المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الملف الصحفي للتربية الثلاثاء 30--3


صقر قريش
03-16-2010, 04:41 PM
الرياض :الثلاثاء 30 ربيع الأول 1431هـ -العدد 15240
رئيسة «اليونسكو» تزور المملكة.. غداً
الرياض - الرياض
يزور وفد من منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو" المملكة يوم غد الأربعاء، وذلك بناء على دعوة سمو وزير التربية والتعليم رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود، ويرأس الوفد مدير عام المنظمة السيدة إيرينا بوكوفا، فيما يتكون الوفد من رئيس المؤتمر العام للمنظمة دافيد هيبورن "ممثل الباهاما"، ورئيس المجلس التنفيذي للمنظمة اليانورا ميتروفانوفا "سفيرة روسيا الاتحادية" وسفراء كل من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا واليابان وفرنسا وتركيا وأسبانيا والبرازيل في المنظمة يرافقهم سفير المملكة لدى اليونسكو الدكتور زياد الدريس. وتكتسب هذه الزيارة أهمية خاصة كونها الأولى للمدير العام المنتخب السيدة بوكوفا التي فازت بالمنصب مؤخرا عقب منافسة قوية مع الدكتور فاروق حسني المرشح العربي، كما تعد هذه الزيارة الأولى التي يشارك فيها أعلى سلطة في الهيئات الإدارية الثلاث للمنظمة ممثلة في الإدارة العامة للمنظمة والمؤتمر العام والمجلس التنفيذي، حيث يكتسب المؤتمر العام أهميته من مكانة ممثلي الدول الأعضاء في المنظمة الذين يمثلون عادة على المستوى الوزاري، ولدى انعقاد كل دورة من دورات المؤتمر العام يقوم عدد من رؤساء الدول أو الحكومات بإجراء زيارات رسمية لليونسكو، وتُعقد دورات المؤتمر العام مرة كل عامين ويحضرها أيضا ممثلون من الأعضاء المنتسبين ومراقبون من الدول غير الأعضاء كما تحضرها منظمات دولية حكومية وغير حكومية، ويحدد المؤتمر العام خطوط سياسة المنظمة والنهج العام الذي تسلكه خاصة من خلال دراسة واعتماد البرنامج والميزانية لفترة العامين، ووضع وثائق تقنينية دولية واعتماد عدد من القرارات بشأن موضوعات هامة ترتبط بمجالات اختصاص المنظمة، كما يقوم المؤتمر العام بانتخاب أعضاء المجلس التنفيذي للمنظمة وهو السلطة الثانية للمنظمة، إذ ينظم انتخاب أعضاء مختلف الهيئات الفرعية، ويقوم أيضا بانتخاب المدير العام لليونسكو كل أربع سنوات. ويعتبر المجلس التنفيذي بمثابة مجلس إدارة لليونسكو، فهو يحضّر أعمال المؤتمر العام ويسهر على حسن تنفيذ قراراته، وتُستمد مهام المجلس التنفيذي ومسؤولياته بصورة رئيسية من الميثاق التأسيسي ومن النظم والتوجيهات التي يصدرها المؤتمر العام، كما أن بعض قرارات المؤتمر العام تكمّل هذه القواعد، وفي كل فترة عامين، يكلف المؤتمر العام المجلس التنفيذي ببعض المهام المحددة، وتُستمد بعض صلاحياته الأخرى من اتفاقات مبرمة بين اليونسكو ومنظمة الأمم المتحدة والوكالات المتخصصة وغيرها من المنظمات الدولية الحكومية، والمؤتمر العام هو الذي ينتخب أعضاء المجلس التنفيذي البالغ عددهم 58 عضواً، ويعتمد اختيار ممثلي الدول الأعضاء بصورة رئيسية على تنوع الثقافات التي يمثلونها وعلى أصولهم الجغرافية؛ وتجري عمليات تحكيم معقدة للتوصل إلى توازن فيما بين مختلف مناطق العالم، ويبيّن هذا التوازن الطابع العالمي للمنظمة، ويجتمع المجلس التنفيذي مرتين في السنة، وكانت المملكة العربية السعودية قد استطاعت الفوز بمقعد في المجلس التنفيذي عام 2007م لمدة أربع سنوات، ويمثلها حاليا الأستاذ فيصل بن معمر نائب وزير التربية والتعليم، وذلك تأكيدا لجهود المملكة في إحلال السلام والأمن الدوليين ونشر الثقافة والعلم في العالم ودعم الحوار بين الشعوب وحسن علاقاتها مع الدول الشقيقة والصديقة التي صوتت لها أثناء الاقتراع السري للانتخابات،حيث نجحت الدبلوماسية السعودية عبر مندوبية المملكة الدائمة في المنظمة ووزارة الخارجية في تحقيق هذا المكسب الدولي الهام.

صقر قريش
03-16-2010, 04:42 PM
الجزيرة :الثلاثاء 30 ربيع الأول 1431 العدد 13683
«التربية» تحرم 3000 محضر مختبرات من المستوى الخامس
الطائف - فهد الثبيتي :
في تطور جديد ولافت حرمت وزارة التربية والتعليم أكثر من 3000 من محضري المختبرات من الحصول على المستوى الخامس وذلك بعد أن حجبت عنهم مؤهل البكالوريوس بعد أن أصدرت قراراً بعدم السماح لهم بإكمال دراستهم الجامعية للحصول عليه «سواء عن طريق الانتساب أو الدراسة المسائية»، في حين اعتمدت السماح لمحضري الحاسب الآلي بإكمال دراستهم للحصول على المؤهل ذاته. وذكر مجموعة من المتضررين من محضري المختبرات -في إفادتهم- أن وزارة التربية أصدرت تعميماً بمنع محضري مختبرات العلوم من مواصلة دراسة البكالوريوس، مشيرين إلى أن هناك تعميماً صادراً من ذات الجهة يسمح لمحضري الحاسب الآلي بمواصلة دراسة البكالوريوس في الجامعات! لافتين إلى أن في ذلك تجاهلاً لمحضري معامل العلوم بالذات وعدم السماح لهم بمواصلة دراستهم التي تعد حقاً شرعياً لهم - على حد قولهم - ، متسائلين كيف يسمح لغيرنا ونحرم نحن؟ خاصة وأن الدراسة في المرحلة الجامعية تطورت من الأداء وهي كفيلة بإخراج الكفاءات في هذا المجال. وأوضحوا أنه عندما سُمح لبعض محضري المختبرات بتكملة السنة الواحدة في كلية المعلمين لم يتم تعديل مستواهم إلى هذه اللحظة كما أن هذه السنة 1430-1431هـ لم تتم الموافقة على من تم ترشيحهم لمواصلة السنة الواحدة في كلية المعلمين، مطالبين بالسماح لهم ولزملائهم محضري المختبرات بمواصلة الدراسة كي يحصلوا على درجة البكالوريوس، مضيفين أن الوزارة -بحسب تصريحات مسئوليها- بحاجة ماسة إلى محضري مختبرات العلوم، نافين ما تردد بأن في مواصلة الدراسة لمحضري مختبرات العلوم تغييراً لتخصصهم، معللين ذلك بوجود مادة تخصص لمحضري المختبرات, قاموا بدراستها في كليات المعلمين بمحتوى دبلوم مختبرات ومدتها سنة وبعد ذلك تم تطويره إلى سنتين.

صقر قريش
03-16-2010, 04:42 PM
عكاظ : الثلاثاء 30-03-1430هـ العدد : 3194
قرار المنع حرمهم من الحصول على المستوى الخامس
«التربية» تمنع 3 آلاف محضر مختبر من إكمال دراستهم
محمد سعيد الزهراني، سعود الحارثي ـ الطائف
منعت وزارة التربية والتعليم ثلاثة آلاف محضر مختبر من إكمال دراستهم الجامعية للحصول على مؤهل البكالوريوس، سواء عن طريق الانتساب أو الدراسة المسائية. وأرجعت وزارة التربية قرارها، الذي تسبب في منع المحضرين من الوصول إلى المستوى الخامس، بأن إكمال دراستهم الجامعية، يعني تغيير تخصصهم، وأن الوزارة بحاجتهم أكثر من أي تخصص آخر. وفي هذه الأثناء، سمحت التربية لمحضري الحاسب الآلي بإكمال دراستهم للحصول على المؤهل ذاته، ما دعا الكثير من محضري المختبرات المتضررين إلى التعبير عن استغرابهم، مما وصفوه بازدواجية القرارات. وأشاروا في هذا السياق إلى أن منع محضري مختبرات العلوم من مواصلة دراسة البكالوريوس، والسماح في الوقت نفسه لمحضري الحاسب الآلي بمواصلة الدراسة في الجامعات، دليل على التحيز لفئة دون أخرى، فضلا عن تجاهل محضري معامل العلوم «تحديدا»، على حد تعبيرهم. وتساءلوا: «كيف يسمح لغيرنا ونحرم نحن، في الوقت الذي تعتبر الدراسة الجامعية فرصة لتطوير الأداء وهي كفيلة بإخراج الكفاءات في هذا المجال». وأوضحوا أنه عندما سمح لبعض محضري المختبرات بتكملة السنة الواحدة في كلية المعلمين لم يتم تعديل مستواهم إلى هذه اللحظة، والغريب في الأمر أن في العام الدراسي الحالي لم تتم الموافقة على من رشحوا لمواصلة السنة الواحدة في كلية المعلمين. وطالبوا بالسماح لهم ولزملائهم محضري المختبرات بمواصلة الدراسة، للحصول على درجة البكالوريوس، مضيفين أن الوزارة، ووفقا لتصريحات مسؤوليها، بحاجة ماسة إلى محضري مختبرات العلوم. ونفى محضرو مختبرات العلوم ما تردد حول أن مواصلة دراستهم، تعتبر تغييرا لتخصصهم، معللين ذلك بوجود مادة تخصص لمحضري المختبرات، درسوها في كليات المعلمين بمحتوى دبلوم مختبرات ومدتها عام، وطور بعد ذلك إلى عامين. يذكر أن وزارة التربية والتعليم أصدرت منتصف عام 1412هـ، قرارين يقضيان بالسماح لمحضري المختبرات عبر الانتساب أو الدراسة المسائية في الجامعات السعودية بعد مضي عامين في الخدمة على الأقل، وحصل بناء على القرار عدد منهم على مؤهل البكالوريوس، واستفادوا من ذلك بوضعهم على المستويين الرابع والخامس. والطلاب الذين منعوا من إكمال دراستهم في الوقت الراهن، يطالبون بمساواتهم مع زملائهم القدامى، من خلال إتاحة الفرصة لهم بمواصلة دراستهم التي ستمكنهم من الحصول على مستوياتهم الوظيفية المستحقة.

صقر قريش
03-16-2010, 04:43 PM
المدينة : الثلاثاء 30-03-1430هـ
لقاء علمي لتشخيص الخدمات الطلابية بالرياض
المدينة - الرياض
تقوم الإدارة العامة لخدمات الطلاب بالوزارة خلال الفترة المقبلة بتنظيم لقاء علمي عالي المستوى لمدة يوم واحد تحت عنوان "تشخيص واقع خدمات الطلاب ورؤى مستقبلية"، يرعاه وكيل الوزارة للشؤون المدرسية الدكتور سعد بن سعود آل فهيد وتستضيف إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية هذا اللقاء، وسيحضره مجموعة من مسؤولي ومسؤولات خدمات الطلاب والطالبات من جميع مناطق المملكة. وسيسلط الضوء خلال اللقاء على مجموعة من الخدمات الطلابية القائمة مثل المقاصف المدرسية والنقل المدرسي والمكافآت والإعانات ، وسيعمل المجتمعون على تقييم تلك الخدمات ، وبحث السبل لتطويرها وتحسينها بشكلٍ كامل.

صقر قريش
03-16-2010, 04:43 PM
الندوة : الثلاثاء 30-03-1430هـ العدد : 630
تبرع بمليون ريال للجمعية السعودية للعلوم الزراعية
سمو ولي العهد يشكر وزير التربية والتعليم على الجهــود حــول التـــوجهات المستقبلية
الرياض : واس
وجه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام شكره لصاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم على جهود سموه ومنسوبي الوزارة، وذلك بعد اطلاعه ـ أيده الله ـ على تقرير وزارة التربية والتعليم حول (التوجهات المستقبلية للتعليم في المملكة).وقال سموه في برقية جوابية وجهها لسمو وزير التربية والتعليم “ قد سرنا ما تضمنه التقرير من خطط طموحة للارتقاء بذلك القطاع الحيوي، وما يرجى لتلك المشاريع من أثر إيجابي على أبنائنا الطلاب والطالبات في المستقبل القريب بعون الله”.وتمنى سمو ولي العهد لسمو وزير التربية والتعليم ولجميع مسؤولي ومنسوبي الوزارة استمرار التوفيق.من جهة أخرى تبرع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بمبلغ مليون ريال لصالح الجمعية السعودية للعلوم الزراعية بجامعة الملك سعود.ورفع رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للعلوم الزراعية الدكتور إبراهيم عارف شكره وتقديره وامتنانه لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز نيابة عن أعضاء مجلس الإدارة والمنتسبين للجمعية الذين بلغ عددهم 220 عضوا.وبين رئيس مجلس الإدارة أن الجمعية قد نظمت خلال العام الماضي العديد من النشاطات واللقاءات منها مشاركات في بعض المعارض وهي عضو في عدد من الجمعيات العالمية في مجال الزراعة.

صقر قريش
03-16-2010, 04:44 PM
عكاظ : الثلاثاء 30-03-1430هـ العدد : 3194
أمية المعلم الإلكترونية
محمد العثيم
بعث إلي (محمد المالكي) خطابا يتحدث بشكل عام عن أمية كثيرين من المعلمين في مجال تقنية المعلومات في وقت ينتظر التعليم تطبيق البرنامج الطموح لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز المسمى (برنامج خادم الحرمين لتطوير التعليم ). وهو برنامج كبير جدا كان هدية الملك العظيمة لقطاع التعليم، وقد رصدت له حسب علمي عشرة مليارات من الريالات لينفذ على مستوى مدارس المملكة خلال السنين القليلة القادمة بحيث يغير صيغة التعليم، ويحول المقرر إلى العالم الرقمي وينهي اجتهادات المعلم المضرة في بعض المواد الدراسية بحيث يتعلم الطلاب المواد، ويمتحنون فيها عبر تعاملات إليكترونية كاملة بمساعدة معلمين قادرين. السؤال اليوم: كم عدد المعلمين المؤهلين لهذه المرحلة الرقمية، وهل هناك إحصائية عن المعلمين القادرين على إدارة التعليم بواسطة الحواسيب؟. ناهيك عن عدد المختصين وعلى وبالذات تخصصات مثل نظم المعلومات الإدارية، والتعليم المبرمج. وماذا عن الشباب المؤهلين في هذا المجال، وتأهيلهم للعمل؟. نحن نعرف أن كثيرين من المعلمين تقل معرفتهم بالعمل على الحواسيب عن طلابهم، خصوصا، الأساتذة كبار السن، وبعض المتعاقدين، حيث إن بعضهم بالكاد يتصفح المواقع الإلكترونية عبر تحريك (جهاز الفارة) بينما يوجد العديد من الخريجين السعوديين من تخصصات الكمبيوتر القادرين على التدريس، أو إدارة العملية التعليمية للطلاب بكفاءة بعد إعطائهم برنامجا تربويا مختصرا، خصوصا أن التعليم المبرمج لا يتطلب من المعلم أكثر من إدارة الجهاز بالشكل المطلوب. السؤال الذي طرحناه لا بد من أن وزارة التربية والتعليم سألته نفسها، وهو: كم نسبة الأمية في التعليم الإلكتروني؟، وكم عدد القادرين على إدارة التكنولوجيا التعليمية القادمة؟، وكيف يسد العجز بمعلمين غير تربويين لو لزم الأمر؟، وكيف يمكن التخلص من فائض المعلمين الأميين إليكترونيا بحيث يتم استبدالهم بقدرات شابة تستجيب للعصر الرقمي في التعليم. هذه الأسئلة كلها يطرحها البرنامج الطموح المقرر لتحول التعليم إلى العصر الحديث، لذلك رحبنا ببرنامج خادم الحرمين لتطوير التعليم منذ البدء لأنه سوف ينقي الساحة التعليمية من الاجتهادات خارج المقرر الرسمي، ومشكلات ضعف المعلم، وتسيب بعض المعلمين وغيرها كثير من المشكلات المزمنة التي عانى، ولا زال يعاني منها قطاع التعليم، وهو أضخم قطاع توظيف محلي، فربط التعليم رقميا سيجعل مراقبته سهلة، ونتائجه واحدة.. والبرنامج الطموح الذي عرف (ببرنامج خادم الحرمين الشريفين لتطوير التعليم) يحقق الكثير من القفزات إذا طبق في بيئة صالحة للعمل.
هل يوجد المدرس القادر ؟.. كان هذا هو سؤال البدء والمنتهى.

صقر قريش
03-16-2010, 04:45 PM
الرياض :الثلاثاء 30 ربيع الأول 1431هـ -العدد 15240
تعليم الزلفي يُكرم الفائزين بالمسابقات المركزية
الزلفي -حمود العمار
كرَّم مدير التربية والتعليم للبنين في محافظة الزلفي الأستاذ حمد بن منصور العمران؛ خمسة طلاب شاركوا مؤخراً في مسابقتين على مستوى المملكة وحققوا مراكز متقدمة في نتائجهما، والمسابقتان هما: معرض موهبة بمنطقة القصيم، والأولمبياد الوطني السادس للحاسب الآلي بمنطقة الباحة. وفي مستهل اللقاء ثمَّن مدير التربية والتعليم جهود الطلاب ومعلميهم التي أسهمت في تحقيق هذه النتائج والمستوى المشرّف لأبناء المحافظة، ودعاهم إلى مواصلة التميز وبذل المزيد من الجهد وصولاً لما هو أفضل وأكمل في المناسبات القادمة، مؤكداً حرص المسؤولين في الإدارة على تذليل الصعوبات التي قد تواجه الطلاب سواء في توفير الخامات اللازمة لإنجاز مبتكراتهم العلمية أو تعويض ما يفوتهم من دروس بسبب المشاركة في البرامج المركزية، والطلاب المكرمون هم: عامر العتيبي من ثانوية طيبة (ابتكار جهاز الحد من الحوادث)، ريان الدعفس من متوسطة مكة وأيوب البدر من متوسطة الملك خالد (تصميم المواقع الإلكترونية)، أسامة الخنيني من ثانوية الإمام محمد بن سعود (برمجة)، يزيد العطا الله من ابتدائية ابن كثير (عروض تقديمية). حضر اللقاء مساعد مدير التعليم سليمان الخمشي ومدير الشؤون التعليمية محمد الحمد ورئيس النشاط الطلابي عبدالرحمن الرومي ورئيس رعاية الموهوبين خزعل العصيمي، إضافة إلى المعلمين المشرفين على أعمال الطلاب.

صقر قريش
03-16-2010, 04:45 PM
الرياض :الثلاثاء 30 ربيع الأول 1431هـ -العدد 15240
تحت عنوان "التعليم الأهلي نظرة مستقبليه" مدير تعليم الرياض للبنات يرعى اللقاء الثالث مع ملاك ومديرات المدارس الأهلية ..اليوم
الرياض - تغطية راشد السكران
يرعى مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة الرياض المكلف الدكتور محمد بن منصور العمران صباح اليوم اللقاء الثالث مع ملاك ومديرات المدارس الاهلية والمراكز والمعاهد الأهلية في الفترة 30/3-1/4- 1431ه. وسيخصص اليوم الاول اللقاء مع ملاك ومديرات المدارس الأهلية ، واليوم الثاني مع المراكز والمعاهد الاهلية . وسيكون اللقاء تحت عنوان (التعليم الأهلي نظرة مستقبليه) حيث تستضيفه جامعة دار العلوم وبمشاركة وأمانة منطقة الرياض ووزارة العمل . وأكد د/ العمران أن اللقاء يهدف إلى نشر المعرفة التربوية وتحقيق تبادل الخبرات وابرز التجارب والأساليب الحديثة ما بين المدارس الأهلية ، والوقوف على واقع العلاقة ما بين الملاك والمديرات لمعالجة ابرز القضايا التي تعوق تحقيق اهداف العملية التربوي والتعليمية ، وتعزيز العلاقة ما بين الملاك وراسمي السياسات وصانعي القرار في المجتمع التربوي للارتقاء بمستوى اداء المدارس العالمية والمراكز والمعاهد . من جانبها أوضحت الأستاذة نوال بنت خلف الشمري مساعدة مديرة مكتب التربية والتعليم بحي النهضة إن الراصد لحركة التعليم الأهلي في المملكة يدرك أنها تسير في خط مستقيم ومطرد فازدياد عدد المدارس الأهلية نظير الإقبال الشديد عليها وخاصة المدارس التي تقدم برامج علمية وترفيهية مميزة أدى إلى نشوء محاولة للتميز بين هذه المدارس من حيث الكيفية التي تقدم بها المادة العلمية وهذه المدارس التي تركز جهودها في الاستثمار البشري . وأضافت: كلنا أمل أن تهيئ مدارسنا المناخ العلمي للإبداع والابتكار عن طريق التطوير الجاد والحقيقي لتحقيق ناتج تعليمي حقيقي وملموس.

صقر قريش
03-16-2010, 04:46 PM
الرياض :الثلاثاء 30 ربيع الأول 1431هـ -العدد 15240
المرور والتربية يدشنان حملة «احذر أخطاء الآخرين» بالخبر
الخبر – إبراهيم الشيبان
أطلقت إدارة مرور محافظة الخبر برنامج "احذر أخطاء الآخرين" في إطار الاحتفال بأسبوع المرور الخليجي السادس والعشرين والتي شارك فيها أكثر من 400 طالب من مدارس المحافظة بمتابعة ميدانية من مدير إدارة مرور محافظة الخبر المقدم صالح الغنام ومدير مكتب التربية والتعليم بالخبر الأستاذ إبراهيم بن محمد الشمراني . وأوضح قائد حركة السير بمرور الخبر والمشرف على الحملة الملازم أول أمجد التويجري أن هؤلاء الطلاب شاركوا في توزيع 120 ألف مطوية تمت طباعتها و60 ألف كتيب للأطفال و120 ألف مجلة للسلامة , وأشار إلى أن وجودهم أدى إلى تلاحم المواطن مع رجل المرور واهتمامه بهذا الجانب التوعوي , مشيدا بتعاون إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية ممثلة بمكتب التربية بالخبر. من جهته أوضح المشرف التربوي للأنشطة بمكتب التربية والتعليم بالخبر الأستاذ سعيد عبدالله سفر بأن المكتب نسق مع مرور الخبر في اختيار مواقع للإشارات الضوئية التي تشهد كثافة مرورية واختار عدد من الطلاب للقيام بتوزيع تلك الكتيبات والنشرات التوعوية على السائقين بالإضافة إلى هدية عبارة عن " باقة ورد " كما أنه عقد ندوتين تربويتين شارك بها محاضرون من رجال المرور تفعيلا للمشاركة مع المرور في أسبوعه , كما تم التأكيد على زيارة المعرض المصاحب للحملة والمقام في مجمع الظهران التجاري . وكان مدير مرور الخبر المقدم صالح الغنام قد التقى بطلاب جميع المدارس الثانوية بالخبر واستطاع أن يقدم أنموذجا رائعا في الوصول إلى الرؤى المستقبلية للشباب حول أنظمة المرور.

صقر قريش
03-16-2010, 04:46 PM
الوطن :الثلاثاء 30 ربيع الأول 1431هـ العدد 3455
"التربية" تعقد لقاء لتشخيص الخدمات الطلابية
الرياض: الوطن
يبحث عدد من مسؤولي ومسؤولات خدمات الطلاب والطالبات من جميع مناطق المملكة سبل تحسين مستوى الخدمات المقدمة، وذلك في لقاء علمي يعقد بالمنطقة الشرقية في السابع من شهر ربيع الآخر المقبل تحت عنوان "تشخيص واقع خدمات الطلاب ورؤى مستقبلية"، وذلك برعاية وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية الدكتور سعد بن سعود آل فهيد.وأوضح مدير عام الخدمات الطلابية في وكالة الوزارة للشؤون المدرسية الدكتور عبدالله بن ناجي آل مبارك في بيان له أمس أن اللقاء يناقش مجموعة من الخدمات الطلابية القائمة مثل المقاصف المدرسية والنقل المدرسي والمكافآت والإعانات، وتقييم تلك الخدمات، وبحث سبل تطويرها وتحسينها بشكلٍ كامل

صقر قريش
03-16-2010, 04:46 PM
الوطن :الثلاثاء 30 ربيع الأول 1431هـ العدد 3455
21 مليونا تكلفة مشروعات مدرسية بالخرج
الخرج: محمد الشريف
أكد مدير عام التربية والتعليم للبنات بمحافظة الخرج الدكتور محمد بن عبد الله التميم أنه تم تنفيذ مشاريع تعليمية بالمحافظة بتكلفة إجمالية بلغت حوالي 21 مليون ريال، مشيراً إلى استلام أربعة مشاريع مدرسية للبنات وهي ابتدائية الحزم والرفائع وابتدائية ومتوسطة التوضحية.وأضاف التميم في تصريح صحفي أمس أنه يجري حالياً تنفيذ العديد من المشاريع المدرسية في إطار الخطة الطموحة لاستبدال المدارس المستأجرة بأخرى في مبان حكومية، وأن إدارته ستتسلم بعضاً منها في وقت قريب منها متوسطة وثانوية الرفايع، ثانوية الثالثة عشرة، ابتدائية الشديدة، ابتدائية تحفيظ القرآن الخامسة، مجمع الخالدية بالدلم.

صقر قريش
03-16-2010, 04:47 PM
الوطن :الثلاثاء 30 ربيع الأول 1431هـ العدد 3455
مشاجرات في الطابور الصباحي بمدرسة في السليل
وادي الدواسر: حسن مسرع
تحقق الأجهزة الأمنية بمحافظة السليل مع 4 طلاب من إحدى المدارس الثانوية بالمحافظة لتورطهم في كسر يد زميلهم وإحداث جرح في رأسه نتيجة خلافات ومضاربات جماعية جرت بينهم أمس في الطابورالصباحي في إحدى المدارس الثانوية .من جهة أخرى أوضح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الرياض المقدم سامي محمد الشويرخ لـ "الوطن" أن التقرير الطبي حدد مدة شفاء المصاب بأكثر من ثلاثة أسابيع، مضيفاً أن الطلاب المعتدين على زميلهم رهن التحقيق لإكمال الإجراءات الأمنية , وسوف يتم إعلان بيان صحفي بالحادثة عند الانتهاء من إجراء التحقيقات.

صقر قريش
03-16-2010, 04:47 PM
الجزيرة :الثلاثاء 30 ربيع الأول 1431 العدد 13683
اختتام ورشة العمل لاختبار الطلبة الموهوبين
«قياس» يتيح التسجيل في برامج موهبة ويطالب المدارس بالترشيح
الجزيرة - عبدالرحمن السريع
يستمر المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي في التسجيل للاختبارات الخاصة بالمرشحين لبرامج مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين وذلك من خلال موقع المركز على الإنترنت www.qiyas.org. صرح بذلك صاحب السمو مدير المركز الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري آل سعود وقال: إن المركز وبالتعاون مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله يقدم اختبار قياس الطلاب والطالبات الواعدين والمناسبين لبرامج موهبة المختلفة وكذلك التعرف على مستويات الطلاب والطالبات المتقدمين والذين رشحوا أنفسهم لهذه البرامج, وطالب سموه جميع الطلاب زيارة موقع موهبة الإلكتروني www.mawhiba.org والاطلاع على البرامج المقدمة والمستويات الدراسية المطلوبة. حيث يحتوي الموقع على معلومات وافيه عن الترشيح لبرامج موهبة ومن ثم التسجيل في الاختبارات الخاصة بالطلاب والطالبات من خلال موقع قياس (www.qiyas.org). وأوضح سموه أن المركز سينهي التسجيل يوم الاثنين 13-4-1431هـ حيث ستعقد الاختبارات يوم الخميس 16/4/1431هـ من خلال إحدى عشرة مدينة على مستوى المملكة.
وحث سموه جميع مدراء المدارس والمعلمين وأولياء الأمور بتشجيع وترشيح أبنائهم الطلاب للتقدم لهذه البرامج و اكتشاف مواهبهم. من جهة أخرى أنهى المركز ورشة العمل التي أقيمت الأسبوع الماضي بمدينة الرياض والتي كانت تركز على إعداد طريقة ووسائل اختيار الطلبة الموهوبين واستمرت الورشة أربعة أيام وشارك فيها نخبة من المتخصصين في هذا المجال على مستوى المملكة.

صقر قريش
03-16-2010, 04:47 PM
الجزيرة :الثلاثاء 30 ربيع الأول 1431 العدد 13683
مجلس تعليم القريات يستعرض إنجازات الموهوبين
القريات - محمد البدري
ترأس مدير التربية والتعليم بالقريات ناصر المنيع جلسة مجلس التربية والتعليم الرابعة بحضور أعضاء المجلس، وقد شكر المنيع قسم رعاية الموهوبين على نجاحاتهم المتواصلة في تطبيق البرامج الإثرائية للطلبة الموهوبين وتحققت ثمارها بتميز الإدارة في البرامج على مستوى الوزارة وحصولها على مركز متقدم ضمن أربع إدارات تعليمية تميزت على مستوى المملكة وقد حظيت الإدارة باستلام درع التميز من يد سمو أمير منطقة الجوف، كما أثنى على برامج التوعية الإسلامية الميدانية، والخطة التي قدمها قسم شؤون المعلمين بسد العجز بالمدارس، كما بيّن للحضور المراحل والبرامج التي قدمت لمشروع تطوير مناهج الرياضيات والعلوم، بعد ذلك أعلن أمين عام المجلس صالح الدمجاني التوصيات السابقة للمجلس ثم بدأ رئيس قسم التوجيه والإرشاد سلطان المطرود بعرض تقرير تضمن إنجازات القسم والتي من أبرزها مسابقة (ملك وولاء مواطن) حيث بلغت مجمل الرسائل الفائزة 35 رسالة سيتم تكريم الفائزين بها قريبا بعد ذلك استعرض الدليل الإلكتروني الذي أعده القسم، ثم استعرض رئيس قسم التخطيط والتطوير حسين عقيل ورقة عمل حول الاختبارات الدولية.

صقر قريش
03-16-2010, 04:48 PM
الجزيرة :الثلاثاء 30 ربيع الأول 1431 العدد 13683
بمشاركة أكثر من 400 طالب إقامة مسابقة التفوق الاجتماعي للمدارس المتوسطة بالمجمعة
المجمعة - صالح الدهش
بمشاركة أكثر من 400 طالب من متوسطات محافظة المجمعة نظمت إدارة التربية والتعليم بالمحافظة مسابقة التفوق الطلابي، وذلك بمقر المعسكر الكشفي، بحضور مساعد مدير التربية والتعليم بالإنابة إبراهيم القديري ومدير النشاط الطلابي محمد الشيحة، واللذين تفقدا كافة المخيمات التي أقامتها المدارس. وشكر القديري كل من ساهم من مديري المدارس ورواد الأنشطة والمعلمين والطلاب في إبراز هذه الأنشطة، كما شكر رئيس قسم النشاط الطلابي وزملاؤه المشرفين على ما بذلوه من جهود ساعدت على ظهور المخيمات بهذه الصورة التربوية الرائعة التي تعكس مدى استفادة أبنائنا الطلاب من الأنشطة في صقل مواهبهم وتنمية مهاراتهم المختلفة. وفي ختام الأنشطة كرم رئيس النشاط مدير مدرسة متوسطة المجمعة بكأس المركز الأول وجوائز وهدايا للطلاب وكأس المركز الثاني لمتوسطة الحوطة وجوائز وهدايا للطلاب وكأس المركز الثالث لمتوسطة الملك خالد بتمير وجوائز وهدايا للطلاب. كما قدم الشيحة 9 دروع للمدارس المتميزة المشاركة.

صقر قريش
03-16-2010, 04:49 PM
الجزيرة :الثلاثاء 30 ربيع الأول 1431 العدد 13683
برنامج تدريبي بتعليم البنات بالمجمعة
المجمعة - صالح الدهش
حرصاً من إدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة المجمعة على مواكبة التطور الأداري والرقي بالعمل حسب متطلبات المجتمع العصري، نظمت وحدة العلاقات العامة والإعلام مساء يوم السبت الماضي برنامجاص تدريبياً في (مهارات فريق العمل)، وقد قدمه الدكتور أيوب الأيوب من دولة الكويت الشقيقة. وحضر البرنامج مدير التربية والتعليم سليمان الدخيل ومديرو الإدارات ورؤساء الأقسام، كما حضرته من الإدارات النسائية مديرات ورئيسات الأقسام عن طريق الشبكة السمعية والمرئية.
الجزيرة :الثلاثاء 30 ربيع الأول 1431 العدد 13683
استراتيجيات نبوية بتعليم جازان
جازان - سجى علاقي
انطلق أمس البرنامج التدريبي (استراتيجيات نبوية في تطبيق العلوم الطبيعية)، الذي تشرف على تنفيذه إدارة الإشراف التربوي بتعليم البنات بمنطقة جازان. البرنامج سوف يستمر ثلاثة أيام ابتداء من اليوم, والمدربات المشرفات على تنفيذ البرنامج هن: سهام علي، عائشة رميلي وليلى أبو طالب. البرنامج يستهدف معلمات العلوم للمرحلة المتوسطة.

صقر قريش
03-16-2010, 04:49 PM
الجزيرة :الثلاثاء 30 ربيع الأول 1431 العدد 13683
العسكر يفتتح لقاء مديري المدارس بالدلم
الدلم - فهد عبدالله الموسى
افتتح مساعد مدير التربية والتعليم بمحافظة الخرج د. محمد العسكر اللقاء التربوي لمديري مدارس الدلم بعنوان «حوار القائد» الذي نظمه مكتب التربية والتعليم بالدلم.
البرنامج بدأ بكلمة ترحيبية لمدير مكتب التربية والتعليم بالدلم الأستاذ ناصر العنقري، أثر ذلك رحب د. العسكر في كلمة له فيها بالمدرب صالح التويجري ومديري المدارس. وعرج في كلمته على أهمية تطبيق قواعد الحوار وخطواته مبينا أهميتها لمدير المدرسة باعتبار أحد القادة. بعد ذلك تولى المدرب التويجري دفة الحوار وإدارة الورش التدريبية والمناقشات وسط تفاعل المتدربين.

صقر قريش
03-16-2010, 04:49 PM
الجزيرة :الثلاثاء 30 ربيع الأول 1431 العدد 13683
مدير تعليم البنات بالزلفي يلتقي مديرات المدارس
الزلفي - داود الجميل
عقد مدير التربية والتعليم للبنات بمحافظة الزلفي محمد الطريقي لقاءً بمديرات المدارس بحضور المساعد للشؤون التعليمية والمدرسية الأستاذة نورة الفرهود، وقد رحب مدير التعليم بالحاضرات وشكر ما يبذلنه من جهود وحرض على الرقي بالعمل، وناقش خلال اللقاء بعض الملاحظات في الميدان التربوي وعددا من المقترحات التي من شأنها تطوير العمل والارتقاء به، وشدد الطريقي على الاهتمام بالطالبة مذكرا بأنها صلب العملية التعليمية والتربوية، كما دعا إلى تعزيز دور المعلمة والشد من أزرها ودعمها بما تحتاجه وفق الإمكانات المتاحة. ومن جهة أخرى أصدر الطريقي تعميماً لجميع الأقسام والمدارس بأهمية التعاون مع مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، وقد حث مديرات المدارس ومسؤولات النشاط بأهمية توعية الطالبات بأهمية التعداد من خلال الإذاعة المدرسية وحصص النشاط.

صقر قريش
03-16-2010, 04:50 PM
الجزيرة :الثلاثاء 30 ربيع الأول 1431 العدد 13683
تحت شعار «معاً لرعاية الموهبة» موهوبات الجوف يعقدن اللقاء التعريفي الأول
الجوف - فيصل الحواس
افتتحت بسمة المدني مساعدة مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة الجوف للشؤون التعليمية اللقاء التعريفي الأول لإدارة الموهوبات، وذلك بدار الجوف للعلوم تحت شعار «معاً لرعاية الموهبة» وبحضور مديرات الإدارات والمدارس والمشرفات التربويات ومسؤولات الموهبة. وفي الحفل ألقت مديرة إدارة الموهوبات شريفة المقبل كلمة تحدثت فيها عن جهود الدولة في مجال تنمية الموهبة وأن التعريف بها يتطلب توعية مكثفة على جميع الأصعدة. كما تضمن البرنامج محاضرة لشريفة المقبل بعنوان (الموهبة ومجالاتها). تلاها ورقة عمل بعنوان (التوجيه والإرشاد النفسي للموهوبات) أعدتها وقدمتها نجلاء المطيري وكيلة الكلية الأدبية بجامعة الجوف. بعدها الورقة الثانية لمشرفة الموهوبات إيمان الزيد عن (الكشف عن الطالبات الموهوبات), أما الورقة الثالثة فلرئيسة قسم الرعاية بإدارة الموهوبات جواهر العنزي بعنوان (الإثراء التعليمي). والورقة الرابعة كانت لهيفاء السعدون مشرفة تربية خاصة عن (تنمية ورعاية الموهبة لذوي الاحتياجات الخاصة)، الورقة الخامسة حول (العلاقة بين التفكير والموهبة) أعدتها وقدمتها حنان الذويب رئيسة قسم تقنيات التعليم والتعلم.
آخر محاور اللقاء كانت مع شريفة المقبل ورقة عمل عن (نظام التسريع للطالبات الموهوبات).

صقر قريش
03-16-2010, 04:50 PM
الجزيرة :الثلاثاء 30 ربيع الأول 1431 العدد 13683
تعليم جازان يحتفل باليوم العالمي للدرن
جازان - سجى علاقي
احتفلت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة جازان، ممثلة بالوحدة الصحية المدرسية، أمس الأول باليوم العالمي للدرن، وذلك بمقر الوحدة. وأوضحت مديرة الوحدة عفاف غفوري أن الحملة ستشتمل على العديد من المحاضرات والندوات التوعوية التي توضح خطر مرض الدرن وطرق الوقاية منه والجهود المبذولة دولياً للحد من انتشاره.
الجزيرة :الثلاثاء 30 ربيع الأول 1431 العدد 13683
انطلاق برنامج (ابتسم) السياحي في رفحاء
رفحاء - حماد الرويان
دشن محافظ رفحاء عبد الله السياري في مكتبه بالمحافظة، بحضور طلاب ومكتب التربية والتعليم برفحاء أحمد العتيبي ومشرف النشاط المشرف على برنامج التربية السياحية المدرسية (ابتسم) نهاب الشمري والمدربين منور الشيحي وعبد الله الشلاقي فعاليات المرحلة الثالثة من البرنامج، والذي تقيمه وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار. واستمع المحافظ من أبنائه الطلاب إلى نبذة عن أهداف البرنامج ومدى استفادتهم منه، فيما أوضح المدرب الشيحي أن هذا البرنامج يهدف إلى تعزيز الانتماء الوطني واستشعار أهمية المكتسبات الوطنية وتعميق مفاهيم التربية السياحية الهادفة لجميع أفراد المجتمع، وغرس ثقافة العمل السياحي لدى الناشئة. وقد بلغ عدد الطلاب المستفيدين من البرنامج في قطاع المحافظة (270 طالباً) من المرحلة الثانوية.
الجزيرة :الثلاثاء 30 ربيع الأول 1431 العدد 13683
برنامج عن القيادة التربوية بجازان
جازان - سجى علاقي
اختتمت إدارة التربية والتعليم للبنات بمنطقة جازان متمثلة بإدارة الإشراف التربوي أمس البرنامج التدريبي (القيادة التربوية) والذي يهدف إلى إكساب المتدربات مهارة فن القيادة, البرنامج يستهدف مشرفات العلوم بمكاتب الإشراف التربوي بالمنطقة وعددهن 21 متدربة، تشرف على تنفيذ البرنامج سكينة علي رئيسة قسم الكيمياء بإشراف جازان.

صقر قريش
03-16-2010, 04:51 PM
صحيفة اليوم : الثلاثاء 1431-03-30هـ العدد 13423 السنة الأربعون
مسابقة قصصية لطالبات الأحساء
أحمد الوباري – الأحساء
أعلنت إدارة الموهوبات بالإدارة العامة للتربية و التعليم بالأحساء عن فتح باب التسجيل بمسابقة أفضل قصة توعوية تهدف إلى توعية المجتمع بالحوادث المنزلية وطرق الوقاية منها .
وتستهدف المسابقة التي تنظمها المديرية العامة للدفاع المدني بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم الطالبات الموهوبات في المناطق والمحافظات التعليمية ذوات الميول الأدبية في كتابة القصة .وبين أن آخر موعد لرفع المشاركة في القصة التوعوية بتاريخ 1/5/1431هـ من خلال إرسالها إلى البريد الالكتروني الخاص بالمسابقة saui9982010@hotmail.com
صحيفة اليوم : الثلاثاء 1431-03-30هـ العدد 13423 السنة الأربعون
طالبات الشرقية يشاركن في الأولمبياد الوطني للرياضيات والفيزياء
غنية الغافري ـ الدمام
شاركت إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية ممثلة في إدارة نشاط الطالبات في الأولمبياد الوطنية لمسابقة الرياضيات والفيزياء بالتعاون مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية على مستوى المملكة بإشراف ومتابعة من مدير عام التربية والتعليم للبنات الدكتور سمير العمران والمساعدة للشئون التعليمية الدكتورة ملكة الطيار.وأشارت مديرة إدارة نشاط الطالبات نورة بنت سالم الشهراني الى الانتهاء من مرحلة التحضير للمرحلة الأولى من المسابقة التي بدأت قبل أكثر من شهر وتشكيل لجان تنظيمية لتنفيذ المسابقة من قبل مكاتب التربية والتعليم في المحافظات التابعة للمنطقة، منوهة الى أن العمل بالأولمبياد الوطني للرياضيات والفيزياء نفذ لأول مرة هذا العام على مرحلتين، الأولى : الثلاثاء 23/3/1431هـ بمشاركة محافظات المنطقة ممثلة في 11 طالبة مشاركة في أولمبياد الرياضيات و 89 طالبة مشاركة في أولمبياد الوطني للفيزياء يتبعها إعلان النتائج على الموقع الالكتروني للوزارة ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ليتم الاستعداد لدخول المرشحات للمرحلة الثانية : التي ستقام يوم الثلاثاء 20/5/1431 وتكريم العشرة الأوائل من الطلاب والطالبات يوم الثلاثاء 27/6/ 1431.

صقر قريش
03-16-2010, 04:51 PM
صحيفة اليوم : الثلاثاء 1431-03-30هـ العدد 13423 السنة الأربعون
إخلاء 450 طالبا في حريق مدرسة بتبوك
فائز التمامي ـ تبوك
عمليات الإطفاء والإخلاء تمت بدون إصابات
تمكنت 3 فرق من الدفاع المدني صباح أمس من إخلاء مدرسة ثانوية للبنين بتبوك مكونة من أكثر ( 450) طالباً ، وقال الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بتبوك المقدم ممدوح العنزي حيث تلقت غرفة عمليات الدفاع المدني بلاغا يفيد بوجود حريق في أحد فصول ثانوية الملك سعود للبنين وعلى الفور انتقلت إلى موقع الحريق فرق الإطفاء والإنقاذ وتمكنت الفرق من إخماد الحريق والذي كان في الدور الثالث في فصل غير مستخدم وباشرت جهات التحقيق عملها ولا زال التحقيق جاريا لمعرفة أسباب الحريق وأشار العنزي إلى أن الحادث لم يسجل أي حالة إصابة بين الطلاب أو العاملين بالمدرسة سواء بين المعلمين أو الإداريين .
عكاظ : الثلاثاء 30-03-1430هـ العدد : 3194
اختفاء سبورة ذكية من مدرسة الغيل
تركي الوادعي ـ ظهران الجنوب
تسلل لصوص مجهولون إلى مبنى مدرسة الغيل، سبعة كيلو مترات شمال ظهران الجنوب، وأخذوا معهم كل الوسائل والأجهزة التعليمية قبل أن يختفوا عن الأنظار أمس. وقالت المصادر: إن الجناة استخدموا لحام النار؛ لقطع وقص النوافذ الحديدية والدخول إلى عمق المدرسة وحصرت الإدارة المسروقات في أجهزة حاسوب وسبورة ذكية يزيد سعرها عن 30 ألف ريال وأجهزة عرض شرائح تربوية، وأخذت شرطة ظهران الجنوب علما بالحادث، وبعثت فريق من التحقيق إلى الموقع. وتم رفع البصمات الجناة، وما زالت السلطات تتعقب اللصوص الفارين.

صقر قريش
03-16-2010, 04:51 PM
عكاظ : الثلاثاء 30-03-1430هـ العدد : 3194
احتواء حريق في ثانوية النهضة
أحمد العطوي ـ تبوك
اشتعلت النيران أمس في فصل دراسي خال غير مستخدم في إحدى ثانويات حي النهضة في تبوك، لكن فرقة إطفاء تتبع الدفاع المدني في المدينة أفلحت في تطويق النار في وقت قصير. وطبقا للمتحدث الرسمي، المقدم ممدوح العنزي، انتقلت إلى الموقع ثلاث فرق مختصة وتم إخلاء الطلاب في الحال بالتعاون مع إدارة المدرسة. وكشفت التحريات أن الحريق تركز في الطابق الثالث من المبنى.
المدينة : الثلاثاء 30-03-1430هـ
تطبيق مشروع متطوع الهلال الأحمر في 15 مدرسة رائدة بالمدينة
وليد العوفي - المدينة المنورة
وافق صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله آل سعود رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي على تنفيذ مشروع ( متطوع هيئة الهلال الأحمر السعودي ) والذي يقام لأول مرة على مستوى المملكة في المدارس الرائدة بالمدينة حيث دشن المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور تنيضب بن عوادة الفايدي وسعود مشرف المورعي مدير الهلال الأحمر السعودي بمنطقة المدينة المنورة البرنامج وذلك في متوسطة الصديق الالكترونية الرائدة وبحضور صاحب الفكرة والإعداد مدير إدارة التطوع بهيئة الهلال الأحمر السعودي بالمنطقة عبدالرحيم قشقري وفريق المدارس السعودية الرائدة والقيادات التربوية في المدارس الرائدة وفريق عمل هيئة الهلال الأحمر السعودي علماً أن المشروع سيطبق في مرحلته الأولى في 15 مدرسة رائدة وخمس مدارس أهلية بمنطقة المدينة المنورة ولمدة شهر كامل وتقوم لجنة التطوع على العمل على اختيار مجموعات طلابية تطوعية بالتنسيق مع إدارة التربية والتعليم في مدارس البنين والبنات الابتدائية والمتوسطة و الثانوية باسم ( متطوع الهلال الأحمر السعودي ) تتكون من 7 طلاب مميزين ويتم اختيار الطلاب من قبل مدير المدرسة أو المرشد الطلابي و3 معلمين في كل مدرسة تحت مظلة العمل التطوعي بالهيئة وكذلك يتم تجهيز غرفة خاصة في كل مدرسة من التموين الطبي المستهلك .

صقر قريش
03-16-2010, 04:51 PM
الندوة : الثلاثاء 30-03-1430هـ العدد : 630
تكريم الفائزين في مسابقة الحاسب الآلي
جدة : الندوة
كرمت إدارة التربية والتعليم بمحافظة جدة طلاب مدارس جدة الخاصة الحائزين على مراكز متقدمة في مسابقة الأولمبياد الوطني السادس للحاسب الآلي التي استضافتها ادارة التربية والتعليم بمنطقة الباحة مؤخرا. وقام مساعدا المدير العام للتربية والتعليم كمال بن محمد الغامدي وعبدالرحيم بن مساعد المغربي وبحضور مدير إدارة النشاط الطلابي انس صالح أبو داوود بتكريم الطلاب الحائزين على المراكز المتقدمة حيث حقق المركز الأول في الفرع الأول على مستوى المملكة الطالب/ عبدالله إبراهيم كنداسه من مدارس قرطبة الأهلية ، فيما حقق المركز الثالث في الفرع الثالث الطالب/ محمد عبدالقادر داود من مدارس الفلاح الثانوية ، فيما حقق الطالب مشاري سرور العتيبي من مدارس جيل الفيصل،والطالب/ علي عبدالله الشهري من مدارس الأمجاد الأهلية مراكز متقدمة في المسابقة ذاتها.

صقر قريش
03-16-2010, 04:52 PM
الرياض :الثلاثاء 30 ربيع الأول 1431هـ -العدد 15240
تجربة المدارس الأهلية
نورة الصقري :مدارس صغار الغد العالمية حققت نجاح فصول المنتسوري بالحرية داخل أرضية واضحة من القوانين
تحدثت مديرة مدارس صغار الغد العالمية الأستاذة نورة بنت علي الصقري " للرياض" عما تنتهجه المدارس من برامج تعد بها أطفال المستقبل فقالت: مدارس صغار الغد تعتمد في تعليمها على الطرق التعليمية والتربوية الحديثة فلدينا برنامج مخصص للأطفال من عمر ثلاث إلى ست سنوات ، وهو برنامج ميستوري ستيشن ، فبمجرد زيارة فصل المنتسوري لأول مرة قد يتعجب الشخص من الأمر الذي جعل هؤلاء الأطفال هادئين ومتوجهين ذاتيا ، وهناك استقلالية يتمتع بها الأطفال .
وأضافت : برنامج المنتسوري عبارة عن خلطة جميلة وتوازن تام بين الحرية المطلقة والهيكلة الزائدة ، ولابد من إتقان التوازن بينهما ، وحتى نحصل على ذلك لابد من تهذيب سلوك الطفل ، ففي المنتسوري عندما يقترن السلوك بالنظام فإنهما يؤديان إلى الحرية التي يستطيع الطفل أن يتعلم فيها بحرية وأمان في مجتمع يحترم فيه الأفراد بعضهم البعض . ويجب أن يكون المعلم متخصصا ومدربا على مراحل نمو الطفل المختلفة ، وأن يكون ملما بطريقة وفلسفة المنتسوري ويوصف بالرحمة والصبر ، ويجب أن يكون الفصل مرتبا وجميلا للدرجة التي تدعو الطفل للإبداع بحرية يلازمها الشعور والإحساس بالمسؤولية . وهذه أحد أسرار نجاح فصول المنتسوري ، وهي الحرية داخل أرضية واضحة من القوانين .
مقترحات لتطوير التعليم الأهلي:
أكد الدكتور عبد الرحمن بن سعد الحقباني مدير عام شركة الرياض للخدمات التعليمية والتربوية المتكاملة أن لديه رؤية للتعليم الأهلي ستساهم بإذن الله لو فعلت من تطويره وتفعيل دوره، وهي:أن تتكفل وزارة التربية والتعليم بتكاليف عدد من المعلمين السعوديين والمعلمات السعوديات لكل مدرسة أهلية وفقاً لضوابط محددة، منها أن تعوّم نسبة السعودة في المدارس الأهلية عند 30% وعدم فرضها كاملة 100% في تخصص معين حتى يتم الاستفادة من الخبرات العربية والعالمية في تحقيق جودة التعليم الأهلي.
منيرة الشنيفي : مدارس المنبر الأهلية تنظم برامج متميزة في التوجيه السلوكي واللغة الإنجليزية المكثفة
أوضحت مالكة مدارس المنبر الأهلية الأستاذة منيرة الشنيفي أن مدارس المنبر الأهلية للبنات تأسست عام 1420ه حيث تميزت طوال الأعوام العشرة الماضية بالعديد من البرامج المتميزة والتي يطبقها فريق عمل متميز, حيث تعد برامج التوجيه السلوكي من أهم و أقوى البرامج التي تحرص عليها المدرسة وتحرص على دعمها وتطويرها كما تحرص على تطبيق برامج اللغة الإنجليزية مكثفة, حيث يتم تدريس اللغة الإنجليزية بمعدل ساعتين ونصف يومياً بأسلوب متميز.
كما يتم تقديم العديد من الدورات للطالبات على مدار العام الدراسي والتي تهدف إلى صقل الشخصية وتنميتها وتطويرها مع تقديم اختبارات تحليل الشخصية التي تساعد الطالبات على اكتشاف ذواتهن, إضافة إلى المسابقات الأدبية التي تشجع مواهب الطالبات وتطورها.
كما تحرص المدرسة على تفعيل الكثير من ورش العمل والدورات التطويرية لفريق العمل للرقي بمستوى الأداء من خلال قسم إدارة الجودة داخل المدارس.
ولا يخفى عليكم أهمية الجانب الترفيهي لذلك قمنا بتوظيفه عن طريق الملتقى الشهري الذي يحمل العديد من الأنشطة المسلية وكذلك الرحلات الترفيهية.
فنحن نهدف إلى أجيال ذهبية لمستقبل واعد بإذن الله.
مدارس الزيادي النموذجية تسعى للمثالية في تقديم الخدمات التربوية والتعليمية المتميزة
تسعى مدارس الزيادي النموذجية منذ تأسيسها عام1427ه تحت إشراف وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية إلى أن تكون مثالية للمدارس الاهلية في تقديم الخدمات التربوية والتعليمية المتميزة لطلابها وطالباتها وفي إطار سعيها لتحسين عطاء معلميها والارتقاء بمعدلات تطور مستوى طلابها تقوم المدارس بتطوير نظام الخدمات التعليمية والتربوية والخدمات المساندة التي تقدمها بما يستلهم خبرات وإبداعات معلميها، ويحفز قدرات ومواهب طلابها للوصول إلى اقصى مستوى تعليمي وتربوي ممكن
المناهج الإضافية في مدارس الرواد ..قيمة مضافة في خبرات الطالب
أكد المشرف العام على مدارس الرواد الأستاذ عثمان القصبي أن مدارس الرواد تعتبر من المدارس السباقة في تقديم المناهج الإضافة لطلابها حيث أقرت بالتنسيق مع الوزارة عدداً من المناهج الإضافية المدعمة للمناهج المقررة ، و جاء إقرار هذه المناهج وفق إستراتيجية علمية ، حيث تم اعتمادها بعد دراسة مستفيضة قامت بها المدارس بدأت بدراسة الوضع الحالي للمناهج ومدى تماشيها لواقع الطالب في حياته اليومية، ثم مرحلة الانتقاء وأخيراً مرحلة التطبيق و التقويم ، حيث تعتبر المناهج الإضافية في العرف التربوي التعلمي من المناهج المستترة التي تثري الجوانب المعرفية و السلوكية عند الطالب و تزيد من مهاراته و قدراته في استيعاب المادة العلمية فالمنهج الإضافي و إن كان مسماه ( إضافي ) ليس عبئاً على الطالب كما يتصور البعض و لا بديلاً للمنهج المقرر للمرحلة و إنما هو تدعيم لهذه المادة ونقل خبرات جديدة إلى الطالب .
مدارس شروق المعرفة الأهلية :
أصالة ومعاصرة في التعليم تجمع بين الأصالة والمعاصرة وتعتمد الاستراتيجيات الحديثة للتعليم
تقع مدارس شروق المعرفة الأهلية في حي اليرموك في الركن الشمالي الشرقي لمدينة الرياض وهي حديثة النشأة لكنها تجمع بين الأصالة والمعاصرة، اعتمدت الاستراتيجيات الحديثة للتعليم تدعمها تقنية متطورة تفعلها نخبة من المعلمين والمربيين تم اختيارهم وفق أدق المعايير. وتفعل المدارس أنشطة إثرائية في اللغة الإنجليزية والعربية بالإضافة إلى الحاسب الآلي . وتولي القرآن الكريم اهتماماً خاصاً من خلال فصول تحفيظ القرآن ومعلمين حفظة لكتاب الله .تشتمل المدارس على المراحل التعليمية الثلاث ( بنين – بنات ) بالإضافة إلى مرحلة الروضة والتمهيدي المشرف العام على مدارس الأفق الأهلية : التعليم الأهلي ينمو بشكل متسارع والدولة دعمته ليصبح رافداً للتعليم الحكومي
المشرف العام على مدارس الأفق الأهلية الأستاذ عادل بن عبدالله الشبانة قال:إن التعليم الأهلي أخذ ينمو وينتشر بشكل متسارع في العقدين الماضيين في المملكة العربية السعودية. وقد حرصت الدولة على دعم هذا التعليم ومساندته ليصبح رافداً ورديفاً للتعليم الحكومي وحظي هذا التعليم بشيء من المرونة في مواده ونظمه, حتى يستطيع أن يقدم تجارب وتطبيقات جديدة في الميدان التربوي. ونظراً لما يتمتع به التعليم الأهلي من مرونة في اختيار المعلمين والطلاب ومرونة في المواد الإضافية والأنشطة الطلابية والإجراءات المالية والإدارية بالإضافة إلى قلة كثافة الطلاب في الفصول وغيرها, فإنه يتوقع أن يتميز بمخرجات متفوقة في تحصيلها الدراسي

صقر قريش
03-16-2010, 04:53 PM
الرياض :الثلاثاء 30 ربيع الأول 1431هـ -العدد 15240
تتطلع لتحقيق الدرجة العظمى والالتحاق بكلية الطب
طالبة متفوقة تناشد وزير التربية مراعاة ظرفها الصحي
المدينة المنورة - مكتب الرياض
رفعت الطالبة روابي سالم الاحمدي الطالبة في الثانوية 38 بالمدينة المنورة أمرها بعد الله إلى سمو وزير التربية والتعليم حيث إنها طالبة مجتهدة بفضل الله حازت على الدرجة النهائية في جميع المواد إلا أنها فوجئت بنقص 3 درجات في المواظبة الأمر الذي جعلها في المرتبة الثانية على ثانويتها بحجة غيابها يومين. ورغم أن مديرة الثانوية 38 بالمدينة تعلم ظروف روابي وإصابتها المتكررة بهبوط الضغط أحيانا 80/40 إلا أنها لم تراع ذلك وأنقصت لها ثلاث درجات في الفصل الدراسي الأول، ولأن روابي ترغب دخول كلية الطب فإن نقص الثلاث درجات يحول بينها وبين رغبتها خاصة إذا كان عدد المقبولات محدودا ويخشى والدها ووالدتها من أن يؤثر ذلك على نفسيتها ولا تستطيع أن تحصل على الدرجة النهائية في الفصل الدراسي الثاني. ومرفق مع الخبر نتيجة الفصل الدراسي الأول حيث يتضح أن النقص فقط في درجة المواظبة 47 من 50. وروابي كلها أمل في سمو وزير التربية والتعليم بتعديل درجتها في المواظبة لتستطيع اللحاق بزميلاتها المتفوقات وأن تكون إحدى طبيبات المستقبل
عكاظ : الثلاثاء 30-03-1430هـ العدد : 3194
أهالي عنازة في الباحة لوزارة التربية:مدرسة جديدة وإلا لن يتعلم أحد
على صمان ــ الباحة
هدد أهالي قرى عنازة في محافظة المندق، التابعة لمنطقة الباحة، بمنع أبنائهم من مواصلة تعليمهم؛ احتجاجا على تراجع إدارة تعليم الباحة عن إنشاء مبنى جديد بعد هدم المبنى القديم للمدرسة الابتدائية للبنين بحجة قلة عدد الطلاب، الأمر الذي يرى الأهالي بأنه غير صحيح، إذ يؤكدون أن العدد الحالي -وحسب أنظمة وزارة التربية والتعليم- يفي ببناء منشأة تعليمية جديدة. وأكد كل من عقاب بن أحمد، وخرشان علي، وأحمد هندي، وعلى الطاحي، أن مدرسة القرية تعد من أقدم مدارس منطقة الباحة، حيث أنشئت عام 1385هـ، وخرجت العديد من الأكاديميين والأطباء والضباط والمهندسين يعملون في مناصب مرموقة في أجهزة الدولة المختلفة، محصين عدد الدارسين الحاليين بـ40 طالبا، وهو قابل للزيادة مع مرور الأعوام والتحاق طلاب جدد في حال إنشاء المبنى. ومن مبررات إدارة التعليم -كما يقول الأهالي- هو أن المدرسة تقع بين مدرستين قريبتين، رغم معرفة الإدارة بخطورة الطريق على أبناء القرية، سيما في مواسم الضباب. وأبان أهالي عنازة أن وزير التربية والتعليم السابق الدكتور محمد الرشيد زار المدرسة واستغرب من تواضعها، الأمر الذي دعا مدير إدارة تعليم الباحة السابق إلى الوقوف عليها مجددا وانتهى الأمر إلى أهمية إنشاء مبنى جديد وتم تسليم الموقع للمقاول الذي باشر بهدم المدرسة قبل نحو ثلاثة أعوام بعد أن أخذ الأبواب والنوافذ والسياج الحديدي المحيط بالمدرسة وغطاء الفناء الخارجي وسقف المصلى، بل ولم ينس أيضا غطاء الخزان ليبيع ما نزعه في سوق الخردة، وظل الموقع منذ ذلك الوقت هشيما تذروه الرياح. وأضافوا «حينما لم تتفاعل إدارة التعليم مع مطالبنا، رفعنا شكوى للمقام السامي الذي بدوره خاطب الوزارة التي طلبت استفسارا من تعليم الباحة بتاريخ 2/ 1/ 1431هـ، غير أن إفادة التعليم لم ترسل للوزارة إلا بتاريخ 16/ 3/ 1431هـ ذكرت فيه أنه تم إلغاء المشروع نهائيا، ما يجعلنا نتساءل عن موقف تعليم الباحة ودوافعه الحقيقية». من جانبه أوضح لـ«عكاظ» مدير عام تعليم الباحة سعيد مخايش، أن إدارة التعليم رفعت خطابا لوزارة التربية والتعليم حول رؤيتها لموضوع المدرسة. مؤكدا في الوقت ذاته أنهم لم يطالبوا بإلغاء المشروع مع بقاء الحال في انتظار ما يرد من الوزارة بهذا الخصوص.

صقر قريش
03-16-2010, 04:53 PM
المدينة : الثلاثاء 30-03-1430هـ
إلى وزير التربية
الإعلان عن موافقة 30 ألف طالب وطالبة على التبرع موقف إيجابي من شأنه منح مرضى زراعة الأعضاء آمالاً جديدة.. ورسالة لبقية أفراد المجتمع الذين لم يستوعبوا حتى الآن قيمة التبرع بالأعضاء.
صحيفة اليوم : الثلاثاء 1431-03-30هـ العدد 13423 السنة الأربعون
مبنى ثانوية العيون متهالك والبديل مجمع تعليمي
منذر الهزاع ـ الأحساء
العيون الثانوية للبنين
طالب أهالي مدينة العيون بمحافظة الأحساء المسؤولين في وزارة التربية والتعليم بالالتفات للحال الذي آلت اليه مدرسة العيون الثانوية للبنين، منوهين الى أنها الثانوية الوحيدة في المدينة وتفتقر الى أعمال الصيانة والترميم، ناهيك عن انتشار مياه الصرف الصحي داخل أسوارها.
ولفتوا الى حاجة المدينة الى مدرسة أخرى لاستيعاب أعداد الطلبة في المرحلة الثانوية، مؤكدين أن الواقع الحالي للمدرسة الثانوية يشكل مخاطر على طلبتها.وطالب الأهالي إدارة التربية والتعليم في الأحساء بإزالة المبنى الحالي وتشييد آخر مكانه، مؤكدين ان صيانة المدرسة بوضعها الحالي غير كاف كونه متهالكا ويشكل مخاطر على الطلاب.
وأهاب أحمد الغشي وخالد السبيعي بإدارة التعليم في المحافظة بالالتفات لواقع المدرسة المزري ووضع حلول ناجعة تخدم مصلحة طلاب المدرسة، منوهين بأهمية تشييد مبنى آخر للمدرسة.
وأشار راكان المياح الى تهالك مبنى المدرسة، داعيا المسؤولين الى توفير بديل في أسرع وقت.
وأكد فهد شاهين ووليد الفزيع تردي أساسات المدرسة وتهالك جدرانها، داعيين الى توفير بدائل حقيقية لخدمة طلاب المدينة.
ودعا جاسم حميد وخليل الدعيج إدارة التعليم بالمحافظة الى اختيار موقع ملائم لإقامة مجمع تعليمي، مبينين ان مدرسة العيون الثانوية باتت متهالكة ولا تصلح للعملية التعليمية.
520 طالبا أين المصير ؟
وأشار فايز العساف الى ان عدد طلاب ثانوية العيون 520 طالبا الأمر الذي يستدعي توفير مبنى مدرسي جديد.


صحيفة اليوم : الثلاثاء 1431-03-30هـ العدد 13423 السنة الأربعون
تعليم البنات بالاحساء يحصد الجوائز
أحمد الوباري ـ الأحساء
حققت الإدارة العامة لتربية وتعليم البنات بالاحساء الفوز بجائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للمرة الرابعة على التوالي في دورتها الثانية عشرة لعام 2009/2010، حيث أعلنت اللجنة المنظمة للجائزة بدولة الامارات العربية المتحدة فوز الثانوية الثانية بالمبرز بجائزة الإدارة المدرسية ومديرتها بثينة بنت عبد الرحمن الموسى. وقد نقلت وحدة الاعلام التربوي بالإدارة التهنئة للمدير العام لتربية وتعليم البنات بالإحساء محمد بن إبراهيم الملحم والمساعدة للشؤون التعليمية نورة بنت صالح العمران رئيسة اللجنة التحكمية للجائزة بالإدارة والى نائبتها مديرة إدارة التقويم والجودة التربوية بالإدارة خلود الكليبي ومديرة المدرسة الفائزة بثينة الموسى.