عرض مشاركة واحدة
قديم 02-23-2011   رقم المشاركة : ( 13 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الأربعاء 20/03/1432 هـ 23 فبراير 2011 م



«ساما» تهدد شركات تأمين بعقوبات إذا لم تعوض متضرري سيول جدة
السبيهين : 4.7 مليارات ريال حجم المطالبات التأمينية العام الماضي






نائب محافظ ساما يلقي كلمته أمس في الرياض




الرياض: خالد الغربي

حثت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" شركات التأمين العاملة على الإسراع بتعويض المتضررين المؤمن لهم في أزمة أمطار جدة ، مطالبة في الوقت نفسه بتسهيل إجراءات استلام مطالبات المتضررين والتعامل معها بمهنية عالية ، والإسراع بتسويتها،وفقا لنصوص وثائق التأمين.
وأكدت "ساما" أنها ستتخذ الإجراءات النظامية الصارمة بحق الشركات التي يثبت تقصيرها. جاء ذلك على لسان نائب محافظ "ساما" الدكتور عبد الرحمن الحميدي خلال رعايته للندوة الأولى للتأمين أمس في الرياض.
وجدد الحميدي تأكيد المؤسسة على ضرورة التزام جميع شركات التأمين باللوائح والتعليمات التي تصدر منها، فضلا عن تطبيق المتطلبات النظامية والفنية بشكل يساعدها على تحقيق قدر ملائم من النمو والربحية، إضافة إلى الوفاء بالتزاماتها تجاه المؤمن لهم.
وأضاف الحميدي أن " المؤسسة تجري زيارات تفتيشية على الشركات للتأكد من التزامها بالأنظمة واللوائح وضوابط سلوكيات العمل في التعامل مع المؤمن لهم، ولضمان قدرة الشركات على الوفاء بالتزاماتها التعاقدية".
وقال الحميدي إن قطاع التأمين يشهد نمو الطلب على المنتجات والخدمات التأمينية، حيث بلغ إجمالي الأقساط التقديرية نحو 16.41 مليار ريال خلال العام الماضي، بارتفاع نسبته 12.4% عن العام السابق، مشيرا إلى أنه يمثل 1% من إجمالي الناتج المحلي ، وتوقع أن تبلغ المطالبات التأمينية 4.7 مليارات ريال خلال العام الماضي.
من جهته توقع الرئيس التنفيذي لشركة التعاونية للتأمين علي السبيهين في الندوة ارتفاع حجم سوق التأمين السعودي إلى 34 مليار ريال خلال عام 2015، متأثرا بارتفاعات كبيرة للتأمين البحري بضائع بواقع مليار ريال وتأمينات الحماية والادخار بواقع 4 مليارات ريال، وكذلك تأمينات المشروعات الكبرى بواقع 4 مليارات ريال، إضافة إلى تأمينات المسؤولية بنحو 600 مليون ريال.
ولفت السبيهين إلى وجود فرص كبيرة لم تستغل بعد في سوق التأمين السعودي أهمها التأمين على المشروعات الكبرى محليا و تأمين البضائع ، حيث لا يستفيد القطاع من واردات تفوق 358 مليار ريال يؤمن عليها في بلد المنشأ.
وأشار إلى أن معدلات تأمينات الحماية والادخار تصل إلى 7% من حجم السوق مقابل متوسط عالمي يقدر بنسبة 57%.
وتساءل السبيهين قائلا" هل نحتاج في الوقت الحالي إلى توسيع السوق أم تقليص الشركات العاملة فيه أم كليهما معا"، مؤكدا أهمية تقلص عدد شركات التأمين المحلية بمقدار النصف بحلول عام 2015، مع استمرار نمو السوق وتوسعه إلى 34 مليار ريال في السنة نفسها ، مما يؤدي إلى زيادة متوسط حصة كل شركة من أقساط التأمين إلى 2.2 مليار ريال خلال عام 2015.


307 ملايين ريال حصيلة اكتتاب «برج رافال»







الرياض: الوطن
أعلنت الرياض المالية عن إقفال الاكتتاب العام في صندوق الرياض العقاري ـ برج رافال حيث تمت تغطيته بالكامل وتحصيل مبلغ 307 ملايين ريال.
وأوضح مدير إدارة الأصول بالرياض المالية عادل العتيق أن مشروع البرج، الذي يجري إنشاؤه حالياً على أرض بمساحة عشرين ألف متر مربع، يقع في حي الصحافة بمدينة الرياض بالقرب من مركز الملك عبدالله المالي، ويتكون من 62 طابقاً إضافة إلى طابقين تحت الأرض، ويبلغ ارتفاعه 305 أمتار.
وسيتضمن المشروع أكثر من 400 شقة سكنية فاخرة ويضم فندق خمسة نجوم يدار من قبل شركة كمبنسكي العالمية، ومن المتوقع اكتمال بناء البرج حسب الخطة المعتمدة وهي ثلاث سنوات، في حين سيتم إطلاق بيع الوحدات السكنية ابتداء من الأسبوع المقبل بعد أن تم الحصول على رخصة البيع على الخارطة.


المملكة تنتج 18 % من المياه المحلاة في العالم









الرياض: مشاري الماضي
أوضح تقرير صدر عن المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أخيراً- حصلت "الوطن" على نسخة منه- أن المملكة من أكبر منتجي المياه المحلاة في العالم، وأنها تنتج 18% من الإنتاج العالمي، مشيرا إلى أن الإنتاج الفعلي للمياه المحلاة ، خلال العام 1430 /1431، بلغ 1013 مليون متر مكعب سنويا، إضافة إلى 26.5 مليون ميجاوات كهرباء ساعة. وأشار التقرير إلى وجود 159 نظاماً عاملاً لنقل المياه المحلاة عبر شبكة طويلة من خطوط الأنابيب تبلغ أطوالها حوالي ألف و471 كيلو مترا، بأقطار تتراوح ما بين 200 إلى ألفى ملم.
وتشمل هذه الأنظمة 29 محطة لضخ المياه، و17 محطة لخلط مياه التحلية بالمياه الجوفية.
وأشار التقرير إلى أنه خلال تلك الفترة تم استلام مشاريع توسعة محطات تحلية المياه الصغيرة في الوجه وأملج ورابغ وفرسان، ومحطات تنشأ لأول مرة في الليث والقنفذة.

آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس