عرض مشاركة واحدة
قديم 07-11-2007   رقم المشاركة : ( 2 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد : سابك تدعم السوق... وتوقعات بمضاربات حامية اليوم

"هيرمس" توصي بشراء "الاتصالات" و"موبايلي"
إعلان نتائج الربع الثاني يعيد سوق الأسهم إلى الارتفاع وشركات الأسمنت تعلن "أرقاماً جذابة"



كتب - خالد العويد:
اقترب مؤشر الاسهم من مستوى 7300نقطة، بعد استيعابه عمليات البيع التي جرت في اليوميين الماضيين، والتي لم تخرج عن إطار جني الأرباح وعاد أمس ليدخل في اتجاه الارتفاع، وتعويض خسائره في العام الحالي.
وارتفع المؤشر 58نقطة بنسبة 0.80% وصولا الى 7293نقطة ، وسط تراجع ملحوظ في مستوى البيع مقارنة باليوم السابق، الأمر الذي انعكس على تسجيل 71شركة ارتفاعات متباينة، في حين لم يتراجع سوى 13شركة.
وساعد على الارتفاع إعلان عدة شركات نتائج الربع الثاني، حيث اوضحت هذه النتائج نمو أرباح الربع الثاني مقارنة بالأول خاصة شركات الاسمنت، وهي أرقام أظهرت جاذبية أسهمها، نتيجة انخفاض مكررات أرباحها وارتفاع العائد عليها، وجعلها تكون أهدافا مغرية للمستثمرين حيث استفادت من توسعات مصانعها وزيادة الطلب عليها.
وعاق الانخفاض الذي شهدته أكثر البنوك مؤشر الأسهم في زيادة مكاسبه، علما ان مؤشر القطاع انخفض بنسبة 0.60% ،وهو الانخفاض الوحيد بين القطاعات نتيجة إعلان الراجحي والسعودي البريطاني تراجع أرباحهما في النصف الأول مقارنة مع الفترة المقابلة من العام الماضي، وهو أمر متوقع بسبب انخفاض إيرادات سوق الأسهم، وهروب المستثمرين من صناديق الاستثمار، مع الإشارة ان ارباح الربع الثاني تزيد عن الربع الاول من نفس العام، كمؤشر على بدء تحسن ارباح البنوك وتجاوزها اثار "انهيار" سوق الاسهم الذي بدا في نهاية فبراير من 2006م.
وحسب تعريف صندوق النقد الدولي لانهيار أسواق الاسهم هو هبوط أسعار الاسهم بنسبة تزيد عن 37% .
وجاء ارتفاع السوق أمس وسط صعود للعديد من أسواق الاسهم الخليجية فقد أغلق مؤشر سوق أبو ظبي للأوراق المالية مرتفعا عند مستوى 3705نقطة، لأول مرة منذ يونيو 2006م، وزاد مؤشر سوق دبي المالي إلى مستوى 4549نقطة ، وهو أعلى إغلاق منذ شهر نوفمبر 2006م ،وأغلق المؤشر الكويتي مرتفعا عند مستوى قياسي جديد لليوم الثاني على التوالي عند 12.384.2نقطة ليقترب المؤشر من بلوغ حاجز 12.400نقطة.
من جهة أخرى أصدرت اي- اف- جي هيرمس تقرير عن قطاع الاتصالات السعودية، أوصت فيه "بشراء" سهم الاتصالات السعودية وقدرت سعره العادل ب 88.4ريال، . كما أوصت هيرمس "بشراء" سهم شركة اتحاد الاتصالات (موبايلي) وقدرت سعره العادل ب 79.5ريالا. وحسب شركة "ارقام بزنس انفو" فقد توقع التقرير نموا جيدا خلال السنوات الثلاث القادمة في جميع خدمات الاتصالات وبشكل خاص في خدمات الانترنت ذات النطاق العريض والجيل الثالث من الاتصالات اللاسلكية. واستند التقرير على إحصاءات تشير إلى أن ماينفقه الفرد في السعودية على خدمات الاتصالات يبلغ 442دولارا سنويا فقط، مقابل 1152في الامارات و 1147في الكويت و 1110في قطر و 820دولارا في البحرين، وبناءا على ذلك يقول التقرير أن لازال هناك فرصة لشركات الاتصالات السعودية لزيادة ايراداتها خلال السنتين أو الثلاث القادمة.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس