عرض مشاركة واحدة
قديم 02-17-2007   رقم المشاركة : ( 7 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد : المتابعة اليومية السبت 29_1_1428 هـ samialaziz

8مليارات دولار حجم الاستثمارات السعودية في الأردن
"سلطة العقبة الاقتصادية" تستعرض فرصاً استثمارية عملاقة بقيمة 12مليار دولار


علي الرويلي - موفد "الرياض" الى العقبة:
أكد المهندس نادر الذهبي رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ل "الرياض" وجود ضمانات لحماية حقوق المستثمرين تتمثل في اتفاقيات لمنع الازدواج الضريبي، حيث يحق للمستثمرين التملك بنسبة 100%، وتحويل كافة الارباح دون عوائق، اضافة الى الضمانات القانونية التي تقدمها السلطة لراغبي الاستثمار.
واستعرض الذهبي عقب احتفال سلطة منطقة العقبة بعامها السادس مميزات المناخ الاستثماري في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والحوافز الاستثمارية لابرز المشاريع الاستثمارية والتطويرية القائمة وقيد التنفيذ في المنطقة، والتي يتجاوز حجم الاستثمار فيها 12مليار دولار.

وقال ان حجم الاستثمارات السعودية في الاردن تجاوز 3مليارات دولار، و 5مليارات دولار في سوق المال الاردنية.

واكد جذب استثمارات بقيمة 8مليارات دولار في مشاريع متنوعة متجاوزة في ذلك الهدف الاستراتيجي للسلطة وبنسبة 133%، وبالتعاون مع أهم وابرز المستثمرين والمطورين والتي ساهمت بشكل ملموس في استقطاب مشاريع تطويرية واستثمارية .

وقامت سلطة العقبة بإنشاء مشروعي الكرامة والشامية السكنيتين، وأطلقت مبادرة تبني المدارس الحكومية من قبل القطاع الخاص، وبرنامج بناء قدرات المنظمات غير الحكومية الشريكة في برامج تنمية المجتمع المحلي بالإضافة لتنفيذ مجموعة من المشاريع التنموية الريادية الرامية إلى تعزيز قدرات المجتمعات المحلية ورفع مستوى دخل الأسرة والتوعية المجتمعية وتكاتف الجهود التنموية في المنطقة.

واستعرض صالح الكيلاني مفوض شؤون التنمية الاقتصادية والاستثمار الفرص الاستثمارية في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والميزات التي توفرها السلطة للمستثمرين.

كما عرض أهداف السلطة وسعيها إلى مد المستثمر بالدعم والمساندة السريعة والفعالة، وذلك من خلال نافذة استثمارية واحدة خاصة بالمستثمرين تؤمن جميع أنواع الخدمات وتلبي كافة الاحتياجات على صعيد الأعمال بفضل الإجراءات المبسطة لتسجيل وترخيص الأنشطة الاقتصادية.

و من جانب آخر أشار المهندس عماد فاخوري رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة إلى الفرص الاستثمارية والدور الذي تلعبه الشركة كونها الذراع التطويري للمنطقة، حيث تعمل الشركة على تسريع تنفيذ الخطة الشمولية لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لتحول العقبة إلى مركز ريادي للإعمال وواجهة سياحية على البحر الأحمر.كما تطرق إلى مشروع نقل مرافق الميناء الرئيسي إلى موقع المجمع الصناعي في المنطقة الجنوبية كأحد ابرز المشاريع. حيث سيتم طرح عطاء دولي بقيمة تزيد على 3مليارات دولار أمريكي لنقل مرافق الميناء الحالي مسافة 20كيلومترا للجنوب ليتم بعد ذلك تطوير المنطقة الساحلية التي سيتم إخلاؤها بمشاريع سكنية وتجارية وسياحية.

ويشار إلى أن شركة تطوير العقبة تمتلك أصولا إستراتيجية تتضمن موانئ العقبة جوا وبحرا، ومجموعة أراضي إستراتيجية، بالإضافة لحقوق الإدارة والتطوير في قطاعات أساسية ضمن اقتصاد منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

كما قدم المهندس فاخوري عرضا عن الإستراتيجية التي تقوم عليها الشركة والمعتمدة على تأسيس بنى تحتية وفوقية جيدة، وتوسيع البنى التحتية والفوقية المتواجدة، بالإضافة إلى إيجاد عوامل تمكين الأعمال لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة من خلال الاستثمار في التعليم وعوامل التمكين الأخرى للأعمال، مشيرا إلى أن العمل جار على إطلاق المشاريع الاستثمارية الجديدة في مجال النقل والسياحة وقطاعات الخدمات ضمن الشراكة مع شركات التشغيل والمستثمرين الدوليين من خلال تعظيم مشاركة القطاع الخاص.

ومن ابرز المشاريع التي تمت زيارتها خلال الجولة الميدانية التي نظمتها السلطة للصحفيين والإعلاميين، مشروع سرايا العقبة ومشروع واحة ايلا ومشروع الكرامة الإسكاني ومنتجع البحر الأحمر ومشروع تالا بي الذي شارف على الانتهاء وتم بيع المرحلة الأولى والثانية والثالثة منه وشركة أجيليتي لوجيستكس وميناء الحاويات ومطار الملك حسين الدولي وفندق كمبنسكي.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس