عرض مشاركة واحدة
قديم 12-11-2012   رقم المشاركة : ( 4 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الملف الصحفي للتربية الثلاثاء الموافق 27/1/1434هـ ]

البلاد:الثلاثاء27/1/1434هـ
إمارة مكة المكرمة تستعد لملتقى شباب المنطقة
جدة - واس
بدأت إمارة منطقة مكة المكرمة في الإعداد للنسخة الثالثة لملتقى شباب منطقة مكة للعام 1434هـ، حيث يرأس وكيل الإمارة رئيس اللجنة التنفيذية الدكتور عبدالعزيز الخضيري اليوم اجتماع اللجنة التي تضم وزارة التربية والتعليم، والرئاسة العامة لرعاية الشباب، وهيئة السياحة والآثار، والأمانات، والغرف التجارية والصناعية، والجامعات.
وأوضح المتحدث الإعلامي لإمارة منطقة مكة المكرمة سلطان الدوسري أن الاجتماع سيبحث دعم وابتكار وتنويع البرامج والأنشطة والمنافسات لهذا العام، وتحديد الفترات الزمنية للتصفيات الأولية والنهائية التي ستجرى في المحافظات، فضلاً عن بحث مشاركة الجامعات لأول مرة في ملتقى هذا العام، مشيراً إلى أن مرحلة الإعداد تم فيها تشكيل الهيكل التنظيمي للجان الرئيسية والتنفيذية والإدارية، ووضع الخطوط العريضة لمشاركة الطلاب والطالبات في الأنشطة والمنافسات الثقافية، والسياحية، والرياضية.
وأفاد أن الملتقى الذي انطلق بمبادرة ودعم ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، يتسق مع الاستراتيجية التي وضعتها الإمارة والمتمثلة في بناء الإنسان وتنمية المكان من خلال إبراز طاقات الشباب ومواهبهم عبر الأنشطة والمنافسات الفعالة لتمكينهم من المشاركة في رسم الخطط التنموية، وصولا إلى المشاريع الكبيرة لخدمة الوطن والارتقاء بأداء المواطن المدرك لمسؤولياته.
وبين أن الملتقى يهدف إلى زرع الاعتزاز بالدين والانتماء للوطن في نفوس الشباب، إضافة إلى شغل أوقات فراغ الشباب من مختلف محافظات المنطقة بما ينفعهم وبشكل تنافسي شريف واكتشاف مواهبهم وإبداعاتهم وتقديمها إلى الميادين الدولية.
وقال إن استمرارية الملتقى في عامه الثالث، يؤكد أهميته باعتباره المبادرة الشبابية الأولى من نوعها على مستوى المملكة، التي من شأنها تهيئة البيئة الملائمة لاحتضان قدراتهم ومواهبهم وتنمية إبداعاتهم في كافة المعارف، فضلا عن شحذ الهمم وتكريس الجهود والعزيمة للوصول إلى النجاح، موضحا أن برامج ونشاطات الملتقى ستكون نواة للمواهب في شتى المجالات.
وأوضح المتحدث الإعلامي لإمارة منطقة مكة أن الإمارة تبنت الدورتين الأولى والثانية للملتقى في العامين الماضيين بمشاركة جهات حكومية عدة، وشارك في النسخة الثانية 300 ألف طالب وطالبة من جميع المناطق في التصفيات الأولية بين المحافظات، فيما تنافس في التصفيات النهائية ما يزيد عن 800 طالب وطالبة التي استمرت 30 يوماً في 15 مسابقة شملت: القرآن الكريم، والشعر، والإلقاء الفردي، والابتكار، والتصوير الفوتوغرافي، والرسم، والرسم الجداري الجرافيتي، فضلاً عن المسابقات الرياضية المتمثلة في لعبة كرة القدم، وكرة القدم الشاطئية، وتنس الطاولة، والجري.
وبين أن أنشطة الملتقى شملت برامج لتعريف الشباب على أهم المواقع السياحية في جدة، فضلاً عن تمكينهم من بناء جسور بين أبناء المحافظات تحقق مستقبلاً لهم الفائدة والنفع، كما أسهمت مواقع التواصل الاجتماعي ( twitter وfacebook ) التي أسستها إمارة المنطقة في تعارف وتواصل أكثر 250 ألف شاب، وتمكنوا من تقديم اقتراحاتهم وأفكارهم التي سيتم أخذها في الاعتبار في النسخة الثالثة حيث قدم الملتقى في نسخته الأولى والثانية 50 مبدعاً ومبدعة وموهوبة وموهوباً.
وأفاد أن الملتقى في نسخته الثالثة يأتي كواحد من المبادرات التي تتبناها إمارة المنطقة، لصالح الشباب، مشيراً إلى أنه يوجد في مجلس منطقة مكة المكرمة لجنة الاجتماعية ولجنة الثقافية وكذلك لجنة الشباب التي ينضوي تحت مظلتها عدد من الأنشطة التي تكون حاضنة لمشاركة شباب المنطقة على النحو التالي:
1 / مجلس شباب مكة للتنمية الذي يقدم الدعم لمجلس المنطقة بالأفكار والرؤى والمشاريع التي يحتاجها الشباب، وشارك مجموعة منهم في إعداد تقرير مجلس المنطقة للأربع الأعوام الأولى من خلال ورش عمل.
2 / ملتقى شباب منطقة مكة وهو عبارة عن تجمع ومسابقات رياضية، وثقافية، وسياحية، وعلمية يشارك فيه جميع شباب محافظات منطقة مكة، ويهدف إلى اكتشاف واستثمار كفاءات وطاقات الشباب.
3 / لجنة شباب رواد الأعمال وتسعى إلى دعم الكفاءات الشابة الراغبة في رعاية واحتضان المشاريع الجديدة.
4 / لجنة شباب مكة للإعلام المجتمعي الجديد وهي تستفيد من طاقات وكفاءة الشباب في مجال الإعلام لتحقيق التواصل مع المجتمع وتلمس احتياجاته من خلال رصد وتحليل ما تتناوله وسائل الإعلام المختلفة.
5 / جمعية شباب مكة للعمل التطوعي وهي تعد الأولى على مستوى المملكة، حيث تقدمت إمارة المنطقة بطلب تأسيسها بعد العمل المشرف الذي قام به الشباب والفتيات إبان السيول التي وقعت لمدينة جدة 1430هـ وما تلاها في عام 1431هـ، وتم أخيراً إعلان تأسيس مجلس الإدارة فيها الذي يضم 14 شاباً من إجمالي عدد الأعضاء البالغ 21 عضواً.
6 / المجالس الأسبوعية، وهو هذا المجلس الذي يضم جميع شرائح المجتمع، حيث يشارك الشباب في جلسة أسبوعية شهرية تعقد يوم الاثنين، وهو لقاء يتم في المنزل الخاص لسمو أمير المنطقة، ويتم فيه تداول الأفكار والاقتراحات, ويقدر الشباب الذين يحضرون ويناقشون ويطرحون الأفكار على سمو أمير المنطقة 600 شاب تقريباً.
7 / حاضنة المشاريع التنموية للشباب، وهي مبادرة تم تبنيها خلال منتدى جدة الاقتصادي بين إمارة منطقة مكة والغرفة التجارية الصناعية وكلية إدارة الأعمال، ويتم حالياً إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية لها.

آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس