عرض مشاركة واحدة
قديم 12-22-2010   رقم المشاركة : ( 22 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي Re: الاخبار الاقتصادية ليوم الأربعاء 16/01/1432 هـ 22 ديسمبر 2010 م

الجمارك: فسح السيارات "صحيح"






عبدالله الخربوش




الرياض: شجاع البقمي، خالد الغربي

أكدت مصلحة "الجمارك" السعودية أن إجراءاتها بشأن اعتماد شهادات المطابقة للسيارات الجديدة "صحيحة"، ولا تثير خلافاً مع وزارة التجارة والصناعة.
وقال المتحدث باسم الجمارك ومدير عام إدارة العلاقات العامة عبد الله الخربوش في تصريحات إلى "الوطن" إن جميع الجهات التي تقبل الجمارك شهادات المطابقة الصادرة عنها هي جهات أجازت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة التعامل معها ضمن برنامج الاعتراف المتبادل للشهادات المطابقة.

الأكدت مصلحة "الجمارك" السعودية أن تطبيق الإجراءات التي تتخذها فيما يخص اعتماد شهادات المطابقة للسيارات الكورية الجديدة لن يثير خلافا مع وزارة التجارة والصناعة التي اعتمدت شركة "انترتك" في وقت سابق لإصدار شهادات المطابقة لتلك السيارات. ولم يتم العمل بتلك الشهادات حتى الآن وفقاً لمعلومات خاصة حصلت عليها "الوطن".
وقال المتحدث باسم الجمارك ومدير عام إدارة العلاقات العامة عبدالله الخربوش في تصريحات خاصة إلى "الوطن" أمس إن العمل بشهادة المطابقة المعتمدة والصادرة عن طرف ثالث أو شركة مستقلة في بلد التصدير، يسرع من إجراءات فسح الواردات من خلال الموانئ والمنافذ الجمركية.
وأكد الخربوش أن جميع الجهات التي تقبل الجمارك شهادات المطابقة الصادرة عنها هي جهات سبق للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة أن أجازت التعامل معها ضمن برنامج الاعتراف المتبادل للشهادات المطابقة.
وأضاف أن: "ما يتم تطبيقه في الجمارك يتفق مع ما سبق أن تقرر في عدم إجازة فسح السيارات الجديدة إلا بموجب شهادة مطابقة معتمدة في دولة الإنتاج، وليس للجهات المعنية ملاحظة حولها".
ونفى الخربوش ما تردد عن وجود بوادر خلل لدى "الجمارك" بشأن فسح السيارات، وأوضح أن الإجراء الذي تقوم به الجمارك صحيح.
وأكد الخربوش أن جميع الجهات التي تقبل الجمارك شهادات المطابقة الصادرة عنها هي جهات سبق للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة أن أجازت التعامل معها ضمن برنامج الاعتراف المتبادل للشهادات المطابقة.
وكانت "الوطن" حصلت الأربعاء الماضي على تقرير خاص يشير إلى تباين قرارات مصلحة الجمارك ووزارة التجارة بشأن فسح دخول إرسالية سيارات جديدة للمملكة، إذ قامت مصلحة الجمارك بفسح نحو 5 آلاف سيارة بشهادة مطابقة صادرة عن شركة غير معتمدة للفحص والمعاينة من قبل وزارة التجارة.
وتلقت مصلحة الجمارك حينها خطاباً من الوزارة يفيد أنها اعتمدت بالفعل شركة "إنترتك" للقيام بمهام إصدار شهادات المطابقة بدءاً من العام الهجري الحالي قبل 15 يوماً.
وعلمت "الوطن" أن "إنترتك" المعتمدة من قبل وزارة التجارة وجهت خطاباً الأربعاء الماضي إلى وزارة التجارة تؤكد فيه مخالفة مصلحة الجمارك لقرار عدم فسح أي سيارة إلا من خلالها، إذ تفاجأت بدخول سيارات بشهادات مطابقة من شركة أخرى غير معتمدة.
وفي سياق متصل، تلقت الوزارة خطاباً من تجار سعوديين يفيدون بتذمرهم من إجراءات فسح الجمارك نتيجة التخبط الحاصل في إدارة الفسح.
وكانت "التجارة" في أكتوبر الماضي حسمت موقفها حيال قضية ما عرف بـ"شهادات المطابقة" الخاصة بفسح السيارات الواردة عبر المنافذ الجمركية، حيث أكدت أنها ستدرس أي طلبات ترد إليها من الشركات العالمية العاملة في مجال خدمات فحص ومعاينة المنتجات وإصدار شهادات الجودة لإصدار شهادة مطابقة للمركبات. واشترطت أن تكون تلك الشركات حاصلة على اعتراف من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة والاعتماد الدولي ومستوفية الضوابط وفقاً للآليات المتبعة لدى الوزارة.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس