الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > الــمـنـتـدى الـعـام

 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 12-23-2007
الصورة الرمزية ابن محمود
 
ابن محمود
ذهبي نشيط

  ابن محمود غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 7
تـاريخ التسجيـل : 31-07-2005
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 2,255
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 1387
قوة التـرشيــــح : ابن محمود تميز فوق العادةابن محمود تميز فوق العادةابن محمود تميز فوق العادةابن محمود تميز فوق العادةابن محمود تميز فوق العادةابن محمود تميز فوق العادةابن محمود تميز فوق العادةابن محمود تميز فوق العادةابن محمود تميز فوق العادةابن محمود تميز فوق العادة
افتراضي مجلة طاب الخاطر لشهر ذي الحجة ( منقول )

مجلة طاب الخاطر لشهر ذي الحجة ( منقول ) مجلة طاب الخاطر لشهر ذي الحجة ( منقول ) مجلة طاب الخاطر لشهر ذي الحجة ( منقول ) مجلة طاب الخاطر لشهر ذي الحجة ( منقول ) مجلة طاب الخاطر لشهر ذي الحجة ( منقول )


الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى ,, وبعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .



آية وتفسيرها ..
قال الله تعالى :
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ) .
جاء في تفسير الجلالين لهذه الآية : يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ" بِالطَّاعَةِ " إذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ " مِنْ أَمْر الدِّين لِأَنَّهُ سَبَب الْحَيَاة الْأَبَدِيَّة " وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّه يَحُول بَيْن الْمَرْء وَقَلْبه " فَلَا يَسْتَطِيع أَنْ يُؤْمِن أَوْ يَكْفُر إلَّا بِإِرَادَتِهِ " وَأَنَّهُ إلَيْهِ تُحْشَرُونَ " فَيُجَازِيكُمْ بِأَعْمَالِكُمْ .
انتهى .

جوامع الكلم ... من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم
خص الله نبيه صلى الله عليه وسلم بجملة من الخصائص , من أهمها , أنه أوتي جوامع الكلم وخواتمه وفواتحه , واختصر له الكلام اختصاراً , فجمع الله له المعاني الكثيرة في ألفاظ يسيرة , وجعل ذلك من أدلة نبوته , وأعلام رسالته , ليسهل على السامعين حفظه , ولا يشق عليهم حمله وتبليغه , وكل هذا من الحفظ الذي تكفّل الله به لهذا الدين .
ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( بعثت بجوامع الكلم , ونصرت بالرعب , وبينا أنا نائم أُتيتُ بمفاتيح خزائن الأرض , فوضعت في يدي ) .. وفي رواية للترمذي ( فُضِّلْتُ على الأنبياء بستٍّ , أعطيت جوامع الكلم , ونصرت بالرعب , ......... الحديث ) .
قال الزهري " وبلغني أن جوامع الكلم أن الله يجمع الأمور الكثيرة التي كانت تكتب في الكتب قبله في الأمر الواحد والأمرين أو نحو ذلك " . المصدر هنـــا .


جوامع الكلم .. استمع هــنا .
أبو إسحاق الحويني
جزاه الله خيرا
.




عين عرفت فذرفت
» قال أبو الدرداء " لو أطاع طائعٌ ربه وراء وراء سبعة أبواب لأخرجَ الله أثر طاعته للناس ، ولو عصى الله عاص وراء سبعة أبواب لأخرجَ الله أثر معصيته للناس ".
» قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله " تأمَّلت أنفع الدعاء فإذا هو: سؤال الله العون على مرضاته " .
» قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله " القلوب الصادقة والأدعية الصالحة هي العسكر الذي لا يغلب ".
» قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله " ومن تدبر أصول الشرع علم أنه يتلطف بالناس في التوبة بكل طريق ".
» قال بعض السلف : " ادَّخر راحتك لقبرك، وقِّلل من لهوك ونومك ، فإنَّ من ورائك نومةً صبحها يوم القيامة ".
» قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله " النّيَّة المجردة عن العمل يُثاب عليها، والعمل المجرد عن الّنية لا يثاب عليه ".
» قال الحسن البصري رحمه الله " استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة ".
» قال بعض السلف " إذا قصر العبد في العمل ابتلاه الله بالهموم ".
» قال الإمام أحمد رحمه الله " إن أحببت أن يدوم الله لك على ما تحبُّ فدم له على ما ُيحبُّ ".



كلمة للشيخ عايض القرني
حفظه الله ورعاه وبالحق
سدد خطانا وخطاه .. اللهم آمين .
لن تسلموا من تصنيف الناس ولو كنتم في بروج مشيّدة، فإذا حاضرت أو كتبت أو ألَّفت فسوف يقوم أناس موكّلون بك ويصنِّفونك تماماً، فإن كنت طالب علم ومدحت آراء الفقهاء ونقلت عن أهل المذاهب فأنت عندهم مقلِّد متعصّب جامد، وإن أخذت بالدليل واعتمدت على النص فأنت ظاهري جلف، وإن رفعت صوتك وأغلظت في العبارة وأنكرت على بعض المخالفات فأنت ( خارجي ) ، وإن أكثرت من البشارة وذكَّرت الناس بعفو الله وفتحت باب الأمل لهم في التوبة فأنت ( مرجئ ) ، وإن رفقت بأهل الشأن وألنت لهم الحديث فأنت عالم سلطان مداهن، وإن كتبت عن الآخر ونقلت عن الغرب فأنت ( ليبرالي ) ، وإن تحدَّثت عن التمدن وخبرات الغير فأنت ( علماني ) ، وإن حاضرت عن الحكم وما والاه فأنت ( إخواني ) ، وإن ذكرت الولاء والبراء فأنت ( سروري ) ، وإن أكثرت من المبشرات وأعرضت عن المنكرات فأنت ( تبليغي ) ، وإن حاضرت عن الخلافة فأنت ( تحريري ) ، وإن دعوت إلى منهج السلف ونبذ الشركيّات والبدع فأنت ( وهّابي ) ، وإن أكثرت من الشمائل والمدائح النبوية فأنت ( صوفي ) ، وعندي كتابات ورسائل تحدثت عني من البعض فذكرت عني وأنا العبد الفقير أنني ( حلولي ) لبيت شعر قلته من قصيدة ، وآخر ذكر أني ( صوفي ) لعبارة قلتها في شريط، وثالث ذكر أني ( خارجي ) لأن لي قصيدة وأنا طالب بالثانوية بعنوان ( دع الحواشي وأخرج ) ، ومقصودي : أيها العالم أخرج للناس معلماً ومربياً ولا تكتفي فقط بتحقيق الحواشي ، فقال الأخ معلّقاً على كلامي: فانظر إليه يا أخي كيف يقول : ( دع الحواشي وأخرج ) ومقصوده أخرج على والي الأمر!! فبالله عليكم هل في كلامي ما يُفهم عند المسلمين أو اليهود أو النصارى أن قصدي أخرج على والي الأمر، وذكر آخر أنني ( مرجئ ) لأنني أُكثِر من ذكر التوبة والرحمة حتى سهّلت المعاصي للناس ، وأنا لا أنكر أن هذه المذاهب والجماعات والأفكار موجودة ولكن الإنكار على من نصبوا أنفسهم قضاةً على عباد الله يصنِّفونهم على كل كلمة وقصيدة ومحاضرة وكتاب، قال الزمخشري عن تصنيف الناس :
إذا ســألوا عن مذهبي لـم أبُحْ به .... وأكْتُمُــــه كتمــــانُهُ لـيَ أَســـــلَـمُ
فإن حَــنَفياً قُلتُ قـــــالوا : بأنّـني .... أُبيحُ الطِّلا وهو الشرابُ المحرّمُ
وإن مالكــــيًّا قلتُ قــالوا : بأنَّـني .... أبيحُ لهم أكْــلَ الكـــلابِ وهمْ هُمُ
وإن شافــعيًّا قــلتُ قالـوا : بأنَّـني .... أُبيحُ نكــاحَ البِنْتِ والبنتُ تَحْـرُمُ
وإن حـنبليًّا قــلتُ قالـــوا : بأنّـني .... ثقـــيلٌ حُــلُوليٌّ بغـــيضٌ مُجَسِّـمُ
وإن قلتُ من أهل الحديث وحِزْبِهِ .... يقــولون تيسُ ليس يَدْرِي ويَفْـهمُ
تَعَجّبتُ من هـذا الزمــانِ وأهِـــلهِ .... فما أحــدٌ مِنْ أَلسْـنِ الناس يَسْــلمُ
أيها الناس أغلقوا محاكم التفتيش في أذهانكم، وأوقفوا ثكنات التجسس والاستخبارات في عقولكم، وارفعوا المشانق التي نصبتموها للآخرين، ويا أيها العلماء والدعاة صونوا ألسنتكم من الخوض في ما نهى الله عنه، ويا أيها الكتّاب أغمدوا أقلامكم عن التجريح والتشويه والهمز واللمز والغمز ولا تحكموا إلا ببيّنة كالشمس في رابعة النهار ( إلا من شهد بالحق وهم يعلمون ) ، أما الظنون والأوهام والوساوس فهي تليق بمرضى النفوس، فقراء القيم، خاوي الضمائر، يقول بنْ رشيد ( بالشعبي ) :
ما يستشكْ يا حسين كودْ الردييّنْ .... وألا ترى الطيّبْ وسيعٍ بطانَهْ

إصدارات







توقيع » ابن محمود


ألف و خمس مئة شكر للهيثم
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
مجلة ..( طاب الخاطر ).. ذي القعدة 1428هـ.. معلومات وفوائد وطرائف..!! ابن محمود الــمـنـتـدى الإسـلامــــــــي 15 11-18-2007 09:42 AM
رمضان 1428هـ.. مجلة ..( طاب الخاطر ).. تنويع بين المتعة والفائدة ..( منقول ) ابن محمود الــمـنـتـدى الـعـام 13 10-01-2007 06:25 PM
1 / 8 / 1428هـ.. مجلة ..( طاب الخاطر )..شعبان 1428هـ .. منوعة ..!! ابن محمود الــمـنـتـدى الـعـام 13 09-05-2007 04:39 PM
عالم البحار - يصل عمقها 11كم/ منقول عن مجلة المياه ابن ابي محمد الــمـنـتـدى الـعـام 4 08-23-2007 01:23 PM
أختطاف بنت وخادمه بالطائف ليلة الخميس /منقول ابن ابي محمد الطائف 14 11-24-2006 06:09 PM


الساعة الآن 11:51 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by