الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > البيت الكبير > الحياة الفطرية

 
الحياة الفطرية

يمنع طرح المواضيع المنقولة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 03-09-2009
الصورة الرمزية أبو عبدالرحمن
 
أبو عبدالرحمن
المشرف العام

  أبو عبدالرحمن غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2
تـاريخ التسجيـل : 29-07-2005
الـــــدولـــــــــــة : وادي جفن
المشاركـــــــات : 17,068
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 4291
قوة التـرشيــــح : أبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادة
افتراضي نبات السعبر

نبات السعبر نبات السعبر نبات السعبر نبات السعبر نبات السعبر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوعنا الجديد عن نبات السُّعبُر ( ضمة مشددة على السين وتسكين العين وضم الباء )

بحثت عن طريق النت في كتب المعاجم والكتب القديمة ..فلم أجد له ذكرا..
ووجدت أن الدكتور أحمد قشاش تطرق له في معجمه المصور (النبات ) وذكر أن اسمه (اليَستَعُور ) clutia myricoides

قال أبو حنيفة : أخبرني بعض أعراب السراة أن أشد المساويك إنقاء للثغر وتبيضا له مساويك اليستعور ، ومنابته بالسراة . وفيها شيء من مرارة مع لِيْن . وقد ذكر عروة بن الورد اليستعور فقال:
أطعت الآمرين بصرم سلمى ***فطاروا في بلاد اليستعور

قال قشاش : يرتفع اليستعور عن الأرض قدر 90 - 130 سم ،على جذع قصير كثيف التفرغ والفروع خضراء مصفرة والأوراق كثيفة مفردة ،متعاقبة،طويلة ،مستدقة الطرفين ،كاملة الحواف ،تميل إلى الصفرة قليلا ، و لاسيما في النبتة الذكر ، فإذا أوشكت على السقوط تغير لونها إلى البٌني المخضر ،ثم إلى الأحمر ثم تسقط ،فتتعرى النبتة تماما من الأوراق حتى يصيبها المطر فتورق من جديد ولا يرعاها شيء من الحيوانات . والأزهار بيضاء مصفرة ،يجرسها النحل ،ويتلوها ثمار خضراء في حجم الحمصة الكبيرة ،تتحول عند النضج إلى اللون البني الفاتح ثم تنفطر عن 3-6 حبات من البذور ،بيضاوية الشكل سوداء اللون،لامعة ، أصغر قليلا من حبات القمح.

وقال : أنه لم يسمع أحد من أهل السراة ينطقه البستعور...

ففي سراة غامد وزهران وبني عمر ينطقونه ( السِّعْوَر ) وينطق في ديار خثعم ( الصِّعْوَر ) وهو ( السُّعْبُر ) في سراة هذيل وبني سفيان وثمالة ،وفي سراة بجيلة وبالحارث ينطقونه ( السُّعْبُق )
ووجدت تعريفا خارجا عن النبات :السعبر أهمله الجوهري وقال ابن الأعرابي : السعبر والسعبرة : البئر الكثيرة الماء
وقد قال الحاج سلام الثمالي في تعليق قديم.... ما يلي :

انني اطمع في الوصول الى اسمها العلمي بالمقارنة



والسعبر شجيرة لا تعمر طويلا وتتأثر بالجفاف سريعا وتموت وهي ذات اوراق خضراء اعرض قليلا من اوراق الرمان


واغصان لطيفة غبراء تتشرب شيئا من الحمرة وترتفع الى مستوى ساق الرجل وربما أطول قليلا


ويستخدم السعبر في دباغة الجلود
توقيع » أبو عبدالرحمن

التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبدالرحمن ; 06-20-2009 الساعة 10:55 PM السبب: إضافة معلومات جديدة
رد مع اقتباس
قديم 03-09-2009   رقم المشاركة : ( 2 )
منقاش
ذهبي نشيط

الصورة الرمزية منقاش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 686
تـاريخ التسجيـل : 09-11-2006
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 2,408
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : منقاش


منقاش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: نبات السعبر

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته , وبارك الله فيك يبو عبدالرحمن
واحب أضيف أن السعبر مفرده سعبرة , وانه من شجيرات شعاف جبال السراه وصداريها ومنها بعض أعالي بلاد ثماله , وأن أرتفاع بعضه أذا طال يزيد كثير عن اللي وصفت (120سم واكثر) .
واذا تبغي معلومات لغويه زياده عن السعبره تلقاها على هالرابط :

http://www.loghatnaameh.com/dehkhoda...52613e-fa.html
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 03-09-2009   رقم المشاركة : ( 3 )
أبو عبدالرحمن
المشرف العام

الصورة الرمزية أبو عبدالرحمن

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2
تـاريخ التسجيـل : 29-07-2005
الـــــدولـــــــــــة : وادي جفن
المشاركـــــــات : 17,068
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 4291
قوة التـرشيــــح : أبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادة


أبو عبدالرحمن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: نبات السعبر

يعطيك العافية يا ابو نقشة..إضافة مفيدة جدا منك ...

لكن واش هـ الرابط ...الله يهديك واش شايفني ..فارسي ..سعبر. [ س َ ب َ ] (ع ص ) چاه بسیارآب .
انقش لنا شيء صاحي
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 03-09-2009   رقم المشاركة : ( 4 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: نبات السعبر

سعبررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر ررررررر
اول مرة في حياتي اسمع به
شكررررررررررررررررا على المعلوماااااااااااااااااات
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 03-09-2009   رقم المشاركة : ( 5 )
أبو رامز
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية أبو رامز

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 467
تـاريخ التسجيـل : 30-05-2006
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 5,552
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 3295
قوة التـرشيــــح : أبو رامز تميز فوق العادةأبو رامز تميز فوق العادةأبو رامز تميز فوق العادةأبو رامز تميز فوق العادةأبو رامز تميز فوق العادةأبو رامز تميز فوق العادةأبو رامز تميز فوق العادةأبو رامز تميز فوق العادةأبو رامز تميز فوق العادةأبو رامز تميز فوق العادةأبو رامز تميز فوق العادة


أبو رامز غير متواجد حالياً

افتراضي رد: نبات السعبر

يجفف ويدق ويضاف مع الماء للمواشي للوقاية من الخررررررررررررررررررراج
(معلومة من مربي الماشية)
مشكور ابو عبدالرحمن
وعافاك الله
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 03-09-2009   رقم المشاركة : ( 6 )
مواطن
موقوف


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 3580
تـاريخ التسجيـل : 15-02-2009
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 356
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : مواطن يستحق التميز


مواطن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: نبات السعبر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو رامز مشاهدة المشاركة
يجفف ويدق ويضاف مع الماء للمواشي للوقاية من الخررررررررررررررررررراج

وأعلم أيضاً أنه يسقى للأغنام لعلاج الكحة
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 03-09-2009   رقم المشاركة : ( 7 )
منقاش
ذهبي نشيط

الصورة الرمزية منقاش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 686
تـاريخ التسجيـل : 09-11-2006
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 2,408
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : منقاش


منقاش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: نبات السعبر

ابو عبدالرحمن : الرجال اللي على بالك (الحاج سلام الله يرده من الطيبين) أظنه متغيب من باب ألأحتجاج , او أظهار ألأمتعاض من حاجه ربما خفيت عليك كما خفيت على غيرك .
يعني , أنت ما تشوف نجمتين الشيخ سلام ونجمة ابن همام والهارب ملقاط تخجل قدام الجماهير وتوجب الواحد منهم يتوارى عن الأنظار ويغيب أكثر من ما يحضر ؟, وحتى تصور مأساتهم تفكر في نفسك وانت بست نجوم كيف تنتقص روحك أذا قارنتها بأبو نقشه ابو سبع نجوم .
هذي مجرد ملاحظه عابره ومهمه , لكن خلينا ألآن في ألأهم , وهو يبن عمي , ما أنت ملاحظ أن الشيخ سلام غايب أو متغيب ؟, وما انت شايف أنك مديت يدك على شجرة السعبر في غيابه ؟, أو كما يقول المثل , أذا غاب البس العب يا فار.
بكلام مباشر , طالما أن الشغله تبي تعود كل من أيده له على قول حسني البرزاني الله يرحمه , ليه ما تخلوني أحط يدي على واحده من الغرفان كما يوم سويت نفسك الوريث الشرعي للشيخ سلام وحطيت يدك على السعبره ؟, وتراني قنوع ولا ابغي أتناول ألا من طرف السفره مثل يوم تقول عطايا الله الشفوي , والا شجرة البكا اللي لقيت فيها قصيده للثلاثي الكوكباني شوقتني لها يقولون في مطلعها :
يا طير مالك والبكا خلي البكا لي ....
وسلامتك , وسلامة القراء , وسلامة البكا ....
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 03-09-2009   رقم المشاركة : ( 8 )
أبو عبدالرحمن
المشرف العام

الصورة الرمزية أبو عبدالرحمن

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2
تـاريخ التسجيـل : 29-07-2005
الـــــدولـــــــــــة : وادي جفن
المشاركـــــــات : 17,068
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 4291
قوة التـرشيــــح : أبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادة


أبو عبدالرحمن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: نبات السعبر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر قريش مشاهدة المشاركة
سعبررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر ررررررر


اول مرة في حياتي اسمع به

شكررررررررررررررررا على المعلوماااااااااااااااااات
وشكرا على مرورك...وترانا في الهواء سواء..
ومن أهداف هذا القسم تعريف هذا الجيل بما تحتويه بلاد ثمالة من أشجار وشجيرات ونباتات... والفضل لله ثم بوجود كوكبة رائعة من الكتاب.أمثال:
الحاج سلام .والمستعين بالله. ورويعي الغنم .والحارث بن همام والشيخ ملقاط والدكتور مشعان..

واطلاع أعضاء وزوار المنتدى لهذا القسم المتميز..
آخر مواضيعي

التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبدالرحمن ; 03-10-2009 الساعة 11:15 AM السبب: خطـأ بسيط
  رد مع اقتباس
قديم 03-09-2009   رقم المشاركة : ( 9 )
أبو عبيدة
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية أبو عبيدة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 241
تـاريخ التسجيـل : 25-01-2006
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 4,327
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : أبو عبيدة يستحق التميز


أبو عبيدة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: نبات السعبر

مشكوووور
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 03-10-2009   رقم المشاركة : ( 10 )
أبو عبدالرحمن
المشرف العام

الصورة الرمزية أبو عبدالرحمن

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2
تـاريخ التسجيـل : 29-07-2005
الـــــدولـــــــــــة : وادي جفن
المشاركـــــــات : 17,068
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 4291
قوة التـرشيــــح : أبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادة


أبو عبدالرحمن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: نبات السعبر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو رامز مشاهدة المشاركة
يجفف ويدق ويضاف مع الماء للمواشي للوقاية من الخررررررررررررررررررراج

(معلومة من مربي الماشية)
مشكور ابو عبدالرحمن

وعافاك الله

ومشكور يا ابو رامز على المرور وعلى التعليق والفائدة المهمة
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
نبات العرفج أبو عبدالرحمن الحياة الفطرية 15 10-04-2012 11:52 AM
نبات الزقوم @ بن سلمان @ الحياة الفطرية 11 01-10-2009 08:36 PM
الزعتر ..... الزعتر صقر قريش الـصـحـة و التغذية 2 10-14-2008 10:33 PM
الزعتر ... سيد الأعشاب الطبيعية System Unit الـصـحـة و التغذية 2 12-27-2007 12:29 PM


الساعة الآن 05:56 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by