عرض مشاركة واحدة
قديم 02-16-2011   رقم المشاركة : ( 7 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الأربعاء 13/03/1432 هـ 16 فبراير 2011 م

اتحاد عذيب» ترفع دعوى قضائية ضد شركة الاتصالات السعودية













الجزيرة - الرياض


أعلنت شركة اتحاد عذيب للاتصالات (جو GO) عن قيامها يوم الاثنين الماضي الموافق 14 فبراير 2011م برفع دعوى قضائية أمام ديوان المظالم ضد شركة الاتصالات السعودية تطالب فيه إلزام شركة الاتصالات السعودية بإتاحة خدمة إنهاء الحركة الدولية الواردة من خلال شبكتها وعبر شبكة الاتصالات السعودية إلى المستخدم النهائي. وكذلك إلزام شركة الاتصالات السعودية بإتاحة المكالمات الصادرة من شبكتها للأرقام المجانية (800) التابعة لشركة اتحاد عذيب للاتصالات (جو GO).


وقالت الشركة في بيان لها: إن سبب إقامة اتحاد عذيب للاتصالات (جو GO) لهذه الدعوى هو مخالفة شركة الاتصالات السعودية لنظام الاتصالات ولائحته التنفيذية ونظام منع الاحتكار مما أدى إلى حرمان شركة اتحاد عذيب للاتصالات (جو GO) من إيرادات كبيرة أدت إلى تكبد الشركة لخسائر تم الإعلان عنها مسبقاً.






معدلات الأشغال في المنطقة تتجاوز 90% خلال إجازة نصف العام
حملات التفتيش ترصد 112 مخالفة على دور إيواء بالشرقية

















الدمام - واس


حققت المنطقة الشرقية معدلات أشغال عالية، خلال إجازة نصف العام الدراسي تجاوزت في المتوسط 85% للفنادق و90% للوحدات السكنية المفروشة، قامت خمس فرق تفتيش معتمدة من هيئة السياحة والآثار بجولات رقابية على مؤسسات الإيواء بالشرقية خلال الإجازة للتأكد من الالتزام بمواصفات الجودة في الخدمات، والالتزام بالأسعار المناسبة، ورصدت عدداً من المخالفات.


وأوضح المدير التنفيذي لجهاز التنمية السياحية والآثار بالمنطقة المهندس عبداللطيف البنيان أن فرق التفتيش قامت بجولات التفتيش على منشآت خدمات الإيواء السياحي لمراجعة السجلات ووصول الفواتير، ومعاينة جودة الخدمات، والتأكد من إعلان التراخيص، وشهادات التصنيف الصادرة من الهيئة، والأسعار المعلنة في مكان بارز.


ولفت المهندس البنيان إلى أن الحملة شملت 97 منشأة لخدمات الإيواء «خاصة الوحدات السكنية المفروشة»، وسجل 53 محضرا، في كافة محافظات المنطقة، وتمكنت الحملة من رصد 112مخالفة منها 46 مخالفة «تشغيل بدون ترخيص»، و13 مخالفة «زيادة أو مبالغة في الأسعار»، ومخالفتين «عدم الإعلان عن الأسعار»، و21 مخالفة» عدم وجود تراخيص البلدية والدفاع المدني»، و5 مخالفات «عدم إعلان ترخيص الهيئة في مكان بارز» و 25 مخالفة تتعلق بجودة الخدمات.. وستصدر بحقها العقوبات اللازمة.


وأشار إلى أن جهاز السياحة بالشرقية أصدر خمسة قرارات الشهر الماضي بالغرامات المالية، والإغلاق المؤقت لخمس وحدات سكنية مفروشة في عدد من المحافظات كما صدر خلال الخمسة الأشهر الماضية 75 قرارا بعقوبات مختلفة، مفيداً أن مثل هذه الحملات التفتيشية ساهمت في انخفاض معدلات الأسعار بشكل عام مقارنة بالوضع قبل بضع سنوات، إذ لم تسجل إجازة نصف العام الأخيرة ارتفاعات تذكر في حين أن الأسعار في دول المجاورة ارتفعت إلى الضعف.


ونوه بأن المنطقة تتسم بسياحة العطلات، حيث تستقطب المنطقة أعداداً عالية من السياح من الداخل والخارج، ممن يرغبون في قضاء العطلات أو زيارة الأقارب والأصدقاء، ففي إجازة نصف العام التي انتهت قبل أيّام بلغت معدلات الأشغال في الفنادق ما بين 70 - 100 % وفي الوحدات السكنية المفروشة ما بين 75 - 100% وهي معدلات إشغال تدل على مستوى متقدم في السياحة بالمنطقة، التي لا تزال تحتل مراتب متقدمة في استقطاب السياح على مستوى المملكة.


وذكر البنيان أن حوالي 63% من عدد الرحلات السياحة المحلية تأتي بغرض قضاء العطلات والتسوق، في حين أن 32% من هذه الرحلات هي لزيارة الأقارب والأصدقاء، في المقابل فإن 27% من الرحلات السياحية الوافدة هي لغرض قضاء العطلات والتسوق، و41% لزيارة الأصدقاء والأقارب، و27% لغرض العمل والمشاركة في المؤتمرات.


وبين البنيان أن مرافق الإيواء أحد أهم العناصر التي تقوم عليها صناعة السياحة التي لا يمكن تطويرها، إلا إذا كانت خدمات مرافق الإيواء متطورة وراقية، وتحقق رغبات وطموحات النزلاء بشكل عام، والسياح بشكل خاص، ولذلك سعت هيئة الساحة لتطوير برنامج شامل لضمان جودة هذه الخدمات، وأبرز ملامحه تطوير معايير تصنيف لهذه المرافق.






يستعرض نموذج الاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين FIDIC
جدة تحتضن أول منتدى سعودي لتطوير عقود الإنشاءات العامة السبت المقبل

















الجزيرة - الرياض


تشهد مدينة جدة بداية الأسبوع المقبل انطلاقة منتدى عقود التشييد والذي يُعد أول منتدى سعودي متخصص لتطوير عقود الإنشاءات العامة «العقد الحكومي الجديد»، بمشاركة جهات محلية أبرزها وزارة المالية ووزارة النقل وأمانات المناطق والبنك الإسلامي للتنمية ومجلس الغرف السعودية، إضافة إلى إداريي الاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين فيديك FIDIC العالمية ومجموعة من خبراء العالم من أوروبا والدول العربية للخروج بتوصيات تفيد قطاع التشييد في المملكة العربية السعودية والجهات المختصة كالوزارات والغرف التجارية السعودية.


وأوضح رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى الدكتور نبيل محمد علي عباس بأن المنتدى يهدف لتطوير ممارسات قطاعي المهندسين والمقاولات في المملكة ومناقشة تطور العقد السعودي «عقد الإنشاءات العامة» والمفاهيم الأساسية التي يعتمد عليها، فضلاً عن التعريف بأفضل التجارب الدولية والعربية في استخدام عقود التشييد نموذج الاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين FIDIC.


وأشار د. عباس إلى أن المنتدى سيتناول من خلال ورش العمل والجلسات العلمية عدة محاور من أبرزها العقد السعودي الجديد «عقد الإنشاءات العامة»، وعقود فيديك ومجالات استخدامها، والنسخة العربية المعتمدة من عقود فيديك، وكذلك النواحي القانونية وفض النزاعات بعقود فيديك، مع عرض لأفضل الممارسات والتجارب العربية والدولية.


وتقام فعاليات المنتدى الذي تنظمه الهيئة السعودية للمهندسين بالتعاون مع مكتب الدكتور نبيل محمد علي عباس للاستشارات الهندسية ومكتب الدكتور إيهاب بن حسن أبوركبة للاستشارات الإدارية وتنظيم المؤتمرات ومؤسسة مجدي عبدالكريم بخاري لنظم المعلومات يومي السبت والأحد (19-20 فبراير 2011م) بفندق هيلتون جدة.


وأبان د. نبيل عباس بأن قطاع التشييد بالمملكة يمثل أهمية كبيرة نظراً لما يمثله من إجمالي الاقتصاد الوطني، مستعرضاً ما أعلنته وزارة المالية التي أجازت خلال النصف الأول من العام المالي 2010م ما إجمالية 1018 عقداً لمشاريع حكومية إنشائية، بلغت قيمتها الإجمالية 60 مليار ريال، في حين بلغت قيمة عقود التشييد الحكومية التي تمت ترسيتها عامي 2008 و2009م بناءاً على الدراسات البنكية 318 مليار ريال.


وأضاف بأن صدور قرار مجلس الوزراء رقم (23) وتاريخ 17-1-1428هـ بشأن الترتيبات المتخذة لمعالجة المعوقات التي تواجه قطاع المقاولات في المملكة والقاضي في «البند السادس» منه بإعادة النظر في العقد الحكومي الموحد وإعداد صيغة جديدة على أن يسترشد في ذلك ببنود عقد المشاريع الإنشائية «فيدك»، وصدور قرار مجلس الوزراء رقم (155) وتاريخ 5-6-1429هـ القاضي في الفقرة «خامساً» منه «بالإسراع في إنهاء دراسة العقد الحكومي الموحد للأشغال العامة على أن يسترشد في ذلك ببنود العقود الإنشائية «فيدك» فإن هذا المنتدى سيعمل على بتطور العقد الحكومي الجديد «عقد الإنشاءات العامة».






فيما بلغت الطاقة الإنتاجية للدقيق 10.980 طنا..
الزراعة: السعة التخزينية لفروع صوامع القمح بلغت أكثر من 2.5 مليار طن متري

















الجزيرة - واس


كشف الكتاب الإحصائي السنوي الثالث والعشرون لوزارة الزراعة أن السعة التخزينية لفروع صوامع القمح مجتمعة بلغت (2.520.000.000) طن متري، بينما بلغت الطاقة الإنتاجية للدقيق في فروع صوامع الغلال ومطاحن الدقيق (10.980) طن قمح/يوم وللأعلاف (2.100) طن/يوم، وذلك فيما يتعلق بإنتاج وتخزين محاصيل الحبوب وكميات استهلاكها لمحصول القمح خلال عام 1429هـ/1430هـ. وتفصيلياً ذكرت الإحصائية وحسب فروع المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق فإن المنطقة الشرقية (فرع الدمام) وصلت سعة صوامع القمح بها (80.000.000) طن متري، الطاقة الإنتاجية من الدقيق (1.050) طن قمح/يوم، ومن الأعلاف (300) طن/يوم. وفي منطقة الرياض (فرع الرياض) بلغت سعة صوامع القمح (535.000.000) طن متري، الطاقة الإنتاجية من الدقيق (2.550) طن قمح/يوم، ومن الأعلاف (300) طن/يوم، وفرع الخرج بلغت سعة صوامع القمح (200.000.000) طن متري ووصلت سعة صوامع القمح بفرع وادي الدواسر (500.000.000) طن متري. وعن منطقة القصيم (فرع القصيم) بلغت سعة صوامع القمح (485.000.000) طن متري، الطاقة الإنتاجية من الدقيق (900) طن قمح/يوم، ومن الأعلاف (600) طن/يوم، ومنطقة حائل (فرع حائل) وصلت سعة صوامع القمح (300.000.000) طن متري، الطاقة الإنتاجية من الدقيق (600) طن قمح/يوم. وفي منطقة تبوك (فرع تبوك) بلغت سعة صوامع القمح (100.000.000) طن متري، والطاقة الإنتاجية من الدقيق (600) طن قمح/يوم. وفيما يخص منطقة مكة المكرمة (فرع جدة) وصلت سعة صوامع القمح (120.000.000) طن متري، الطاقة الإنتاجية من الدقيق (2.430) طن قمح/يوم ، ومن الأعلاف (300) طن/يوم. ومنطقة عسير(فرع خميس مشيط) بلغت سعة صوامع القمح (40.000.000) طن متري، الطاقة الإنتاجية من الدقيق (1.650) طن قمح/يوم ، ومن الأعلاف (600) طن/يوم. وفي منطقة الجوف(فرع الجوف) وصلت سعة صوامع القمح (100.000.000) طن متري، والطاقة الإنتاجية من الدقيق (600) طن قمح/يوم. أما منطقة المدينة المنورة(فرع المدينة المنورة) فقد بلغت سعة صوامع القمح (60.000.000) طناً مترياً، والطاقة الإنتاجية من الدقيق (600) طن قمح/يوم. وحول كميات القمح التي استلمتها المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق للعام نفسه عبر فروعها المنتشرة في المملكة فقد كانت (946.427) طناً. وأوضحت الإحصائية أن استهلاك المملكة من القمح بلغ خلال العام نفسه (2.906.000) طن.





مشروعات إنشائية بأكثر من 388.4 مليون ريال في ينبع الصناعية





الجزيرة - ندى الربيعة


وقعت الهيئة الملكية للجبيل وينبع ثلاثة عقود بـ388.455.958 مليون ريال لتوسعة معهد الجبيل التقني في مدينة الجبيل الصناعية وإنشاء عدد من الوحدات السكنية وجسر يربط الطريق السريع بالمنطقة الصناعية والسكنية في مدينة ينبع الصناعية. وقع العقود أمس صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع في مكتب سموه بالرياض.


ويختص العقد الأول الذي تم توقيعه مع شركة أزميل للمقاولات بتشييد مباني جديدة في معهد الجبيل التقني، وتتمثل هذه المباني بسكن للطلاب والعاملين في المعهد ومبنى للتشغيل والصيانة وقاعة للألعاب الرياضية ومكتبة إضافة إلى ورش للكيماويات والبتروكيماويات وورش للمعدات الكهربائية.


وجاء العقد الثاني مع شركة رضايات المحدودة بالاشتراك مع شركة المقاولات الوطنية المحدودة لإنشاء 166 وحدة سكنية عامة في حي النخيل (الحارة السادسة) بمدينة ينبع الصناعية، ويمثل هذا المشروع المرحلة الرابعة من مشروع إنشاء وحدات سكنية عامة المكون من عدة مراحل لإنشاء ما يناهز 1000 وحدة سكنية في المدينة ذاتها.


والعقد الثالث تم توقيعه مع شركة قرملي للمقاولات لإنشاء جسر رئيسي وسد ترابي للتقاطعات لربط طريق المرور السريع الجانبي مع المناطق الصناعية والسكنية عند شارع الملك فهد بمدينة ينبع الصناعية حيث سيتم إنشاء تقاطع علوي عند تقاطع الخط السريع مع طريق الملك فهد.


يذكر أن توقيع العقود يأتي بالتزامن مع ما تشهده مدينتا الجبيل وينبع الصناعيتين من زيادة ملحوظة في معدلات النمو في المجالات الصناعية والاقتصادية والسكنية، حيث تسعى الهيئة الملكية إلى زيادة حجم الاستثمار في المدينتين من خلال إشراك القطاع الخاص في بناء وتشغيل وإدارة مختلف الأنشطة التجارية والسكنية، فضلاً عن توفير المناخ الملائم للاستثمار الصناعي ودعمه وتشجيعه.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس