عرض مشاركة واحدة
قديم 11-14-2010   رقم المشاركة : ( 5 )
مخبر سري
ثمالي نشيط


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2772
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 9,166
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 271
قوة التـرشيــــح : مخبر سري تميز فوق العادةمخبر سري تميز فوق العادةمخبر سري تميز فوق العادة


مخبر سري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: وفاة أربعة أشقاء أمام مرأى من والدهم في حادث أليم على طريق قبه سامودة الدولي

​المواطنون لـ"سبق": أصبحنا فريسة لأسعار خيالية لانعدام الرقابة

ارتفاع أسعار الأضاحي يدفع المواطنين للتبرع للجمعيات الخيرية

فهد العتيبي ـ سبق – الطائف- الدمام: دفع ارتفاع أسعار الأضاحي المواطنين للتبرع بقيمتها للجمعيات الخيرية التي تطالب بأسعار منخفضة وتوجهها لبعض الدول الإسلامية لوجود فارق كبير بين الأسعار داخل المملكة وخارجها .

وارتفعت أسعار الأضاحي إلى مستويات قياسية جعلت كثيراً من المواطنين يتجهون إلى جمعيات خيرية، حيث راوحت أسعار المواشي بين 1900 و2200 ريال للرأس الواحد الكبير، فيما وصل سعر الضأن إلى 850 ريالاً للصغير، بينما السواكني أصبح نادراً لذا وصلت أسعاره إلى 750 ريالاً.

وأجمع رواد سوق الأغنام على أن المواطن أصبح فريسة غلاء الأسعار التي طالت السلع الاستهلاكية بصفة عامة وأرهقت ميزانيات الأسر واستنزفت مواردها، محملين وزارة التجارة المسؤولية كاملة نظراً لضعف الرقابة على الأسواق وتقاعسها عن اتخاذ إجراءات رادعة تضع حداً لجشع التجار. في حين عزا تجار الأغنام غلاء الأسعار إلى الارتفاع المبالغ فيه في أسعار الأعلاف والشعير، إضافة إلى حظر وزارة الزراعة الاستيراد من بعض الجهات الخارجية.

وبين عدد من المواطنين أن ارتفاع الأسعار "متوقع" خصوصاً مع ارتفاع أسعار المواشي وما يروجه التجار من ارتفاع سعر التكلفة عليهم عن السابق، الأمر الذي جعل أسعار الأضاحي تصل إلى مستويات قياسية، داعين وزارة التجارة إلى الحضور في الأسواق خلال الفترة المقبلة ومراقبة السوق .

كما دعوا جمعية حماية المستهلك للتحرك في ذلك الشأن تحسباً لأي ضرر يقع على المواطن والمستهلك.
ويخشى تجار المواشي من هروب المضحين إلى البنوك والهيئات الإسلامية التي تقوم ببيع الأضاحي وذبحها عن طريق نقاطها المنتشرة في مختلف مدن المنطقة.

وفي الطائف استغل عدد من تجار الأغنام إقبال المواطنين والمقيمين على شراء الأضاحي ما دفعهم لرفع أسعارها وبشكل خيالي دون أي رقابة ومتابعة من الجهات المعنية.

وتراوح أسعار الأغنام ما بين 1200 و 1800 ريال وقد تصل إلى 2000 ريال، فيما يتحجج تجار الأغنام بأن ارتفاع الأسعار ناتج من ارتفاع أسعار الأعلاف وأن ذلك الارتفاع عالمي ولا يقتصر على الطائف أو المملكة فقط، إضافة إلى أن وقف استيراد الأغنام من بعض الدول وارتفاع الأسعار في بلد المنشأ أثرا سلباً في الأسعار.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس