الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > منتدى الاقتصاد والمال

 
منتدى الاقتصاد والمال ما يختص بمتابعة الأسهم والمواضيع الاقتصادية العامة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 11-08-2008
الصورة الرمزية فاعل خير
 
فاعل خير
أبو عبدالله

  فاعل خير غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 566
تـاريخ التسجيـل : 26-07-2006
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 13,279
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 339
قوة التـرشيــــح : فاعل خير تميز فوق العادةفاعل خير تميز فوق العادةفاعل خير تميز فوق العادةفاعل خير تميز فوق العادة
افتراضي مزيد من الاخبار ليوم السبت 10/11

مزيد من الاخبار ليوم السبت 10/11 مزيد من الاخبار ليوم السبت 10/11 مزيد من الاخبار ليوم السبت 10/11 مزيد من الاخبار ليوم السبت 10/11 مزيد من الاخبار ليوم السبت 10/11

خبراء: التهدئة ناتجة عن توقف نمو الأزمة بعد التدخلات السياسية والمالية
الأسواق تنزع إلى الاستقرار مع سريان القناعة بأن "الأسوأ قد حدث"



الرياض - جارالله الجارالله:
نزعت أسواق المال في معظم دول العالم إلى الاستقرار في الفترة الأخيرة، بعد هدوء العاصفة المالية التي وزعت أضرارها على كافة الأصعدة الاقتصادية، والتي قوبلت من المتعاملين بردة فعل قاسية أنجبت انهيارات متتالية أطاحت بجميع الأسواق.
وجاء هذا الهدوء ليخفف الآلام التي نالت من معظم رؤوس الأموال، بالإضافة إلى التقاط الأسواق أنفاسها، ليكون هذا الاستقرار بمثابة فترة يدخل فيها المستثمرون مرحلة دراسة جادة للفرص المواتية للاقتناص، خصوصا مع تلاشي الأنباء السلبية التي كرّست الهلع بين جموع المتداولين.
وأكد الدكتور عبدالوهاب أبو داهش خبير اقتصادي أن الأسواق حول العالم تشهد استعادة بعض الثقة مدعومة بانتفاء بعض الأنباء السلبية، "ويبدو أننا رأينا الأسوأ"، مفيدا أنه مع ضخ السيولة من قبل البنوك المركزية وتخفيض سعر الفائدة عزز هذا التوجه لدى المستثمرين.
إلا أن أبو داهش يرى أن ما يحدث في أسواق الأسهم لا يمكن وصفه بمرحلة استقرار، إنما هو - بحسب وصفه - جاء بعد هبوط حاد دفع بعض المستثمرين للشراء بهدف الاقتناء لفترة ثلاث سنوات على الأقل، مضيفا أن الأسواق يشوبها الحذر والانتقائية كمحاولة لاستقراء آثار الأزمة على الشركات.
وأبان أن الاقتصاد الحقيقي العالمي سيشهد مفاجآت ناتجة عن الركود الاقتصادي، مع وصول الأزمة المالية إلى أزمة اقتصادية، والتي ستتضح على نتائج الشركات الدولية في الربع الرابع من العام الحالي والربع الأول من 2009، موضحا أن الفترة الحالية هي فترة اختبار حقيقي للشركات العالمية لمعرفة مدى فداحة تأثير الركود الاقتصادي على نشاطها.
وعلى مستوى أسواق النفط أوضح أبو داهش أنه يبدو أن أوبك ضمنيا تدافع عن سعر 60دولارا للبرميل، على أساس أن هذه الأسعار تعتبر عادلة وتدعم ديمومة استقرار الدول المنتجة الأعضاء في المنظمة، مؤكدا على أن أسعار النفط لا تعكس التخوف بعد وصولها إلى هذه المستويات لأن الطلب على النفط يعد ضروريا.
وأفاد صالح الثقفي المستشار المالي، أن التذبذب الحاد في أسعار العملات والنفط والسندات كان نتيجة لعدم الوضوح في أبعاد الأزمة العالمية، لكن بعد الإجراءات الرسمية لمواجهة الأزمة، أخذ التذبذب في الانحسار في هذه الأسواق، واتضح أن التأثير الأكبر للخطب الاقتصادي وقع، وجميع الأسواق نالت نصيبها من التأثر بنسب متفاوتة.
وذكر أن توقف نمو آثار الأزمة مع اختفاء إعلانات الإفلاس في الشركات العالمية، مع بدء معرفة حجم الخسائر الفعلية للمشكلة، دفعت إلى ظهور ملامح الاستقرار على محيا أسواق النفط والعملات والسندات، والتي تزامنت مع تدن قوي في أسواق الأسهم، ليكون هذا الهدوء عاملا قويا لتحسن الأسعار.
ويرى الثقفي أن أسعار العملات كانت تعاني من تذبذب كبير مقابل الدولار، خصوصا اليورو الذي عانى من تراجع حاد مقابل الدولار مدعوما بالتخوف من قوة تأثير الأزمة على الاقتصاد الأوروبي، بالإضافة إلى ارتفاع الين والناتج عن عمليات لجوء حدثت لهذه العملة صعّدت أسعاره بشكل كبير نتيجة لإقفال مراكز مراجحة، كما أن ارتفاع الدولار مقابل اليورو ساهم في حدوث بيوع ضخمة على النفط أرغمته على الانخفاض القوي.
وأعاد المستشار المالي أسباب الهدوء في هذه الأسواق حاليا إلى التدخل السياسي وضخ السيولة من قبل البنوك المركزية مع تخفيض الفائدة والذي ساهم بدوره في استقرار التذبذب الكبير في هذه الأدوات المالية، مضيفا أن هذا الاستقرار مع وصول أسعار الأسهم إلى مستويات مختلة بدأت السيولة تتدفق على هذه الأسواق ومنها أسواق الخليج.
وأضاف أن الترقب لما سيسفر عنه المؤتمر الاقتصادي العالمي المزمع عقده في الولايات المتحدة، ساهم في استقرار الأسواق مع وجود احتمال ضخ سيولة من قبل الدول ذات الفوائض المالية في الدول المتضررة، والتي جعلت المستثمرين بين متفائل بعلاج الأزمة، ومتخوف من أثر انتقال السيولة على اقتصاديات الدول الداعمة. في المقابل أوضح الدكتور محمد العجلان الخبير الاقتصادي، أن الأسواق لجأت إلى الاستقرار بعد الاستنزاف الكبير لقيمها بعد ظهور الأزمة الاقتصادية العالمية الأمر الذي جعل الهدوء ضرورة بعد هذه التوجهات، متوقعا أن تستمر الأسواق بهذه الوتيرة التصاعدية بشكل مؤقت إلى نهاية السنة حتى ظهور نتائج الربع الأخير لهذا العام، خصوصا وأن الأسواق في الفترة الحالية موعودة بحدث كبير يتمثل بنهاية الانتخابات الأمريكية، والتي كان لها أثر ملموس على توجهات السوق الأمريكي
توقيع » فاعل خير
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
الاخبار الاقتصادية ليوم السبت 8 شعبان 1429هـ -9 أغسطس2008م فاعل خير منتدى الاقتصاد والمال 9 10-04-2008 05:39 PM
الاخبار ألاقتصاديه ليوم السبت الموافق16/2/1429هـ 23/2/2008 ‏م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 68 02-23-2008 08:50 AM
الاخبار الاقتصادية ليوم السبت 12/3/1428هـ الموافق31/3/2007م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 18 03-31-2007 08:39 AM
الاخبار الاقتصادية ليوم السبت 20/2/1428هـ الموافق10/3/2007م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 14 03-11-2007 12:47 PM
التحليل الصوتى لشيخ المحللين ابو حمد ليوم السبت 18-7 عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 2 08-12-2006 08:25 PM


الساعة الآن 01:15 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by