الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > منتدى الاقتصاد والمال

 
منتدى الاقتصاد والمال ما يختص بمتابعة الأسهم والمواضيع الاقتصادية العامة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 01-23-2011
الصورة الرمزية صقر قريش
 
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

  صقر قريش غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة
افتراضي الاخبار الاقتصادية ليوم الأحد 19/02/1432 هـ 23 يناير 2011 م

الاخبار الاقتصادية ليوم الأحد 19/02/1432 هـ 23 يناير 2011 م الاخبار الاقتصادية ليوم الأحد 19/02/1432 هـ 23 يناير 2011 م الاخبار الاقتصادية ليوم الأحد 19/02/1432 هـ 23 يناير 2011 م الاخبار الاقتصادية ليوم الأحد 19/02/1432 هـ 23 يناير 2011 م الاخبار الاقتصادية ليوم الأحد 19/02/1432 هـ 23 يناير 2011 م

الاخبار الاقتصادية ليوم الأحد 19/02/1432 هـ 23 يناير 2011 م

بسم الله الرحمن الرحيم





رئيس شركة حديد «سابك» لـ «عكاظ»:
توقعاتنا لمستقبل الأسعار مرتبطة بعلم الغيب
حازم المطيري ـ الرياض

عزا نائب الرئيس التنفيذي للمعادن ورئيس شركة حديد سابك المهندس عبدالعزيز بن سليمان الحميد تفاوت أسعار الحديد بين الفينة والأخرى إلى أن الحديد مثل أية سلعة أخرى كالألمنيوم، والبترول معرض للارتفاع والانخفاض.
وقال لـ «عكـاظ»: إنه من المستحيل فك الارتباط بين أسعار الحديد محليا وعالميا، وبالتالي لابد أن تتماشى أسعار الحديد محليا مع أسعاره عالميا.
وأضاف أنه لو حاولنا فك الارتباط سوف تكون فروقات بين العرض والطلب، يترتب عليها نشوء سوق سوداء في المملكة.
وأوضح أن أسباب ارتفاع أسعار الحديد عالميا تتمثل في ارتفاع أسعار المواد الخام، مؤكدا أن ارتفاع وانخفاض أسعار الحديد ليس ناتجا عن تحكم الشركة، ولكنه بسبب ارتباط سوقنا بالسوق العالمية، وبالتالي لابد أن نواكب هذه السوق.
وعن توقعاته لأسعار الحديد في الفترة المقبلة، قال «إنها ترتبط بعلم الغيب، ولا نستطيع في الوقت نفسه أن نجزم أن أسعار الحديد بعد ثلاثة أسابيع ستكون كما هي عليه اليوم».
وحول تخزين بعض الأشخاص الحديد لرفع أسعاره مستقبلا، أفاد الحميد أن باستطاعة أي شخص ممارسة هذه الأعمال غير النظامية، لكن بالتعاون بين وزارة التجارة والمجلس الاقتصادي الأعلى والشركة تم القضاء على هذه الظاهرة، مشيرا إلى أننا لابد أن نواجه بعض المطبات في سوق الحديد. وبين أن مبيعات الشركة لعام 2010 وصلت 55 في المائة من استهلاك السوق المحلية وهي أعلى مبيعات في تاريخ الشركة، استطعنا أن ننتج أعلى طاقة بزيادة بلغت 200 ألف طن، مؤكدا أن طاقة الشركة ثلاثة ملايين طن لكنها انتجت 3.4 مليون طن بيعت بالكامل.
وأشار إلى أنه لدى الشركة 75 موزعا رئيسيا و260 فرعا في جميع أنحاء المملكة، مضيفا أن توزيع هذه المكاتب جاء بعد دراسة لمناطق المملكة.
وفيما إذا كانت السوق المحلية قادرة على استيعاب مصانع حديد جديدة، أكد الحميد على أهمية التكامل بين مصانع الحديد، بدءا من المادة الخام إلى المنتج النهائي، مشيرا إلى أن صناعة الحديد تمر بـثلاث مراحل، وأن هنالك مشكلة رئيسة تواجه استثمارات الحديد وهي أن المستثمر ليس على يقين في تصريف منتجه، لأن الطلب على الحديد ليس مضمونا دائما بالحد الأقصى، وأن من يفكر في إنشاء مصنع جديد يجب أن تكون لديه خطة استراتيجية واضحة طويلة المدى، لأن المستثمر عندما ينوي بناء مثل هذه المصانع لن يحصل على انتاج تجاري منتظم إلا بعد مايقارب أربع سنوات.
وأضاف الحميد إن سوق المملكة مفتوحة وجيدة ولابد أن تنافس الأسواق الأخرى التركية، الصينية، والمصانع الخليجية.
وأكد الحميد أن استراتيجية الشركة الحالية تؤكد على عدم تصدير الحديد، لكن إذا كان هنالك فائض في الإنتاج لا تستوعبه السوق المحلية سوف يكون هناك تفكير في تصديره.


مؤشر تفاؤل الأعمال يسجل أعلى مستوى قياسي له
ارتفاع حجم المبيعات 16 نقطة والطلبيات الجديدة 18
عبد العزيز غزاوي ـ جدة



أشارت نتائج مسح مؤشر التفاؤل بالأعمال للربع الأول من عام 2011م في المملكة إلى أن الكثير من الشركات السعودية تتوقع تحسناً في بيئة الأعمال في المدى القريب.
وأشار النائب الأول للرئيس وكبير الاقتصاديين لمجموعة الأهلي الدكتور سعيد الشيخ إلى أن نتائج المسح تشير إلى أن جميع المؤشرات عكست ارتفاعاً، وإن كان متفاوتاً بين مختلف القطاعات غير النفطية.
وارتفع المؤشر لحجم المبيعات 16 نقطة والطلبيات الجديدة 18 نقطة في الربع الأول من 2011م.
وقال إن المشاركين في الاستبيان يتوقعون تعزز حجم المبيعات ويسود الاعتقاد باستمرار ارتفاع أسعار البيع. ولذلك، فإن أسعار السلع الأولية تبقى مصدر القلق الأول لمنشآت الأعمال. وفي حين أن ذلك سوف يؤدي إلى زيادة الربحية، كما تشير نتائج المسح في المدى القصير، إلا أن ذلك قد يساهم في تباطؤ الطلب في المدى المتوسط.
وأضاف أن نتائج المسح عكست بصورة إجمالية حالة الرضا لدى مجتمع الأعمال السعودي بالسياسات الاقتصادية التي اتبعتها المملكة، وخصوصاً في ميزانية عام 2011 التوسعية مع استمرار تركيزها على الإنفاق على البنى التحتية الاجتماعية والأساسية، التي تم الإعلان عنها أخيراً. واستطرد أن تحسن الآفاق الاقتصادية عزز حماس الشركات العاملة في القطاعات غير النفطية بالاستثمار في توسعة أعمالهم، كما عكستها نتائج المسح، الذي سوف يسهم بالتالي إلى زيادة التوظيف.
يشار إلى أن مسح مؤشر تفاؤل الأعمال للربع الأول من عام 2011 إجري في شهر ديسمبر من عام 2010 م.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة دون وبرادستريت لجنوب آسيا والشرق الأوسط المحدودة فيل استرينج، إن الغالبية العظمى من منشآت الأعمال التي غطاها المسح توقعت زيادة حجم الطلبيات الجديدة والدخل والأرباح، وبالتالي زيادة في التوظيف ومستويات المخزون. وتوقع المؤشر، الذي أصدره البنك الأهلي التجاري بالتضامن مع «دون وبراد ستريت لجنوب آسيا والشرق الأوسط المحدودة (D&B)» مؤشر تفاؤل الأعمال للمملكة للربع الأول من عام 2011، بقاء مستوى تفاؤل قطاع النفط والغاز في المملكة مستقراً في الربع الأول من عام 2011. وقد بلغ سجل المؤشر المركب لقطاع النفط والغاز 49 نقطة في الربع الأول، مقارنة مع 51 نقطة في الربع الرابع من عام 2011، وذلك نتيجة لتراجع مؤشر تفاؤل الأعمال لمستوى أسعار البيع. وبلغ متوسط سعر سلة أوبك 88.50 دولار للبرميل في شهر ديسمبر من عام 2010، وهو أعلى متوسط شهري يتم تسجيله خلال عامين.
وبلغ مؤشر تفاؤل الأعمال لمستوى أسعار البيع 48 نقطة في الربع الأول من عام 2011، مقارنة مع 65 نقطة في الربع الرابع من العام الماضي. وتوقع 42 في المائة من منشآت الأعمال التي شملها المسح في هذا القطاع أن تظل الأسعار ثابتة في الربع الأول من عام 2011، في حين توقع 53 في المائة منها زيادة الأسعار. وتحسنت توقعات صافي الأرباح لمنشآت الأعمال في هذا القطاع، حيث سجل مؤشر تفاؤل الأعمال لها 50 نقطة، مقارنة بمستوى 46 نقطة لربع السنة الماضية. أما مؤشر تفاؤل الأعمال لأعداد المستخدمين بالقطاع، فقد سجل ارتفاعاً إلى 48 نقطة في الربع الأول من عام 2011، من مستوى 28 نقطة في الربع الرابع من العام الماضي.


زيادة التبادل التجاري إلى 65 مليارا في 4 سنوات .. العجلان لـ «عكاظ»:
ندعو إلى مظلة حكومية لتسهيل الاستثمارات الصينية في المملكة
ماجد الميموني ـ الرياض

طلب نائب رئيس مجلس الأعمال السعودي الصيني محمد العجلان، في حديث لـ «عكـاظ»، من الهيئة العامة للاستثمار، التحرك والتفاوض مع الحكومة الصينية لإيجاد مظلة حكومية لجذب استثمارات الشركات الصينية إلى المملكة، مشيرا إلى أهمية المظلة المشتركة في تسهيل الاستثمار الصيني في المملكة.
وشدد على أهمية فتح حوار مباشر ومركز مع الحكومة الصينية والشركات الصينية بغية دعوتها للعمل بشكل مباشر وصورة أكبر داخل الاقتصاد السعودي، وتقديم كل التسهيلات اللازمة لها من قبل الهيئة العامة للاستثمار، موضحا أن إيجاد مثل هذه المظلة، سيشكل دافعا ومحفزا للكثير من الشركات الصينية للاستثمار في المملكة، مشيرا إلى أن أبرز الإشكاليات التي تواجه الشركات الصينية تكمن في المسافة الكبيرة ما بين البلدين إضافة إلى الاختلاف الثقافي ما بين البلدين.
وبين أن حجم التراخيص الممنوحة للشركات الصينية، من الهيئة العامة للاستثمار، كانت بحجم 8.5 مليار دولار، إلا أن الاستثمار الفعلي حتى الآن لا يتجاوز 400 مليون دولار فقط، وأن حجم التبادل التجاري بين المملكة والصين وصل مع نهاية العام الماضي إلى 39 مليار دولار، مشيرا إلى أن التقديرات الاقتصادية الأولية تشير إلى استهداف زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى ما يقارب 65 مليارا خلال الأربع السنوات المقبلة.
وكشف عن أن حفل الاستقبال الذي نظمه مكتب الاتصال للشركات الصينية في قاعة ابن تركي في فندق الشيراتون الرياض، بحضور الشركات الصينية والسفير الصيني لدى المملكة يانغ هونغ لين ورئيس مجلس الأعمال السعودي الصيني عبدالرحمن الجريسي استعرض العلاقات الثنائية المتميزة ما بين البلدين والتطورات الكبيرة التي أحرزتها علاقات الصداقة الاستراتيجية بين الصين والمملكة خلال عشرين سنة والتخطيط والتصميم لتطوير هذه العلاقات في الفترة المقبلة بين البلدين.


ترسية عقود البنية التحتية بـ 250 مليونا .. باروم:
بدء العمل باستراتيجية تطويرية لمدينة المعرفة الاقتصادية
ماجد الميموني ــ الرياض

أعلن رئيس مجلس إدارة شركة مدينة المعرفة الاقتصادية الدكتور سامي باورم عن بدء العمل بالاستراتيجية التطويرية للشركة، وعلى مشاريع المرحلة الأولى من خلال ربط مشاريع الربط للبنية التحتية في مدينة المعرفة.
وأوضح في مؤتمر صحافي عقده أمس في الرياض، أن مشاريع الربط للبنية التحتية مع شبكة الكهرباء والمياه والصرف الصحي، بدأت من خلال عقود أرسيت بقيمة إجمالية قدرت بـ 250 مليون ريال، مشيرا إلى الانتهاء من التصاميم التفصيلية للبنية التحتية للمنطقة الشمالية وطرح المناقصة على مجموعة من المقاولين، كاشفا عن أن الشركة تعتزم ترسية عقود للمرحلة الأولى وبدء العمل فيها خلال الربع الثاني من هذا العام، بتكلفة إجمالية تقارب 600 مليون ريال.
وقدر تكاليف البنية التحتية الكاملة للمشروع بنحو 1.600 مليار ريال، كقيمة تقديرية محدثة مقابل 2.211 مليار ريال كقيمة تقديرية، في دراسة الجدوى الأساسية للمشروع وذلك نتيجة للهندسة القيمية والوفورات التي حصلت من أسعار المواد والمكونات في الوقت الحالي.
ولفت إلى أن الاستراتيجية التطويرية للمرحلة الأولى تعتمد على ثلاثة محاور أولها تنفيذ البنية التحتية كأولوية قصوى من مشاريع ربط بشبكات الكهرباء والمياه والصرف الصحي، جذب الاستثمارات في القطاعات المعرفية مع التركيز على التعليم، وتنفيذ مشاريع التطوير العقاري في المرحلة الأولى من التطوير الذاتي لبعض المشاريع الحيوية أو الاستثمار المشترك أو من خلال فتح المجال للمطورين الآخرين والاستفادة من السيولة المتولدة والأرباح الرأسمالية.
وقال الدكتور باروم إن مشروع إنشاء محطة قطار الحرمين في طرف مدينة المعرفة من أهم عوامل النجاح التي ستتزامن مع اكتمال تطوير المرحلة الأولى لمدينة المعرفة الاقتصادية، إضافة إلى تطوير مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي حيث من المتوقع أن ترتفع طاقته الاستيعابية في المرحلة الأولى إلى 8 ملايين مسافر.


«تجارة المدينة» يعاقب مواطنة بالخطأ بدلا من تاجر معادن ثمينة غير مرخص

خالد الجابري ـ المدينة المنورة

عاقب فرع وزارة التجارة في المدينة المنورة مواطنة بالخطأ بدلا من مواطن زاول نشاط تجارة الذهب والأحجار الكريمة بدون ترخيص.
بدأت المشكلة عندما أصدر فرع وزارة التجارة والصناعة في المدينة المنورة قرارا بحق المواطن عمر المطيري، لمخالفته نظام المعادن الثمينة والأحجار الكريمة وغرمه عشرة آلاف ريال. إلا أن اللافت في الموضوع أن المواطن عندما تسلم قرار الإدانة وجد أن المعاقب ليس هو وإنما المواطنة فاطمة الترجمي، التي ليست لها علاقة بموضوعه. وأوضح القرار، الذي حصلت «عكـاظ» على نسخة منه أن المدعى عليه «المواطن المطيري» زاول نشاط بيع المعادن الثمينة والأحجار الكريمة بدون ترخيص وكذلك عرضه مشغولات لا تحمل علامة المستورد، وعدم حضوره رغم إبلاغه، وتسليمه بثبوت مخالفته لنظام المعادن الثمينة والأحجار الكريمة ولائحته التنفيذية.
وأدان القرار المدعى عليه عمر المطيري لمخالفته المادتين 14 فقرة ج و15 من نظام المعادن الثمينة والأحجار الكريمة، لكن الغرامة وقدرها عشرة آلاف ريال كانت من نصيب المواطنة «فاطمة الترجمي».
«عكـاظ» اتصلت على مدير مكافحة الغش التجاري غازي الصاعدي الذي اعترف أن المواطنة ليست لها علاقة بالقضية، وأن ما حدث لا يعدو كونه خطأ مطبعيا سيتولى الفرع تصحيحه لاحقا.
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
الاخبار الاقتصادية ليوم الأحد 06/01/1432 هـ 12 ديسمبر 2010 م صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 31 05-24-2011 11:17 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم الأربعاء 15/02/1432 هـ 19 يناير 2011 م صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 18 05-24-2011 10:54 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم الأحد 16/02/1431 هـ 31 يناير 2010 م صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 21 01-31-2010 09:26 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم الأحد 09/02/1431 هـ 24 يناير 2010 م صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 19 01-24-2010 08:40 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم الأحد 24/01/1431 هـ 10 يناير 2010 م صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 11 01-10-2010 03:11 PM


الساعة الآن 07:24 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by