عرض مشاركة واحدة
قديم 12-04-2010   رقم المشاركة : ( 28 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي Re: الاخبار الاقتصادية ليوم السبت 28/12/1431 هـ 04 ديسمبر 2010 م

% من مصانع الرياض بلا جودة





مقر الغرفة التجارية بالرياض





الرياض: شجاع البقمي، حسين الودعاني


كشف تقرير صادر عن الغرفة التجارية الصناعية في الرياض أن 71% من مصانع العاصمة لم تحصل على شهادة جودة، في الوقت الذي حصلت 29% من المصانع على تلك الشهادات. وأظهر التقرير الذي حصلت "الوطن" على نسخة منه أن نحو 6 % فقط من مصانع السلع الغذائية والمشروبات في الرياض حصلت على شهادات جودة، فيما غابت تلك الشهادات عن نحو 94.17٪ من تلك المنشآت، ووفقا للتقرير فإن النسبة ذاتها تنطبق على قطاعات المنسوجات والملابس الجاهزة والجلود، والورق والطباعة والنشر، في حين بلغت نسبة غير الحاصلين على شهادة جودة بين مصانع قطاع المنتجات الكيماوية البلاستيكية بالرياض 71.67 %.


أظهر تقرير صادر عن غرفة الرياض أن 94.17 % من مصانع السلع الغذائية والمشروبات في الرياض لم تحصل على شهادة جودة ، ولم تكن وحدها منشآت المواد الغذائية ، إذ أظهر التقرير الذي حصلت "الوطن" على نسخة منه أن النسبة ذاتها تنطبق على قطاعات المنسوجات والملابس الجاهزة والجلود، والورق والطباعة والنشر، في حين بلغت نسبة غير الحاصلين على شهادة جودة بين مصانع قطاع المنتجات الكيماوية والبلاستيكية بالرياض 71.67 % .
وجاءت النسبة العليا بين مصانع الرياض غير الحاصلة على شهادات الجودة في قطاع المنتجات الخشبية والأثاث بنحو 95%، تليها منشآت قطاع مواد البناء والصيني والخزف والزجاج بنسبة 85.83%، في حين كانت نسبتها في قطاع الصناعات المعدنية الأساسية 65%. أما المتوسط العام للقطاع الصناعي الحاصل على شهادات الجودة بالرياض خلال العام الماضي فنسبته 29%، مقابل 71% من تلك المنشآت لم تحصل على شهادات جودة. والسؤال ماذا وراء هذه النسب العالية لغياب شهادات الجودة عن العديد من تلك المنشآت ؟ يقول رئيس اللجنة الوطنية الصناعية في مجلس الغرف السعودية المهندس سعد المعجل إن السبب يرجع إلى ارتفاع تكلفة الحصول على شهادة الجودة من هيئة المواصفات والمقاييس السعودية ، داعيا ً إلى ضرورة إعادة النظر فيها مجددا ً، ملمحا ً إلى عدم وجود مقابل مهم للمصانع الحاصلة على شهادة الجودة لمنتجاتها . وقال المعجل "هيئة المواصفات والمقاييس السعودية لم تستطع حتى الآن إقناع المستهلك بضرورة استخدام المواصفات السعودية والحصول على شهادة الجودة الخاصة بتلك المنتجات"، مشيرا ً إلى أنها لا توجد في الوقت ذاته أعداد كافية من المواصفات والمقاييس السعودية.
لكنه في المقابل أكد حرص الشركات الصناعية في الرياض على شهادات الجودة، وقال ـ في إشارة إلى أن أرقام التقرير فاجأته ـ "سأدرس خلال الأيام القليلة المقبلة التقرير الصادر عن غرفة الرياض، كي تكون لدي معلومات أكثر ".
لكن التقرير ذاته أوضح أن نسبة استخدم المواصفات القياسية في القطاع الصناعي بمدينة الرياض توزعت على المواصفات السعودية بنسبة 25% من إجمالي المواصفات المستخدمة في القطاع الصناعي، و 19 % للخليجية، و 20 % للمواصفات الأمريكية، و22 % للمواصفات الأوروبية، و8 % لليابانية، في حين أن 6 % من منشآت القطاع الصناعي لا توجد بها مواصفات قياسية مستخدمة.
وكشف التقرير عن أن 53 % من تلك المنتجات يتم تسويقها في الرياض، فيما يتم تسويق 23 % منها داخل نطاق المملكة، في حين يصدر 13 % منها إلى دول الخليج، وما نسبته 11 % في دول أخرى غير موضحة.
بنود تكاليف منح شهادات الجودة
• قيمة استلام ودراسة النماذج المقدمة من المنشأة والمعدة من قبل الهيئة لهذا الغرض.
• تكاليف مقابل زيارات التفتيش المبدئي والدوري.
• مصاريف الفنيين والمفتشين القائمين على عمليات التفتيش مثل تذاكر السفر وبدل تنقلات وخلافه.
• تكلفة نقل وفحص العينات المسحوبة من المنشأة أو الأسواق إلى المختبرات التي تحددها الهيئة .
• تكلفة فحص واختبار العينات في مختبرات الهيئة.
• رسوم إصدار نسخ إضافية للشهادة سواء باللغة العربية أو الإنجليزية .
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس