عرض مشاركة واحدة
قديم 03-23-2011   رقم المشاركة : ( 10 )
المقداد
كاتب مبدع

الصورة الرمزية المقداد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 3563
تـاريخ التسجيـل : 12-02-2009
الـــــدولـــــــــــة : ضوء الظل
المشاركـــــــات : 1,283
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 89
قوة التـرشيــــح : المقداد تميز فوق العادة


المقداد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: في منتدى الاستراحه قالو عنه حيوان نادر وهوا في ثماله

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحاج سلام مشاهدة المشاركة

الاخ المقداد سلمه الله :
مادمت رأيت التفة رأي العين عدة مرات فارجو ان تصفها لنا بدقة خاصة الحجم واللون والاذنان والذنب .
والامر الاهم ارجو ان تصف لنا هذا الورل الذي اوثق عنزا بذنبه ، فالذي اعرفه ان الورل موجود في المنطقة ولكنه صغير الحجم نسبيا في حجم الضب فهل كان الورل الذي رأيته ( سوبر جامبو ) كما انني اعرف ان الورل يقتات على الخشاش ولم اكن اتصور انه يأكل او يرضع الماعز .
ما زلت في شوق الي تفاصيل الرواية ايها المقداد ولو في قسم التراث ...

الشيخ سلام وفقه الله , بعد التحية الحارة لمقامكم , فإني أعجب منك كعجبي من ذلك الورل الناهش لضرع عنز المقداد ! والتي أراها قد عطفت بلبنها بين فكي ورل !!

وعجبي يستمد تهامة ليصيب حارثها كيف ظن ضروع الماعز بمنآى عن أورال عطشى !!

أما بعد :
أطلعت على مشاركتكم حول التفه والوشق وعناق الأرض والسماء وأرى ان بينهما فوارق أي التفه والوشق ؟
فالتفه والمعروف لدينا هو بحجم قط أستكمل نموه , ولونه قريب للون الثعلب الا أن ذيله كما ذكرت أنت أقطم أو كما قال المقداد الأعظم " أجبع " رأسه أدق ولو أردت تشبيهه أكثر لقلت أشبه برأس فأر ولكن يختلف في الحجم بلاشك أو رأس جربوع !!
المفيد ان الفلم الذي أورده الشيخ هو لوشق ولا جدال في ذذذلك أما التفه فليس هو ذلك البته , أما بخصوص ما أشرت له من شعيرات بأذنيه فلم أنتبه لذلك وسأحاول مناشدة أهل خبرة كي يفصلون لنا ان شاء الله ..

وعوداًَ على بدء , فأقول الورل حيوان بري يعيش في منطقتنا وهو أكبر حجماً من الضب وقوائمه ضخمه مقارنة بالضب , وقد أستغربتم ما أوردته لكم , وحق لكم ذلك فالرواية تقول أن الورل يحيط بالعنز التي يظن بوجود الحليب بها لشغفه وتولعه بشرب حليب الضأن والماعز وقد يخيفها عندما ينفخ رقبته مصدراً صوتاً كالافاعي " ولا أظن بينكم مشكك في مصدر الرواية " !

على كلاً حال سنعود للرواية بعد
أن تتطلعوا على هذا البحث المنقول من النت :




اورال الجزيره العربيه نوعان :
1-الورل الصحراوي منتشر في معظم البيئات، لونه يتحول من اللون الرمادي الى البني المصفر، 60 سم طولها واكثر، وطول الذيل مثل طول الجسم، وعلى ظهره نقاط بيضاء تشكل خطوط عرضيه، وعلى الجانبين خطوط قاتمه اللون، ام الذيل به حلقات سوداء اللون، وتضع الانثى 16 الى 25 بيضه وتفقس بعد 5 شهور.



2- الورل اليمني ينتشر في المناطق الجبليه والتلال من الجزء الجنوبي الغربي من الجزيره من وادي مربة شمال ابها ووادي البيئات الجبليه الى تعز ومأرب ووادي زبيد في اليمن.
ولونه لون بني بشكل عام غليظ الحجم وتظهر خطوط داكنه على مؤخرة الجسم والذيل وهناك خط مصفر على مقدمة الخطم وطوله 115 سم ، ويأكل الحشرات ، القواقع، صغار الارانب.
نسج الاساطير حول الورل
يعتبر من الحيونات المخيفه للا نسان بشكل عام نظرا لكبر حجمه وقوته وسرعته، ووجود الشبه بينه وبين الثعابين خاصة اللسان المشقوق، وبعضها شرس الطباع لا تتورع عن مهاجمة الانسان مثل ورل كومودو .
وهناك بعض الاعتقاد انه سام وكذالك بيضه سام مع انه بعض القبائل الافريقية تاكل بيضه ويعتقد البعض انه مراكب الجن، ومع ذالك لم يسلم من الصيد لاكله او الحصول على بيضه في مناطق بعض العالم ، وكما يصاد للحصول على الزيت والشحم والجلد.




دراسة ميدانية على الأورال التي تستوطن جزيرة العرب تقوم بها الحياة الفطرية
كتب - فالح الشراخ:

أوضحت دراسة قامت بها الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها عن الزواحف بأنه يوجد في الجزيرة العربية نوعان من الأورال وهي الورل الصحراوي وهو واسع الانتشار في معظم البيئات ويكثر في السهول والمناطق الرملية والحصبائية وهو حيوان نهاري المعيشة ينشط عند اشتداد درجة الحرارة حيث يتحول لونه من اللون الرمادي إلى البني المصفر ويصل طول الورل الصحراوي إلى أكثر من 60سم ويماثل طول الذيل طول الجسم ورأس الورل طويل يستدق عند الخطم ويوجد على جانبي الرأس عينان دائريتان تشبهان عيني الصقر.. كما ان الجسم طويل ويوجد على الظهر نقاط بيضاء تشكل خطوطاً عريضة وهناك خطوط قاتمة على الجانبين وتوجد حلقات سوداء على طول الذيل.. ويستخدم الورل ذيله في الدفاع ضد الأعداد كما أن فكي الورل القويتين سلاح فعال في القتال يسببان جروحاً عميقة لأعدائه وفرائسه ويعد الجري السريع من أهم وسائل الهرب ويساعده في ذلك أطرافه القوية المعدة للجري.. ويتغذى الورل الصحراوي على الحيوانات الأخرى المتوافرة في بيئته مثل الثعابين والقوارض والسحالي وبخاصة الضب وهو يدخل في الجحور بحثاً عن الفرائس وعادة ما يهز الورل الفريسة بشدة قبل افتراسها وابتلاعها كاملة وفي بعض ال
أحيان يتغذى الورل على فرائس ميتة.
وتضع أنثى الورل الصحراوي من 16- 25بيضة تحت الأرض وتستغرق فترة الحضانة حوالي خمسة شهور تقريباً.
- الورل اليمني: وينتشر هذا النوع في المناطق الجبليية والتلال المغطاة بالنباتات في الجزء الجنوبي الغربي من الجزيرة العربية من موادي مربة شمال أبها ووادي حاكمة وجبال فيفا جنوباً على امتداد البيئات الجبلية إلى تعز ومأرب ووادي زبيد في اليمن.. وجسم الورل اليمني ذو لون بني بشكل عام وهو غليظ الحجم وتظهر خطوط داكنة على مؤخرة الجسم والذيل وهناك خط مصفر على مقدمة الخطم وتمتاز الأطراف الأمامية بوجود مخالب طويلة وقوية وهي أكبر من مخالب الأطراف الخلفية ويصل طول الجسم والذيل إلى 115سم تقريباً ويتغذى الورل اليمني على الحشرات مثل الخنافس كما يتغذى على القواقع واللافقاريات الأخرى ويأكل صغار الأرانب والطيور المرباة في المنازل.




























احب اضيف بعض العلومات المتواضعه
كل منا يعرف الورر او الورل وهو حيوان زاحف وشرس وتخاف منه جميع الزواحف والحيوانات وكثير من الناس يخشى مواجهته لكن الشيى الوحيد الي يقتله اضعف مخلوقات الله وهي أم سالم الطائرالصغير الموجود في بيئتنا الصحراوية لون ريشه أبيض وأسود وذيله طويل يحركه للأعلى والأسفل ويشدو بأجمل الألحان في الصحراء .
فقد لاحظ احد الأخوة عندما كان يصور الورر في الصحراء وهو يتحرك ( الورر ) بكبرياء وغرور لاحظ ان ام سالم تهجم على الورر وتنقره مع رأسه نقرتين وأتى أكثر من طير وفعل نفس الفعل حتى نفق ( مات ) الورر بعد ان قتلته أم سالم !!! فسبحان الله .
وقد ذكر الجاحظ في كتابه ( الحيوان ) معلومات عن الورل ، منها( الورل بفتح الواو والراء المهملة وباللام في آخره : دابة على خلقة الضب إلا أنه أعظم منه ، والجمع أورال وورلان ، والاانثى ورلة . وقال القزويني : إنه أعظم من الوزغ وسام أبرص طويل الذنب سريع السير خفيف الحركة . وقال عبداللطيف : الورل والضب والحرباء وشحمة الارض والوزغ كلها متناسبة في الخلق ، فأما الورل وهو الحرذون فليس في الحيوان أكثر سفادا منه ، وبينه وبين الضب عداوة فيغلب الول الضب ويقتله ، لكنه لا يأكله كما يفعل بالحية وهو لا يتخذبيتا لنفسه ولا يحفر جحرا بل يخرج الضب من جحره صاغرا ويستولى عليه وإن كان أقوى براثن منه لكن الظلم يمنعه من الحفر ولهذا يضرب به المثل في الظلم ، ويقال : أظلم أو أجبر من ورل ، ويكفي في ظلمه أنه يغصب الحية جحرها ويبلعها ، وربما قتل فوجد في جوفه الحية العظيمة ، وهو لا يبتلعها حتى يشدخ رأسها ) والكلام كما ذكرنصاً من كتاب الحيوان .





آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس