الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > منتدى الاقتصاد والمال

 
منتدى الاقتصاد والمال ما يختص بمتابعة الأسهم والمواضيع الاقتصادية العامة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 01-17-2009
الصورة الرمزية صقر قريش
 
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

  صقر قريش غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة
افتراضي اخبار الاقتصاد ليوم السبت 20/1

اخبار الاقتصاد ليوم السبت 20/1 اخبار الاقتصاد ليوم السبت 20/1 اخبار الاقتصاد ليوم السبت 20/1 اخبار الاقتصاد ليوم السبت 20/1 اخبار الاقتصاد ليوم السبت 20/1

السعيد: يجب إقرار قانون بجواز شراء الشركات جزءا من أسهمها

السوق السعودية تحبس أنفاسها ترقبا لنتائج القطاع المصرفي



حبشي الشمري من الرياض
تحبس السوق السعودية أنفاسها الأسبوع الحالي ترقبا للإعلان المنتظر عن القوائم المالية الربعية والسنوية للشركات المساهمة، وبحسب مراقبين فإن أغلب المصارف المحلية ستنشر قوائمها خلال الأسبوع، ومن غير المستبعد أن ينضم إليها عملاق البتروكيماويات (سابك).
وتوقع عديد من المحللين الماليين لـ "الاقتصادية" في وقت سابق ألا تسجل المصارف "تراجعات كبيرة" في نمو أرباحها مقارنة بأرباح 2007. وهناك شبه اتفاق بين المراقبين المحليين أن عديدا من الشركات في القطاع البتروكيماوي ستمنى بخسائر كبيرة، غير أن توقعاتهم تتباين بشأن حدتها.



من جهته، حث ثامر السعيد ـ محلل أسواق مالية ـ على استصدار قانون يجيز للشركات شراء جزءا من أسهمها وقال "يجب أن يفعل هذا القانون ويدخل إلى منظومة لوائح السوق المالية السعودية حتى تتمكن الشركات من الاستفادة منه في المستقبل وفق شروط وضوابط "متحفظة"، مؤملا ألا يؤدي استصدار مثل هذا القانون إلى أن "يستغل هذا ... في شيء لا يصب في مصلحة الشركة".
وزاد "من المعروف أن شراء الشركات لأسهمها يعد بمثابة التحييد للأسهم المشتراة الذي من شأنه زيادة العائد والربحية على الأسهم الأخرى المتاحة للتداول". وخلص إلى أن "المهم الآن هو تفعيل هذا النظام وبعد ذلك تعطى الشركات الموافقة على هذه الخطوة لمن يطلبها بحسب ملاءة الشركة المالية وتوافر السيولة الكافية لديها لاتخاذ هذا الإجراء".
وكانت 20 شركة يتم تداول أسهمها في السوق المالية السعودية طلبت من وزير التجارة والصناعة الشهر الماضي السماح لها بصورة" استثنائية وعاجلة" بشراء أسهمها. وقالت الشركات في خطاب موحد حينذاك بأن هذا الطلب يأتي في ظل ما شهدته سوق الأسهم من تراجع مستمر تفاقم في الأشهر الأخيرة من 2008. لكن مراقبون يرون أن وزارة التجارة والصناعة تتطلع لأن يكون النظر في جواز السماح للشركات بشراء جزء من أسهمها ضمن نظام الشركات الجديد الذي من المنتظر أن يبحثه مجلس الشورى في الفترة القليلة المقبلة.



وفي سياق ذي صلة، يرى السعيد أن إدراج الاكتتابات في الوقت الحالي يعد "أمرا جيدا وعاديا.. بل يكاد يكون مطلوبا" و"بطبيعة الحال ستظل الشركات ذات القيمة الاسمية (عشرة ريالات) جاذبة للمتعامل ومغرية له أيضا حتى وإن تراجعت قيم بعض الشركات التي لم تعمل بعد عن القيمة الأمسية.
وكانت هيئة السوق المالية أعلنت في 29 كانون الثاني (ديسمبر) الماضي، عن طرح ‏‏30 مليون سهم للاكتتاب العام تمثل 30‏‎ في المائة‎‏‏‎ ‎من أسهم شركة اتحاد عذيب للاتصالات، وذلك تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم (41) و تاريخ 18/2/1429هـ، وسيتم طرح أسهم الشركة بسعر عشرة ريالات للسهم الواحد خلال الفترة من 24 كانون الثاني (يناير) حتى الثاني من شباط (فبراير) المقبل، ليكون بذلك أول الطروحات الأولية في 2009 في سوق الأسهم السعودية، وإنهاء حقبة احتكار تشغيل الهاتف الثابت في المملكة ("الاقتصادية" 30/12/2008).
وكانت شركة اتحاد عذيب للاتصالات قد فازت في نيسان (إبريل) 2007 بتشغيل شبكة الهاتف الثابت الثانية في المملكة بالتحالف مع شركة بتلكو البحرينية الشريك الأجنبي لها.
وفي الأسبوع الماضي، أعلنت 12 شركة عن نتائجها المالية للربع الرابع، من بينها سافكو التي أظهرت تراجعاً في صافي أرباحها بنسبة 71 في المائة في الربع الرابع من العام 2008 الذي بلغ فيه صافي الربح 536 مليون ريال مقارنةً بـ 1830 مليون ريال في الربع الثالث من العام نفسه، وشركة جازادكو التي حققت تراجع في النتائج المالية بلغت نسبته 376 في المائة حيث وصلت صافي الخسارة إلى 3.8 مليون ريال عن الربع الرابع لعام 2008 مقابل 804 آلف ريال للفترة نفسها من 2007 ، بينما أعلنت حلواني إخوان عن نمو 90 في المائة في صافي الأرباح والتي وصلت للربع الرابع 2008 إلى 8.2 مليون ريال مقابل 4.3 مليون ريال للفترة نفسها من العام الأسبق .
وأنهى المؤشر الأسبوع دون مستوى الـ5 آلاف نقطة وتحديدا عند النقطة 4935.33 بعد أن فقدت السوق في خمس جلسات، 387 نقطة منخفضة بنحو 7.3 في المائة على إثر سلسلة من التراجعات التي شهدها المؤشر هذا الأسبوع في كل الجلسات عدا جلسة الأحد التي كانت ارتفاعات السوق فيها خجولة (أربع نقاط فقط). وشهدت الجلسة الأخيرة أشد التراجعات في الأسبوع الماضي إذ فقدت السوق فيها نحو 144 نقطة. وتأتي تراجعات الأسبوع الماضي بعد الارتفاعات التي حققتها السوق في الأسبوع السابق التي كانت بنحو 10.8 في المائة . وبلغت كمية التداول هذا الأسبوع 1.4 مليار سهم تم تداولها من خلال تنفيذ 812 ألف صفقة وبإجمالي قيمة تداول 25.7 مليار ريال وهي تقل بنحو 25.9 في المائة عن قيم التداولات خلال الأسبوع الذي سبقه التي كانت 34.7 مليار ريال.
لكن ثامر السعيد استدرك قائلا "باعتقادي أن عددا من الشركات العاملة وذوات التقييم (علاوة الإصدار) ستحجم عن طرح جزء من أسهمها للاكتتاب نظرا لتدني التقييم التي ستحصل عليه هذه الشركات خصوصا مع تراجع تقيميات الشركات المدرجة في السوق وتراجع السوق إلى مستويات متدنية لن تخدم الشركات في تقييم أسهمها".
ويذهب محلل الأسواق المالية إلى أن "أهم التحديات الآن في السوق السعودية.. عدم قناعة المستثمر والمتعامل في السوق بالقيم الحالية للشركات"، مشيرا إلى أن "هذا ما كان واضحا من خلال حدة التذبذبات التي شهدتها السوق في الأشهر الستة الأخيرة من العام 2008 تزامنا مع الأحداث العالمية". ويزيد أن التحدي الآخر يكمن في مقدرة الشركات على تحقيق أرباح مماثلة أو ذات نمو بسيط عن الفترات السابقة خلال عام 2009 "وهذا من شـأنه دعم أداء السوق السعودية"، لكنه "بكل تأكيد خفت وتيرة تأثيرات الأزمة العالمية في الأسواق كما بدأت عديد من الاقتصاديات الكبرى الاقتصاديات الناشئة والصغيرة في التعافي، وهذا من شأنه رفع مستوى الطلب وبالتالي تعزيز الاقتصاد العالمي".
ويمتدح السعيد دور هيئة السوق المالية وشركة السوق المالية (تداول) حيث تعملان وبشكل دائم على تطوير كفاءة السوق السعودية حتى يكون أكثر نضجا. نعلم جميعا أن السوق السعودية هي إحدى الأسواق الناشئة كما هو حال عدد من الأسواق العالمية ونعلم أيضا أن السوق السعودية تعتبر من الأسواق غير الكفؤة ويعنى بهذا في الأسواق المالية الأسواق التي ينقصها كثير من الأدوات كما هو حال سوقنا السعودية ولكن هذا لا يعني تأييدا بالمطلق إلى الحاجة لإضافة عدد من الأدوات في الوقت الراهن لأننا كل ما نحتاج إليه الآن هو اتزان السوق واتزان الاقتصاد العالمي ... وبالتي هذا يعني بداية عودة الثقة بشكل متدرج نحو السوق السعودية وكذلك الأسواق العالمية".
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
اخبار الاقتصاد من عكاظ ليوم السبت 8/12 صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 11 05-25-2011 04:17 AM
اخبار الاقتصاد من الوطن ليوم السبت 8/12 صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 13 05-25-2011 04:16 AM
اخبار الاقتصاد ليوم السبت 13/1 صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 13 01-10-2009 09:14 AM
اخبار الاقتصاد ليوم الاربعاء 10/1 صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 18 01-07-2009 07:25 AM
اخبار الاقتصاد ليوم السبت 29/12 صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 3 12-27-2008 09:41 AM


الساعة الآن 06:11 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by