الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > منتدى الاقتصاد والمال

 
منتدى الاقتصاد والمال ما يختص بمتابعة الأسهم والمواضيع الاقتصادية العامة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-24-2008   رقم المشاركة : ( 11 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأخبار الإقتصادية ليوم الاثنين26 ذو القعدهـ 1429 هـ الموافق24/11/ 2008

17 مليار ريال إجمالي خسـائر التجار من انخفـاض أسعار حديد التسـليح
اليوم الإلكتروني الاثنين 24 نوفمبر 2008 6:45 ص




أوضح رجل الأعمال عبدالله الغنام أن التذبذب في الأسعار بأسواق حديد التسليح هو دليل على التناقض الحاصل في هذه الأسواق ، فليس من المعقول أن أسعار بعض المواد الخام ترتفع اليوم وبعد فترة بسيطة ترتفع الأسعار بشكل مبالغ فيه ، وكذا نفس الامر بالنسبة للانخفاض الذي حدث في الاسابيع الماضية.

واشار في حوار لـ «اليوم» الى ان الارتفاع او الانخفاض في حدود 10 بالمائة وخلال فترات متفاوتة يكون معقولا جداً ، خاصة ان النزول الحالي اضر بكثير من التجار، حيث وصلت الخسائر من هامش الربح الى اكثر من 17 مليار ريال تقريباً بسبب فرق السعر .

كيف يمكن السيطرة على أسعار حديد التسليح في الأسواق المحلية؟

ـ بعد تدخل وزارة التجارة والصناعة اعتقد ان السيطرة اصبحت موجودة على الأسعار، خاصة ان اسعار البيع النهائي تعلن بشكل مستمر على موقع الوزارة وهذا يمنع التلاعب في الاسعار من قبل الموزعين والسيطرة على الاسعار هي في مصلحة جميع اطراف المعادلة وهم المصنعون والموزعون والمقاولون والمواطنون والمستثمرون .

بعد قرار مصانع الحديد تخفيض الأسعار 60 بالمائة تقريباً .. ألا يثبت ذلك مصداقيتها؟

ـ لا تثبت مصداقيتها ، خاصة ان البعض من المصنعين والموزعين وبسبب الجهل لديهم ربط الارتفاع والانخفاض بالبترول، وهذا غير منطقي لأن التغيرات في الاسعار تحدث في يوم وليلة والبترول يرتبط بالحديد من حيث اجور النقل ولا يمكن لهذه الاجور ان تتغير بالشكل الذي يحدث فيه الارتفاع والانخفاض للطن الواحد من حديد التسليح وهذه من الامور التي تثبت الجهل والتناقض في اتخاذ القرارات عند الارتفاع او الانخفاض من قبل المصانع والموزعين هداهم الله .

ولو كان الارتفاع او الانخفاض في حدود 10 بالمائة خلال الشهور الثلاثة فسوف يكون معقولا جداً ، خاصة ان النزول الحالي اضر بكثير من التجار حيث وصلت الخسائر من هامش الربح الى اكثر من 17 مليار ريال تقريباً بسبب فرق السعر .

يتهم كثير من الناس الموزعين بالتلاعب بالأسعار وليس المصانع التي لها هامش ربح معين لا تتعداه ؟

ـ فعلا بعض الموزعين لهم دور في رفع الاسعار ولكن بعض المصانع تلزم الموزع بسعر معين لا يستطيع الزيادة عليه ، ولكن الذي يمنع بعض المصانع من تثبيت الاسعار على بعض الموزعين أن الموزع له حصة في المصنع وهذا الأمر بالتأكيد يضر بسوق الحديد .

ما الحلول الممكنة لجعل سوق حديد التسليح أكثر قوة ومتانة ؟

ـ الحل في وجود تكتل صناعي قوي يدخل فيه اشخاص ذوو خبرة ودراية في هذه الصناعة باستطاعتهم وضع الخطط المناسبة من اجل تطوير هذا القطاع بالطرق الحديثة.

ما ابرز الأسباب التي تجعل أسعار الحديد تتغير دون فرض أي رقابة عليها من الجهات المسئولة ؟

ـ هذا الكلام اصبح من الماضي وذلك بعد التدخل المباشر من قبل وزارة التجارة والصناعة والتي كانت في الفترة السابقة تغض الطرف عن هذه السلعة المهمة ولكن بعد ان اتضح لها أن ارتفاع الاسعار تم بشكل مبالغ فيه تدخلت واثمرت جهودها بعد توفيق الله، عن تغير كبير ووقف الارتفاعات الكبيرة والمبالغ فيها .

يعاني السوق في الآونة الأخيرة من نقص حاد في حديد التسليح مما مكن البعض من التلاعب في الأسعار .. كم مصنعا تحتاج المملكة لكي تغطي حاجة الأسواق ؟

ـ حالياً لا يوجد أي نقص بل ان المعروض اكثر من المطلوب في الوقت الحالي وذلك بسبب الركود العالمي ونزول البترول ومجموعة من العوامل التي ساعدت على ذلك ولكن هذا الوضع لن يدوم طويلا .

اما بالنسبة لاحتياج المملكة فحاليا توجد ثلاثة مصانع كبرى وهي سابك والاتفاق والراجحي ومصانع ناشئة مثل اليمامة وطيبة ومجمل المصانع التي تحتاجها المملكة خلال الفترة المقبلة هي عشرة مصانع تقريباً لتغطي مجمل الاحتياج المحلي .

وعموماً في الفترة القادمة هناك زيادة في إنتاج بعض المصانع مثل مصنع الاتفاق والذي كان يغطي في بعض الأحيان النقص الحاد في السوق .

هل تعتقد أن التصدير له اثر بالغ على السوق المحلي أم أن تأثيره بسيط جداً ؟

ـ التصدير كان له تأثير من حيث ارتفاع الأسعار ونقص المواد الخام ، خاصة ان توجه التجار صار للتصدير من اجل تحقيق مكاسب أعلى ولكن وقف التصدير ليس حلا فعليا والمفروض عمل موازنة لكي لا يتأثر التجار من قرار وقف التصدير مستقبلا إذا قل الطلب الداخلي .

وعموما في الوقت الحالي كثير من الدول ، أسعار حديد التسليح بها اقل من المملكة بنسبة 65 بالمائة تقريباً في وقت بسيط .

هل التلاعب في أسعار حديد التسليح لا يزال موجودا في الوضع الحالي ؟

ـ التذبذب في الأسعار بأسواق حديد التسليح هو دليل على التناقض الحاصل في هذه الاسواق فليس من المعقول أن اسعار بعض المواد الخام ترتفع اليوم وبعد فترة بسيطة ترتفع الاسعار بشكل مبالغ فيه وكذا نفس الامر بالنسبة للانخفاض الذي حدث في الاشهر الماضية والذي كبّد بعض التجار خسائر كبيرة ، مضيفاً إن قرار خفض الاسعار ضربة موجعة بالنسبة للتجار الذين يخزنون الحديد في الفترات الماضية مما اثر بشكل مباشر على النقص الكبير في المعروض.

كم تقدر السعر العادل لحديد التسليح في الوقت الحالي الذي تتراجع فيه أسعار النفط ؟

ـ السعر العادل لحديد التسليح في الوقت الحالي من المفترض ان يكون بين 2000 الى 3000 ريال للطن ، والأسعار الحالية انما هي اسعار سيولة وليست حقيقية .

وكم تتوقع أن تصل الأسعار خلال الفترة المقبلة مقارنة بالأسعار الحالية ؟

ـ الواقع يقول إنها من المفترض الا تنخفض أكثر من الأسعار الحالية ، خاصة أن الأسعار ما زالت متفاوتة من مصنع الى آخر وبين المحلي والمستورد ولا يزال بعض التجار يبحثون عن توفير سيولة للبنوك حيث ان بعض دول الخليج بدأت فيها بعض البنوك بعمل مزاد لبيع بضائع التجار الذين لم يلتزموا بسداد التسهيلات المعطاة حتى لا يتأثر البنك من شح السيولة خصوصاً ان بعض البنوك تأثرت جراء ازمة الائتمان العالمية والتي لها دور كبير على جميع القطاعات التجارية والصناعية في العالم .

وبصراحة من الصعب تحديد مستوى معين لأن المتغيرات والظروف في الأسواق كثيرة في الوقت الراهن وأعتقد أن السوق لن يدخل مرحلة الاستقرار الحقيقية الا في بداية 2009 م، والتي يتوقع أن تعود خلاله الأسعار الى طبيعتها والفترة الحالية فرصة ثمينة للشراء.

ما النسب العادلة لربح الموزعين؟

ـ هامش ربح الموزعين من المفترض أن يتراوح من 5 إلى 7 بالمائة فقط وليس أكثر من ذلك وهي تفي بتحقيق أرباح كبيرة وتغطية جميع المصروفات أما هامش الربح في الفترة الماضية والذي وصل إلى أكثر من 50 بالمائة فهو بسبب العشوائية في الأسواق والتلاعب الذي اصبح واضحا للجميع . .

كيف تنظر إلى المنافسة في أسواق حديد التسليح ؟

ـ لا توجد منافسة وهو أمر سلبي جداً .

كيف ترى أسعار مواد البناء في الوقت الحالي وهل يوجد تراجع، كما هو في حديد التسليح ؟

ـ أسعار البناء يوجد بها تراجع ولكن ليس كما هو حاصل بالنسبة للحديد ونسبة التراجع في حدود 25 بالمائة تقريباَ .

هل تعتقد أن الأزمة المالية العالمية سوف تشمل جميع الأسواق في العالم ؟

ـ بالنسبة لأسواق الشرق الاوسط لا أعتقد ان التأثير عليها سوف يكون بذلك الحجم الكبير وفترة الكساد لن تطول بإذن الله، خاصة ان اقتصاديات بعض الدول قوية وذلك لكونها تعتمد على النفط ، والذي لا يمكن الاستغناء عنه في جميع دول العالم .

وبالنسبة لأسواق الحديد فلم نشعر بذلك التأثير المربك خاصة ان عجلة التنمية مستمرة ويوجد طلب كبير عليها .

وأنا شخصياً متفائل جداً في الفترة القادمة بعد انخفاض الاسعار خصوصاً أن مجال التجارة لا يصمد فيه الا من هو تاجر فعلا.

ما أهم السمات الشخصية والمواصفات المطلوبة لرجل الاعمال الناجح من وجهة نظرك ؟

ـ التوكل على الله ثم الالتزام الذي ينتج عنه الثقة وهي عندنا اغلى من رأس المال وكذلك حسن اختيار الكادر المؤهل الذي اعتمد عليه في تنفيذ الخطوط العريضة لأهداف الشركة كل حسب اختصاصه وأيضا الانفتاح على مختلف الحضارات وفق مبادئنا الإسلامية والعربية وعدم التردد في اتخاذ القرارات .

حدّثنا عن بدايتك في مجال مواد البناء؟

ـ عشقت هذا المجال منذ سنوات طويلة حيث إنني بدأت العمل منذ عشر سنوات بفكر ودراسة وتيقنت بعدها ان الدخول في هذا المضمار يحتاج الكثير من الخبرة العملية وتوجهت حينها للعمل بشركة الراشد لمواد البناء التي ادين للقائمين عليا بالشكر وبدأت السلم الوظيفي من اولى درجاته حتى عينت مسئولا للتصدير بالشركة وحين شعرت بأنني جاهز للبدء بمشروعي الخاص اتخذت القرار بعد الاستئذان من شركة الراشد ممثلة في رئيس مجلس الادارة، وكذلك الاستئذان من الادارة العليا .. وكانت مفاجأة للجميع حتى الاهل لم يعلموا بهذه الخطوة حتى بدأت عمليات البيع الفعلي قبل اقل من 3 سنوات .

كيف تقيم نجاح حملة « شركاء ضد الغلاء» التي تشارك فيها مجموعة الغنام ؟

ـ الحملة تمت بمبادرة من شركة الغنام واستجابة لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، والحمد لله أن الحملة استمرت وتطورت حتى لقيت نجاحا كبيرا، ساعد في خفض الأسعار .. وختامها الذي شرّفه حضور صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن عبد العزيز هو اكبر دليل على أن الحملة حققت النجاح المطلوب .

كيف تقيم شركة الغنام عملها حتى الآن وتأثيرها على وضع سوق مواد البناء في المملكة ؟

ـ شركة الغنام تسعى في الوقت الحالي لتصبح مجموعة ، منها الغنام للتطوير العقاري وشركة نقل ومواصلات بالإضافة الى الغنام للاستثمارات .

والحمد لله أن اسم الشركة اصبح معروفا، واصبحت لنا كلمة والناس يعرفون هذا الامر على جميع المستويات ، خاصة أن حملة (شركاء ضد الغلاء) اعطت الثقة لدى الناس في الشركة وذلك بعد ان لمسوا مدى صدقها وجديتها من خلال تحديد هامش الربح الادنى والذي هو من المبادئ الخاصة بي في مجال التجارة ويعد من اهداف الشركة وسياستها .. واننا نسعى لجعل هذه الشركة في مصاف الشركات العالمية الرائدة قولا وفعلا .

حدثنا عن مشاركة الشركة في رعاية حملة التصويت لاختيار الأحساء ضمن أفضل المناطق الطبيعية في العالم ؟

ـ من الواجب على الفرد أن يساهم ولو بالقليل من أجل وطنه والمجتمع الذي يعيش فيه والتصويت للأحساء هو واجب وطني لأن فوز الاحساء واعتبارها واحدة من أهم المناطق الطبيعية في العالم هو نجاح للوطن الذي يحتضنها .

والأحساء في الأخير هي المكان الذي عشت فيه أجمل أيام حياتي.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
 

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
الأخبار الإقتصادية ليوم الاحد23/8/ 1429 ه الموافق24/8/ 2008 م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 17 08-24-2008 05:39 PM
الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس21/ 7/ 1429 ه الموافق24/7/ 2008 م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 10 07-25-2008 04:52 PM
الأخبار الإقتصادية ليوم الاثنين26/ 6/ 1429 ه الموافق30/ 6/ 2008 م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 24 06-30-2008 09:28 AM
الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء20/ 6/ 1429 هـ الموافق24/ 6/ 2008 م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 16 06-24-2008 10:09 AM
الأخبار الإقتصادية ليوم السبت19/ 5/ 1429 هـ الموافق24/ 5 / 2008 م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 31 05-24-2008 08:14 AM


الساعة الآن 07:51 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by