عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 12-02-2012
الصورة الرمزية صقر قريش
 
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

  صقر قريش غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة
افتراضي رد: قل ولا تقل مع فوائد لغوية ـ موضوع متجدد ـ

رد: قل ولا تقل مع فوائد لغوية ـ موضوع متجدد ـ رد: قل ولا تقل مع فوائد لغوية ـ موضوع متجدد ـ رد: قل ولا تقل مع فوائد لغوية ـ موضوع متجدد ـ رد: قل ولا تقل مع فوائد لغوية ـ موضوع متجدد ـ رد: قل ولا تقل مع فوائد لغوية ـ موضوع متجدد ـ

الجاسُوس


أ.د عبد الله الدايل
كثيراً ما نسمع كلمة «جاسُوس» وهي كلمة عربيَّة صحيحة كما في المعاجم اللغويَّة - جاءت على وزن من أوزان المبالغة وهو وزن (فاعُول) وهو ليس من الأوزان الخمسة القياسيَّة في صيغ المبالغة.
والفعل: جَسَّ؛ جاء في المختار: «(جَسَّه) بيده أي مَسَّه، و(اجْتَسَّهُ) أيضاً مثله، و(جَسَّ) الأخبار و(تَجَسَّسَها) تَفَحَّصَ عنها، ومنه الجاسُوس».
ونرى صاحب الوسيط يتوسَّع في ذكر المعاني للفعل (جَسَّ)؛ إذ يقول: «(جَسَّ) الأرضَ جَسّاً: وطِئها، وجَسَّ الخبر: بَحَثَ عنه وفَحَصَ، وجَسَّ الشيء بيده: مَسَّه، وجَسَّ الشخص بعينه: أَحَدَّ النظر إليه» .. و(الجاسُوس): مَن يتجَسَّسُ أخبار الأعداء ليأتي بها» والجمع جواسيس - فالكلمة أصابها تطوّر دلاليّ فانتقلت من معنى اللمس إلى معنى البحث. ومن تقليبات الجذع الصرفية غير ما ذُكِرَ: الجاسَّة وهي الحاسَّة (من الحواسّ) والجسَّاس وهي صيغة مبالغة، والمَجَسّ وهو موضع الجَسّ.
ويرادِف (الجاسُوس) عند مَن يقول بالترادِف كلمة «الناطِس» فهي بمعنى الجاسُوس، وهي عربيَّة صحيحة؛ جاء في الوسيط: «الناطِس: الجاسُوس».
رد مع اقتباس