عرض مشاركة واحدة
قديم 12-30-2012   رقم المشاركة : ( 14 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الملف الصحفي للتربية 17- 2

رق : الأحد 17-02-1434هـ العدد : 392
رفع مخصصات التعليم والتدريب بنسبة 21%
الرياض – الشرق
أكد وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد أن ما تم تخصيصه لقطاع التعليم العام والتعليم العالي وتدريب القوى العاملة بلغ ما يقارب 204 مليارات ريال، ويمثل حوالي 25% من النفقات المعتمدة بالميزانية، بزيادة تقارب 21% عما تم تخصيصه للقطاع بميزانية العام المالي الحالي 1433 / 1434هـ. وقال إن العمل في تنفيذ مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم «تطوير» والبالغة تكاليفه تسعة مليارات ريال سيستمر من خلال شركة « تطوير التعليم القابضة. وأشار سمو وزير التربية والتعليم إلى أن الميزانية تضمنت مشاريع لإنشاء 539 مدرسة جديدة للبنين والبنات في جميع المناطق بقيمة تصل إلى 3 مليارات و 900 مليون ريال.
________________________________________
الشرق : الأحد 17-02-1434هـ العدد : 392
«التربية» تُلزم المدارس بتوزيع كلمات السر على الطلاب.. و300 ألف طالب في جدة يدخلون اختبارات منتصف العام السبت
جدة – ماجد مطر، فوزية الشهري
ألزمت وزارة التربية والتعليم المدارس، أمس، بتوزيع كلمات السر للطلاب وأولياء أمورهم، حيث ستقوم بنشر نتائج الطلاب للفصل الأول في صفحة الطالب وولي أمره عبر نظام نور. وأكدت الوزارة في تعميم عاجل بثته عبر برنامج نور أنه لن يكون هناك أي رابط آخر لنشر النتائج. وقالت مصادر عاملة في التربية والتعليم لـ»الشرق» إن هذا الإجراء يتم العمل به لأول مرة، حيث تلزم المدارس بمنح الطلاب وأولياء أمورهم كلمات السر للدخول إلى الصفحة المخصصة لكل طالب بنظام نور، والاطلاع على نتائج اختباراته، مشيرة إلى أن المدارس لن تكون ملزمة بتوزيع تقارير عن نتائج الاختبارات، بناء على التوجيه الجديد.
وأوضحت المصادر أن هناك مشكلة تواجه بعض الطلاب تكمن في عدم وجود الإنترنت عند بعضهم، ما يضطر المدارس إلى منح الطالب تقريراً عن نتائج الاختبار، مبيناً أن الصفحة المخصصة لكل طالب تتيح لولي الأمر الاطلاع على سجل ابنه الدراسي والسلوكي لمعرفة كل ما يتعلق بابنه داخل المدرسة. إلى ذلك، يدخل 300 ألف طالبة وطالبة في مدارس جدة اختبارات منتصف العام السبت المقبل، ووضعت إدارة التربية والتعليم في جدة خطة من ثلاث مراحل استعداداً للاختبارات، وأكد المدير العام للتربية والتعليم في جدة عبدالله بن أحمد الثقفي، أهمية توفير الجو التربوي الإيجابي من جميع النواحي استعداداً لفترة الاختبارات، داعياً جميع مديرات ومديري المدارس ومكاتب التربية والتعليم إلى الاهتمام بالجوانب الفنية في إعداد الأسئلة والتقيد بالخطة الزمنية لعمل الميدان، ومتابعة الاختبارات ورصد الدرجات في نظام نور حسب آلية الاختبارات، والعمل بكل ما ورد في دليل أنظمة وتعليمات الاختبارات. وأكد في تصريح صحفي، أمس، سرعة إعداد الجداول وإدخالها في نظام نور وتسليم الطلبة والطالبات اسم المستخدم والرقم السري الخاص، والإعلان عنها في أماكن بارزة، وإشعار الطلبة خطياً بها لضمان علم والتزام جميع الطلبة بمواعيدها، ونبّه الثقفي على منع خروج الطلاب من المدرسة بين فترتي الاختبارات، وأن لا يزيد عدد المواد المختبرة على مادتين في اليوم ومادة واحدة لذوي الاحتياجات الخاصة، وأن يتم التقيد بما ورد في لائحة تقويم الطالب في معالجة حالات الغش والإخلال بسير الاختبارات. وأوضح الثقفي أن الطلاب المنتسبين سيُجرى لهم اختبار المواد العلمية خلال الأسبوعين اللذين يسبقان بدء الاختبارات التحريرية، ونوّه إلى أن الاختبارات ستبدأ يوم السبت الموافق 23 صفر الجاري، وستكون مواعيدها في السابعة والنصف صباحاً في المدارس الصباحية، فيما تبدأ اختبارات المدارس المسائية في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً، أما المدارس الليلية فتبدأ الساعة الرابعة والربع عصراً. من جانبه، أكد مدير الاختبارات والقبول في تعليم جدة عبدالرحمن الزهراني، أن هناك خطة للاستعداد لمرحلة الاختبارات تشمل ثلاث مراحل؛ الأولى ما قبل الاختبارات وبدأ تنفيذها منذ أكثر من شهر من خلال إصدار التعاميم التذكيرية والمهمة لجميع المدارس في جميع النقاط المفصلية التي تخص الاختبارات وتطبيق ما جاء فيها وما ورد في آلية الاختبارات ودليل ونظم الاختبارات والمذكرة التفسيرية وآلية التقويم، والتأكد من جاهزية مقار اللجان وخدمة الإنترنت في المدارس وجاهزية المدارس للعمل بنظام نور ومتابعة اختبارات الطلاب الموقوفين في السجون والمستشفيات. والمرحلة الثانية تكون أثناء الاختبارات، ويتم العمل على متابعة بيانات الطلاب والمدارس إلكترونياً وتدقيقها ورقياً ومتابعة المدارس في إدخال الدرجات أولاً بأول ومخاطبة المدارس المتأخرة ومتابعة غياب الطلاب ومحاضر الغش وحصرها يومياً وإرسالها للوزارة. وأخيراً مرحلة ما بعد الاختبارات، وتبدأ من متابعة التعديلات على درجات الطلاب وإرسال المبيضات ورقياً وإلكترونياً للفصل الدراسي الأول إلى لجنة التدقيق وتهيئة أعمال الاختبارات البديلة للطلاب الغائبين بعذر، ورصد الملحوظات الفنية والإجرائية لأعمال لجنة التدقيق والمدارس، وإعداد تقرير متكامل عن أعمال الاختبارات خلال الفصل الدراسي الأول للعام الحالي.
________________________________________ الشرق : الأحد 17-02-1434هـ العدد : 392
«التربية» توجِّه إداراتها في المناطق بعدم قبول جواز السفر وثيقة رسمية للسعوديين
الرياض، حائل – محمد الشهري، مطلق البجيدي
وجهت وزارة التربية والتعليم جميع إداراتها وأقسامها التعليمية في جميع المناطق عدم قبول جواز السفر السعودي «كوثيقة إثبات شخصية للسعوديين»، لافتة إلى أن إثبات هوية السعوديين «السجل المدني» بطاقة الأحوال المدنية وإثبات هوية الوافدين الإقامة أو البطاقة التى تصدر من إدارات الجوازات لبعض الفئات. وشددت الوزارة بعدم قبول جواز السفر السعودي كوثيقة إثبات شخصية عند المراجعة لإداراتها وأقسامها ومدارسها . وفي سياق آخر نشرت الوزارة على بوابتها الإلكترونية الرسمية أمس السبت التقرير السنوي لها للعام المالي 1432 هـ ـ 1433 هـ شاملاً جميع بنود ومراحل الصرف على المشروعات والبرامج التربوية التي انتهت الوزارة من تنفيذها خلال العام المالي المنصرم. وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد بن سعد الدخيني أن إعلان الوزارة عن تقريرها السنوي يأتي تأكيداً للمنجزات وحجم البرامج التي تنفذها الوزارة على أرض الواقع في مختلف مناطق ومحافظات المملكة، وقال إن التقرير يحمل بين طياته تفاصيل حجم الإنفاق والفائض والبنود المتعلقة بالصرف على جميع ما قامت الوزارة بتنفيذه خلال السنة المالية المنصرمة.
________________________________________
الوطن المطبوعة : الأحد 17-02-1434هـ
"تعليم جدة" يستعد للاختبارات بخطة "الثلاث مراحل"
تأكيدات على توفير الجو التربوي الإيجابي لـ 300 ألف طالب وطالبة
جدة: أحمد ردة، منيرة المسعود
أكد المدير العام للتربية والتعليم بجدة عبدالله بن أحمد الثقفي على أهمية توفير الجو التربوي الإيجابي من جميع النواحي استعدادًا لفترة الاختبارات، داعيًا جميع مديرات ومديري المدارس ومكاتب التربية والتعليم إلى الاهتمام بالجوانب الفنية في إعداد الأسئلة والتقيد بالخطة الزمنية لعمل الميدان، فيما أفاد مدير الاختبارات والقبول بتعليم جدة عبدالرحمن الزهراني أنه توجد خطة استعدادا للاختبارات تشمل ثلاث مراحل. وتضمنت دعوة الثقفي للمديرات والمديرين، متابعة الاختبارات ورصد الدرجات في نظام نور حسب آلية الاختبارات والعمل بكل ما ورد في دليل أنظمة وتعليمات الاختبارات، سرعة إعداد الجداول وإدخالها في نظام نور وتسليم الطلبة والطالبات اسم المستخدم والرقم السري الخاص بهم، والإعلان عنها في أماكن بارزة وإشعار الطلبة خطيًا بها لضمان علم والتزام جميع الطلبة بمواعيدها، منبها على منع خروج الطلاب من المدرسة بين فترتي الاختبارات، وألا يزيد عدد المواد المختبرة عن مادتين في اليوم ومادة واحدة لذوي الاحتياجات الخاصة، وأن يتم التقيد بما ورد في لائحة تقويم الطالب في معالجة حالات الغش والإخلال بسير الاختبارات. وأوضح الثقفي أن الطلاب المنتسبين سيجرى لهم اختبار المواد العلمية خلال الأسبوعين اللذين يسبقان بدء الاختبارات التحريرية، ونوه إلى أن الاختبارات ستبدأ يوم السبت الموافق 23 صفر وستكون مواعيدها كما يلي: المدارس الصباحية في تمام الساعة السابعة والنصف، فيما تبدأ اختبارات المدارس المسائية في تمام الساعة الحادية عشرة صباحًا، أما المدارس الليلية فتبدأ الساعة الرابعة والربع عصرًا. وبالعودة إلى خطة الاختبارات، أوضح مدير الاختبارات والقبول بتعليم جدة أن المرحلة الأولى هي ما قبل الاختبارات وبدأ تنفيذها منذ أكثر من شهر من خلال إصدار التعاميم التذكيرية والهامة لجميع المدارس بجميع النقاط المفصلية التي تخص الاختبارات وتطبيق ما جاء فيها وما ورد في آلية الاختبارات ودليل ونظم الاختبارات والمذكرة التفسيرية وآلية التقويم، والتأكد من جاهزية مقار اللجان وخدمة الإنترنت بالمدارس وجاهزية المدارس للعمل بنظام نور ومتابعة اختبارات الطلاب الموقوفين بالسجون والمستشفيات. أما المرحلة الثانية، فبين أنها ستكون أثناء الاختبارات فيتم العمل فيها على متابعة بيانات الطلاب والمدارس إلكترونيا وتدقيقها ورقيا ومتابعة المدارس في إدخال الدرجات أولاً بأول ومخاطبة المدارس المتأخرة ومتابعة غياب الطلاب ومحاضر الغش وحصرها يومياً وإرسالها للوزارة. وفيما يتعلق بالمرحلة الأخيرة، أفاد بأنها تأتي بعد الاختبارات، إذ تبدأ من متابعة التعديلات على درجات الطلاب وإرسال المبيضات ورقيا وإلكترونيا للفصل الدراسي الأول إلى لجنة التدقيق وتهيئة أعمال الاختبارات البديلة للطلاب الغائبين بعذر ورصد الملحوظات الفنية والإجرائية لأعمال لجنة التدقيق والمدارس، وأخيرا إعداد تقرير متكامل عن أعمال الاختبارات خلال الفصل الدراسي الأول للعام الحالي. يذكر أن عدد الطلاب والطالبات الذين سيتقدمون للاختبارات في هذا الفصل يصل إلى نحو 300 ألف طالب وطالبة.
________________________________________
الشرق الاوسط : الاحد 17-02-1434هـ العدد 12451
خبراء نفس يحذرون من مغبة نشر أسماء الطلاب المتورطين في عمليات الغش
عقوبات التشهير قد تقود الطالب لترك المدرسة
جدة: سلطان عقيلي
حذرت مصادر تعليمية في السعودية من مغبة نشر أسماء الطلاب المتورطين في عمليات الغش، معتبرين ذلك سلوكا يتنافى مع الأهداف التربوية العليا التي وضعت في هذا المضمار. وعلق الدكتور محمد كرم الله حاج، أستاذ علم النفس، في حديثه لـ«الشرق الأوسط»، بأن «الطلاب الذين يميلون إلى ممارسة الغش في الاختبارات يكون دافعهم عدم الاستعداد الجيد، والخوف من الرسوب، الذي تترتب عليه مشاكل أكاديمية وأسرية مختلفة»، واعتبر أن «هذه الشريحة من الطلاب يمثلون حالات استثنائية، إذ إنهم وقعوا في الخطأ تحت هذا الإكراه النفسي، وبالتالي يكون الغش عندهم لا يمثل عادة ولا سلوكا متأصلا، بينما آخرون قد يمثلون العكس، بمعنى أن الغش عندهم سلوك وعادة، وربما يحتاج لوقفات تربوية ونفسية بالفعل». ويوضح الاختصاصي النفسي أن «هدف المدارس والمؤسسات التعليمية ككل هو غرس السلوك التربوي القويم، وقد تحتاج بالفعل إلى وضع نظم ولوائح تجرم أو تعاقب من يخالف لوائح السلوك التربوي الهادف»، موضحا أن من ضمن ما يوضع للطالب في حالات الغش هو لفت النظر والإنذار والفصل، وقال: «ينبغي أن تنزل العقوبة متدرجة، ولا ينبغي أن يشهر باسم الطالب في اللوحات الداخلية والخارجية لأي مؤسسة كانت». وأكد الدكتور حاج أنه «بدراسة حالة الطالب ومعرفة الدوافع التي أدت إلى الغش، يتم لفت نظره إلى حجم الخطأ المرتكب، وإبلاغه أنه في المرة المقبلة سينذر ويعلن اسمه على اللوحات الإعلانية للمؤسسة التربوية التي ينتمي إليها، وهكذا يتم التدرج في العقوبة». ويضيف أن «الطالب المخادع يقع في عملية الغش نتيجة سهر أو تصرف خاطئ لا يقصد من خلاله الغش في حد ذاته، وربما يفهم المراقب بعض تصرفاته ويفسرها بطريقة خاطئة»، مطالبا المراقبين بعدم التعجل في إطلاق الأحكام، وفي نفس الوقت لا ينبغي التساهل. وما إن تقترب فترة الاختبارات النهائية للطلاب والطالبات حتى تتحول الكثير من البيوت السعودية إلى مراكز تعليمية من خلال اجتماع الطلاب والطالبات في بيت أحد أصدقائهم من أجل المراجعة والاستذكار. ويرى الكثير من الطلاب والطالبات أن المذاكرة الجماعية هي الخيار الأمثل من خلال تناقل المعلومات وتبادلها فيتم تعديل نقص المستويات لبعض الطلاب، وترى الطالبة بشرى إبراهيم أن المذاكرة هي الخيار الأمثل من خلال اجتماع مجموعة من الطالبات ذوات مستويات متفاوتة كي يكون هنالك الفارق والفائدة، مضيفة أنها تحرص على الاجتماع مع صديقاتها في منزلها، وحيث تقوم والدتها بتجهيز كامل محتويات الحجرة من ضوء وطعام وإضاءة من أجل تحصيل جيد. إبراهيم علي بلقاسم، مدير التربية والتعليم بمحافظة القنفذة سابقا، قال لـ«الشرق الأوسط»: «إن فترة الأسبوع الذي يسبق أيام الاختبارات النهائية فترة حساسة تكون بمثابة استذكار ومراجعة للطلاب والطالبات من خلال فترة استنفار جماعي من قبل البيوت المكونة من أولياء أمور وأبناء وبنات ليكون النجاح هو المحصلة الرئيسية». وطالب بلقاسم بضرورة المتابعة من قبل أولياء الأمور والأمهات للأبناء والبنات كي يكونوا على علم بما يدور في البيوت، لافتا إلى أن البعض يجتمع للسهر والضحك واللعب فقط، وأكد مدير التربية والتعليم بمحافظة القنفذة أن «الطالب والطالبة النجيبان هما من يحرصان على المذاكرة طوال أيام السنة كي لا يكون هنالك تعب وإرهاق أثناء فترة الاختبارات وتكون المحصلة سيئة من خلال الرسوب». وطالب بلقاسم بضرورة أن ترجع دروس التقوية التي كانت موجودة سابقا بالمدارس السعودية بشكل عام، لافتا إلى أنها تقلصت كثيرا ولم تعد تعطى من قبل إدارات التربية والتعليم، مؤكدا أنها الحل الأجدى للطلاب بدلا من الاستذكار الجماعي.
________________________________________
الشرق الاوسط : الاحد 17-02-1434هـ العدد 12451
التربية والتعليم: تنظيم شامل للتسريع الأكاديمي للطلبة المتفوقين في السعودية
البراك لـ «الشرق الأوسط»: سنتعاون مع «موهبة» لتفعيل النظام
الرياض: أشواق بندر
أقرت وزارة التربية والتعليم بالسعودية، باعتماد نظام التسريع الأكاديمي للطلاب المتفوقين دراسيا في نظام التعليم العام من الجنسين ونقلهم إلى صفوف أعلى، كأحد الوسائل الفاعلة التي تستجيب للحاجات العلمية لدى الطلبة المتفوقين والموهوبين.
ويأتي تطبيق هذا القرار دعما للموهوبين، الذين أبدوا تفوقا غير عادي في وقت دراستهم، حيث يخدم النوابغ بتنمية مواهبهم في وقت مبكر، والاهتمام بقدراتهم وكفاءاتهم العلمية بفتح الباب لاستثمار القطاف اليانعة من العقول المبدعة. حيث أصدر نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد السبتي، قرارا باعتماد تفعيل نظام التسريع الأكاديمي للطلاب والطالبات الذين يبدون تفوقا غير عادي في دراستهم، لنقلهم لصف أعلى من صفوف من هم في أعمارهم، ويعد هذا النظام مقررا منذ نحو ثماني سنوات بناء على قرار اللجنة العليا لسياسة التعليم آنذاك. وصرح الدكتور عبد الرحمن البراك وكيل وزارة التربية والتعليم لتعليم البنين لـ«الشرق الأوسط» أن هناك تعاونا جاريا بين الوزارة ومؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) في تسريع الطلاب الموهوبين المتفوقين وتقديمهم لصف دراسي أعلى من أقرانهم، مشيرا إلى أن ذلك سيتم وفق ما يقتضيه الحال وما تقرره اللجنة المشكلة بين الوزارة ومؤسسة «موهبة». وتتولى اللجنة المركزية المشكلة في وزارة التربية والتعليم الإشراف والمتابعة لتطبيق نظام التسريع، بوضع خطة زمنية لنظام تسريع الطلبة وإصدار التعاميم والقواعد المنظمة للتطبيق في الميدان التربوي، ووضع آليات ونماذج تطبيق النظام والإشراف على تدريب المعلمين والمشرفين على تطبيقها. بالإضافة إلى التعاون مع مشروع التعرف على الموهوبين المقام من قبل مؤسسة «موهبة» بالتعاون مع المركز الوطني للقياس والتقويم للاستفادة من المقاييس وأدوات التقييم في تطبيق استراتيجية تسريع الطلاب. ويعد تسريع الطالب ونقله إلى صف دراسي أعلى، من أنواع التسريع الشائعة، الذي يطبق في أنظمة تعليمية عالمية، استجابة لما يبديه الطالب من تفوق ونبوغ علمي، وقدرات غير عادية تساعد على التعلم والاستيعاب بشكل أسرع، بمراعاة الفروق الفردية بينه وبين أقرانه التي تعطيه فرصة للتقدم عنهم بالسلم التعليمي. علاوة على ما يحققه من آثار إيجابية للطالب على المدى الطويل دراسيا واجتماعيا ونفسيا. وفي المقابل فإن هناك كثيرا من المخاوف التي ناقشها المختصون حول عدم قدرة الطفل على الاندماج مع من يكبرونه اجتماعيا ويدرس معه بالصفوف العليا، خصوصا لو رافق ذلك إجبار من الأهل أو المربين على تسريع الطفل دون جاهزيته النفسية للانتقال لصفوف أعلى فضلا عن عدم تكيفه المدرسي بعيدا عن محيط أصدقائه. وبحسب الدليل الإجرائي لتسريع الطلاب والطالبات الذين أبدوا تفوقا غير عادي في مراحل التعليم العام في السعودية، فإن الطالب الذي يبدي تفوقا غير عادي هو المتقن لجميع المهارات المقررة في المواد الدراسية في المرحلة الابتدائية بشكل مبكر، ومن معدله العام 98 في المائة فأكثر، ومعدل 97 في المائة فأكثر في كل مادة من المواد الدراسية المقررة عليه في العام الذي يسبق ترشيحه والعام الذي يدرس فيه، بالإضافة لحصوله على الدرجات المطلوبة للتسريع في الاختبارات والمقاييس المعدة لذلك الغرض. وعند اجتيازه للاختبارات يعد الطالب لمقابلة شخصية مع لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة، تطرح عليه أسئلة بنموذج محدد من الوزارة يشمل أسئلة عامة وذهنية حول دراسته والمستقبل، والأحداث الحالية التي تشغل اهتمام الطالب المرشح، كأحداث محلية ودولية وما يخصه من مشكلات شخصية وإمكانية حلها، لقياس مهارات الكتابة لديه ومهارات التواصل اللفظي والحركي، بالإضافة لاستقصاء رغبته في التسريع من خلال قياس وضوح أهدافه وثقته بنفسه، وسعة الاطلاع والمعرفة لدى الطالب. ويسرع الطالب بحسب النظام مرتين طوال فترة دراسته، في المرحلة الابتدائية من الصف الرابع إلى السادس، والمرحلة المتوسطة والثانوية يكون التسريع فيها من الصف الأول إلى الثالث، وذلك بعد انطباق الشروط والإجراءات المحددة بنظام التسريع، مع خضوع الطالب لمرحلة تجريبية مدتها أربعة أسابيع تحت المتابعة الدقيقة والتقييم الموضوعي لمستواه من المعلمين ومعلم الموهوبين أو من يقوم مقامه في المدرسة لضمان تكيّف الطالب الذي تم تسريعه ونقله لصف دراسي أعلى على المستوى الأكاديمي. وسيتم تطبيق النظام ابتدءا من العام الدراسي القادم في السعودية، وإعداد تقرير من قبل اللجنة المركزية المختصة بنظام التسريع الأكاديمي في وزارة التربية والتعليم عن مدى فاعلية تطبيقه بعد الاطلاع على التقارير النهائية على الحالات المستكملة للشروط بعد عام من تطبيقه. ________________________________________

آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس