الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > منتدى الاقتصاد والمال

 
منتدى الاقتصاد والمال ما يختص بمتابعة الأسهم والمواضيع الاقتصادية العامة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 01-05-2010
الصورة الرمزية صقر قريش
 
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

  صقر قريش غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة
افتراضي الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 19/01/1431 هـ 05 يناير 2010 م

الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 19/01/1431 هـ 05 يناير 2010 م الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 19/01/1431 هـ 05 يناير 2010 م الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 19/01/1431 هـ 05 يناير 2010 م الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 19/01/1431 هـ 05 يناير 2010 م الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 19/01/1431 هـ 05 يناير 2010 م

بسم الله الرحمن الرحيم




تجاوزنا الأزمة العالمية بفضل سياستنا المتحفظة .. الجاسر محافظ «ساما»:
723 مليارا تمويلات البنوك للقطاع الخاص
ماجد الميموني ــ الرياض





فند محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور محمد الجاسر، متطلبات القطاع الخاص والمتعلقة بتسهيل التمويلات البنكية، وأكد أن القطاع البنكي يساهم في تمويل القطاع الخاص بشكل كبير، مشيرا إلى أن الائتمان البنكي المقدم للقطاع الخاص في نهاية شهر نوفمبر الماضي بلغ نحو 723 مليار ريال، وهو ما يشكل نسبة 160 في المائة من إجمالي الناتج المحلي للقطاع الخاص، وما يقدر بنحو خمسة أضعاف حجم القروض القائمة المنوحة من صناديق التنمية الحكومية. وأشار الدكتور الجاسر خلال لقائه برجال الأعمال في مجلس الغرف السعودية في الرياض أمس، إلى أن إقراض البنوك للقطاع الخاص في السنوات الثلاث الماضية يقدر كمتوسط بنسبة نمو سنوية تتجاوز 19 في المائة، علما أن متوسط نسبة نمو الناتج المحلي للقطاع الخاص خلال الفترة نفسها وصل لـ 4.2 في المائة.

وفيما طالب بتفهم وضع البنوك من خلال حمايتها لودائعها البنكية، أشار إلى أن دور المؤسسة يقتصر على الإشراف على البنوك وليس إدارتها، مشددا على أن البنوك عليها أن تحفظ سلامة ودائعها قبل الإقراض البنكي، وهي ليست «جمعيات خيرية».

وقال أننا لانحتاج إلى بنوك جديدة وأكد استقرار معدل نمو القروض الاستهلاكية بفضل الضوابط التي تنص على ألا تزيد مدة سداد القرض على خمس سنوات ولا تزيد على 30 في المائة من قيمة الراتب، مشيرا إلى أن هذه الضوابط الواضحة ليست لكسب الشعبية حول دور المؤسسة ولكن لملاءمتها للقطاع المصرفي.

وحول تثبيت قيمة الريال أمام الدولار، أوضح محافظ مؤسسة النقد أن اختيار الدولار عملة ربط، لم يكن لأسباب عاطفية أو سياسية، ولكن لأسباب اقتصادية كانت وما زالت قائمة، مشيرا إلى أن أبرز هذه الأسباب يعود إلى تقييم صادرات المملكة بالدولار، إضافة إلى أن حوالى ثلثي واردات المملكة تسعر وتدفع بالدولار. وأضاف أن هناك تأثيرا إيجابيا من ربط الريال بالدولار الأمريكي من خلال المحافظة على قيمة إيرادات النفط.

وقال إن المؤسسة تنتهج سياسة رقابية متحفظة تعتمد على مبادئ الإشراف البنكي الفعال وتطبيق معايير المحاسبة الدولية التي أكدت سلامة هذا النهج، مشيرا إلى أن هذه السياسية حدت بشكل كبير من انكشاف البنوك السعودية للمنتجات المهيكلة، ومحافظتها على الملاءمة الجيدة مدعومة باحتياطيات كافية.

وأكد أن الاقتصاد السعودي تجاوز الأزمة المالية العالمية بفضل السياسات الاقتصادية المتبعة، مشيرا إلى أنه رغم انكماش القطاع النفطي بنسبة 6.4 في المائة خلال 2009، إلا أن الناتج المحلي الإجمالي سجل معدل نمو إيجابي بلغ 0.15 في المائة، وذلك راجع إلى دور القطاع غير النفطي المحلي، لا سيما الحكومي أربعة في المائة.

وأشار إلى أن الحكومة تمكنت من زيادة الإنفاق الفعلي في 2009 بنسبة 5.7 في المائة، مقارنة بإنفاق العام الذي سبقه رغم انخفاض إجمالي الإيرادات في عام 2009 بنسبة تجاوزت 54 في المائة.

وحول إذا كان هناك مستوى مستهدف لمؤشر التضخم من قبل مؤسسة النقد، أوضح أنه لا يمكن وضع مستهدف للتضخم، مشيرا إلى أن من طبق مثل هذا المشروع فشل في السابق، لكنه أضاف أنه من المهم أن تستقر الأسعار أكثر بدلا من وضع مستويات مستهدفة لمؤشر التضخم.

وحول تكتم البنوك المحلية حول مدى تأثرها بأزمة مجموعتي سعد والقصيبي بعكس البنوك الخارجية والخليجية، أوضح أن إعلان البنوك الخارجية والخليجية عن مدى انكشافها على شركتي سعد والقصيبي كانت «انتقائية»، بمعنى أن هناك شركات أخرى تأثرت ولكن لم يعلن عنها.

إعادة تأهيل شاملة للخطوط السعودية وللأسطول .. الملحم:
رفع سعر التذاكر يحقق مرونة التعاملات مع شركات الطيران
عبد العزيز غزاوي ــ جدة


أوضح مدير عام الخطوط السعودية المهندس خالد بن عبدالله الملحم، أن قرار رفع أسعار التذاكر لدرجتي الأولى والأفق بنسبة 25 في المائة الذي صدر أخيرا، سيطبق على التذاكر التي تشترى من خارج المملكة من قبل المسافرين المواصلين من رحلات دولية إلى محطات داخلية فقط، مشيرا إلى أن هذا القرار سيحقق مرونة أكبر للخطوط السعودية أمام تعاملاتها مع شركات الطيران الأخرى، كما أنه سيزيد من عدد الاتفاقيات التجارية بين «السعودية» وشركات الطيران العالمية الراغبة في نقل مسافريها على متن طائراتنا إلى القطاعات المحلية أو القريبة من المملكة.

وقال للصحافيين في حفل تخريج لأحد البرامج التدريبية أمس الأول في المركز التدريبي الرئيسي لقطاع التدريب والتنمية في جدة «إن القرار يشمل التذاكر التي تشترى من خارج المملكة فقط للقطاعات المحلية كرسوم إضافية، و«السعودية» باعتبارها الناقل الرسمي والمشغل الرئيسي في المملكة، فإن لديها طلبات شراء متزايدة لتذاكر السفر على الدرجة الأولى ودرجة الأفق من كل أنحاء العالم، خصوصا من أوروبا»، وأضاف «إن لم تكن لدينا مرونة في تسعيرة التذاكر المحلية، فإنه لن تكون لدينا مرونة في التعامل والتعاون مع شركات الطيران الأخرى؛ لأنهم يستطيعون شراء تذاكرنا المحلية بتسعيرة ثابتة. ومن هذا المنطلق، جاء قرار فرض نسبة زيادة تكون بمثابة رسوم على التذاكر التي تشترى من الخارج لإيجاد مرونة تساعدنا على التعامل بشكل أفضل مع شركات الطيران الأخرى».

وعن تحديات سوق السفر، أكد الملحم أن سوق السفر الجوية العالمية تتغير ولا بد لشركات الطيران أن تتغير معها من خلال تحديث الأنظمة والاستعداد الجيد للتحديات والاهتمام بتدريب العنصر البشري الذي يعتبر الأساس والركيزة الأولى في تنفيذ الأعمال وتحليل المعلومات ووضعها في موقعها الصحيح، مشددا على ضرورة الموازنة بين تحديث الأنظمة الآلية وتدريب الكوادر البشرية وإعطائهم الخبرة الكافية عن طريق دورات كافية في كل مراحل العمل وفي كافة المجالات الإدارية والفنية والتقنية وما يتعلق بالطيران.

وحول خطط الشركة المستقبلية، قال «إننا ننظر إلى مستقبل واعد، ونحن نعمل اليوم على إعادة تاهيل شاملة ومتكاملة في مختلف المجالات، إعادة تأهيل للأسطول، طريقة أداء العمل، التسويق، الاستثمار، المنافسة، واليوم لدينا منافسة محلية وخارجية، لدينا برنامج تخطيط مستقبلي ستجعل لدينا قطاعات رائدة في المنطقة؛ سواء لخدمات قطاع الطيران الأساسي أو القطاع الفني أو قطاع الخدمات الأرضية أو غيرها من القطاعات الرئيسية، ومن المهم أن نستمر في تطوير موظفي الخطوط السعودية؛ لأن بدونهم مهما وضعنا من استثمارات لن نجد الحصيلة والهدف منها».

وشدد على أهمية الاستثمار في الكوادر البشرية وتأهيلها، وقال: إن الخطوط السعودية كانت ولا تزال رائدة التدريب وتوظيف السعوديين في المملكة وتجاوزت نسبة السعوديين لدينا أكثر من 90 في المائة، ونحن ماضون في مشروع توطين الوظائف وتأهيلها بالكوادر السعودية المميزة حتى نصبح من الرواد في هذا الجانب، معتبرا طياري «السعودية» من أفضل الطيارين المؤهلين والمدربين فنيا وعالميا، منوها بما تحتضنه «السعودية» من كوادر بشرية سعودية يحملون أعلى المؤهلات العلمية وتخرجوا من جامعات عريقة داخل المملكة وخارجها وحصلوا على العديد من الدورات التدريبية المتخصصة.
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
الاخبار الاقتصادية ليوم الإثنين 18/01/1431 هـ 04 يناير 2010 م صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 19 01-04-2010 06:33 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم الأحد 17/01/1431 هـ 03 يناير 2010 م صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 18 01-03-2010 06:35 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم الإثنين 11/01/1431 هـ 28 ديسمبر 2009 م صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 17 12-28-2009 02:59 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم السبت 09/01/1431 هـ 26 ديسمبر 2009 م صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 19 12-26-2009 10:45 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 5 07-09-2009 10:04 PM


الساعة الآن 10:13 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by