الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > البيت الكبير > الحياة الفطرية

 
الحياة الفطرية

يمنع طرح المواضيع المنقولة


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-31-2009   رقم المشاركة : ( 31 )
رويعي الغنم
ذهبي مشارك


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 458
تـاريخ التسجيـل : 19-05-2006
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1,905
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 143
قوة التـرشيــــح : رويعي الغنم تميز فوق العادةرويعي الغنم تميز فوق العادة


رويعي الغنم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الآس (الحلقة الثانيه) .

أخي الكريم الشيخ هلال ابو ليلة : عليك السلام ورحمة الله وبركاته , وتحية ترحيب عطرة صادرة من ألأعماق , من سويداء قلب صديقك رويعي الغنم .
فأهلا بك وسهلا , ومشكور على المعلومات الضافية والقيمة عن ألآس التي جدت بها علينا , وأثريت بها البحث , وبذلك أعطيت الموضوع بعدا جديدا يزيد من الحوار ويعمق الفهم , ويعود في النهاية بالفائدة على المتحاورين , وعلى القراء الذين لا يهمهم في النهاية سوى معرفة الحقيقة التي هي غايتنا جميعا .
والواقع أن حليفك رويعي الغنم كان الى ما قبل فترة تعد بالأسابيع قصير الباع كثير الضياع عندما يدلج الى عالم الغطاء النباتي , ولكنه مؤخرا تحول الى جهبذ يحسب له ألف حساب كل جهابذة منتدى الحياة الفطرية , ويتقدمون له بقرابين المديح , وفي مقدمتهم الشيخ سلام .
وهذا التجهبذ سببه حصولي على مرجع مصور للدكتور قشاش أصبحت بفضله بعد الله مرجعا من المراجع العظام التي يشار أليها بالبنان في منتدى الحياة الفطرية .
ولذلك السبب فأنني من موقعي كجهبذ سوف أتجهبذ في الردعليك كما تجهبذت من قبل على عميد القسم ومشرف المنتدى ومعاونيهم , وأقول التالي :
أولا , يقول أبو حنيفة , أخبرني أعرابي من اليمانية أن الضيمران مثل الحوك (الريحان) سواء , وهو طيب الريح .
ويقول أيضا , من ريحان البر الضيمران , وهو مثل الحوك , أخبرني بذلك غير واحد من ألأعراب . وزعم بعض الرواة أنه الضيمران والضومران يقال له كذلك العنجج , والشاهسفرم .
والحوك هو الضومر , وعند مشائخنا الضيمران هو الشاهسفرم , والشاهسفرم ريفي , والقول ما قال ألأعراب ... أنتهى كلام ابي حنيفه ....
ثانيا , تضمن ما قاله الدكتور قشاش , أن الضيمران نبات معمر جميل , طيب الرائحة , منابته ألأغوار الدافئة , يشبه الحوك (الريحان) في نظامه الزهري والثمري , لكن أوراقه أصغر قليلا .
وهو كالريحان والوزاب والمسمر كان يتغرز به الناس خصوصا ضيمران الجبل , ولا زالت تسميه قبيلةهذيل بالضيمران .

ثالثا , في مستهل هذه الحلقة أطلعتم على وصف ابي حنيفة للآس الذي تضمن أنه كثير بأرض العرب حيث ينبت في السهل والجبل , ويسمو حتى يكون شجرا عظاما , , واطلعتم على وصف الدكتور قشاش له حيث ذكر فيه أنه لم يعثر على الآس بجبال هذيل مع الظيان الذي لا زال ينبت هناك , مما عزز ألأعتقاد لديه بأنه قد أنقرض من ديارهم , وأنه وجد الآس بأودية جبال مدين حيث يطلق عليه هناك تسمية الريحان أو الريحون .
ومما تقدم يتضح لنا أن شيخ علماء النبات ابا حنيفة الدينوري عندما كتب عن الضيمران قبل (1200 عام تقريبا) لم يأت من قريب أو بعيد على وصف الضيمران بالآس أو الخلط بينهما , حيث شبه نبتة الضيمران بالريحان , ووصف الآس بانه الشجر العظام المعروف بديار العرب لكثرته حيث كان ينبت بالسهل والجبل .
وهذا (بالأضافة لما توصل الدكتور قشاش) كاف من وجهة نظري لقطع الشك باليقين بأن نبتة الضيمران المشهورة عند العرب قديما وحديثا لا تمت بأدنى صلة لا من قريب ولا بعيد لشجرة الآس التي تسمو في نموها وكانت يوما ما تملأ السهل والجبل بديار العرب في السراه .
وأن كان هناك من صلة فهي ما ظهر من أطلاق مسمى الريحان ببعض ألأمكنة على أكثر من نبتة وشجرة , حيث هناك من سمى الضيمران ريحانا وسمى شجر الآس ريحانا .
وربما أن جامع التسمية للضيمران مع الريحان هو الرائحة العطرية الجميلة والشكل , وجامعها مع الآس الرئحة العطرية فقط , ولا شيء غيرها .
أكرر شكري لك , وننتظرمن الشيخ سلام وابن همام وابي سيفين وابي عبدالرحمن ليدلوا بدلائهم.
وستظل كل ألآراء بما فيها أراء أبي حنيفة قابلة للتخطئة أوالتصويب متى ما جاء الدليل القاطع , والله أعلم ....
آخر مواضيعي

التعديل الأخير تم بواسطة رويعي الغنم ; 07-31-2009 الساعة 01:56 AM
  رد مع اقتباس
 

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
ســـؤال لم أطرحه ؟؟ ( الحلقة الثانيه ) ابوسيفين منتدى الاستراحـة 38 12-27-2008 07:33 PM
من الذكريات / الحلقة الثانيه. المستعين بالله ابوعبدالله منتدى التاريخ و التراث والموروثات الشعبية 13 11-11-2007 03:23 PM
منقاش المتصهين/ الحلقة الثانيه منقاش منتدى الاستراحـة 15 04-04-2007 12:43 PM
منقاش الرياضي / الحلقة الثانيه منقاش منتدى الاستراحـة 15 03-02-2007 03:09 PM
ما وراء ألأكمه / الحلقة الثانيه المستعين بالله ابوعبدالله الــمـنـتـدى الـعـام 21 10-19-2006 05:44 AM


الساعة الآن 09:04 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by