عرض مشاركة واحدة
قديم 12-15-2011   رقم المشاركة : ( 1350 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: قل ولا تقل مع فوائد لغوية ـ موضوع متجدد ـ

عندي ضِيْفَان




أ.د عبد الله الدايل
كثيراً ما نسمع العامَّة يقولون: عندي ضِيْفَان (بكسر الضاد) - يريدون (ضُيُوف)، وقولهم صحيح فصيح لأنَّ له أصلاً في العربية الفُصحى، فكلمة (ضِيْفان) صورة من صُوَر الجمع، كما في المعاجم اللغويَّة.
جاء في المختار: "الضَّيْفُ) واحد، وجَمْع، وقد يُجمعُ على (الأَضْيَاف) و(الضُّيُوف)، و(الضِّيْفَان)، ومثل ذلك في المصباح المنير، والوسيط. فكلمة (ضِيْفَان) من فصيح العامَّة؛ لأنها تشيع على ألسنتهم، ولها أصلٌ في اللغة فهي صورة من صُوَر الجمع؛ إذ يقال: ضَيْف، ويستوي فيه المفرد والمثنَّى والجمع والمذكَّر والمؤنَّث، كما قال – عزَّ وجلّ: "قالَ إنَّ هؤلاءِ ضَيْفِي فَلاً تَفْضَحُونِ) سورة الحِجْر، آية (68). (استعملها للجمع). ولفظ (ضَيْف) مفرد في الأصل ويُجمَعُ على (أَضْياف) و(ضُيُوف)، و(ضِيْفان).
يتبيَّن أنَّ (ضِيْفَان) صورة من صُوَر جمع كلمة (ضَيْف) وتشيع عند العامَّة ولها أصلٌ في العربية الفصحى. وكلمة (ضَيْف) في الأصل مفرد، ولكنها تستعمل للجمع أيضاً كما في الآية السابقة، وهذا من أسرار اللغة وإعجاز القرآن الكريم.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس