عرض مشاركة واحدة
قديم 02-23-2007   رقم المشاركة : ( 4 )
ابو عادل
شاعر وعضو فعال


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 512
تـاريخ التسجيـل : 30-06-2006
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 2,772
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : ابو عادل محترف الابداع


ابو عادل غير متواجد حالياً

افتراضي رد : القهد والحجل ـ تفضل ما عندي وهات ما عندك ـ

الموضوع في غاية الأهمية وهذه الطيور منقرضة لامحالة اذا استمر الوضع على ماهو عليه
من الصيد الجائر وبدون وعي أوداع لذلك ومما رأيته بنفسي :
كنا في رحلة الى جبلة هذيل في بداية فتح الطريق الموصل اليها وكانت المنطقة بكرا وفي غاية الجمال والنظافة ولايصل اليها سوى سيارات الجيب وكنا نتفيأ ظلال شجرة والماء يجري بجانبنا
ومالبثنا أكثر من ساعة الا وقد أتى الصيادون جماعات تلو جماعات واذا بكل مجموعة تتفرق في الأشعب والجبال والمنطقة بها معظم أنواع الصيد ( قماري ـ قهد ـ يعاقيب ـ حجل ـ قطا ـ وبران) وكانت واحدة من المجموعات قريبة منا فربطوا حبلا بين مرآة الجيب وجذع الشجرة التي يجلسون تحتها وكلما أتى أحدهم بصيد علقه بالأرجل في ذلك الحبل حتى امتلأ الحبل ولم يكتفوا بذلك بل استمروا.
الشاهد أن الإسراف في الصيد سيؤدي الى انقراض تلك الأصناف وهي الآن على وشك.
في بلاد ثمالة لو توقف السكان عن الصيد فإن هناك فضوليين ليسو من أهل المنطقة رأيتهم بنفسي يصيدون واذا خافوا من السكان ينزل الصياد من السيارة ويذهب زميله بعيدا عنه حتى لايلفت الأنظار اليه فإذا اصطاد مايريد اتصل بزميله الذي يعود اليه ليجده مختبئا بجانب الطريق فيركب السيارة وينطلقان مسرعين. وقد روى لي أحد الأشخاص الذين يسكنون ببلاد ثمالة أن هناك من يأتون ليلا لصيد الأرانب فأي اسراف هذا؟ وأية جرأة هذه وكم من الأخطار يمكن أن يترتب على حمل الأسلحة النارية واطلاق النار ليلا وبعضهم لايعرف ان كان قريبا من منطقة مأهولة قد تتسبب طلقة طائشة في قتل انسان.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس