عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 07-28-2012
الصورة الرمزية صقر قريش
 
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

  صقر قريش غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة
افتراضي رد: قل ولا تقل مع فوائد لغوية ـ موضوع متجدد ـ

رد: قل ولا تقل مع فوائد لغوية ـ موضوع متجدد ـ رد: قل ولا تقل مع فوائد لغوية ـ موضوع متجدد ـ رد: قل ولا تقل مع فوائد لغوية ـ موضوع متجدد ـ رد: قل ولا تقل مع فوائد لغوية ـ موضوع متجدد ـ رد: قل ولا تقل مع فوائد لغوية ـ موضوع متجدد ـ

أَحَشَفاً وسوء كِيْلَة ـــــ بكسر الكاف لا بفتحها




أ.د عبد الله الدايل
كثيرا ما نسمعهم ينطقون هذا المثل بفتح الكاف، فيقولون: أَحَشَفاً وسوء كَيْلَة، وهذا غير صحيح، والصواب: سوء كِيْلَة ـ بكسر الكاف، لأنها اسم هيئة للكَيْل.
يقال: إنه لَحَسَنُ الكِيْلَة على وزن (فِعْلَة) بكسر الفاء مثل: الجِلْسَة وهكذا روي المثل في المظان اللغوية ككتب الأمثال والمعاجم اللغوية.
جاء في مختار الصحاح: «(الحَشَفُ): أرْدَأ التمر، وفي المثل أَحَشَفاً وسوء كِيْلَةٍ» بكسر الكاف ويضرب هذا المثل لمن يجمع خصلتين مكروهتين، ومعناه أتعطيني حَشَفا وهو أردأ التمر وتنقص الكيل ـ أي أتَجْمَعُ بينهما مع سوئهما.
إذن قل: أَحَشَفاً وسوء كِيْلَة ـ بكسر الكاف ولا تقل أَحَشَفاً وسوء كَيْلَة ـ بفتحها، لأن المثل حقه أن يُرْوى كما سُمِعَ ولا يجوز التصرف فيه ولو ببعض تغيير ـ فهكذا ورد المثل.
رد مع اقتباس