عرض مشاركة واحدة
قديم 12-05-2010   رقم المشاركة : ( 1097 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي Re: قل ولا تقل مع فوائد لغوية ـ موضوع متجدد ـ

تَرَدَّدَ إلى المكان لا تَرَدَّدَ على المكان

أ.د عبد الله الدايل
كثيراً ما نسمعهم يقولون: تَرَدَّد على المكان – بتعدية الفعل (تَرَدَّد) بحرف الجرّ (على)، والصواب: تَرَدَّدَ إلى المكان – بتعدية الفعل (تَرَدَّدَ) بحرف الجرّ (إلى) – كما في المعاجم اللغويَّة، جاء في المصباح: “تَرَدَّدْتُ إلى فلان: رجعت إليه مَرَّة بعد أخرى” ولم يُشر صاحب المصباح إلى استعمال آخر للفعل (تَرَدَّد)، أما المعجم الوسيط فأشار إلى استعمالات أخرى للفعل (تَرَدَّد) إذ يجوز أن يُستعمل الفعل وحده كأنْ يقال: تَرَدَّدَ فلان بمعنى: تَرَاجَعَ – (أي بلا ضمائر) ويجوز تعديته بحرف الجرّ (في) كأن يقال: تَرَدَّدَ في الكلام أي تَعَثَّرَ لسانه أو تَرَدَّدَ في الشيء بمعنى اشْتَبَه فلم يُثْبِتْه. ومعنى ذلك أنَّ الفعل (تَرَدَّدَ) قد يستعمل لازماً وقد يستعمل مع حرفي الجرّ (إلى) و(في) حسب المعنى المراد. لكنه لا يُسْتعمل مع حرف الجرّ (على) كما في المظان اللغويَّة إلاّ على رأي من يُجيز تناوب حروف الجرّ.
إذن، قُل: تَرَدَّد إلى المكان ولا تقل: تَرَدَّد على المكان – ويجوز أنْ يقال: تَرَدَّد فلان – دون أن يتبع ذلك ضمائر، كما يجوز أن يقال: تَرَدَّد في الشيء بمعنى تَعَثَّر أو اشْتَبَهَ.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس