الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > البيت الكبير > منتدى التاريخ و التراث والموروثات الشعبية

 
منتدى التاريخ و التراث والموروثات الشعبية

يختص بالمواضيع التراثية والموروثات القديمة ـ بشكل عام ـ يمنع طرح المواضيع المنقولة


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-10-2009   رقم المشاركة : ( 12 )
المستعين بالله ابوعبدالله
كاتب مبدع


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 197
تـاريخ التسجيـل : 24-11-2005
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 820
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : المستعين بالله ابوعبدالله


المستعين بالله ابوعبدالله غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الكرم الحقيقي .

بارك الله فيك يا شيخ سلام , وكثر الله من أمثالك , وأثابك على هذه السلسلة القصصية الجميلة التي تذكر فيها ألأحفاد بماضي ألأجداد , وتحثهم فيها على مكارم الأخلاق .
وكما تفضلت , كان لأكرام الجار وحسن الجوار شأن عظيم ومكانة بارزة في ثقافة أبائنا وأجدادنا , وهو سلوك كان جزء من أخلاقيات وثقافة العربي في الجاهلية , وجاء الأسلام ليتممه مع ما تمم من مكارم ألأخلاق , (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جار , فليكرم ضيفه , ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه , والله لا يؤمن من لا يأمن جاره بوائقه ...الخ) .
وكانوا يقدمون أهمية الجار على موقع الدار , فيقولون الجار قبل الدار , وليتك يا كاتبنا القدير ذكرت أسم المجير (لا المجار) حتى نوفيه حقه بدعوة طيبة , أو ذكر طيب , حيث أرى أن لا مانع يمنع من ذكر ألأسماء أذا كان من نذكره نثني عليه بذكرنا له , ونبرز بذلك جانبا مضيئا من سيرته .
ومن أولئك الذين أجاروا وأحسنوا الجوار من ثماله , عبد الله بن وافي الثمالي رحمه الله , الذي أجار فيمن أجار رجلا لمدة تزيد على ثلاثين عاما , ولم تكن تربطه به أي رابطة من قرابة أوغيره , وأعطاه دارا بحوشها وسوحها وفسوحها (دار المحابيس) الى جانب البير يستقي منها لبيته متى شاء وكيفما شاء , ويسقي منها بهائمه , وبقي على تلك الحال مكرما معززا كل تلك المدة حتى جاءت الطفرة ورحل بأختياره الى دياره بالوهط .
وكان المستجيرون بهذا الرجل يزيدون في مواسم الخير كمواسم الحصاد , وكانوا من كل القبائل , (من فهم وبنيوس وبني سفيان والنمور وطويرق والعيله , وبعض من فخوذ عتيبة وغيرهم) , وتلك القبائل كانت ثمالة تستجير بها أذا مر بديارها جدب وقحط .
والحقيقة أن حقوق الجوار وحق الجار قد أنقرضت من ثقافة أكثرية من أجيال هذا الزمان , ولم يعد يراعي ذلك سوى القلة القليلة من أصحاب الشيم والقيم .
وأصبح كرم أهل هذا الزمان أنتقائي يغلب عليه التصنع والأسرف والتبذير والمطامع الدنيويه , فالكرام الحقيقيون يكرمون من يعرفون ومن لا يعرفون , ولا يسرفون ولا يستعلون ولا يستثنون ضعفاء القوم وبسطاءها من كرمهم, ويحتسبون كرمهم لوجه لله (أنما نطعمكم لوجه الله , لا نريد منكم جزاء ولا شكورا , أنا نخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا , فوقاهم الله شر ذلك اليوم ولقاهم نضرة وسرورا , وجزاهم بما صبروا جنة وحريرا) فلمثل ذلك فليعمل العاملون , أذ أن ألأعمال بالنيات , فمن كانت هجرته الى الله ورسوله , فهجرته الى الله ورسوله , ومن كانت هجرته لأمرأة ينكحها أو دنيا يصيبها , فهجرته الى ما هاجر أليه .
ومن أكرم ليقال أنه كريم فقد خسر الثواب وألأجر, أذ أن من شروط القبول خلوص العمل لوجه الله , والأنضباط بشرعه بالبعد عن ألأسراف وغيره .
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
 

مواقع النشر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
طلب من اهل الكرم ثمالي والوفاء عنواني الــمـنـتـدى الإسـلامــــــــي 5 11-23-2007 03:21 AM
من ديار الكرم والجود موادع أهــــــلا بــــــــــكـــــــم 18 08-29-2007 08:40 AM
أنا ضيفكم يا ثمالة وووين الكرم ولد سلوم أهــــــلا بــــــــــكـــــــم 14 08-22-2007 01:43 AM
ثماله اهل الكرم والشجاعه الحبين واحة شعراء المنتدى 8 08-17-2006 03:49 AM
أربعة من علامات الكرم بَنتْ الأصَآيلْ الــمـنـتـدى الـعـام 3 04-16-2006 05:02 PM


الساعة الآن 01:23 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by