عرض مشاركة واحدة
قديم 03-20-2007   رقم المشاركة : ( 3 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد : الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 1/3/1428هـ الموافق 20/3/2007م


استثمارات السيدات السعوديات تتخطى حاجز الـ 16 مليار دولار

تشمل العقارات والأسهم والقطاعات الخدمية


جدة: دانيا الصبان

ارتفع حجم رؤوس الاموال العائدة الى النساء في السعودية الى 60 مليار ريال (16 مليار دولار) حسب احصائية خاصة اعدها مركز السيدة خديجة بنت خويلد التابع للغرفة التجارية بجدة، واشار الى مشاركة رؤوس الاموال النسائية في استثمارات جريئة ومربحة تديرها سيدات أعمال سعوديات.
وأوضحت بسمة العمير، مديرة مركز السيدة خديجة، في حديث خاص لـ«الشرق الأوسط» أن معظم رؤوس الاموال النسائية مجمد في البنوك، لاسباب اجملتها في اشتراط وجود الوكيل، وعدم وجود تسميات واضحة للوظائف في أغلب الاستثمارات النسائية كالمشاغل، ومراكز التجميل، وغيرها.

الخيارات الاستثمارية لسيدات الأعمال السعوديات تتنوع، حسب وجهة نظر كل سيدة وقراءة مؤشر السوق، فمثلا ترى سيدة الأعمال أماني عبد الواسع أن الاستثمار في العقار هو الأفضل على اعتبار أنه قد يمرض لكنه لا يموت أبدا على حد تعبيرها. من جهة أخرى تقول ألفت قباني سيدة الأعمال السعودية إن تنويع الاستثمارات هو القاعدة التي يجب أن تحرص عليها المستثمرات، لأن التجارب علمت سيدات الأعمال السعوديات بأن عدم وضع البيض كله في سلة واحدة يقي من الخسائر.

ويبقى العقار والأسهم المجالين الأكثر جاذبية حسب قباني، لما لهما من عوائد ربحية سريعة ومرتفعة، بالإضافة إلى أن مخاطرهما قليلة مقارنة بالمجالات الأخرى.

وعلى الرغم من حجم الاستثمارات النسائية الكبيرة، التي قد تفاجئ البعض، إلا أن عوائق كثيرة تمنع دخول المزيد من السيدات في المجال الاستثماري والتوسع فيه، وتدفعهن إلى الإبقاء على أرصدتهن ورؤوس أموالهن مجمدة كودائع بنكية.

وتعكس الإحصاءات طبيعة مشاركة المرأة في النشاط الاقتصادي عموماً في المملكة، حيث بلغت نسبة الخريجات 56.5 في المائة من مجموع الخريجين. وتشكل المرأة 14.11 في المائة من القوى العاملة في المملكة، وتبلغ نسبة مشاركتها في قطاع الدولة 30 في المائة، وفي قطاع التعليم في الدولة 84.1 في المائة، وان 40 في المائة من نسبة الأطباء السعوديين من النساء، وأكثر من 20 في المائة من الأموال الموظفة في صناديق الاستثمار السعودية المشتركة تعود إلى النساء، وتملك سيدات الأعمال السعوديات نحو 20 ألف شركة ومؤسسة صغيرة ومتوسطة.

وتبلغ نسبة استثمارات النساء نحو 21 في المائة من حجم الاستثمار الكلي للقطاع الخاص في المملكة، وإجمالي عدد السجلات التجارية المسجلة بأسماء سيدات أعمال نحو 43 ألف سجل في مختلف مناطق المملكة.

وتمتلك سيدات الأعمال السعوديات أكثر من 45 مليار ريال بنسبة 75 في المائة من مدخرات المصارف السعودية، ويبلغ حجم الاستثمارات النسائية نحو 8 مليارات ريال، وتبلغ قيمة الاستثمارات العقارية باسم السعوديات نحو 120 مليار ريال، وان 20 في المائة من السجلات التجارية في السعودية بأسماء نساء، وتستثمر أموالها في جميع المجالات العقارية والأسهم التي كانت حكرا على الرجال سابقا.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس