الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > منتدى الاقتصاد والمال

 
منتدى الاقتصاد والمال ما يختص بمتابعة الأسهم والمواضيع الاقتصادية العامة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 12-07-2008
الصورة الرمزية صقر قريش
 
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

  صقر قريش غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة
افتراضي الاقتصاد من الوطن 9/12

الاقتصاد من الوطن 9/12 الاقتصاد من الوطن 9/12 الاقتصاد من الوطن 9/12 الاقتصاد من الوطن 9/12 الاقتصاد من الوطن 9/12

بسبب تراجع النفط وتكلفة الشحن وتدني الطلب والركود العالمي 21 يوما تفصل أسواق السلع عن موجة انخفاض متوقعة للأسعار
الرياض : شجاع الوازعي
توقع خبراء وتجار في السوق السعودية تراجع أسعار السلع بكافة أنواعها مع بداية العام الميلادي الجديد على أبعد تقدير (أي بعد 21 يوما من الآن)، مؤكدين أن تراجع سعر برميل النفط أكثر من 100 دولار خلال 6 أشهر فقط السبب الأقوى تأثيرا لموجة الانخفاض المتوقعة.
وقالوا لـ"الوطن" إن تأثر السوق المحلية بالمتغيرات العالمية دائما ما يكون متأخرا بسبب "احتكار" بعض التجار الكبار لوكالات بعض المنتجات الأساسية.
وأضافوا أن موسم الحج يعد فرصة حقيقية للتجار والمصانع من أجل التخلص من كميات السلع المتكدسة في مخازنهم بأسعار تكلفة إنتاج عالية ، مؤكدين أن انخفاض الأسعار بات أمرا حتميا نتيجة تراجع تكلفة الإنتاج وأجور النقل وارتفاع الدولار وهبوط النفط.
وقال الخبير الاقتصادي فضل البوعينين لـ"الوطن" "تأثير انخفاض أسعار النفط يفترض أن يكون مباشرا على تكلفة الإنتاج، على أساس أن النفط هو المادة الأساسية للطاقة، ولذلك فإن أي انخفاض لأسعار النفط يجب أن يقابله انخفاض في أسعار السلع.
واستدرك الخبير قائلا " الانخفاض المتوقع في أسعار السلع لا يجب أن يكون بنفس حدة انخفاض سعر النفط الذي سجل أعلى مستوياته في يوليو الماضي عند سعر 147.5 دولارا للبرميل".
وأضاف البوعينين أن انخفاض الطلب على الخدمات والسلع بسبب الأزمة المالية العالمية سبب آخر يؤثر على أسعار السلع ، مؤكدا أن الركود في الأسواق الكبرى يقود إلى انخفاض معدلات الطلب.
وحول عدم تأثر السوق المحلية مباشرة ً بالمتغيرات العالمية قال البوعينين "هناك ما يسمى بدورة السلع في المخازن وهذه الدورة عندما تكون مرتبطة بفئة محدودة سواء من التجار أو المصانع يكون هناك تماسك في الأسعار حتى نفاد الكميات المكدسة في مخازنهم"، مشيرا إلى أنه عقب تصريف هذه الكميات سيتسابق التجار والمصانع إلى تسويق سلعهم الجديدة بأسعار أقل حدة بكل تأكيد.
ولفت إلى أن موسم الحج يعد فرصة مغرية لكبار التجار والمصانع لتصريف كميات السلع التي تجد طلبا خلال هذا الموسم، مبينا أنهم لن يتخلصوا من السلع التي بحوزتهم بخسارة نظرا لاحتكارهم أسواق كثير من المنتجات والسلع.
وقال البوعينين إن عامل المنافسة والسوق المفتوحة سيقود إلى تجاوب الأسعار المحلية سريعا مع المتغيرات الخارجية، وقال "رأينا أسعار حديد التسليح تتهاوى سريعا مع ارتفاع حدة الأزمة الاقتصادية العالمية وتراجع أسعار النفط، والسبب في ذلك دخول منافسين جدد من أسواق خارجية بأسعار أقل".
وأكد أنه منذ نشوء الأزمة المالية والاقتصادية العالمية في نهاية شهر سبتمبر الماضي والأسعار في السوق المحلية تتماسك نتيجة ارتفاع المخزون في كثير من السلع، مؤكدا على أن مرور 4 أشهر يعد كافيا لتصريف تلك السلع بهوامش ربح مختلفة من سلعة لأخرى.
من جهته قال الخبير الاقتصادي فيصل العقاب لـ"الوطن" ان كسر سعر برميل النفط حاجز 40 دولارا هبوطا وهو أدنى مستوى منذ عام 2004 الماضي، سيساهم وبشكل فعّال في عملية تراجع أسعار السلع بمختلف أشكالها كما حدث في سوق حديد التسليح.
وأشار العقاب إلى أن تراجع تكلفة الإنتاج و انخفاض أجور النقل سببان مؤثران في أسعار السلع في جميع الأسواق، متوقعا في الوقت حدوث تراجع واضح للأسعار مع بداية العام المقبل على أقصى تقدير.
وقال العقاب إن تراجع الأسعار يقلل من حدة التضخم الذي شهد ارتفاعات متواصلة منذ بداية عام 2007 م وحتى منتصف العام الحالي.
من جهته قال فهد البقمي وهو مدير مؤسسة خاصة بتوزيع المواد الغذائية لـ"الوطن" إن كثيرا من أصحاب المراكز الغذائية يترقبون انخفاضا في أسعار السلع الاستهلاكية، مبينا أن المراكز الكبرى تتسابق حاليا على تقديم عروض تخفيضات موسمية ،الأمر الذي أثر على مبيعات المراكز الصغيرة بشكل واضح.
وتمنى البقمي أن تنخفض حدة الأسعار سريعا عقب موسم الحج، وقال "موسم الحج ساهم في عدم انخفاض الأسعار حتى هذه اللحظة، نظرا لأن كثيرا من كبار التجار والمراكز الغذائية الكبرى يولونه اهتماما كبيرا في محاولة بيع أكبر قدر ممكن من كمياتهم الموجودة لديهم
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
اخبار الاقتصاد من الوطن ليوم السبت 8/12 صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 13 05-25-2011 04:16 AM
اخبار الاقتصاد من صحيفة الوطن صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 1 11-08-2008 06:30 PM
جريدة الوطن ابو الثعالب الديوان الأدبي 1 05-14-2008 01:00 AM
ماذا نريد من الوطن ؟ وماذا يريد منا هذا الوطن ؟ ابو عهد 099 الــمـنـتـدى الـعـام 1 08-24-2005 02:28 PM


الساعة الآن 04:42 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by