عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 03-18-2007
الصورة الرمزية عثمان الثمالي
 
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

  عثمان الثمالي غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع
افتراضي الاخبار الاقتصادية ليوم الاحد 28/2/1428هـ الموافق 18/3/2007م

الاخبار الاقتصادية ليوم الاحد 28/2/1428هـ الموافق 18/3/2007م الاخبار الاقتصادية ليوم الاحد 28/2/1428هـ الموافق 18/3/2007م الاخبار الاقتصادية ليوم الاحد 28/2/1428هـ الموافق 18/3/2007م الاخبار الاقتصادية ليوم الاحد 28/2/1428هـ الموافق 18/3/2007م الاخبار الاقتصادية ليوم الاحد 28/2/1428هـ الموافق 18/3/2007م



مؤكدا توجيه رسالة الى قمة الرياض تتضمن مشاركة القطاع الخاص باتخاذ القرارات
رئيس مجلس الغرف السعودية: نتفاوض مع الدول لتفعيل اتفاقية التجارة الحرة العربية


فادي الغوش- كارولين بعيني (بيروت)
قال رئيس مجلس ادارة الغرف التجارية والصناعية السعودية عبدالرحمن راشد الراشد في تصريح خاص بـ «عكاظ » ان «خصوصية الدورة 103 لاتحاد الغرف العربية أنها تعقد في بيروت التي تمر بظروف صعبة كبادرة تضامن من الاتحاد تجاه لبنان وشعبه ».
الراشد اضاف على هامش افتتاح المؤتمر: “قررنا ان يكون على جدول أعمالنا أمور تتعلق بالتنظيمات الداخلية للاتحاد لكن بصورة عامة هناك مطالبات للقطاع الخاص خصوصاً تفعيل المنطقة العربية في منظمة التجارة الحرة التي أقرت عام 2005 وبدأ تنفيذها ولا يزال هناك تفاوض كبير مع بعض الدول في تطبيق هذه الاتفاقية. ويجب تفعيل هذه المنطقة لزيادة التجارة البينية بين الدول العربية”.
وأضاف: “نأمل في نهاية اجتماعات هذه الدورة أن تخرج بقرارات وقد أقررنا بعضاً من القرارات السابقة ونعد رسالة سنوجهها إلى القمة العربية التي ستعقد ان شاء الله في الرياض أواخر الشهر الجاري وستتضمن هذه الرسالة النقاط الرئيسية الكبرى لفاعلية ومشاركة القطاع الخاص في اتخاذ القرارات والضمان التشريعي لتفعيل الانشطة الاقتصادية وتفعيل منطقة التجارة الحرة والعمل على زيادة التجارة البينية في استثمار خدمات الطرق والمواصلات وخلافه، ونأمل من قادة الدول العربية التجاوب مع هذه الرسالة التي تعود المصلحة فيها للجميع”.
وحول الاستثمارات العربية والسعودية في لبنان قال الراشد: “اننا مستمرون في استثماراتنا في لبنان على الرغم من الظروف الصعبة التي واجهها وان دراسة الاستثمارات وتفعيلها تتم من قبل رجال الاعمال والمستثمرين وهي في تواصل ولن يؤثر عليها شيء”.
وكان الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة العربية قد عقد امس دروته الـ 103 في بيروت بحضور رؤساء الغرف العربية وعلى رأسهم عبد الرحمن راشد الراشد رئيس مجلس ادارة الغرف التجارية والصناعية السعودية، ووفود اقتصادية عربية. وقال رئيس الاتحاد العام لغرفة التجارة العربية عدنان القصار في كلمة الافتتاح: “اننا نطمح إلى تغيير مؤسساتي يدعم القطاع الخاص الذي يعتمد على الآليات التي تؤمن الاستقرار الاقتصادي وتؤثر على قرارات المستثمرين، نحن بحاجة إلى سياسات اقتصادية وتجارية وضرائبية ومالية تشجع المنافسة وتساند ادارة الموارد بكفاءة وتحمي الملكية الفردية، وإلى بيئة قانونية وتشريعية تضع وتطبق القوانين التجارية ومؤسسات مالية كفوءة تسهل الحصول على التمويل بأشكال متطورة وعصرية وعمالة مؤهلة ونوعية تعليم وتدريب وتأهيل مميزة لقيادة الابداع والابتكار وأيضاً نحن بحاجة إلى بنى تحتية وتكنولوجية داعمة للنمو الاقتصادي وتحديث الاقتصادات العربية وزيادة مواءمتها للتحولات والتطورات الحاصلة في الاقتصاد العالمي ومكافحة البطالة وتفعيل التنمية الاجتماعية”.
من جهته قال رئيس غرفة التجارة والصناعة في بيروت وجبل لبنان غازي قريطم : “نحن مدعوون جميعاً إلى إيجاد صيغة تؤمن التوازن في تحمل أعباء المنطقة الحرة العربية اذ للتكامل الاقتصادي موجبات لا بد من ادائها كتنسيق التشريعات والقوانين الجمركية للدول الأعضاء، وتالياً إلغاء أي اختلالات اقتصادية قد تحدث نتيجة تطبيقها تمهيداً لسن قانون جمركي موحد، فالتجارة العربية البينية ما زالت متدنية تقتصر نسبتها على نحو 12 بالمئة من إجمالي التجارة العربية والاختلال في الصادرات العربية البينية لم يقتصر على التمركز الجغرافي فحسب بل تعداه إلى التماثل في التركيبة السلعية”.



وكيل وزارة العمل يقترح إنشاء معهد للنقل و معايير لجودة التدريب


حزام العتيبي (الرياض)
ناقش وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية أحمد المنصور الزامل مع أعضاء لجنة النقل البري في الغرفة التجارية الصناعية في الرياض عدداً من القضايا التي تخص النقل البري والمتمثل بعضها في عدم منح الناقلين تأشيرات استقدام في حالة ترسية مشاريع جديدة مؤيدة بعقود وخطابات من الجهات الحكومية.
و أوضح أن الوزارة لا تنظر إلى أية معاملة لا تحتوي على خطابات تأييد مع عقود من جهات معروفة ليتم منح الناقلين بناء عليها تأشيرات استقدام. وحول مشكلة اقفال الحاسب الآلي للمنشأة بناء على شكوى كيدية من العامل أوضح الزامل أن نظام مكاتب العمل التابعة للوزارة لايسمح بوقف الحاسب الآلي لاية منشأة إلا في حالات ثبوت عدم دفع أجور العمال، أو عدم حضور المدعى عليه حين استدعائه للوزارة أو عدم تنفيذ قرارات هيئة تسوية الخلافات العمالية.
وقال إن إقفال الحاسب الآلي لا يتم إلا بعد إشعار المنشأة المخالفة بذلك وعدم تلقي أية استجابة منها، وفيما يتعلق بعدم حصول المنشأة على خطابات تأييد من بعض الجهات وارتباطها بالعقود من جهات اخرى ، ولديها تأشيرات خروج نهائي لسائقيها وعدد الشاحنات أكثر من عدد السائقين أوضح وكيل وزارة العمل للشؤون العماليه بأن الأمر مرتبط بتسليم الباحث شهادات المغادرة كاملة، وإذا وجد أن عدد الناقلات أكثر من عدد السائقين فإنه يتم منح التأشيرات لصاحب المنشأة.
وشهد اللقاء الذي جمع بين الزامل وسعود النفيعي رئيس واعضاء لجنة النقل بغرفة الرياض، وبحضور عبد الرحمن البواردي الوكيل المساعد لشؤون القوى العاملة مناقشة القضايا والصعوبات التي تواجه المستثمرين في قطاع النقل البري في توطين الوظائف لديهم.
وأكد الزامل على ضرورة تقديم الحوافز المشجعة للسعوديين حتى يتقبلوا العمل لدى الناقلين في قطاع النقل البري.
واقترح في ختام اللقاء إنشاء معهد للنقل يمول ويدعم من الناقلين ليضمنوا بذلك تدريب السائقين والمراقبين وشتى الوظائف المطلوبة لديهم بشكل يناسب متطلبات رجال الأعمال في هذا القطاع، ويضمن للعامل وظيفة مناسبة، مشيراً الى أن الوزارة ستساند هذا العمل عبر التنسيق مع معاهد التدريب الفني والتدريب المهني معرباً عن أمله أن يتم تبني هذا المشروع.
والتقى الزامل لجنة مراكز التدريب برئاسة الدكتور محمد البدر رئيس اللجنة. واكد على ضرورة أن تعمل مراكز التدريب الأهلية على وضع معايير للجودة، وإنشاء مراكز تدريب للمدربين والمدربات لإعداد كوادر وطنية مؤهلة في القطاع والاستفادة من التعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية .



ايقاف الاستقدام عن مواطن 5 سنوات


عكاظ (الرياض)
أصدر وزير العمل الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي قرارا بايقاف الاستقدام لخمس سنوات عن أحد المواطنين بعد ان أقر أحد عماله بأنه يعمل لحسابه الخاص وبموافقة كفيله.
يذكر ان قرارا وزاريا صدر مؤخرا يقضي بالحرمان من الاستقدام لمدة خمس سنوات لكل من يقوم بكافة اشكال المتجارة بالاشخاص كبيع تأشيرات العمل والحصول على مقابل لتشـغيل العمال وتحصيل مبالغ مالية منهم مقابل التأشيرات.





مجلس لتنمية السياحة في القصيم


عكاظ (الرياض)
اعتمد سمو الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة القصيم تشكيل مجلس تنمية السياحة في القصيم برئاسة سموه، وسيتولى المجلس متابعة وتنفيذ استراتيجية التنــمية السياحية بالمنطقة المعدة من قبل الهيئة العليا للسياحة وامارة المنطقة.
وتضم قائمة الاعضاء م. احمد بن صالح السلطان أمين منطقة القصيم، ومساعد بن يحيى السليم محافظ عنيزة المكلف، وم. حمد بن علي الزيدان أمين عام مجلس المنطقة، وم. محمد بن ابراهيم اليوسف مدير عام الادارة العامة لشؤون الزراعة، ومحـــمد بن عبدالله الشــريدة مدير عـــام فرع وزارة التجارة والصناعة بالقصيم، ود. جاسر بن سليمان الحربش المدير التنفيذي لجهاز السياحة بالقصيم، ود. فيصل بن عبدالله الخميس أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بالقصيم، وصالح بن ابراهيم النهابي رئيس لجنة الحج والعمرة والسياحة بالغرفة التجارية بالقصيم.
كما يضم المجلس عددا من رجال الاعمال ممثـــلين للقطاع الخاص وهم: ابراهيم بن علي العبودي، وعبدالله بن محمد الوابلي، وم. عبدالعـــزيز بن عبدالله الصــــقير، وم. علي بن محمد السويلم، وبندر بن صالح السلمان.



السحب سهوا وارباك العملاء


موظف في أحد البنوك سحب سهوا من راتب أحد عملاء البنك قسطين عن الشهر الجاري مما سبب ربكة للمواطن عميل البنك الذي راجع البنك أكثر من مرة لكن بلا جدوى.

توقيع » عثمان الثمالي
رد مع اقتباس