عرض مشاركة واحدة
قديم 05-21-2007   رقم المشاركة : ( 7 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد : الاخبار الاقتصادية ليوم الاثنين 4 جماد الاول 1428هـ الموافق 21/5/2007م


نائب الملك في كلمة القاها نيابة عنه وزير التجارة في افتتاح «سايرك»:
قطعنا خطوات كبيرة في الاصلاح الاقتصادي.. وتطبيق كود البناء السعودي قريبا


حزام العتيبي (الرياض)تصوير: عبدالعزيز اليوسف
تحت رعاية نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز انطلق مساء أمس (المؤتمر السعودي الدولي للعقار «سايرك» الذي ينظمه مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية واللجنة الوطنية العقارية في قاعة الأمير سلطان الكبرى بفندق الفيصلية حيث القى وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم يماني كلمة نائب المليك قال فيها:
يسعدني أن أكون بين هذه النخبة المميزة من المهتمين بالاستثمار والتطوير العقاري.. في هذا المؤتمر الدولي الذي يشخص الحالة التي يمر بها قطاع العقار.. ويناقش أهم التحديات التي تواجهه، ويستشرف آفاق المستقبل.. فيساير طموحات المواطنين والمستثمرين المستقبلية.. إن قطاع العقار هو من أبرز القطاعات الفاعلة في اقتصادنا الوطني.. والذي توليه الدولة بقيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين كل عناية واهتمام.. لقد خطت الدولة خطوات كبيرة في تصحيح المسار الاقتصادي.. ضمن سياسة إصلاح اقتصادي واسعة.. ومن ضمنها إصلاحات في القطاع العقاري.. ولعل آخر تلك الخطوات المهمة في هذا المجال هي إنشاء الهيئة العليا للإسكان.
كما سيتم قريبا - بإذن الله - البدء في تطبيق كود البناء السعودي.. الذي سيسهم في تميز البناء في المملكة وفق أحدث المواصفات العالمية.. كما أن الدن الاقتصادية والصناعية.. التي عمت أرجاء الوطن في تطبيق عملي للتنمية المتوازنة.. دليل حي على أن الدولة ماضية في دعم هذا القطاع.. واضاف: إن الأمن هو مفتاح النمو الاقتصادي والازدهار في كافة مجالات الحياة.. وقد دأبت المملكة منذ تأسيسها على يد الموحد الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه.. على صيانة الأمن وجعلته على رأس أولوياتها.. وهو منهج سار عليه أبناء الموحد جميعا.
وان ثقة المستثمر المحلي والدولي في استقرار المملكة.. وجدية القيادة في البناء والاصلاح.. هو الذي يدفع بمليارات الريالات في استثمارات ضخمة.. لم تشهد لها المملكة مثيلا.
واستطرد يقول اتمنى ان يخرج مؤتمركم هذا بخطوات عملية.. تفتح افاق التعاون المثمر بين القطاعين الحكومي والخاص.. بما يحقق متطلبات التنمية وتأمين المسكن الميسر لك اسرة.. والخروج بتصورات تنطلق من مستجدات الابحاث والدراسات.. في مجالات الهندسة وتشييد المباني الذكية. بما يوائم بين الاصالة والمعاصرة في البناء ويأخذ باسباب التميز والمنافسة.. مع المحافظة على البيئة وترشيد استهلاك المياه والطاقة.. وتيسير تحرك المواطنين داخل الاحياء والمدن.. والاخذ بأسس الامن والسلامة في التخطيط العمراني الجديد.
وقال وزير الاقتصاد والتخطيط خالد القصيبي امام المؤتمر ان توفر السكن الميسر يعد احد العوامل المهمة المؤثرة في مدى تحسن نوعية الحياة فان الرؤية المستقبلية تستهدف زيادة نسبة ملكية المواطنين للمساكن لتبلغ 75%بحلول عام2025م ان التوسع في ملكية المساكن سوف يظل عنصرا مهما في استراتيجية المملكة الرامية الى رفع مستوى المعيشة وتحسين نوعية الحياة... مشيرا الى اهمية تجاوز العديد من التحديات في سبيل تحقيق هذه الرؤية المستقبلية وليس لدي متسع من الوقت للتطرق الى هذه التحديات كافة الا انني امل ان تتم مناقشتها في هذا المؤتمر من قبل الخبراء المختصين مع اقتراح الخيارات ذات الصلة وفي هذا السياق اسمحوا لي ان اطرح ثلاث قضايا جديرة بالاهتمام..تتعلق اولى هذه القضايا بتحسين فرص حصول شرائح المجتمع ذات الدخول المنخفضة والمتوسطة على مساكن ملائمة.
وتتعلق القضية الثانية بتكاليف الاسكان المتصاعدة فهناك عوامل عدة تلعب دورا في هذه المسألة، مما يتطلب مجموعة متكاملة من الاجراءات يكون من بينها على سبيل المثال تحسين البيئة التنظيمية التي تفرض حدا ادنى لمساحة قطعة الارض أو تضع قيودا على اقامة الابنية العالية في وسط المدن.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس