الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > الــمـنـتـدى الـعـام

 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 09-21-2007
الصورة الرمزية ابن محمود
 
ابن محمود
ذهبي نشيط

  ابن محمود غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 7
تـاريخ التسجيـل : 31-07-2005
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 2,255
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 1387
قوة التـرشيــــح : ابن محمود تميز فوق العادةابن محمود تميز فوق العادةابن محمود تميز فوق العادةابن محمود تميز فوق العادةابن محمود تميز فوق العادةابن محمود تميز فوق العادةابن محمود تميز فوق العادةابن محمود تميز فوق العادةابن محمود تميز فوق العادةابن محمود تميز فوق العادة
افتراضي رمضان 1428هـ.. مجلة ..( طاب الخاطر ).. تنويع بين المتعة والفائدة ..( منقول )

رمضان 1428هـ.. مجلة ..( طاب الخاطر ).. تنويع بين المتعة والفائدة ..( منقول ) رمضان 1428هـ.. مجلة ..( طاب الخاطر ).. تنويع بين المتعة والفائدة ..( منقول ) رمضان 1428هـ.. مجلة ..( طاب الخاطر ).. تنويع بين المتعة والفائدة ..( منقول ) رمضان 1428هـ.. مجلة ..( طاب الخاطر ).. تنويع بين المتعة والفائدة ..( منقول ) رمضان 1428هـ.. مجلة ..( طاب الخاطر ).. تنويع بين المتعة والفائدة ..( منقول )

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى ,, وبعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الحمد لله القائل


( إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا )

جاء في تفسير هذه الآية عند ابن كثير رحمه الله تعالى : يَمْدَح تَعَالَى كِتَابه الْعَزِيز الَّذِي أَنْزَلَهُ عَلَى رَسُوله مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ الْقُرْآن بِأَنَّهُ يَهْدِي لِأَقْوَم الطُّرُق وَأَوْضَح السُّبُل وَيُبَشِّر الْمُؤْمِنِينَ بِهِ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَات عَلَى مُقْتَضَاهُ . " أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا " أَيْ يَوْم الْقِيَامَة




والصلاة والسلام على القائل

عَنْ أبي أُمَامةَ رَضِيَ اللهُ عَنهُ قال : سمعت رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم يقول : ( اقرءوا القرآن، فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه ) رواه مسلم

========================

========================





قال زين العابدين رضي الله عنه : "آيات القرآن خزائن، كلما فتحت خزانة ينبغي لك أن تنظر فيها"


نزل القران الكريم في شهر رمضان المبارك كما قال شبحانه { شهر رمضان الذي انزل فيه القران هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان } وقال سبحانه { انا انزلانه في ليله القدر وماادراك ماليله القدر ليله القدر خير من الف شهر } وتلاوة القران في شهر رمضان، والاستماع اليه ، ومدارسته وتدبراحكامه من اعظم القربات التي يتقرب بها الصالحون الى الله تعالى في هذا الشهر
.











التراويـــــح
الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى

التراويح : قيام الليل جماعة في رمضان، ووقتها من بعد العشاء إلى طلوع الفجر، وقد رغَّب النبي صلى الله عليه وسلّم في قيام رمضان حيث قال « من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ». وفي صحيح البخاري عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن النبي صلى الله عليه وسلّم قام ذات ليلة في المسجد فصلى بصلاته ناس، ثم صلى من القابلة فكثر الناس ثم اجتمعوا من الليلة الثالثة أو الرابعة فلم يخرج إليهم، فلمَّا أصبح قال: « قد رأيت ما صنعتم فلم يمنعني من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن تُفرَض عليكم ». وذلك في رمضان.
والسُّنَّة أن يقتصر على إحدى عشرة ركعة، يسلِّم من كل ركعتين؛ لأن عائشة رضي الله عنها سئلت كيف كانت صلاة النبي صلى الله عليه وسلّم في رمضان؟ فقالت : « ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة » متفق عليه. وفي الموطأ عن محمد بن يوسف ـ وهو ثقة ثبت ـ عن السائب بن يزيد ـ وهو صحابي ـ أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أمر أُبي بن كعب وتميماً الداري أن يقوما للناس بإحدى عشرة ركعة.
وإن زاد على إحدى عشرة ركعة فلا حرج؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلّم سُئِل عن قيام الليل فقال : « مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح صلَّى ركعة واحدة توتر له ما قد صلَّى » أخرجاه في الصحيحين، لكن المحافظة على العدد الذي جاءت به السُّنَّة مع التأنِّي والتطويل الذي لا يشق على الناس أفضل وأكمل.
وأما ما يفعل بعض الناس من الإسراع المفرط فإنه خلاف المشروع، فإن أدَّى إلى الإخلال بواجب أو ركن كان مبطلاً للصلاة.
وكثير من الأئمة : لا يتأنَّى في صلاة التراويح وهذا خطأ منهم، فإن الإمام لا يصلي لنفسه فقط، وإنما يصلي لنفسه ولغيره، فهو كالولي يجب عليه فعل الأصلح، وقد ذكر أهل العلم أنه يكره للإمام أن يسرع سرعة تمنع المأمومين فعل ما يجب.
وينبغي للناس أن يحرصوا على إقامة هذه التراويح، وأن لا يضيِّعوها بالذهاب من مسجد إلى مسجد، فإن مَن قام مع الإمام حتى ينصرف كُتب له قيام ليلة وإن نام بعد على فراشه.
ولا بأس بحضور النساء صلاة التراويح إذا أمنت الفتنة، بشرط أن يخرجن محتشمات غير متبرجات بزينة ولا متطيبات


.




مرئيات من طريق الإسلام


مدرسة الصيام في رمضان (مرئي)
عمر عبد الكافي حفظه الله تعالى
تفضل هنــــــــا


كيف نستقبل رمضان (مرئي)
سالم أبو الفتوح جزاه الله خيرا
تفضل هنـــــــا


على مائدة الإفطار - (مرئي)
علي الطنطاوي رحمه الله تعالى
تفضل هنــــــــا









تدبر هذا القول الجميل


قال الحسن البصري رحمه الله "العامل على غير علم كالسالك على غير طريق، والعامل على غير علم يفسد أكثر مما يصلح فاطلبوا العلم لا تضروا بالعبادة واطلبوا العبادة طلباً لا تضروا بالعلم فإن قوماً طلبوا العبادة وتركوا العلم حتى خرجوا بأسيافهم على أمة محمد صلى الله عليه وسلم ولو طلبوا العلم لم يدلهم على ما فعلوا" (كتاب جامع بيان العلم وفضله للإمام ابن عبد البر رحمه الله). والمراد بالعلم هنا العلم الشرعي بالكتاب والسنةَّ
















خاص للأئمة

س : بعض أئمة المساجد في رمضان يطيلون في الدعاء، وبعضهم يقصر، فما هو الصحيح؟

ج : الصحيح ألا يكون غلواً ولا تقصيراً، فالإطالة التي تشق على الناس منهي عنها، فإن النبي صلى الله عليه وسلّم لمَّا بَلَغَه أن معاذ بن جبل أطال الصلاة في قومه غضب صلى الله عليه وسلّم غضباً لم يغضب في موعظة مثله قط، وقال لمعاذ بن جبل: «أفتَّان أنت يا معاذ». فالذي ينبغي أن يقتصر على الكلمات الواردة، أو يزيد قليلاً لا يشق. ولا شك في أن الإطالة شاقة على الناس، وترهقهم ولاسيما الضعفاء منهم، ومن الناس من يكون وراءه أعمال ولا يحب أن ينصرف قبل الإمام ويشق عليه أن يبقى مع الإمام، فنصيحتي لإخواني الأئمة أن يكونوا بين بين، كذلك ينبغي أن يترك الدعاء أحياناً حتى لا يظن العامة أن القنوت واجب في الوتر.





س : ما توجيهكم ـ حفظكم الله ـ لبعض أئمة المساجد الذين يتركون مساجدهم في رمضان ويذهبون إلى مكة للعمرة والصلاة في الحرم خلال هذا الشهر؟
ج : توجيهنا لهؤلاء أن يعلموا أن بقاءهم في مساجدهم لاجتماع الناس فيها، وأداء واجبهم الذي التزموه أمام حكومتهم أفضل من أن يذهبوا إلى مكة ليقيموا فيها ويصلوا هناك. والنبي عليه الصلاة والسلام لم يذكر في رمضان في الذهاب إلى مكة إلا العمرة، فقال: «عمرة في رمضان تعدل حجة» ولم يذكر النبي صلى الله عليه وسلّم الإقامة هناك.. ولكن لا شك أن الإقامة في مكة أفضل من الإقامة في غيرها، لكن لغير الإنسان الذي له عمل مرتبط به أمام حكومته، وواجب عليه أن يقوم به، فنصيحتي لهؤلاء إذا شاءوا أن يؤدوا العمرة أن يذهبوا إليها وأن يرجعوا منها بدون تأخُّر؛ ليقوموا بما يجب عليهم نحو إخوانهم وولاة أمورهم
المفتي الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى
.








كلمات من ذهب أتتني بفلوس وأعطيكم إياها مجاني



1 - العقليات المبدعة تهرب من الإدارات الديكتاتورية , لأن الإبداع لا يولد إلا من رحم الحرية . (د خالد الحليبي )
2 - مما أفادتني تجارب الزمان أنه لا ينبغي لأحدٍ أن يظاهر بالعداوة أحداً ما استطاع , لأنه ربما يحتاج إليه مهما كانت منزلته (ابن الجوزي )
3 - العاديون من الناس يسألون : من أين نبدأ وأين الطريق ؟ أما الرواد وأهل البصيرة , فإنهم يعلمون أنه ليس أمامهم طريق , فخطاهم هي التي ستشق الطريق .(د عبد الكريم بكار )
4 - إن أسر القلب أعظم من أسر البدن , واستعباد القلب أعظم من استعباد البدن , فإن من استعبد بدنه , واسترق وأسر , لا يبالي إذا كان قلبه مستريحاً من ذلك , مطمئناً , بل يمكنه الاحتيال في الخلاص , وأما إذا كان القلب الذي هو ملك البدن رقيقاً مستعبداً متيماً لغير الله فهذا هو الذل , والأسر المحض . (ابن تيمية )
5 - إذا كنت تريد أن ينفض الناس من حولك فإليك الوصفة : لا تعطي أحداً فرصة للحديث , تكلم بدون انقطاع , وإذا خطرت لك فكرة بينما غيرك يتحدث , فلا تنتظر حتى يتم حديثه فلماذا تضيع وقتك في الاستماع إلى حديثه السخيف ؟ اقتحم عليه الحديث واعترض في منتصف كلامه , واطرح ما لديك ! (دايل كارنيجي )
6 - من أخطر ما يعطل قيمة القراءة , ويفقدها غايتها , أن يدخل القارئ إلى النص وهو متحيز إلى عاطفة , أو فكرة مسبقة ! فإذا فعل ذلك تشوش معيار التقويم , وضل مقياس الموضوعية .(إبراهيم العسعس )
7 - ليس العجب من مملوك يتذلل لمالكه , ولا يمل من خدمته مع حاجته وفقره ,فذلك هو الأصل , إنما العجب من مالك يتحبب إلى مملوكه بصنوف إنعامه , ويتودد إليه بأنواع إحسانه مع غناه عنه . ابن القيم
8 - لما نجد عدداً من الحاقدين المأجورين و المأفونين يكرهون الأمة التي ولدوا فيها , والدين الذي نشأ عليه آبائهم وأجدادهم , ونراهم يغدرون بقومهم وأرضهم وقيمهم ثم يلجون في الخصومة لكل حق , فلأنهم فعلاً أصبحوا في درجة من النفاق لا تقبل الرجعة من قريب . (د محمد الأحمري )
9 - الأفكار كالطائرات تحتاج إلى ممر طويل كي تكسب سرعتها قبل أن تحلق في السماء , وكلما كانت الفكرة كبيرة وثقيلة زاد طول الممر اللازم للإقلاع .(جون ماكسويل ) من رسائل جوال الإسلام اليوم










على سطح جامع مصر


يحكى أن "ابن باشاد النحوي" كان يوماً على سطح جامع مصر وهو يأكل شيئاً وعنده ناس، فحضرهم قط، فقدَّموا له لقمة فأخذها في فيه وغاب عنهم ثم عاد إليهم، فرموا له شيئاً آخر ففعل كذلك، وتردد مراراً وهم يرمون له وهو يأخذه ويغيب، ثم يعود من فوره، حتى عجبوا منه، وعلموا أن مثل هذا الطعام لا يأكله وحده لكثرته، فلما استرابوا حاله تبعوه، فوجدوه يرقى إلى حائط في سطح الجامع، ثم ينزل إلى موضع خال خرب، وفيه قط آخر أعمى، وكل ما يأخذه من الطعام يحمله إلى ذلك القط ويضعه بين يديه وهو يأكله، فعجبوا من تلك الحال.
فقال "ابن باشاد": إذا كان هذا حيواناً أخرس قد سخر الله له هذا القط وهو يقوم بكفايته ولم يحرمه الرزق، فكيف يضيع مثلي؟!
من كتاب "روائع وطرائف"



______________________________________





______________________________________




من ذكاء الأنبياء

قال ابن عباس: لمّا شبّ اسماعيل تزوّج امرأة من جرهم, فجاء ابراهيم فلم يجد اسماعيل, فسألأ عنه امرأته فقالت:
خرج يبتغي لنا.
ثم سألها عن عيشهم فقالت:
نحن بشر في ضيق وشدّة, وشكت اليه, فقال:
فاذا جاء زوجك فاقرأي عليه السلام وقولي له:
يغيّر عتبة بابه.
فلما جاء أخبرته فقال: ذاك أبي وقد أمرني أن أفارقك, الحقي بأهلك.


ومن المنقول عن سليمان عليه السلام:
عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:
خرجت امرأتان ومعهما صبيّان, فعدا الذئب على أحدهما, فأخذتا تختصمان في الصبي الباقي, فاختصمتا الى داود عليه السلام, فقضى به للكبرى منهما, فمرّتا على سليمان عليه السلام, فقال ما أمركما؟
فقصّتا القصّة.
فقال: ائتوني بالسكين أشق الغلام بينكما.
فقالت الصغرى: أتشقه؟
قال: نعم.
قالت: لا تفعل, حظي منه لها.
فقال: هو ابنك. فقضى به لها.




______________________________________


______________________________________




>>>>>عجائب الـــــرقم 7‎ <<<<<

أبواب النار "سبعة"
عجائب الدنيا "سبعة"
رؤيا ملك مصر "سبعة"
يؤمر الفتى بالصلاة عند سن السابعة
الطواف حول الكعبة "سبعة"
السعي بين الصفا والمروة "سبعة"
عدد آيات الفاتحة "سبعة"
عدد الجمرات "سبعة"
عدد البحار "سبعة"
المعادن الرئيسية في الأرض "سبعة"
العلم يتوصل الى "سبعة" أنواع أساسية من النجوم.
ويتوصل أيضا الى "سبعة" مستويات مدارية للألكترون...... تلك الـ"سبعة" مستويات حول النواة .
وتوصل العلم لـ "سبعة" ألوان للضوء المرئي والى "سبعة" اشعاعات للضوء الغير مرئي ............ .!!
وكذلك "سبعة" أطوال لموجات تلك الاشعاعات.

مضاعفة الحسنة في "سبعة" سنابل.
مواضع السجود في القرآن "سبعة"
تكبيرة العيدين "سبعة" تكبيرات .
في الحج نطوف "سبعة" مرات حول الكعبه..ونسعى "سبعة" أشواط..ونرمي الجمار "سبعة" مرات
وفي كل مرة نرمي "سبعة" جمرات
ألوان الطيف الرئيسية "سبعة"
وعدد أيام الأسبوع "سبعة"
ودورة القمر حول الأرض أربع "سبعات" ( 28 يوما )
عدد قارات العالم "سبعة"
لماذا صارت الوان قوس قزح "سبعة"؟
ذكر في القرآن السماوات "سبعة"
السنابل "سبعة"
"سبعة" يظلهم الله بظله يوم لاظل إلا ظله : 1- الإمام العادل. 2- شاب نشأ في عبادة الله. 3- رجل قلبه معلق بالمساجد. 4- رجلان تحابا في الله .. اجتمعا عليه وافترقا عليه. 5- رجل دعته إمرأة ذات منصب وجمال قال إني أخاف الله. 6- رجل تصدق بصدقه فأخفاها .. حتى لاتعلم يمينه ما أنفقت شماله. 7 - رجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه بالدموع .
وأخيرا وليس آخرا
فإن شهادة التوحيد .. عدد كلماتها "سبعة"
لا _ إله _ إلا_ الله _ محمد _ رسول _ الله










رد مع اقتباس
 

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
بمناسبه قرب رمضان المبارك اهديكم هذا الكتاب الذي يحتوي على جميع فتاؤى رمضان جداوي منتدى مواسم الخير 4 11-12-2007 02:39 PM
هل تعرفون ما يحدث او ليلة من رمضان albrens99 منتدى مواسم الخير 9 11-11-2007 05:58 PM
1 / 8 / 1428هـ.. مجلة ..( طاب الخاطر )..شعبان 1428هـ .. منوعة ..!! ابن محمود الــمـنـتـدى الـعـام 13 09-05-2007 04:39 PM
بنغالي يمارس بيع المتعة المحرمة في الرياض طارق999 الــمـنـتـدى الـعـام 6 01-27-2007 04:35 PM
ليلة القدر كانت ليلة 27 بنك المعلومات الــمـنـتـدى الإسـلامــــــــي 4 11-02-2005 07:41 AM


الساعة الآن 07:08 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by