الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > منتدى الاقتصاد والمال

 
منتدى الاقتصاد والمال ما يختص بمتابعة الأسهم والمواضيع الاقتصادية العامة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 02-15-2011
الصورة الرمزية صقر قريش
 
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

  صقر قريش غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة
افتراضي الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 12/03/1432 هـ 15 فبراير 2011 م

الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 12/03/1432 هـ 15 فبراير 2011 م الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 12/03/1432 هـ 15 فبراير 2011 م الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 12/03/1432 هـ 15 فبراير 2011 م الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 12/03/1432 هـ 15 فبراير 2011 م الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 12/03/1432 هـ 15 فبراير 2011 م

الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 12/03/1432 هـ 15 فبراير 2011 م
بسم الله الرحمن الرحيم


فهد بن عبد الله يتفقد مرافقها في مطار جدة
«السعودية» تعفي المسافرين من رسوم استرداد التذاكر
عبد العزيز غزاوي ـ جدة



يتفقد صاحب السمو الأمير فهد بن عبد الله مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام لشؤون الطيران المدني اليوم، مرافق الخطوط السعودية في مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة ويطلع على أحدث طائرات «السعودية»، البدء الفعلي لتنفيذ المطار الجديد.

إلى ذلك، قررت الخطوط السعودية إعفاء المسافرين حاملي التذاكر الدولية الصادرة في تاريخ 25 يناير 2011م من رسوم استرداد التذاكر على خط السير بين المملكة وجمهورية مصر العربية لوجهات؛ القاهرة، الإسكندرية، وشرم الشيخ. وأعفت الخطوط المسافرين حاملي التذاكر الدولية الصادرة في 10 يناير 2011م، من رسوم الاسترداد على خط السير بين المملكة وبيروت، وكذلك إعفاء جميع المسافرين حاملي التذاكر الداخلية الصادرة خلال الفترة من 25 إلى 29 يناير 2011م من وإلى جدة وذلك نتيجة لهطول الأمطار.

وقال مساعد مدير عام الخطوط السعودية للعلاقات العامة عبد الله بن مشبب الأجهر أنه يمكن للمسافرين استرداد التذاكر إذا أرادوا دون دفع أي رسوم، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن هذا الإجراء يأتي في إطار حرص المؤسسة على التواصل مع المسافرين، واتخاذ أي إجراء من شأنه التخفيف من آثار مثل هذه الظروف الخارجة عن الإرادة.

«العمل»: 356 مواطناً يحملون شهادات عليا في القطاع الخاص
نواف عافت ـ الرياض

كشف تقرير حديث لوزارة العمل عن العاملين في القطاع الخاص، عن أن المستوى التعليمي للسعوديين العاملين في القطاع الخاص منخفض جدا، مشيرا إلى أن عدد من يحملون شهادات دكتوراة لا يتجاوز 316 موظفا، فيما لا يتجاوز عدد الذين يحملون دبلوما عاليا الـ40 موظفا.

ولكنه ذكر أن عدد المواطنين الذين يحملون شهادات الابتدائية يبلغ أكثر من 59 ألفا، المتوسطة 115 ألفا، الثانوية 257 ألفا، الدبلوم 51 ألفا، البكالوريوس 76 ألفا، الماجستير 3000، والزمالة 700 فقط. أما عدد السعوديين الأميين الذين يعملون في القطاع الخاص فيتجاوز 13500 شخص، مقابل 970 ألف وافد لا يقرأ ولايكتب.

وأضاف التقرير أن 158 ألف سعودي يعملون في المهن الكتابية، و65 ألفا في مهن البيع، و182 ألفا في مهن الخدمات، و9000 في تربية الحيوانات والصيد والطيور والزراعة، ومهن 17 ألفا في العمليات الصناعية والكيمائية والغذائية.

وكشف التقرير أيضا عن أن هناك أكثر من 280 سعودية يعملن في مجال الصيد البري والأسماك، 488 في مجال البترول والغاز والمحاجر، 80 في مجال الغاز والمياه والكهرباء، 219 في مجال النقل والتخزين والاتصالات، و3000 في مجال التأمين وخدمات العقارات.


مجلس الغرف يعلّق تعاملاته مع اتحاد العمالة الإندونيسية
حازم المطيري ـ الرياض

علقت اللجنة الوطنية للاستقدام في مجلس الغرف السعودية اعتبارا من أمس، كل تعاملاتها ونشاطاتها مع اتحادات العمالة الإندونيسية بسبب عدم التزام الاتحادات الإندونيسية بتنفيذ مذكرات التفاهم التي وقعتها اللجنة معها والتي تنظم العلاقة بين الجانبين.
وأكدت اللجنة أنها كانت دائمة ملتزمة بما وقعته من اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع اتحادات العمالة الإندونيسية، غير أن هذا الالتزام كان من جانب واحد. وأوضحت أن وقف التعامل مع الاتحادات الإندونيسية سيستمر حتى إيجاد اتحاد إندونيسي خاص بإرسال العمالة الإندونيسية للمملكة يلتزم بما اتفق عليه من بنود تحفظ حقوق جميع الأطراف.
ونصحت اللجنة المواطنين بعدم استخراج تأشيرات استقدام جديدة على إندونيسيا بسبب عودة الأسعار إلى الارتفاع المبالغ فيه، وقلة توفر العمالة ما عطل تدفقها إلى المملكة، كما نصحت مكاتب الاستقدام بعدم استقبال تأشيرات كي لا تقع في إشكالات معلومة للجميع.
وأوضحت اللجنة أنها ستحيط الجهات المختصة بواقع الأمر لاتخاذ ما تراه مناسبا في ظل ما يحدث.


«التجارة» تلزم محطات الكهرباء بالتخلص الآمن من الزيوت المستعملة
حازم المطيري ـ الرياض

ألزمت وزارة التجارة والصناعة الجهات والمنشآت التي لديها محطات توليد كهرباء بالتخلص من الزيوت المستعملة، عن طريق الشركات المتخصصة والمؤهلة من قبل الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في هذا المجال. واستند إلزام وزارة التجارة هذه الجهات إلى القرار السامي القاضي بالموافقة على ما انتهت إليه اللجنة المشكلة بالأمر السامي من توصيات، لدراسة ظاهرة تلوث الآبار بالمواد الهيدروكربونية وسبل معالجتها.

وكشفت لـ«عكـاظ» مصادر مطلعة في الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن الرئاسة خاطبت جميع المصانع والمنشآت ومحطات غسيل السيارات والورش التي تستخدم محولات كهرباء للتخلص من الزيوت، من خلال متعهدين مرخصين من حماية البيئة لنقل هذه الزيوت.

وأضافت أن من يخالف قوانين الرئاسة فالإدارة العامة للمخالفات والمتابعة الفنية والتفتيش البيئي، التي تعنى بالمراقبة المستمرة على كل ما يؤثر على البيئة بشكل مباشر أو غير مباشر، ستكون له بالمرصاد وتطبق عليه الأنظمة والقوانين الدولية والاتفاقات والمعاهدات والقوانين، وستوقع عليه الغرامات المنصوص عليها نظاما، وسيتم التنسيق مع الجهات التنفيذية لتطبيق الجزاءات حسب النظام.

وأفادت المصادر أن أهم المخالفات والتجاوزات التي رصدت هي؛ عدم التعاون مع مفتشي الرئاسةالعامة للأرصاد وسوء معاملتهم من قبل منسوبي المنشآت، عدم تعبئة استمارة المعلومات بالشكل المطلوب أو الإهمال في تسليمها للرئاسة خلال الفترة المحددة، عدم حمل التراخيص الرسمية وشهادات التأهيل البيئي اللازمة أو عدم سريان مفعولها، عدم التخلص من النفايات الصلبة والسائلة بشكل نظامي، وعدم الالتزام بإجراءات السلامة والطوارئ.


توقيع عقود رعاية منتدى الاستثمار
تهيئة نجران لتكون «أرض الفرص اللا محدودة»
محمد المؤيد ـ نجران



وقعت اللجنة المنظمة لمنتدى الاستثمار في منطقة نجران أمس، عقود رعاية المنتدى كرعاة استراتيجيين.
وأكد أمين عام المنتدى الدكتور إيهاب بن حسن أبو ركبة أهمية المنتدى الذي يحظى برعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة نجران، والذي تحتضنه المنطقة خلال الفترة من 8 ــــــ 10 من ربيع الآخر المقبل، تحت شعار «أرض الفرص اللا محدودة»، كما استعرض التجهيزات التي اتخذت حتى الآن لتنظيم المنتدى وإخراجه بشكل متميز.
واستعرض الشركاء الاستراتيجيين والداعمين ودورهم في دعم المنتدى، مؤكدا أن هناك جملة من الأهداف والمحاور الرئيسة للمنتدى، أبرزها طرح العديد من المشاريع الاستثمارية المتاحة في مجال التعدين، والسياحة، بالإضافة إلى الزراعة ذات العوائد الاستثمارية العالية التي تتمتع بها المنطقة، وتهيئة المناخ الاستثماري المناسب في مختلف المجالات المتاحة في المنطقة، واستعراض العديد من البرامج التمويلية المتاحة لتمويل المشاريع الاستثمارية وتحويل التحديات أمام المستثمرين في المنطقة إلى فرص ناجحة ذات عائد استثماري للفرد والأعمال والمنطقة، وتوقيع أكبر عدد من المشاريع الاستثمارية المطروحة.
وعن محاور المنتدى، أوضح أبو ركبة أنها تتركز في بناء بيئة جاذبة للاستثمار، إضافة إلى البنية التحتية اللازمة للنمو الاقتصادي المستقبلي، ودفع وتمكين الاستثمارات المستدامة، بالإضافة إلى تطوير رأس المال البشري لدعم النمو الاقتصادي، إطلاق العنان للفرص الاستثمارية، مشيرا إلى أهداف أخرى منها دعم الاستثمارات المستدامة وإمكانية الوصول لتمويل التنمية الاقتصادية؛ دور جهات التمويل ودعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة.
وأكد نائب رئيس مجلس الغرفة التجارية الصناعية في نجران حمد سوادي على أهمية المنتدى والدور الكبير الذي يوليه أمير المنطقة وسعيه الحثيث لتنمية اقتصاد المنطقة، مؤكدا أن الغرفة التجارية تعمل على تهيئة كافة السبل لإنجاحه، مشيرا إلى أن الغرفة تعمل على حصر جميع الفرص الاستثمارية ومساعدة المستثمرين في تذليل كافة العقبات التي قد تواجههم، ودعم الشركات والمنشآت الصغيرة التي تحقق المصلحة العامة للجميع.
وعن الشخصيات الاقتصادية والرسمية المشاركة في المنتدى أشار أبو ركبة إلى أنه تم إرسال دعوات مختلفة لكافة القطاعات الحكومية والاقتصادية من داخل وخارج المملكة، ودعوة مجلس الأعمال اليمني، حيث تحظى منطقة نجران بمنفذين حدوديين هما؛ الخضراء والوديعة، وتعد بوابة اقتصادية مهمة تدرس الآن كي تكون منطقة حرة للتبادل التجاري بين الجانبين السعودي واليمني.



المحكمة الإدارية تنظر شكوى للمخابز ضد أمانة الشرقية
محمد العبد الله ـ الدمام

لجأت مخابز المنطقة الشرقية إلى المحكمة الإدارية «ديوان المظالم» لحسم قضية رسوم تأهيل العمالة لديها، التي وصلت إلى 1000 ريال للدورة التدريبية لمدة ثلاث سنوات.
ورفعت المخابز شكوى بهذا المعنى إلى المحكمة تطالب فيها أمانة الشرقية بخفض قيمة الرسوم.
وقال عضو لجنة المخابز في غرفة الشرقية محمد النهدي إن مخابز الشرقية لم تكتف بمخاطبة المحكمة الإدارية، وإنما خاطبت وزارة الشؤون البلدية والقروية، لإعادة النظر في الرسوم الحالية.
وأشار إلى أن المخابز تؤمن بأهمية تأهيل العمالة وتدريبها في دورات متخصصة، إلا أنها تعتقد بضرورة خفض الرسوم الحالية، من دون تحديد سقف معين للرسوم المطلوبة.
وأكد أن الأضرار الناجمة عن إلزام كل المخابز بتدريب العمالة كبيرة للغاية، خصوصا أن العامل يتغيب عن العمل نحو خمس ساعات يوميا خلال فترة التدريب، ما يعرقل مسيرة العمل، ويحد من قدرة المخابز على الالتزام بالعقود المبرمة مع العملاء، سواء مراكز التسوق أو الفنادق أو غيرها، مبينا أن إلزام المخابز بتدريب العمالة بدأ في رجب الماضي تقريبا، مستغربا في الوقت نفسه، تطبيق التدريب في المنطقة الشرقية دون غيرها.
وكشف أن اللجنة الوطنية للمخابز في مجلس الغرف السعودية عقدت أخيرا اجتماعا لمناقشة التطورات الحاصلة جراء ارتفاع اسعار المواد الخام خلال الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أن الارتفاعات تجاوزت حاجز 400 في المائة بالنسبة إلى الكثير من المواد الداخلة في صناعة المخابز.
وأوضح أن السكر يحتل المرتبة الأولى من حيث الارتفاعات، حيث وصل 190 ريالا للكيس (50 كجم)، وزيت النخيل 90 ريالا للعبوة (18 كجم)، فضلا عن البلاستيك وغيرها من المواد الخام.
وأشار إلى أن الاجتماع بحث الوسائل المتاحة لتقليل من الآثار الناجمة عن الزيادة الكبيرة في أسعار المواد الخام، خصوصا أن الارتفاعات الجديدة ستدفع المخابز لاتخاذ خطوات مماثلة ما يرفع سعر مختلف المنتجات التي تعتمد على السكر بالدرجة الأولى.


إيرادات الغرف الفندقية في جدة ترتفع 7 دولارات عن 2009
بارعة فارس ـ بيروت

حققت الفنادق العاملة في مدينة جدة ارتفاعا في معدل أسعار الغرف العام الماضي، مقداره سبعة دولارات أمريكية مقارنة بالعام 2009.
وأشار تقرير أصدرته شركة «ديلويت» العالمية إلى استقرار عائدات الغرف المتوافرة في فنادق الشرق الأوسط على معدل وسطي نسبيا بلغ 123 دولارا، في مقابل 83 في أوروبا، و88 في منطقة آسيا والمحيط الهادئ و85 في الأمريكيتين.
وبالنسبة إلى معدلات الإشغال، أشار إلى أن أبو ظبي سجلت 58.8 في المائة مقارنة بـ68.3 في المائة العام 2009. أما بيروت فسجلت 64.6 في المائة مقارنة بـ70.5 في المائة عام 2009، فيما تحسنت معدلات الإشغال الفندقي في دبي 3.3 في المائة لتسجل 71 في المائة. واستقرت المعدلات في جدة على 68.4 في المائة كما في العام 2009، فيما ارتفعت 4.8 في المائة في مسقط من 53.3 في المائة إلى 55.8 في المائة.
ووفقا للتقرير شهدت إيرادات الغرفة معدلات متفاوتة، واحتلت بيروت المرتبة الأولى، مع زيادة نسبتها 5.3 في المائة لتبلغ 158 دولارا في الـ2010، فيما حلت دبي في المرتبة الثانية مع خفض إيرادات الغرفة المتوافرة 4.2 في المائة لتبلغ 154 دولارا، ثم مسقط إذ تراجعت الإيرادات 2.4 في المائة من 140 دولارا العام 2009 إلى 137 دولارا. وحلت بعدها جدة مع 130 دولارا في 2010 من 123 في 2009، أي بارتفاع قدره سبعة دولارات، وتراجعت أبو ظبي إلى الموقع الأخير مع 117 دولارا في مقابل 197 العام 2009.
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
الاخبار الاقتصادية ليوم الأربعاء 15/02/1432 هـ 19 يناير 2011 م صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 18 05-24-2011 10:54 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم الأحد 19/02/1432 هـ 23 يناير 2011 م صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 17 05-24-2011 10:51 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم الأحد 10/03/1432 هـ 13 فبراير 2011 م صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 29 05-24-2011 10:43 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم السبت 09/03/1432 هـ 12 فبراير 2011 م صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 29 02-12-2011 01:30 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 18/02/1431 هـ 02 فبراير 2010 م صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 21 02-02-2010 07:47 PM


الساعة الآن 11:54 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by