عرض مشاركة واحدة
قديم 12-04-2010   رقم المشاركة : ( 14 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي Re: الاخبار الاقتصادية ليوم السبت 28/12/1431 هـ 04 ديسمبر 2010 م

تباطؤ الوظائف الأمريكية يقفز بالبطالة إلى أعلى مستوى في 7 أشهر






انخفضت الأسهم الأمريكية في بداية جلسة المعاملات في بورصة وول ستريت أمس، وتراجع مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى 22.10 نقطة إلى 11340.31 نقطة بينما انخفض مؤشر ستاندرد اند بورز الأوسع نطاقا 2.53 نقطة إلى 1219 نقطة. أ . ب
واشنطن - رويترز:
قفز معدل البطالة في الولايات المتحدة في تشرين الثاني (نوفمبر) إلى أعلى مستوى في سبعة أشهر عند 9.8 في المائة، وهو ما أضعف الآمال في انتعاش اقتصادي مستدام.
وأشارت وزارة العمل الأمريكية إلى تباطؤ كبير في خلق الوظائف في تشرين الثاني (نوفمبر). وقالت: "إن الوظائف غير الزراعية ارتفعت بمقدار 39 ألفا، بينما زادت وظائف القطاع الخاص 50 ألفا فقط. لكن تعديل إجمالي الوظائف في أيلول (سبتمبر) وتشرين الأول (أكتوبر) أظهر زيادة بمقدار 38 ألف وظيفة عما جاء في التقديرات السابقة. وكان اقتصاديون يتوقعون ارتفاع الوظائف بمقدار 140 ألفا في الشهر الماضي واستقرار معدل البطالة عند 9.6 في المائة. وهوى الدولار أكثر من 1 في المائة أمام الين وواصل خسائره أمام اليورو أمس بعدما أظهرت بيانات زيادة أقل من المتوقع بكثير في الوظائف الأمريكية وارتفاعا حادا في معدل البطالة، حيث تراجع الدولار إلى 82.83 ين على منصة أي بي اس للتداول الإلكتروني وسجل 83.04 ين في أحدث التعاملات. وكان الدولار قبل صدور البيانات عند نحو 83.01 ين.
وواصل اليورو الصعود مقابل الدولار موسعا مكاسبه إلى 1 في المائة مع تعرض العملة الأمريكية لضغوط بيع في أعقاب نشر تقرير الوظائف. وصعد اليورو إلى 1.3368 دولار. وتسارعت وتيرة مكاسب اليورو بعد أن اخترق حاجز مقاومة عند 1.3330 دولار.
وقفزت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى لها في ثلاثة أسابيع أمس بعدما إعلان البيانات الأمريكية، حيث سجل الذهب في السوق الفورية 1400.20 دولار للأوقية (الأونصة) وبلغ 1397.15 دولار مقارنة مع 1384.75 دولار في أواخر تعاملات نيويورك أمس الأول. وفي أوروبا انخفضت الأسهم بعد ارتفاع معدل البطالة في أمريكا الأمر الذي بدد الآمال في أن الانتعاش الاقتصادي يكتسب قوة دفع.
وأثناء التعاملات انخفض مؤشر يوروفرست لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 0.4 في المائة إلى 1102.28 نقطة بعد ان ارتفع إلى 1111.31 نقطة في وقت سابق أمس. كما انخفضت أسعار العقود الآجلة للنفط الأمريكي أمس بعد ظهور تقرير الوظائف الأمريكية، حيث هبط سعر عقود الخام الأمريكي تسليم كانون الأول (يناير) أثناء التعاملات في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 50 سنتا أو 0.57 في المائة إلى 87.50 سنت للبرميل ليتم تداوله بين 87.34 و88.33 دولار. وكانت الأسعار مرتفعة نحو 25 سنتا قبل البيانات.


الاقتصاد الألماني يتكبد خسائر بـ 30 مليار يورو بسبب غلاء المواد الخام




برلين - كونا:
أعرب اتحاد غرف التجارة والصناعة الألمانية (دي.اي.اتش.كيه) عن قلقه أمس جراء ارتفاع أسعار المواد الخام، مشيرا إلى أن ذلك تسبب في خسائر للاقتصاد الألماني في العام الحالي تقدر بـ 30 مليار يورو. وقال الاتحاد في بيان: "إن الأسعار المرتفعة للمواد الخام ليست وحدها التي تشكل عبئا على الاقتصاد فحسب، بل أيضا ندرة بعض المواد الخام، خاصة تلك التي تدخل في صناعة التقنيات المتطورة". وأوضح أن هناك ما لا يقل عن تسع من بين كل عشر شركات كبيرة في ألمانيا تعاني غلاء أسعار المواد الخام، وأن 50 في المائة من مجمل الشركات الألمانية تبدي قلقا كبيرا من عدم إمكانية الحصول على المواد الخام النادرة أو المواد الخام اللازمة لمنتجاتها الصناعية.
وأكد الاتحاد بناءً على استطلاع لرأي أصحاب الشركات، أن المواقع الصناعية دفعت 30 مليار يورو هذا العام أكثر مما دفعته في العام الماضي؛ وذلك بسبب ارتفاع الأسعار، متوقعا أن يكون الفرق في تكاليف المواد الخام في العام المقبل مقابل العام الجاري أكثر بكثير من الفارق في الأسعار بين العام الجاري والعام الذي سبقه.
ونبه إلى أن الأسعار ليست وحدها التي ترتفع، بل أن قوة الطلب ترتفع كذلك بسبب النمو الاقتصادي الواضح في الدول الصناعية، الأمر الذي يجعل الأطر المحيطة بالقطاعات الصناعية أكثر قسوة وصعوبة، مبينا أن ذلك كله يشكل أيضا مجازفة وصعوبة كبيرتين على الانتعاش الاقتصادي ككل.
كما أكد الاتحاد الضرورة الملحة لتوفير ترتيبات جديدة وصارمة فيما يخص الدول المستوردة والمصدرة للمواد الخام، وأن يكون الوصول إلى هذه المواد ركنا أساسيا للعلاقات التجارية الدولية وما يتعلق بها من اتفاقيات تجارية واقتصادية.


ارتفاع رواتب موظفي البنوك في بريطانيا 20 %




لندن ــــ رويترز:
أظهر مسح أجرته شركة التوظيف العاملة في قطاع الخدمات المالية ''استبري مارسدن'' أمس، أن متوسط الراتب الأساسي للعاملين في الأنشطة المصرفية الاستثمارية في حي المال في لندن ارتفع 20 في المائة هذا العام. ومع زيادة الضغط السياسي على شركات حي المال البريطاني لتقليص حزم مكافآت نهاية العام تسعى عديد من الشركات إلى تعويض ذلك بزيادة الراتب الأساسي. وقالت ''استبري مارسدن'' إن متوسط الراتب الأساسي للعاملين في قسم العمليات الإدارية وقسم إدارة المخاطر وقسم المبيعات في كل بنوك الاستثمار ارتفع إلى 97500 جنيه استرليني (152300 دولار) من 81250 جنيها العام الماضي.
ورغم الاستياء الشعبي من اتفاقات الأجور الباهظة للعاملين في حي المال في أعقاب الأزمة المالية العالمية، إلا أن عديدا من البنوك ذات الأداء الجيد ما زالت تتجه إلى دفع مكافآت كبيرة في نهاية العام.


الهند تحقق في تراخيص لشركات غير مؤهلة في قطاع الاتصالات




مومباي ـــ رويترز:
ذكرت صحيفة ''إيكونوميك تايمز'' أمس أن وكالة تحقيقات هندية تحقق في فضيحة رخصة اتصالات وطلبت تفاصيل صفقات مشروعات مشتركة بين الشركات المحلية وشركائهم الأجانب، وأضافت الصحيفة أن الوكالة كتبت إلى الكثير من الحكومات الأجنبية ومن بينها حكومات الإمارات والنرويج وروسيا تطلب معلومات عن شركات للهواتف المحمولة مثل مؤسسة الإمارات للاتصالات وسيستيما شيام ويوني تيك واس تل.
وقالت وزارة الاتصالات الهندية إنها سترسل مذكرات إلى خمس شركات حصلت على 85 رخصة اتصالات عام 2008 تسأل فيها لماذا لم يتم إلغاء التراخيص، بعد أن وجد مراجع حسابات الحكومة أن هذه الشركات غير مؤهلة للحصول على التراخيص، كما سترسل الحكومة مذكرات منفصلة إلى 1999 شركة حصلت على تراخيص في قطاع الاتصالات ولم تمتثل لالتزامات مد الخدمات.
وأضافت الصحيفة أن الوكالة تحقق في مزاعم بأن بعض الشركات التي حصلت على التراخيص عام 2008 كانت مجرد واجهة لمستثمرين في الهند والخارج، ولم يتسن الاتصال على الفور بمسؤولين من شركات المحمول أو وكالة التحقيقات للتعقيب.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس