عرض مشاركة واحدة
قديم 03-15-2011   رقم المشاركة : ( 15 )
احمد الثقفي
ضيف المنتدى


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 7032
تـاريخ التسجيـل : 05-03-2011
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 41
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 414
قوة التـرشيــــح : احمد الثقفي تميز فوق العادةاحمد الثقفي تميز فوق العادةاحمد الثقفي تميز فوق العادةاحمد الثقفي تميز فوق العادةاحمد الثقفي تميز فوق العادة


احمد الثقفي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: شجرة وادي السيل (الإبراءة) من أضخم أشجار السعودية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رويعي الغنم مشاهدة المشاركة
وجدت يا ابن أبي محمد الجواب على ما سألت عنه أن شاء الله , حيث أتضح لي أن الأبرا (الجميز) ومعه الكثير من الحماطيات (التين) كالمخري لدينا والرقعى والحماط الوحشي وغيرها , كلها أناث يأتي تذكير ثمارها من نوع من شجرة الحماط البري الذي نسميه في ديارنا بالذكار .
الذكار الذي ينبت في الطبيعة دون عناية أو رعاية من أحد على ضفاف الشعاب والوديان وعلى عروض العقمان وعقد البلاد , والذي كان ولا زال المزارعون بديارنا يجمعون بعض ثماره ويوزعونها في ما يشبه ألأعشاش على فروع شجرة الحماط المخري في بداية أثمارها لتلقيح الثمار ومنعها من التساقط قبل نضجها , حيث كانوا يذكرون لنا أن التذكير يتم بواسطة ذباب يخرج من أعشاش الذكار , وقد صدقوا في قيلهم ودقة ملاحظتهم .
أما كيف تتم عملية التذكير (التلقيح) ؟ , فتلك قصة أخرى تتجلى بها واحدة من ظواهر العناية الألاهية في أبهى صورة من صورها بشأن من شئون الخلق , قصة يزداد بها المؤمنون أيمانا مع أيمانهم .
فسبحان الذي (يَسْأَلُهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ) , و( سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ) .
( أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الْأَرْضِ كَمْ أَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ) ,( وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ)..
وقائع القصة سأرويها لكم في مداخلة لاحقة أن شاء الله على هذا الموضوع , بسبب وجود ما يشغلني ألآن عن الكتابة عنها .....
ما شاء الله تبارك الله
أهنئك فيما كتبت ،،،، واسمح لي بنقله لإضافته في موضوعي في منتدى آخر
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس