عرض مشاركة واحدة
قديم 03-19-2007   رقم المشاركة : ( 9 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد : الاخبار الاقتصادية ليوم الاثنين 29/2/1428هـ الموافق 19/3/2007م


توقع أن يصل حجم سوق التأمين إلى 15ملياراً خلال الخمسة أعوام المقبلة.. سلطان بن محمد:

"الدرع العربي" ستضخ منتجات تأمينية جديدة.. ولا تعنينا المضاربة بأسهم شركات التأمين


جانب من المؤتمر الصحفي الذي عقدته أمس شركة الدرع العربي للتأمين بمناسبة الإعلان عن بدء الاكتتاب في أسهمها

الرياض - محمد عبدالرزاق السعيد: تصوير - ماجد الدليمي:

قلل صاحب السمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير رئيس مجلس إدارة شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني، من توقعات بعض المتعاملين في سوق الأسهم المحلية، بأن تكون أسهم شركات التأمين الخمس المطروحة للاكتتاب خلال هذه الأيام، أسهم مضاربة بعد إدراجها في السوق، بسبب سهولة التحكم في أسهمها والبالغ عددها 26.6مليون سهم، مؤكداً أن المضاربة في السوق السعودي تشمل أسهم جميع الشركات سواء كان عدد أسهمها كبيرا أو محدودا.
وبين الأمير سلطان بن محمد: أن المضاربة في الأسهم لا تعني الشركة، وأن ليس لها أي مجال أو سلطة في السوق، بل هو أمر يخص هيئة سوق المال، التي هي المسئولة عن السوق وعن المضاربات التي تحدث فيه - على حد قوله - مستطرداً بأن سوق الأسهم بشكل عام هو مجال للمضاربة، متمنياً أن تكون المضاربة في السوق بحدود المعقول.

وكان المتعاملون في السوق توقعوا في وقت سابق أن لا تؤثر الاكتتابات في أسهم شركات التأمين على سيولة سوق الأسهم لكونها محدودة لكنها ستكون شركات مفضلة للمضاربين وهدفا استراتيجيا لهم عند البدء في تداول أسهمها لكونها شركات صغيرة يسهل السيطرة على أسعارها والتحكم فيها من قبلهم ويمكن شراؤها بسرعة حيث يتوقع أن تتضاعف قيمة الاكتتاب لهذا السبب.

وذكر الأمير سلطان بن محمد خلال حديثه في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بفندق الفورسيزونز بالرياض بمناسبة الإعلان عن بدء الاكتتاب في ثمانية ملايين سهم تمثل 40في المائة من رأسمال شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني البالغ 200مليون ريال، التي تم طرح السهم بقيمة اسمية مقدارها 10ريالات، إلى أن الشركة تتجه إلى تنفيذ خطط للتطوير الشامل والدائم من خلال خطوات إصلاحية مستمرة ودورات تدريبية بالمجال الفني والإداري واتباع أسلوب منهجي منظم للأداء وضخ منتجات تأمينية جديدة تتناسب واحتياجات ومتطلبات السوق وجمهور المستهلكين للخدمة بما يلبي ويغطي مطالبهم من قطاع التأمين الذي باستطاعته تقديم المزيد من الخدمات للسوق ودعم عملية الاستثمار والتنمية.

مؤكداً على أن شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني نجحت بالفعل في تحقيق معدلات نمو جيدة وأنها تسعى إلي دعم حصتها السوقية خلال الفترة القادمة عبر مجموعة من النظم والسياسات وإنشاء العديد من الفروع وتنمية الجهاز الإنتاجي.

وقدر حجم سوق التأمين في السعودية بنحو خمسة مليارات ريال، متوقعا أن يقفز إلى 15مليارا خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأوضح الأمير سلطان بن محمد خلال المؤتمر انه تم اتخاذ كافة التدابير اللازمة لتيسير إجراءات الاكتتاب الذي ينتهي يوم الاثنين المقبل، وان نماذج الاكتتاب متاحة بكميات وفيرة في فروع البنوك الثلاثة المفوضة بتلقي طلبات الاكتتاب البالغ عددها 360فرعا تغطى كافة أنحاء المملكة وهي البنك السعودي الهولندي مدير الاكتتاب ومتعهد التغطية ومجموعة سامبا المالية والبنك الأهلي التجاري.

مضيفاً بان الحد الادني للاكتتاب هو 50سهما بما تعادل قيمته 500ريال والحد الأقصى للاكتتاب 100ألف سهم بقيمة مليون ريال وان إجمالي المبالغ الذي تعهد البنك السعودي الهولندي متعهد التغطية الرئيسي (مدير الاكتتاب) بتغطيتها تقدر بنحو 80مليون ريال ( 40في المائة من رأس المال) لعدد 8ملايين سهم مطروحة للاكتتاب.

وأشار إلى إن الدرع العربي للتأمين التعاوني (شركة مساهمة سعودية تحت التأسيس) تم الترخيص لها بموجب قرار مجلس الوزراء، منوهاً إلى أن إجمالي رأس المال ومتحصلات الاكتتاب مضافا إليها حصة المساهمين المؤسسين في رأس المال سوف تستخدم بعد خصم مصاريف الطرح ومصاريف ما قبل التشغيل الاخرى لإنهاء عملية الاستحواذ على المحفظة التأمينية (الأصول والالتزامات) المملوكة حاليا لشركة الدرع العربي (البحرين) وذلك بعد انتهاء إجراءات تأسيس الشركة، وفقاً للتقييم الذي وضعت أسسه مؤسسة النقد العربي السعودي والذي ستكون نتيجته خاضعة لدراسة من قبل لجنة مستقلة عينتها مؤسسة النقد العربي السعودي، وبعد استكمال الإجراءات النظامية الأخرى ومن ضمنها موافقة المساهمين في الجمعية العامة التأسيسية، على أن يبقى في حسابات الشركة مبلغ الحد الأدنى من رأس المال لتمويل عمليات الشركة.

وبين سموه أن الدرع العربي - البحرين تعمل منذ عام 1997م في سوق التأمين السعودي من خلال وكيل محلي، موضحاً في الوقت ذاته بأن غالبية أسهمها مملوكة لمستثمرين سعوديين، بالإضافة إلى بعض المستثمرين الأوروبيين، والدرع العربي- البحرين، شركة البحرين الوطنية القابضة، مجموعة العبيكان للاستثمار، شركة إسمنت اليمامة السعودية، مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر.

وتوقع الأمير سلطان بن محمد حدوث إقبال كبير على الاكتتاب في شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني نظراً لتاريخ الشركة وخبرتها الكبيرة في مجالات التأمين المختلفة كما ان تقييم وتحديد سعر السهم أخذ في الاعتبار مصلحة المكتتب، مبيناً أن فائض الاكتتاب سوف تتم إعادته إلى المكتتبين دون أية عمولات أو استقطاعات من مدير الاكتتاب أو البنوك المستلمة وسوف يتم الإعلان عن عملية التخصيص ورد الفائض للمكتتبين في موعد أقصاه أسبوعان بعد انتهاء الاكتتاب.


"النقل البحري" توقع عقد تمويل لبناء الناقلة "ليلى" بقيمة 315مليون ريال

وقعت شركة النقل البحري عقد تمويل مرابحة لبناء ناقلة النفط العملاقة "ليلى" بقيمة 315مليون ريال.
وقال مدير عام الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري حمود بن عبدالعزيز العجلان بانه تم توقيع عقد تمويل مرابحة لبناء ناقلة نفط عملاقة التي تم تسميتها "ليلى"، ويجري بناؤها في حوض شركة هيونداي في كوريا الجنوبية، هذا وتصل قيمة التمويل الموقع إلى ما يعادل 315مليون ريال لتمويل جزء من تكاليف البناء ما يعادل 80% والباقي من مصادر الشركة الذاتية.

وتم ترتيب تمويل المرابحة من قبل البنك السعودي البريطاني (ساب) وبنك الجزيرة والبنك السعودي الفرنسي.

وبين العجلان بان توقيع هذا العقد يأتي تنفيذاً لتوجه الشركة للاستفادة من وسائل التمويل الشرعية في جميع معاملات التمويل والاستثمارات التي تهدف إلى دعم التوسع في انشطة الشركة الرئيسة.

واضاف العجلان بأن ادارة الشركة تعمل حالياً مع مجموعة اخرى من البنوك لاستكمال ترتيبات تمويل متوافق مع الشريعة لناقلات النفط الست الاخرى الجاري بناؤها، وتهدف الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري وكذلك الشركة الوطنية لنقل الكيماويات (شركة تابعة للنقل البحري) إلى تحويل جميع القروض الحالية لتمويل اسلامي قبل نهاية العام الحالي 2007م إن شاء الله.

الجدير بالذكر بانه يتم حالياً بناء 7ناقلات نفط عملاقة يتوقع إن شاء الله استلام الناقلة "ليلى" في شهر سبتمبر 2007م، واثنتان في عام 2008م، والأربع الباقية في عام 2009م، وكذلك يتم حالياً بناء 14ناقلة للشركة الوطنية لنقل الكيماويات (شركة تابعة للنقل البحري) سيتم إن شاء الله استلام اثنتان خلال النصف الثاني من هذا العام 2007م والباقي تباعاً خلال الفترة من عام 2008م حتى 2010م.


سبكيم توقع عقود الإنشاءات لمشروعات الأسيتيل بتكلفة (937.5) مليون ريال وبطاقة 800ألف طن والتشغيل أواخر 2008م

الجبيل الصناعية - إبراهيم الغامدي:

أعلنت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات "سبكيم" أن شركات مجمع الأسيتيل التابعة لشركة سبكيم أرست عقد إنشاءات مصنع حمض الأسيتيك ومصنع خلات الفينيل الأحادي إلى شركة ناصر بن سعيد الهاجري وعقد إنشاء مرافق التخزين إلى شركة "أي سي بي آي" بتكلفة (937.5) مليون ريال ما يعادل 250مليون دولار أمريكي.
وسوف تبدأ أعمال الإنشاءات في مطلع شهر إبريل المقبل . علماً بأن الإنشاءات في موقع الشركة للمنافع والخدمات المشتركة قد بدأت منذ شهر يوليو الماضي .

ويبلغ إجمالي إنتاج الشركة العالمية للاسيتيل والشركة العالمية لخلات الفينيل من مادتي حمض الأسيتيك وخلات الفينيل 800ألف طن سنوياً وقد سبق أن تم توقيع اتفاقيات ترخيص التقنية لهذين المشروعين مع كل من شركة إيستمان كيميكال (تقنية حمض الأسيتيك) وشركة دوبونت (تقنية خلات الفينيل الأحادي) وتقوم شركة فلور بأعمال التصاميم الهندسية وشراء المعدات والإشراف على الإنشاءات في المصنعين.

هذا وقد بدأت في مطلع هذا العام أعمال الإنشاءات في مصنع أول أكسيد الكربون، وهو أحد مشروعات مجمع الأسيتيل، وتقوم بتنفيذ هذه الأعمال شركة لورجي الألمانية. وكشف ل "الرياض" المهندس عبدالله بن سيف السعدون رئيس مشروعات الأسيتيل بأنه تم توقيع جميع العقود وأوامر شراء المعدات الرئيسية لمجمع الأسيتيل ومن المقرر البدء في تشغيل المصانع في نهاية العام القادم 2008م. وأضاف بأن مجمع مشروعات الآسيتيل هي الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وستفتح مجالاً واسعاً لتصنيع منتجات تحويلية عديدة محلياً كما سيتيح أكثر من 400فرصة عمل.

آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس