الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > منتدى الاقتصاد والمال

 
منتدى الاقتصاد والمال ما يختص بمتابعة الأسهم والمواضيع الاقتصادية العامة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-22-2010   رقم المشاركة : ( 21 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي Re: الاخبار الاقتصادية ليوم الأربعاء 16/01/1432 هـ 22 ديسمبر 2010 م

البار: مخصصات لإكمال "الدائري الرابع" بمكة









مكة المكرمة: علي العميري

أكد أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار أن ميزانية الأمانة الجديدة سوف تشمل العديد من المشروعات الخاصة بتصريف السيول والسفلتة والإنارة وخاصة لمخططات ولي العهد والمخططات الجديدة الأخرى، إضافة الى العديد من المشروعات الأخرى.
وقال البار في تصريح إلى "الوطن" أمس إن الميزانية الجديدة للدولة التي شهدت زيادة في الإنفاق على المشروعات تجسد حرص الدولة على راحة المواطن، مشيراً إلى أن العاصمة المقدسة تحظى بنصيب جيد من المشروعات الجديدة في ظل الاهتمام الكبير الذي تجده من لدن القيادة الحكيمة.
وأضاف أن الميزانية الجديدة سوف تشتمل على عدد من المشروعات مثل إكمال مراحل جديدة من الطريق الدائري الرابع، والذي سوف يسهم بشكل كبير في الحد من الاختناقات المرورية التي تشهدها العاصمة المقدسة.


ميزانية قياسية تتطلب جهودا تنفيذية ضخمة وإدارة عملية الصرف







الدمام: سلمان العيد، مشعل العنزي
قال المحلل الاقتصادي فضل البوعينين: إن العجز المتوقع بميزانية 2011 والبالغ 40 مليار ريال قد لا نشهده بنهاية العام، لأن المملكة تتحفظ في احتساب سعر برميل النفط الذي تُبنى عليه أرقام الميزانية، وتضع في اعتبارها تغيرات الإنتاج المستقبلية التي تؤثر في مجمل الإيرادات المستقبلية. مؤكدا أن ذلك التحفظ لا يمنعها في الغالب من زيادة الإنفاق والتوسع في تنفيذ مشروعات التنمية.
وأكد البوعينين أن الميزانية الجديدة تحتاج إلى جهود تنفيذية ضخمة على مستوى الوزارات لضمان تحقيق المنفعة الكلية من ميزانية الخير التي يصر ولي الأمر على التوسع فيها رغم الظروف المحيطة. مؤكدا أن مشروعات التنمية ستتحول مع مرور الوقت إلى بنية تحتية تحقق مزيدا من النمو المستدام، إلا أن الأمر سيبقى مرهونا لخطط البناء وتحويل المشروعات الضخمة إلى واقع محسوس وبكفاءة عالية تضمن بقاء تلك المشروعات لعقود عديدة أسوة بالدول المتقدمة.
وأضاف: أن السعودية دأبت على تعديل إنفاقها وفق الإيرادات فقد زادت المصروفات عما كان مقرر لها أصلا، واستفادت مشروعات الحرمين الشريفين بشكل رئيس من تلك الزيادة الإنفاقية.
لكنه لفت إلى أن ميزانية 2010 وضعت في أوضاع استثنائية شهدتها الاقتصادات العالمية، وهو ما يحول دون تحديد الرؤية الواضحة للاقتصاد العالمي، والطلب على النفط الممول الرئيس للميزانية، ومع ذلك كانت لدى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الثقة الكاملة بالله أولا ثم بقدرات المملكة على مواجهة الأزمات وتجاوزها، وعدم المساس بالمشروعات التنموية التي شهدت توسعا كبيرا في ميزانية عام 2010 .
واعتقد البوعينين أن أرقام الميزانية الاستثنائية كفيلة بالتعبير عن مضامينها التنموية خاصة في قطاع التعليم الذي يعتبر القطاع الاستراتيجي الذي يدفع نحوه خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين. فتطوير مخرجات التعليم يعني تحقيق الاستثمار الأمثل للإنفاق الحكومي على هذا القطاع، بالإضافة إلى أن هناك التزاما على مشروع خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، وهو ما يتوقع له مردود إيجابي كبير على الاستثمار.
وقال أستاذ المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور علي العلق: إن الميزانية الجديدة للمملكة انطوت على العديد من الملامح الإيجابية، أبرزها التركيز على قطاعي التعليم والصحة، وهذا يعكس الاستثمار في العنصر البشري، وإيجاد مستوى معين من الرعاية الصحية للمواطن، وكلا الجانبين على مستوى من الأهمية كونهما يوليان الجانب الإنساني الرعاية والاهتمام، خصوصا الفئات السنية الكبيرة، وهذا ما نلحظه في المخصصات التي يتوقع صرفها على قطاع الضمان الاجتماعي الذي يسهم في توفير مستوى معين من الرفاهية والأمان الصحي للعديد من الشرائح الاجتماعية.
وأضاف العلق: أن المملكة تشهد نموا سكانيا ملحوظا، بل تعد من أكثر بلاد العالم نموا في عدد السكان، وهذا يضغط على العديد من القطاعات، إذ إن هناك حاجات معينة يفرضها النمو السكاني، لذا لوحظ اهتمام بمؤسسات الإقراض المختلفة، والتي تؤثر على الاستثمار في القطاع السكني لوجود الحاجة لمخرجات هذا القطاع، بالنظر لوجود عجز كبير في هذا الجانب، وكذلك القطاع الصناعي الذي يلعب دورا كبيرا في توفير فرص عمل للشباب السعودي، بالإضافة إلى دوره الكبير في تنويع مصادر الدخل، بدلا من الاعتماد الكلي على مصدر واحد وهو النفط.
من جانبه قال المستشار الاقتصادي الدكتور تيسير الخنيزي: إن الميزانية الجديدة امتداد للميزانيات السابقة في اهتمامها بالجانب الإنساني، كالتعليم والصحة والبنى التحتية، إضافة إلى ما تحتويه الميزانية من مشاريع جديدة لصالح المواطن، متوقعا أن تشهد هذه الميزانية فائضا نهاية العام المقبل.
وأشار إلى أن الأرقام الكبيرة التي تضمنتها الميزانية كبيرة ومشجعة، ومحفزة، لكن التحدّي الأكبر الذي يواجهنا هو صرف هذه المبالغ بفعالية، بحيث تنعكس على حياة المواطن، خصوصا إذا كان من ذوي الدخل المحدود.
وأعرب عن أمله في التوجه للقطاع العقاري، وحل مشكلاته، خصوصا الارتفاع الحاد في أسعار الأراضي الذي أدى إلى أن أكثر من 50% ممن هم في سن امتلاك الأراضي لا يمكنهم ذلك، بسبب ارتفاع الأراضي، والتي هي ارتفاعات مصطنعة وبالتالي أجد من المهم تخصيص مبالغ للاستثمار في هذا المجال لحل مشكلة السكن، وأن يتم صرف تلك المخصصات بفعالية أكثر.



«الزراعة» تتجه لإنشاء «مفرخة أسماك» بالتعاون مع أرامكو

فهد بالغنيم






الرياض: عبدالعزيز العطر
قال وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم في تصريح إلى "الوطن": إن الوزارة تسعى إلى إنشاء "مفرخة أسماك" تجريبية بالتعاون مع شركة أرامكو السعودية لإنتاج "أصبعيات أسماك" وإطلاقها في مياه الخليج العربي بهدف المساهمة في مجال إكثار الثروة السمكية، جاء ذلك على هامش رعايته توقيع اتفاقية تعاون حول مبادرة السياحة الزراعية.
وردا على سؤال لـ"الوطن" أمس عن عدد الرخص المسحوبة من المزارع بسبب تكرار المخالفات الصحية والنظامية بها، قال بالغنيم: إن الوزارة فرضت غرامات على عدد من مشاريع الدواجن المخالفة للأمن الوقائي، إضافة إلى وقف بعضها لمدد تصل إلى 6 أشهر، وأضاف: "لا تحضرني الأرقام لأننا نصدر عقوبات على المخالفين بشكل شبه يومي". وقال: إن الميزانية العامة للدولة اعتمدت مخصصات جديدة للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق، كاشفا عن وجود تنسيق لإنشاء صوامع ومطاحن جديدة في المملكة قريبا. وحول ارتفاع أسعار بعض المنتجات الزراعية في الأسواق المحلية، قال بالغنيم: نحن لا نتدخل في الأسعار لأن العرض والطلب يحكمان الأمر. ولو بدرت أعمال غش أو تلاعب أو استغلال، فإن ذلك يقع ضمن مسؤولية جهات حكومية أخرى لأن عملنا يقتصر على التأكد من تنمية الإنتاج المحلي للمنتجات الزراعية في المملكة.



عبدالله بن سعود: كسل موظفي أمانة جدة سبب تعثر مشاريع السياحة



الأمير عبدالله وإيناس حشاني بعد توقيع مذكرة التفاهم





جدة: حمد العشيوان
ألقى رئيس اللجنة السياحية بغرفة جدة الأمير عبدالله بن سعود بمسؤولية تأخر التصاريح الخاصة بالمشاريع السياحية على كسل بعض موظفي أمانة جدة. وقال: إنه ليس من المعقول أن ينتظر المستثمر شهرا كاملا للحصول على تصديق وكروكي لمشروع سياحي. وطالب بإلزام الموظفين المسؤولين بفترة محددة لإصدار التراخيص السياحية. وجاء حديث رئيس اللجنة أثناء التوقيع على مذكرتي التفاهم مع شركة رمان الدولية المتحدة المتخصصة في تسويق المناسبات السياحية أمس في جدة.
وعن حجم المشاريع السياحية في محافظات جدة والليث ورابغ والقنفذة، توقع الأمير عبدالله أن يصل إلى نحو 100 مليار ريال خلال السنوات الخمس المقبلة، نظرا لما تتميز به تلك المحافظات من بنى تحتية وواجهات بحرية جاذبة للسياح.
من جانبها، أكدت رئيسة شركة رمان، إيناس حشاني أن صناعة السياحة ترتبط بشكل وثيق مع وسائل التعريف والتسويق والإرشاد المحلية، حيث أدركت اللجنة السياحية بالغرفة هذا الجانب، وسعت إلى التعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة.
وأشارت إلى توقيع مذكرة تفاهم مع الشركة السعودية للإرشاد السياحي لتسليط الضوء بشكل دائم ومستمر على نشاط السياحة وأجندة الفعاليات بجدة.
وأوضح الأمين العام لغرفة جدة عدنان بن حسين مندورة أن صناعة السياحة في جدة والرقي بها وتسويقها يعد من الأهداف الاستراتيجية للغرفة. وأضاف: أنه تم إنشاء مركز لتسويق جدة منبثق عن الغرفة، ويلقى كل اهتمام من رئيس مجلس الغرف السعودية، رئيس غرفة جدة صالح بن عبدالله كامل.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
 

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
الاخبار الاقتصادية ليوم السبت 05/01/1432 هـ 11 ديسمبر 2010 م صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 36 05-24-2011 11:22 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس 10/01/1432 هـ 16 ديسمبر 2010 م صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 33 05-24-2011 11:20 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم الأربعاء 09/01/1432 هـ 15 ديسمبر 2010 م صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 38 05-24-2011 11:18 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم الأحد 06/01/1432 هـ 12 ديسمبر 2010 م صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 31 05-24-2011 11:17 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم السبت 12/01/1432 هـ 18 ديسمبر 2010 م صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 26 12-18-2010 02:03 PM


الساعة الآن 10:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by