عرض مشاركة واحدة
قديم 03-09-2013   رقم المشاركة : ( 19 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الملف الصحفي للتربية السبت 27/4/1434هـ ]



الاعتماد التربوي” شرط تطبيق المنح الدراسية في المدارس الأهلية

سعيد الزهراني - الطائف
تعكف وزارة التربية والتعليم حاليًا على الإعداد لتنفيذ مشروع القسائم التعليمية المعروفة بـ «المنح الدراسية» في المدارس الأهلية من خلال إعداد المعايير المنظمة لهذه القسائم.
وقال مصدر مسؤول لـ(المدينة): «إن المعايير تحدد شروط إدخال المدارس الأهلية في نظام القسائم، وشروط التغطية للقسائم بالمناطق والمحافظات بما يحقق أولويات الوزارة.
وأشار المصدر إلى أن القسائم لن تمنح في المدارس الأهلية التي لا تجتاز الاعتماد التربوي المناسب بهدف رفع مخرجات المدارس الأهلية التي فشل الكثير منها في الارتقاء بالمخرجات التربوية والتعليمية والتركيز فقط على الدخل المادي.
وأضاف وزارة التربية والتعليم تقوم حاليًا بتطبيق نظم ومعايير الجودة في التعليم الأهلي من خلال نشر ثقافة الاعتماد التربوي وأثرها في تحقيق الجودة في التعليم والارتقاء بأداء المدارس الأهلية، وبناء معايير لجهات الاعتماد العاملة في الميدان، وتحديد جهات الاعتماد المرخص لها بالعمل في المملكة، وتحسين مخرجات التعليم الأهلي واأجنبي، وزيادة نسبة المدارس المحققة لمتطلبات الاعتماد التربوي، وتحديد الآليات المنظمة لعمل جهات الاعتماد التربوية بالمملكة.
وكانت وزارة التربية حددت من قبل الفئات التي سيتم إعفاؤها من دفع رسوم المدارس الأهلية ومنها أبناء السجناء وشهداء الواجب وذوي الاحتياجات الخاصة والموهوبين، حيث سيتم منحهم قسائم تعليمية كمساهمة الدولة في دفع الرسوم الدراسية، وتعمل وزارة التربية حاليًّا على إعداد التصور المبدئي للمشروع ومناقشة ضوابطه وآلياته وأولويته الجغرافية وضوابطه المالية.
يذكر أن 52 من مديري ومديرات المدارس الأهلية اجتمعوا بالطائف مؤخرًا لتحديد ضوابط تطبيق القسائم التعليمية والشروط والمتطلبات والمعايير وعملية المفاضلة لها.
وتطرق المشاركون والمشاركات لمجالات تطبيق القسائم من حيث نوع التعليم والمراحل الدراسية وأولوية التطبيق وتختتم أعمال اليوم الثاني بورشة عمل المتطلبات الإدارية والمالية والوثائق لولي الأمر والمدارس.
يذكر أن نظام القسائم التعليمية في المدارس الأهلية هو مساهمة الدولة في دفع الرسوم الدراسية أو شيء منها عن الطلاب والطالبات بالمدارس الأهلية وتعمل وزارة التربية والتعليم على إعداد التصور المبدئي للمشروع ومناقشة ضوابطه وآلياته وأولويته الجغرافية وضوابطه المالية..

آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس