الموضوع: الكعيت
عرض مشاركة واحدة
قديم 07-15-2011   رقم المشاركة : ( 10 )
الحارث بن همام
كاتب مبدع


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2704
تـاريخ التسجيـل : 19-07-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1,039
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 892
قوة التـرشيــــح : الحارث بن همام تميز فوق العادةالحارث بن همام تميز فوق العادةالحارث بن همام تميز فوق العادةالحارث بن همام تميز فوق العادةالحارث بن همام تميز فوق العادةالحارث بن همام تميز فوق العادةالحارث بن همام تميز فوق العادة


الحارث بن همام غير متواجد حالياً

افتراضي Re: الكعيت

السلام عليكم ورحمة الله
وموضوع جميل يا مشرفنا العزيز
ولا اظن ان لدي من المعلومات اكثر مما لدى الحاج سلام او لدى ابو الكعتان المقداد الاصغر . لكن أحب أن أقول إن الاسم الاول في ثمالة لهذا الطائر الجميل هو : الكعيت ، وقد يسمونه احيانا النغري ، لكن لا اظن انهم يسمونه البلبل . وأظن أن البلبل اسم جنس يشمل مجموعة من الطيور بمن فيهم الكعيت هذا . فارجو الاقتصار أولا على اسمه الثمالي ( الكعيت ) وهو اسم عربي فصيح .
وأنا أحب تربية كعتان الحماط ( زمن ثمر الحماط ) لأنها أفضل من كعتان المشمش ، ذكر لي هذا الحاج سلام ، وقبل سنتين كان في بيتي كعيت طائفي كنيته ابو محمد ، يذهب في الصباح ويعود في المساء ، وفي أحد الأيام عاد ومعه رفيق مكاوي .
ومن تجاربي الكثيرة في تربيتها لاحظت أنه لا يمكن أن يبقى معك كعيت حتى نهاية عمره الطبيعي ، بل لابد من حدوث واحد من اثنين :

الاول : أن يخطفه الموت صغيرا بمرض أو حادث _ وما أكثرها ــ كالدعس بالارجل ، أو بسبب مروحة سقف أو شفط ، أو قط غادر ... ونحوه .
الثاني : ان يصل المراهقة فيطالب بالخروج ويصر على ذلك ، وقد يعود لك مرارا ، ثم يأتي يوم لا يعود .

والكعتان أنواع ، وهذا النوع هو : ذو الذيل الأصفر . وهو يوجد لدينا في تهامة ، وكان في سدرة في حوش منزلي هذا العام عش وفرخين قاتلت دونهما مستميتا البزوني الذي استطاع في النهاية أن يخطف واحدا ، وأنقذت الآخر في اللحظة الأخيرة :


وهذه صورة الوالدة وفراخها والبزوني الغادر :










































مشكور يا ابا عبدالرحمن على الموضوع الجميل الذي اعدت به الذكريات .




آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس