عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 09-23-2014
الصورة الرمزية صقر قريش
 
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

  صقر قريش غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة
افتراضي خاص عن يوم الوطن

خاص عن يوم الوطن خاص عن يوم الوطن خاص عن يوم الوطن خاص عن يوم الوطن خاص عن يوم الوطن

حكم آل سعود.. عراقة الأسرة وسمو الرسالة

الملك عبدالعزيز في الكويت في عام 1328 وكان عمره 34
الرياض - عبدالله الحسني
يشكل تاريخ المملكة العربية السعودية حدثاً تاريخياً ومفصلياً في الجزيرة العربية بل والعالم بعد أن استقرت على يد المؤسس الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - الذي قام بعمل تاريخي نادر حين بسط حكمه وعدله على المملكة التي كانت تتناوشها الفرقة والاختلاف وعدم الأمن وكوّن دولة هي الآن لاعب رئيس في العالم لما لها من نفوذ وتأثير.
وحيث وردت وترد في بعض المواقع والصحف الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية معلومات مغلوطة عن تاريخ الأسرة المالكة والمملكة العربية السعودية، فقد أحسنت دارة الملك عبدالعزيز ذات الريادة في توثيق الجهة المنوط بها حفظ تاريخ المملكة وتقديمه كما يليق، عبر المعلومات الدقيقة ذات المرجعية التاريخية الصحيح.
وتشير "الدارة" إلى أن بعض هذه المواقع قد لا تتقيد بالدقة في المعلومات قبل نشرها، وخصوصا أن تلك المعلومات تمس تاريخ المملكة العربية السعودية الذي يمثل جزءاً مهماً من تاريخ الجزيرة العربية مهد رسالة الإسلام ومبعث خاتم الأنبياء ومن هذا المنطلق رغبت نشر هذه المعلومات وتصحيح ما يرد من معلومات غير دقيقة عن تاريخ المملكة العربية السعودية.
نسب آل سعود
يرجع نسب الأسرة الحاكمة إلى بني حنيفة البكرية الوائلية، وهذا هو الثابت من أقوال النسابين والمؤرخين، ومن حيث النسب فإن بني حنيفة هم أبناء: حنيفة بن لُجَيْم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هِنْب بن أفصَى بن دُعْمِي بن جديلة بن أسد بن رَبيعة بن نزار بن مَعَد بن عَدنان.
أما من الناحية المكانية فإن وادي العرض المعروف بوادي حنيفة نسبة إلى حنيفة بن لجيم هو مقر قبيلة بني حنيفة بن لُجَيْم بن صَعب بن علي بن بَكر بن وائل، عرفت به، وعرف بها منذ العصر الجاهلي؛ حتى سُمي وادي اليمامة: وادي حنيفة.
وفي عام 850ه (1446م) انتقل جد آل سعود، مانع المريدي بأسرته من شرقي الجزيرة العربية إلى العارض في نجد بدعوة من ابن عمه ابن درع صاحب حجر والجزعة الذي منحهم موضعي المليبيد وغصيبة فاستقر فيهما مانع وأسرته، وأصبحتا بعد ذلك مناطق عامرة بالسكان والزراعة.
وأنشأ مانع في هذين المكانين بلدة قوية سميت بالدرعية نسبة إلى الدروع، وأخذت مكانها في قلب الجزيرة العربية حتى أصبحت إمارة معروفة.
استمرت أسرة ربيعة بن مانع في إمارة الدرعية منذ ذلك العام إلى أن تولى سعود بن محمد بن مقرن عام 1132ه وبعد وفاته ليلة عيد الفطر عام 1137ه تولى زيد بن مرخان وهو من أسرة آل ربيعة فترة تقل عن السنتين، حيث تولى بعده الأمير محمد بن سعود الذي أصبح يلقب فيما بعد بالإمام وذلك عام 1139ه (1725م) وقاد البلاد إلى مرحلة جديدة في تاريخ المنطقة، حيث نجح في تأسيس دولة واسعة النفوذ.
رد مع اقتباس