عرض مشاركة واحدة
قديم 03-16-2007   رقم المشاركة : ( 8 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد : الاخبار الاقتصادية ليوم الجمعة 26/2/1428هـ الموافق16/3/2007م

تابع ماقبله


@ سمعنا عن البريد الدعائي فما هو؟

- البريد الدعائي هو خدمة تقوم بها مؤسسة البريد السعودي برسوم، بحيث تقوم بايصال البروشورات والمطويات والإعلانات للأشخاص المعنيين، وذلك من خلال توجيه الرسالة الإعلانية للمستفيد، ونحن نعلم ان حجم البريد الدعائي 20مليار ريال في المملكة. وتتلخص فكرته بأن يكون هناك رسائل إعلانية موجهة للأطباء مثلاً، فتقوم المؤسسة عن طريق قاعدة البيانات بارسال هذه الرسائل الإعلانية للمستفيدين منها. وبذلك تختصر المؤسسة على أصحاب الإعلان تبديد الإعلانات والتي قد تصل للهدف المطلوب وقد لا تصل.

@ أطلقتم مجموعة من الخدمات والمشاريع الجديدة في مجال النقل البريدي وذلك عن طريق الشراكة مع القطاع ا لخاص مثل شركة "ناقل" وغيرها من الخدمات.. ماذا يمكن أن تقدم هذه الشركة؟

- النقل البريدي يعتبر العنصر الأساس في منظومة العمليات والخدمات البريدية، فهو يمثل العمود الفقري لأجهزة البريد في جميع أنحاء العالم. وتتلخص مهام النقل البريدي في نقل الأكياس والحاويات البريدية التي تحتوي على الرسائل، بدقة وأمان بين مكاتب البريد المنتشرة في أنحاء المملكة وذلك لمعالجتها وتوزيعها في الأوقات المحددة. ولأهمية ذلك فقد قامت المؤسسة بدراسة وضع النقل البريدي بهدف زيادة كفاءته وجودة الخدمة المقدمة وكانت نتيجة الدراسة ضرورة إعادة هيكلة وحدة النقل البريدي في المؤسسة والدخول في شراكة مع القطاع الخاص عن طريق الدخول في شراكة مع إحدى الشركات العاملة في نفس المجال حيث ان ذلك من النشاطات التي أجاز تنظيم المؤسسة ممارستها، وقد تم حصر الشركات والمؤسسات العاملة في مجال النقل لتسهيل عملية تحديد المناسب منها للقيام بخدمة النقل البريدي بجودة عالية، وقد حددت المواصفات والإمكانات المطلوب توفرها في مقدم الخدمة، وتمت دراسة وتقييم هذه الشركات باستفاضة إلى أن يتم اختيار الشركة المناسبة كشريك في تأسيس شركة نقال. وتقوم شركة ناقل بنقل المواد البريدية بين جميع مدن وقرى المملكة وتصل إلى حوالي (6000) نقطة بريدية في مختلف مناطق المملكة، وتعتبر المنفذ الرئيسي لمؤسسة البريد لتقديم الخدمات اللوجستية. ويؤمل أن تحقق شركة ناقل أرباحاً عالية حيث ان جميع المؤشرات الاستثمارية تدل على نجاحها كونها تلبي المتطلبات الاقتصادية وتراعي خصوصية المجتمع السعودي.

وتأسيس شركة ناقل يمهد لمرحلة أولية للخطوات المرحلية لخصخصة قطاع البريد، وقد تم تسجيل الشركة في وزارة التجارة والصناعة وانتهت مؤسسة البريد من عقد الشركاء المبرم بينهما وبين القطاع الخاص، ويبلغ رأس مال شركة ناقل 30مليون ريال تمتلك مؤسسة البريد ما نسبته 51في المائة. وبعد صدور موافقة مجلس الوزراء الموقر في تأسيس الشركة بدأنا في تنفيذ مهام عمل الشركة والمتمثل في إيصال البريد بين مدن وقرى المملكة لخدمة أكثر من ستة آلاف نقطة بريدية.

ويأتي تأسيس هذه الشركة استمراراً للشراكة الاستراتيجية التي تنتهجها مؤسسة البريد السعودي مع القطاع الخاص في العديد من المجالات المختلفة، وانسجاماً مع أهداف المؤسسة وبرامجها الطموحة، حيث إن هذه الشراكة ستعمل على تحقيق عائد استثماري متميز للبريد السعودي، وتؤسس شركة وطنية رائدة في سوق البريد وصناعة النقل اللوجستي في المملكة.

@ وهل هذه المشاريع يواكبها قوى عاملة مهلة؟

- نحن عملنا في مؤسسة البريد السعودي على تأهيل الموظفين الموجودين عن طريق إعطائهم دورات تدريبية مكثفة، وتوجيههم للأماكن التي تناسب وضعهم بحيث نضمن إنتاجية أكثر منهم، وفيما يتعلق ببعض الوظائف التي تحتاجها المؤسسة فقد تم الاستعانة بكوادر شابة مؤهلة لقيادة فرق العمل، بهدف الإسراع في تأسيس البنية التحتية للبريد في المملكة والانطلاق نحو تقديم خدمة متطورة وبمعايير عالمية تراعي مستوى الجودة في الخدمة.

@ هذا يقودنا إلى سؤال عن مدى خلق فرص عمل في مجال البريد؟

- نعم فالمؤسسة ولتحقيق أهدافها من هذه المشاريع فتحت فرص عمل كثيرة للشباب السعودي، وذلك في مجالات عديدة أهمها في القطاع التقني، وقطاع التوزيع البريدي. وهؤلاء الشباب تم تدريبهم وإعطاؤهم دورات وبرامج تدريبية تتواكب ومستوى هذه المشاريع والخدمات. والمؤسسة ماضية في تدريب وتأهيل جميع منسوبيها في كافة أمور العمل.

@ هل واكبت هذه المشاريع حصول امتيازات وحوافز لموظفي المؤسسة أم بقوا على وضعهم الوظيفي؟

- منسوبو المؤسسة يحصلون حالياً على عدد من الامتيازات الجيدة منها 20في المائة من الراتب تصرف شهرياً، وتأمين صحي للموظف وعائلته، وصرف راتبين مع شهر رمضان في كل عام، وفي المستقبل إن شاء الله سوف يتم صرف بدل سكن للموظفين.

@ كيف تواجهون النقد الذي تعرضت له المؤسسة رغم التحول الذي أحدثته؟

- لا شك أن أي تطوير في الأساليب والإجراءات في أي منشأة سواء كانت في القطاع العام أو الخاص قد تصاحبه جوانب يراها البعض صعبة القبول ويصبح إثر ذلك النقد الهادف البناء واحداً من انعكاسات هذا التحول والحقيقة أننا نواجه الانتقادات بعرض الحقائق وبسطها للجميع، وفي نفس الوقت الذي نتعرض له للنقد وجدنا إشادة من كثير من الناس سواء كبار مسؤولي الدولة أو رجال الأعمال أو حتى الناس العاديين، ونحن لا ننزعج من أي نقد هادف، وجميع ما يطرح نضعه في عين الاعتبار لأننا في النهاية نوجه خدماتنا إلى هذه الفئات ويهمنا رأيهم.

@ مؤسسة البريد السعودي تعتبر من أسرع الجهات الحكومية التي دعمت توجهات الدولة الرامية إلى إعطاء المرأة السعودية فرصاً أكبر للعمل في القطاعات الحكومية، بما يتناسب وخصوصيتها. حدثنا عن هذه التجربة؟

- انطلاقاً من واستشعاراً لأهمية العنصر النسائي في العمل البريدي ولتمكين المرأة السعودية من أخد فرصتها في العمل بما لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية، فتحنا باب التوظيف للمرأة السعودية في مكان مستقل تماماً، وبلغ عدد النساء السعوديات العاملات في هذا المجال قرابة ال 90امرأة، يعملن على الرد على استفسارات الخدمة التي تقدمها مؤسسة البريد السعودي عن طريق الهاتف المجاني للمؤسسة عبر ورديات ثلاث، بواقع ثلاثين امرأة في الوردية الواحدة. وغالبية النساء العاملات في خدمة الرد على الاستفسارات من الجمعية ذاتها، وهن من الأرامل، وغالبيتهن أيضاً من حفظة كتاب الله، ولم نجد منهن إلا كل خير، وتمت تجربتهن من قبل الشركة المشغلة للخدمة، وأثبتن كفاءتهن للعمل في هذا التخصص، وهؤلاء النسوة يعملن في بيئة خالية من الاختلاط وذات خصوصية عالية.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس