عرض مشاركة واحدة
قديم 05-14-2012   رقم المشاركة : ( 1467 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: قل ولا تقل مع فوائد لغوية ـ موضوع متجدد ـ

صحيح اللسان

شَعَرَ فلانٌ بألم (بفتح العين) لا شَعُرَ (بِضَمِّها)


أ.د عبد الله الدايل
كثيراً ما نسمعهم يقولون: شَعُرَ فلانٌ بكذا - بضمِّ العين يريدون (أَحَسَّ) بكذا، وهذا غير صحيح، والصواب أنْ يقال: شَعَرَ بألم - بفتح العين - كما في المعاجم اللغويَّة، فهكذا نطقت العرب؛ جاء في المختار: “(شَعَرَ) بالشَّيْء بالفتح يَشْعُرُ: فَطِنَ له”.
وفي الوسيط: “(شَعَرَ) فلانٌ شِعْراً: قال الشِّعْر ... وشَعَرَ به شُعُوراً: أَحَسَّ به وعَلِمَ وشَعَرَ فلاناً: غَلَبَه في الشِّعْر. وشَعَرَ الشيءَ شَعْراً (بفتح الشين) بَطَّنَه بالشَّعْر. وأشار في الوسيط إلى (شَعِرَ) بكسر العين، ومعناها: كَثُرَ شَعْرُهُ وطال. فهو أشعر وهي شَعْراء. كما نبَّه إلى (شَعُرَ) بضمِّ العين ومعناها: اكْتَسَبَ مَلَكَة الشعر فأجاده كقولهم: شَعُرَ فلانٌ. يتبيَّن أنَّه يقال: شَعَرَ، وشَعِرَ، وشَعُرَ - بفتح العين، وبكسرها، وبضمِّها. فالكلمة بفتح العين معناها: أَحَسَّ أو قال شعراً، أو من الشَّعْر - بفتح الشين. أما (شَعِرَ) بكسر العين فمعناها كَثُر شَعْرُهُ وطال، في حين أنَّ (شَعُرَ) بضمِّها معناها: اكْتَسَبَ ملكة الشعر.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس