عرض مشاركة واحدة
قديم 02-21-2011   رقم المشاركة : ( 2 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الإثنين 18/03/1432 هـ 21 فبراير 2011 م

الجنيه المصري يتراجع مع استئناف العمل في البنوك
رويترز ـ القاهرة




تراجع الجنيه المصري وسط معاملات هزيلة أمس، بعد استئناف العمل في البنوك المصرية، عقب إغلاق لثلاثة أيام جراء إضرابات واحتجاجات نظمها موظفو البنوك.
وقال متعامل إنه جرى تداول الجنيه عند 5.883 جنيه للدولار، انخفاضا من 5.877 جنيه للدولار الأحد الماضي، وهو آخر يوم عمل للبنوك قبل إغلاقها.
وقال متعامل يعمل في قسم الخزانة في أحد البنوك «اليوم هادئ وبطيء للغاية. هناك معاملات قليلة عند 5.883 جنيه للدولار».
وتراجع الجنيه إلى نحو 5.69 جنيه للدولار في الثامن من فبراير (شباط) الجاري، أي ثلاثة أيام قبل تنحي الرئيس حسني مبارك عن الحكم مقارنة مع 5.816 جنيه للدولار، قبل اندلاع التظاهرات السياسية في 25 يناير (كانون الثاني) الماضي، لكنه ارتد بعد تدخل البنك المركزي لدعمه.
وقال شهود عيان من رويترز إن عشرات العملاء اصطفوا خارج أفرع البنوك الحكومية في القاهرة، بينما كان العمل في فروع البنوك الخاصة في منطقة الزمالك يسير بصورة طبيعية.
ولم تكن هناك علامات على احتجاجات للعاملين خارج البنوك الحكومية الرئيسية، كما كان الحال يوم الأحد الماضي، عندما دفعت الاحتجاجات البنك المركزي لإغلاق البنوك في اليوم التالي وحتى نهاية الأسبوع.


زين الكويتية ترفض كل عروض شراء حصتها في السعودية
رويترز ـ الكويت


رفضت شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية (زين) أمس، كل العروض المقدمة لشراء حصتها في شركة زين السعودية، الأمر الذي يعرض للخطر صفقة مزمعة مع مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) قيمتها 12 مليار دولار.
ويتعين على زين بيع حصتها في الشركة السعودية لأسباب تنظيمية، بما يتيح لاتصالات شراء حصة حاكمة تبلغ 46 في المائة في الشركة الكويتية.
وقالت زين في بيان «رفض مجلس الإدارة بالإجماع جميع العروض المقدمة لشراء حصة مجموعة زين في شركة زين السعودية والبالغة 25 في المائة».
وتلقت الشركة الكويتية ثلاثة عروض لحصتها في زين السعودية التي تقدر قيمتها بنحو 750 مليون دولار، من شركة المملكة القابضة، وبتلكو البحرينية، وتحالف بقيادة مجموعة الرياض.
وتراجعت أسهم زين 7.3 في المائة قبل أن تتعافى قليلا، بينما انخفض سهم اتصالات 0.91 في المائة في بورصة أبوظبي.
ونقلت رويترز عن مصادر مطلعة أمس الأول أن مجلس الادارة رفض الصفقة، وشككت في فرص نجاح عرض اتصالات في الوقت الحالي.
وتوسطت في الصفقة مجموعة الخرافي وهي أحد المساهمين الرئيسيين في زين والتي زادت من الضغوط على اتصالات أمس.
ووفقا لبيان لشركة الاستثمارات الوطنية أمس، فإن شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات التابعة لمجموعة الخرافي لن تقبل أي تمديد من جانب اتصالات لعملية الفحص الفني النافي للجهالة لزين، والتي تنتهي مع نهاية فبراير (شباط) الجاري.
وذكرت اتصالات إنها تتوقع أن تعرض نتائج الفحص الفني على مجلس إدارتها في نهاية فبراير (شباط)، بعدما أخفقت في أن تلتزم بموعد حددته لنفسها في منتصف يناير (كانون الثاني) الماضي.
لكن مسؤولا كبيرا في اتصالات قال لرويترز الأسبوع الماضي إنه يتوقع استكمال الفحص الفني في نهاية مارس (آذار) المقبل.
من جهة ثانية، قال الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة زين الكويتية براك الصبيح أمس، إن شركته قد تلجأ إلى القضاء بسبب الغرامة المفروضة على عملياتها في العراق.
وكانت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية فرضت الأسبوع الماضي غرامة 262 مليون دولار على شركة زين الكويتية لانتهاكها اتفاق الترخيص.
وقالت الهيئة في بيان على موقعها الإلكتروني إن هذه الغرامة فرضت بسبب استخدام شركة زين خمسة ملايين شريحة دون استحصال الموافقات الأصولية من الهيئة قبل استخدامها.


وفد مجلس الغرف يستكشف فرص الاستثمار في الهند
«عكاظ» ـ الرياض



ينظم مجلس الأعمال السعودي ــ الهندي في مجلس الغرف السعودية، زيارة لوفد تجاري رفيع المستوى إلى الهند اليوم وتستمر ثلاثة أيام، لبحث ومناقشة الفرص الاستثمارية في عدد من المجالات وسبل تعزيز التعاون والشراكة في عدد من المشروعات بين الجانبين السعودي والهندي.
وأوضح رئيس مجلس الأعمال السعودي ــ الهندي الدكتور عبد الرحمن الربيعة أمس، أن الوفد السعودي يضم عددا من رجال الأعمال يمثلون القطاعات الاقتصادية في المجالات التجارية والصناعية والهندسية، مشيرا إلى أنه سيعقد في العاصمة نيودلهي عدة لقاءات عامة واجتماعات مع الشركات الهندية التي لديها سجل حافل من الإنجازات والقدرات التقنية والفنية، لبحث إمكانية التعاون معها في مجالات المشاريع العمرانية والصناعية والاستشارات الهندسية والاستثمار المشترك، خصوصا في ظل توافر فرص استثمارية جيدة في المملكة، ووجود بيئة ومناخ استثماري موات، وسوق هي الأكبر في منطقة الشرق الأوسط.
وقال إن هذه الزيارة تندرج ضمن برنامج تبادل الزيارات بين رجال الأعمال من الجانبين، حيث زار المملكة العام الماضي ثلاثة وفود تجارية من الهند تمثل قطاعات اقتصادية مختلفة اطلع أعضاؤها على المشاريع والفرص الاستثمارية التي تتمتع بها المملكة، كما زاروا العديد من المشاريع الصناعية العملاقة الموجودة في مدينة الجبيل الصناعية ومدينة ينبع الصناعية وغيرها.


بعد ارتفاع المواد الخام بين 20 و %100
مخابز الشرقية ترفع أسعار الفطائر والحلويات %20
محمد العبد الله ـ الدمام





رفعت مخابز في المنطقة الشرقية أسعار منتجاتها بنسبة 20 في المائة، على خلفية ارتفاع أسعار المواد الأساسية خلال الشهرين الماضيين، بنسب تفاوت بين 20 و 100 في المائة.
وأوضح محمد النهدي عضو لجنة المخابز في غرفة الشرقية، أن أسعار المواد الأساسية المستخدمة في المخابز سجلت ارتفاعات كبيرة خلال الأشهر القليلة الماضية، إذ لم يقتصر الأمر على السكر أو الزيت، بل شمل كذلك الفستق والبلاستيك والأجبان وغيرها من المواد الداخلة في إنتاج الفطائر والحلويات، مشيرا إلى أن هناك بعض المخابز حاولت في الأشهر الماضية إيجاد نوع من التوازن والمحافظة على مستويات الأسعار، بيد أن جهودها لم تنجح في أغلب الأحيان، نظرا لاستمرار وتيرة الارتفاعات في مختلف المواد الأساسية، مؤكدا في الوقت نفسه، أن شركته لا تزال مصرة على إبقاء الأسعار عند مستوياتها دون تغيير.
من جانبه، أكد أحمد يوسف (صاحب مخبز) أن قرار زيادة الأسعار هو نتيجة طبيعية لارتفاع أسعار أغلب المواد الخام المستخدمة في إنتاج الفطائر والحلويات، مضيفا أن الزيادة لم تشمل كل المنتجات، خصوصا أن بعضها يصعب رفع سعرها في الوقت الراهن رغم تراجع الهوامش الربحية عليها. وأوضح أن الزيادة اقتصرت على صحون الفطائر والحلويات لتصل إلى 30 ريالا مقابل 25 ريالا، و12 ريالا مقابل عشرة ريالات، ورفع سعر الدونات إلى ثلاثة ريالات مقابل ريالين، مشيرا إلى أن المواد الأساسية سجلت زيادة غير مسبوقة خلال الشهرين الماضيين، راوحت بين 10 و 25 في المائة، والبعض الآخر قفز ليصل إلى 100 في المائة.
وحول مستقبل الأسعار، أوضح أنها مرهونة بالتطورات ومدى استقرار المواد الأساسية، فإذا واصلت مسلسل الارتفاعات، فإن المخابز ستجبر على اتخاذ خطوات مماثلة للمحافظة على الهوامش الربحية.
وذكر أن أهم السلع التي سجلت زيادة كبيرة هي السكر الذي وصل سعر الكيس زنة 50 كجم إلى 197 ريالا مقابل 150 ريالا، وزيت النخيل ليصل إلى 100 ريال مقابل 80 ريالا للعبوة (18 لتر)، والفستق إلى 700 ريال للكيس (10 كجم)، والحليب المجفف وصل إلى 440 ريالا مقابل 400 ريال للكيس (25 كجم)، والأجبان وصلت إلى 315 ريالا مقابل 280 ريالا للكرتون (6 كجم)، وجوز الهند 96 ريالا مقابل 45 ريالا للكيس (10 كجم).


برد الباحة يرفع أسعار الملابس الصوفية %300
خالد ظهران ـ بلجرشي




ارتفعت مبيعات الملابس الشتوية والمشالح الصوفية والفروات بأنواعها في منطقة الباحة بنسبة 300 في المائة عن الموسم الماضي، بحلول فصل الشتاء واشتداد برودة أجواء المنطقة.
وقال سعيد رمزي (صاحب أحد محال بيع الملابس الرجالية في بلجرشي)، إن أسعار الملابس الشتوية تكاد تكون عادية، لكن أسعار المشالح الصوفية تختلف حسب نوعياتها وفخامتها، حيث تراوح الأسعار بين 100 ــ 1000 ريال. أما الفروات فأسعارها تراوح بين 50 ــ 150 ريالا، وترتفع القيمة حسب النوعيات.
وأوضح سعيد اليافعي البائع في أحد محال بيع الملابس النسائية إن أسعار الملابس الصوفية والفانلات والبلايز والجاكتات متفاوتة، تبدأ من 50 ريالا إلى 250 حتى 600 ريال وأكثر.
وقال عبدالله صالح (صاحب مركز لبيع المشالح الشتوية الصوفية): تتوافر أنواع عديدة من المشالح لتلبية رغبات جميع الزبائن وبأسعار معتدلة تراوح بين 80 ريالا و100 ريال وحتى 180 ريالا، أما الأنواع المتميزة المصنوعة يدويا والأصواف الممتازة، فأسعارها تراوح بين 300 ــ 2500 ريال.
وانتعشت سوق الدفايات بأنواعها الكهربائية والزيتية، وتلك التي تعمل بالجاز، وزاد الطلب على الحطب، ولاقت قطع غيار السخانات رواجا هي الأخرى.
أما سعيد حشران (صاحب محل لبيع الأدوات الكهربائية)، فقال إن الطلب زاد على الدفايات بأنواعها الكهربائية والزيتية وتلك التي تعمل بالجاز.
وأضاف أن المبيعات ارتفع حجمها بشكل ضخم، موضحا أن أسعار الدفايات الكهربائية تراوح بين 50 ــ 200 ريال، أما الزيتية فتراوح أسعارها بين 200 ــ 600 ريال لذات الأحجام الكبرى.
وعن قطع غيار السخانات، قال إن الاقبال عليها يرتفع في موسم الشتاء، وخاصة قلوب السخانات التي تراوح أسعارها بين 60 ــ 100 ريال، كما يزداد الطلب على المهندسين الكهربائيين لإصلاح السخانات، وإضافة تمديدات مائية لدورات المياه والمغاسل بقصد استخدام الماء الدافئ لمواجهة صقيع الشتاء وبرودة الأجواء التي تجمد المياه في خزانات أسطح المنازل.
أما تاجر حطب التدفئة حامد صالح الغامدي فقال إن سعر حمولة سيارة الحطب الهايلوكس أوالقلاب تراوح بين 400 ــ 700 ريال.
وعزا ارتفاع أسعار الحطب إلى قلة المبيعات عما كان سابقا لسببين، أولهما عدم شراء المطابخ للحطب بسبب صدور تعليمات لها بمنع الطبخ بالحطب، والسبب الآخر هو التشديد على منع قطع الأشجار الخضراء، وارتفاع أسعار الحطب اليابس لصعوبة البحث عنه.
وحذر مدير عام الدفاع المدني في منطقة الباحة العميد إبراهيم الزهراني مستخدمي الفحم للتدفئة من التعرض للاختناق وخصوصا في الأماكن المغلقة، ودعا إلى إشعال الحطب أو الفحم في أماكن جيدة التهوية.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس