الموضوع: المقال التربوي
عرض مشاركة واحدة
قديم 12-16-2011   رقم المشاركة : ( 9 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المقال التربوي

المعلمون والتقاعد.. بين المبكر والنظامي
علي خضران القرني
الندوة : الاربعاء 19-01-1433هـ العدد : 1177


على صفحات هذه الجريدة الغراء ومن خلال مشاركتي الاسبوعية (خطرات فكر) قبل عام أو يزيد.. كتبت موضوعا بعنوان (شجون تعليمية) اشرت فيه الى التسرب الملاحظ بين صفوف المعلمين في التعليم العام من حيث التقاعد المبكر والاستقالات والنقل.. وكنت حريصاً على معرفة الاسباب الداعية لذلك.. ولم اجدها الا في الاحتفالات التي تقام لتكريم المعلمين المتقاعدين فاخترت شريحة من معلمي المراحل الثلاث ممن كان تقاعدهم مبكرا وما زالوا في سن العطاء وهم الاكثرية في عدد المتقاعدين كل عام.. وطرحت عليهم السؤال التالي (الملاحظ أن نسبة التقاعد المبكر بين صفوف المعلمين تزداد من سنة لأخرى فما هي في نظركم الاسباب الداعية لذلك؟).

| فأجابوني باجابة موحدة (تعدد المناهج/ كثرة نصاب المعلم من الحصص/ تعدد التحضيرات تبعا لذلك/ تكليف المعلم بنشاطات غير التدريس/ عدم تلمس احتياجات ومعاناة وهموم المعلمين/ انعدام الحوافز المألوفة؟.

| هذه بعض الاسباب التي تدعو بعض المعلمين الى طلب التقاعد المبكر او النقل او الاستقالة وخاصة القدامى منهم فبمجرد اتمام بعضهم الخدمة التي تبيح له الحصول على مكافأة الـ (3000) ريال عن كل سنة يطلب التقاعد المبكر.. وقلة منهم من ينتظر ذلك خاصة من كانت أوضاعهم المالية والمعيشية مناسبة.

| وقد اوضحت هذه الاسباب في مقالي وطالبت الجهة المعنية في وزارة التربية والتعليم وقلت : ان كثيرا ممن يحالون الى التقاعد المبكر ما زالوا في سن العطاء والنشاط الوظيفي ولو درست المشكلة باهتمام لوجدت لها الحلول العلاجية الناجعة التي تقضي على ظاهرة التقاعد المبكر والحد من التسرب بين صفوف شاغلي الوظائف التعليمية.

| وقبل ايام قرأت خبرا تناقلته الصحف المحلية ملخصه (أن الوزارة شكلت لجنة لدراسة تسرب شاغلي الوظائف التعليمية ووضع الضوابط المناسبة للحد منها).

| ومن واقع خبرتي التعليمية : فانني اضع امام نظر اللجنة المشكلة لدراسة هذه القضية الاقتراحات التالية:

| تخفيض نصاب المعلم من الحصص الى (15) حصة بدلاً من (24) حصة وخاصة القدماء منهم وفي هذا التخفيض ما يسهم في توظيف الخريجين الجدد ويعالج قضايا البطالة في مجالهم.

| رفع نسبة مكافأة الخدمة الى (5000) ريال عن كل سنة لمن يحالون الى التقاعد نظاما وفي هذا الحد من التقاعد المبكر والدعوة الى الاستمرارية في العمل.

| ترقية المعلم بنقله من مستواه الى المستوى الذي يليه اذا أمضى في مستواه (10) سنوات.

| رفع بدل النقل الى (1000) ريال شهرياً.

| تعويض المعلم عن الحصص الزائدة عن نصابه.

| اقامة دورات مكثفة مجانية لكل معلم في تخصصه للالمام بخلفية المناهج الجديدة التي قد يجهلها الكثير من المعلمين وخاصة الجدد منهم حرصا على مصلحة الطلاب والطالبات وعلى تحسين مستوى المعلم نفسه.

| هذه بعض المقترحات التي ارى انها قد تسهم اسهاما فاعلا في الحد من عملية التسرب بين صفوف شاغلي الوظائف التعليمية وتحفزهم على المضي قدما نحو العطاء والاستمرارية.. وتقديرا لمكانة المعلم ورسالته السامية وحرصا على مستقبل ابنائنا التعليمي والتحصيلي وصدق شوقي:

قم للمعلم وفه التبجيلا

كاد المعلم أن يكون رسولا
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس