الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > منتدى الاقتصاد والمال

 
منتدى الاقتصاد والمال ما يختص بمتابعة الأسهم والمواضيع الاقتصادية العامة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 12-27-2008
الصورة الرمزية صقر قريش
 
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

  صقر قريش غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة
افتراضي اخبار الاقتصاد ليوم السبت 29/12

اخبار الاقتصاد ليوم السبت 29/12 اخبار الاقتصاد ليوم السبت 29/12 اخبار الاقتصاد ليوم السبت 29/12 اخبار الاقتصاد ليوم السبت 29/12 اخبار الاقتصاد ليوم السبت 29/12


بسم الله الرحمن الرحيم






تحرير 20 مليون متر أراضي مسلوبة من مخططات منح جدة
محمد حضاض - جدة
حررت لجنة ثلاثية أكثر من 20 مليون متر مربع من أراضي المنح، استولى عليها عدد من لصوص الأراضي. وقامت اللجنة بإزالة جميع الاحداثات الجديدة، تمهيدا لإعادة تسليم أكثر من 3 آلاف مواطن منحة على الطبيعة خلال الأيام القادمة. وأشار مدير إدارة التعديات في محافظة جدة المهندس سمير باصبرين إلى تواصل عمل اللجنة في إزالة التعديات على أراضي المنح في شمال وجنوب جدة، وإعادة تسليمها لملاكها من جديد .وكانت اللجنة المشكلة من أمانة جدة، والشرطة، ولجنة التعديات بدأت عملها منذ أربعة أشهر حيث كانت الانطلاقة في مخطط 707 الذي تغيرت ملامحه، وشوارعه، ومساحات أراضيه، بعد أن استغل بعض ضعاف النفوس ابتعاد المخطط عن الإسفلت، وغياب ملاك المنح منذ عدة سنوات وقاموا بتقسيم المخطط فيما بينهم، وإنشاء أحواش، وشوارع جديدة، وسفلتة البعض منها خلال فترة الأربع سنوات الماضية التي اعقبت تسلم المواطنين منحهم. وبين مساعد أمين جدة للأراضي والمنح الدكتور محمد الجفري لـ «عكاظ» أن اللجنة انتهت تقريبا من تنظيف مخطط 707، مخطط طيبة من التعديات التي كانت بأعداد كبيرة. وستواصل عملها في مخططات المنح الأخرى خلال الأيام القادمة حتى تنتهي من مختلف التعديات الموجودة في مختلف المخططات. وعن احتمالية توجه اللجنة إلى مخطط درة العروس - الأكبر مساحة في جدة، قال «لم نحدد الوجهة القادمة حتى الآن ولكن مخطط درة العروس من المخططات التي تعاني من التعديات، وسيتم المرور عليها وفق البرنامج المعد لذلك».
وأوضح رئيس بلدية بريمان المهندس ناصر المتعب، والذين شاركوا في إزالة التعديات أن العملية استغرقت ثلاثة أشهر، وشهدت اعتراضا من المعتدين الذين حاولوا إيقاف معدات اللجنة، ولكن محاولاتهم لم تنجح.
وأضاف «نقوم في البداية بإشعار أصحاب الأحواش بإمداد اللجنة بالوثائق الرسمية التي تؤكد ملكيتهم للموقع، ويتكرر الاشعار ثلاث مرات ثم يمنح المالك فرصة أخيرة لمدة 15 يوما تعقبها الإزالة على الفور».


«عكاظ» تفتح ملف المدن الاقتصادية والأزمة العالمية «1»
تسارع وتيرة العمل في مدينة جازان الاقتصادية وتأكيدات بعدم التأثر
طه طواشي ـ جازان
هل أثرت الأزمة المالية العالمية على المدن الاقتصادية خصوصا أنه يجري تطويرها من قبل شركات عالمية بعضها تأثرت في بلدانها نتيجة تداعيات هذه الأزمة ؟ وهل ستمضي مشاريع هذه المدن الاقتصادية في المملكة بأمان كما خطط لها ؟. "عكاظ" طرحت التساؤل على المختصين ووقفت على سير العمل في المدن الاقتصادية .. وكانت البداية بمدينة جازان الاقتصادية.
تتسارع وتيرة العمل في مشاريع مدينة جازان الاقتصادية رغم انخفاض أسعار البترول نتيجة الأزمة الاقتصادية العالمية.
ويرى مختصون أن مشاريع المدينة ستمضي في التنفيذ وفق الجدول الزمني كما خطط لها دون أي إبطاء أو تأجيل وذلك لسبب بسيط وهو أن تطوير هذه المدينة الاقتصادية كما هو الحال بالنسبة لغيرها من المدن الاقتصادية لا تعتمد مشاريعها مباشرة على الإنفاق الحكومي وإنما على المبادرات الخاصة وباتفاق مع تحالفات لشركات وطنية وأجنبية.
وشهدت الفترة الماضية عددا من الزيارات لمديري الشركات الأجنبية والعالمية لموقع المدينة بغرض تحديد المواقع والبدء في سفلتة وردم بعض المواقع في المدينة الاقتصادية، إضافة إلى استقبال عروض المنافسة بين الشركات المتنافسة لإنشاء مصفاة جازان التي تم تحديد السابع من شهر مارس المقبل 2009م كآخر موعد لاستقبال طلبات عروضها.
ومن المقرر إعلان الفائز بمناقصة مشروع مصفاة جازان نهاية الربع الثاني من عام 2009م.
وينص الجدول الزمني للمشروع على أن تتم الأعمال الهندسية للمشروع وتصاميمه المفصلة في فترة لا تتجاوز 18 شهرا ومن ثم استكمال الإجراءات التمويلية في وقت متزامن ليتم بعد ذلك إنهاء أعمال الإنشاء في مدة لا تتجاوز 48شهرا، وتشغيل المصفاة تجاريا في الوقت المستهدف في الربع الأول من عام 2015م.
واحتوت وثيقة طلب العروض التفصيلية (RFP) على عدد من الحوافز المشجعة للمستثمرين لإقامة المصفاة في جازان والتي يمكن أن تصل طاقتها ما بين 250 ألفا إلى 400 ألف برميل يوميا.
يذكر أن انطلاق المرحلة الأولى من مدينة جازان الاقتصادية كان الشهر الماضي (نوفمبر من عام 2008) بتحديد المواقع وأعمال التربة وشبكات الطرق. وتكتمل تلك الأعمال في شهر أكتوبر من عام 2010م، بدء إنشاء محطة تحلية ومعالجة المياه في أكتوبر 2009


إعلان الفائز بمناقصة مشروع مصفاة جازان نهاية الربع الثاني من العام المقبل

مصاهر الألمونيوم التي تشمل محطات حفظ الطاقة سيبدأ العمل على تنفيذها في يوليو المقبل فيما يبدأ تنفيذ محطات الطاقة وخطوط النقل في شهر نوفمبر من العام المقبل ويكتمل بناؤها في شهر مايو من عام 2013.
ومن المقرر أن يبدأ العمل على إنشاء محطة تحلية ومعالجة المياه في أكتوبر من عام 2009، وينتهي في سبتمبر من عام 2011، ويبدأ العمل على إقامة ميناء مدينة جازان الاقتصادية في أبريل من العام المقبل ويكتمل بناؤه في يونيو من عام 2013م.
وأظهر الجدول الزمني الذي وضعه القائمون على بناء مدينة جازان الاقتصادية أن مصاهر الألمونيوم التي تشمل محطات حفظ الطاقة سيبدأ العمل على تنفيذها في شهر يوليو من عام 2009، ويكتمل في ديسمبر من عام 2013، فيما سيكون بناء مصفاة النفط في سبتمبر 2009، وينتهي من إنشائها في سبتمبر 2012م.
وسيكون بداية إقامة المنطقة السكنية والتجارية في مدينة جازان الاقتصادية في شهر يونيو من عام 2009، ويكتمل بناؤها في شهر ديسمبر من عام 2013م.
وكشف الجدول الزمني لتنفيذ المرحلة الأولى من مدينة جازان الاقتصادية، أن بناء المرافق والخدمات العامة للمدينة سيبدأ من شهر سبتمبر من عام 2009م، وتشمل هذه المرافق خدمات الرعاية الصحية ومراكز التعليم والمساجد، إضافة إلى المرافق الرياضية والترفيهية.
كما سيتم البدء في تنفيذ أعمال البناء في المدينة المتخصصة في التدريب على مساحة مليون متر خلال ستة أشهر من تاريخ توقيع الاتفاقية النهائية التي وقعت في نوفمبر الماضي، والانتهاء من بناء وتشغيل كامل المدينة خلال 30 شهرا من تاريخ توقيع الاتفاقية النهائية.
وكان سمو أمير منطقة جازان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز قد أوضح لـ«عكاظ» أن مشاريع مدينة جازان الاقتصادية لن تتأثر بالأزمة الاقتصادية التي يمر بها العالم وأن اقتصاد المملكة قوي ومسيرة التنمية الاقتصادية التي يمر بها اقتصادنا في نمو مستمر وهذه الأزمة لن تؤثر لا في سير عمل مدينة جازان الاقتصادية ولا في باقي المدن التي تنتشر في باقي أرجاء الوطن المعطاء التي تدعمها حكومة خادم الحرمين الشريفين بكل سخاء لما تراه من مستقبل واعد لمثل هذه المدن وجدواها الاقتصادية والمردود الذي سيعود من ورائها على كل أبناء هذا الوطن. من جانبه أشار محافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو الدباغ في تصريح سابق لـ«عكاظ» إلى أن المملكة هي المكان الأكثر أمانا للاستثمارات المباشرة، وأن التجارب الحالية والتاريخية تؤكد ذلك، وأن المملكة ومنذ عقود عدة هي من أفضل الدول التي حققت فيها المشاريع الاستثمارية سواء السعودية أو المشتركة والأجنبية أرباحا عالية مع مخاطر متدنية جدا.
وأضاف الدباغ أن المملكة من أقل دول العالم تأثرا بالأزمة المالية العالمية الحالية، بل إننا لمسنا خلال الفترة الأخيرة اهتماما أكبر من الشركات العالمية بفرص الاستثمار في المملكة.. مشيرا إلى أن فرص الاستثمار في المملكة عموما وفي المدن الاقتصادية الكبرى خصوصا ترتكز بشكل أساسي على عدد من المزايا النسبية الرئيسية التي يتمتع بها الاقتصاد السعودي كأكبر اقتصاد في الشرق الأوسط، مثل وفرة الطاقة والموارد الطبيعية والموقع الاستراتيجي للمملكة. وشدد على أن مناخ الاستثمار في المملكة يزداد قوة بمرور الوقت.
وزاد: إن المملكة مدخل للأسواق العالمية، ويتوافر في السوق السعودية سيولة عالية، ونظام مصرفي منظم وقوي جدا، إذ إن المملكة لم ولن تسمح بتعرض المصارف العاملة في المملكة والودائع الموجودة فيها إلى أية مخاطر.. مشيرا إلى أن كل ذلك يطمئن المستثمرين على مستقبل استثماراتهم في المملكة على المدى المتوسط والطويل، ويجعل المملكة من أقل الدول تأثرا بالأزمات التي تمر بها الأسواق العالمية.
من جابه أكد نائب رئيس شركة ألمنيوم الصين المحدودة، وممثل مجموعة الشركات الصينية المستثمرة في مجال صناعة السفن والسيارات بمدينة جازان الاقتصادية السيد (هي زهيهوي) أنه خلال العام المقبل سيتم وضع جميع المخططات الهندسية والإستراتيجيات للمشروع من خطوط الإنتاج لقطع الغيار والتخطيط الهندسي للبودي الخارجي للمركبة المصنعة بالمصنع إلى مباني الإدارة والتسويق خلال هذا العام ومن ثم ستكون بعد ذلك مرحلة إنشاء المباني على أرض الواقع والتي قد تتراوح بين الثلاث إلى أربع سنوات وبعد ذلك سيكون الحديث عن الإنتاج الفعلي الذي يعتمد على بداية إنتاج مصنع الألمونيوم الذي سيكون بداية إنتاجه الفعلي في العام 2012م.
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
اخبار الاقتصاد من عكاظ ليوم السبت 8/12 صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 11 05-25-2011 04:17 AM
اخبار الاقتصاد من الوطن ليوم السبت 8/12 صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 13 05-25-2011 04:16 AM
اخبار الاقتصاد ليوم الجمعة 28/12 صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 7 12-26-2008 12:34 PM
اخبار الاقتصاد من الاقتصادية ليوم الاثنين 17/12 صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 5 12-15-2008 07:48 AM
اخبار الاقتصاد ليوم الجمعة30/11 صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 8 11-28-2008 02:09 PM


الساعة الآن 02:58 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by