الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > منتدى الاقتصاد والمال

 
منتدى الاقتصاد والمال ما يختص بمتابعة الأسهم والمواضيع الاقتصادية العامة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 03-18-2008
الصورة الرمزية عثمان الثمالي
 
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

  عثمان الثمالي غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع
افتراضي الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء10/ 3/ 1429 هـ الموافق 18/ 3 / 2008 م

الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء10/ 3/ 1429 هـ الموافق 18/ 3 / 2008 م الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء10/ 3/ 1429 هـ الموافق 18/ 3 / 2008 م الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء10/ 3/ 1429 هـ الموافق 18/ 3 / 2008 م الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء10/ 3/ 1429 هـ الموافق 18/ 3 / 2008 م الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء10/ 3/ 1429 هـ الموافق 18/ 3 / 2008 م

بعد انعقاد الجمعية العامة العادية وغير العادية للبنك .. المقرن ل"الرياض":
مرحلة التأسيس والتوسع التي يمر بها "البلاد" تبرر تراجع أرباحه في .2007.ولا نخطط لزيادة رأسمالنا في الوقت الراهن




الرياض - أحمد بن حمدان:
قال خالد المقرن أمين عام مجلس إدارة بنك البلاد، بأن تراجع أرباح البنك خلال 2007بمعدل 59% مقارنة بالعام الذي سبقه، لا تعد تراجعاً بالنظر لوجود البنك في مرحلة تأسيس وتوسع لعملياته.
وأضاف: "لا ننظر إلى تراجع أرباح البنك العام الماضي على أنها خسائر، فالمطلع على القوائم المالية للبنك في السابق وقوائمه الحالية يظهر له أنها أرباح، ونحن نمر حالياً بمرحلة تأسيس وزيادة للفروع، ولا يمكن مقارنتنا ببنوك مضى على إنشائها فترة طويلة، ورغم ذلك البنك يحقق أرباحاً".
وأوضح المقرن في حديث ل"الرياض" بعد انعقاد الجمعية العامة العادية وغير العادية أمس الأول، أنه قد يكون من غير العدل أن يشار إلى البنك بأنه لم يحقق أرباحاً، مستدركاً بقوله: "من وجهة نظري أن البنك حقق قفزات مهمة لو تم تمقارنتها بالبنوك الأخرى حين كانت في مرحلة التأسيس لوجدنا أن بنك البلاد متقدم عليها".
وكان "البلاد" قد أعلن في السابق عن تحقيق صافي أرباح بلغت 72.5مليون ريال عن الفترة المالية المنتهية في 31ديسمبر 2007بنسبة انخفاض قدرها 59% مقارنة بنفس الفترة من عام 2006التي بلغ صافي الأرباح فيها 178مليون ريال.
وذكر المقرن أن البنك لا يخطط لزيادة رأسماله في الوقت الراهن لكفاية رأس المال حسب متطلبات بازل (2)، وقال:"لو كان هناك نية قريبة لزيادة رأسمال البنك لتم إعلانها عبر الطرق المتعارف عليها في هذا الجانب، وقد كان إعلاننا اليوم واضحاً بأنه ليس من خططنا زيادة رأس المال في الوقت الحالي، ولكن الظروف المحيطة بالمناخ المصرفي لا تمكن البنوك من تحديد قرار زيادة رأسمالها بوقت معين".
وأشار أمين عام مجلس إدارة بنك البلاد إلى أن البنك يخطط للتوسع وزيادة عدد فروعه في المستقبل القريب. وتوقع المقرن أن يستمر أداء البنك في مساره الإيجابي بدعم من هوية البنك المتمسكة بالمصرفية الإسلامية، مضيفاً: "بنك البلاد التزم منذ بداية تأسيسه بتطبيق الشرعِ المطهر في جميع معاملاته، كما يحمل على عاتقه مراعاة مقاصد الشريعة وغايات الاقتصاد الإسلامي و قد قام البنك بتأسيس مجموعة شرعية داخل البنك لمراقبة تنفيذ قرارات الهيئة الشرعية وتطبيقها".
توقيع » عثمان الثمالي
رد مع اقتباس
قديم 03-18-2008   رقم المشاركة : ( 2 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد : الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء10/ 3/ 1429 هـ الموافق 18/ 3 / 2008 م

تأهل لتقديم العروض النهائية للاستحواذ على 67% من بنك القاهرة المصري
"العربي الوطني" يتوقع ارتفاع أرباح الربع الأول.. وجمعيته توافق على زيادة رأس المال إلى 6.5مليارات ريال


جانب من اجتماع مجلس إدارة البنك

كتب - خالد العويد
قال رئيس مجلس إدارة البنك العربي الوطني عبد اللطيف بن حمد الجبر ان أداء البنك في العام الحالي يسير وفق المخطط ،وان الأرباح التي تحققت في الشهرين الماضيين من 2008م تفوق الأرباح المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي.
وحقق البنك أرباحا في الربع الأول من 2007م تبلغ 643مليون ريال للثلاثة أشهر الأولى من عام 2007بزيادة قدرها 3.5% عن نفس الفترة من العام السابق والبالغة 621مليون ريال.
وقال الجبر في تصريح ل "الرياض" عقب ترؤسه اجتماع الجمعية العمومية للبنك التي عقدت مساء أمس الأول في مقر البنك بالرياض ان البنك يتطلع إلى الوصول برأسماله الى 15مليار ريال في السنوات القادمة من خلال مواصلة رسملة الاحتياطيات، وقال ان البنك العربي يفتخر بان جميع الزيادات السابقة لرأس المال تمت من خلال الرسملة دون تكليف المساهمين بدفع مبالغ نقدية.
وأوضح ان البنك سيواصل سياسته المتحفظة وفي نفس الوقت سيعمل على تحقيق قيمة مستديمة لحقوق المساهمين، وقال ان هذه السياسة ساهمت في محافظة البنك على النمو في الأرباح وعدم تأثره بما حدث من انخفاض في سوق الأسهم السعودية
واضاف ان رفع رأس المال للبنوك السعودية يتوافق مع متطلبات بازل 2وهي تساعدها رفع قدراتها في مجال الإقراض مع استمرار محافظتها على حقوق المساهمين والعملاء.
من جهة اخرى اعلن تحالف البنك العربي الوطني والبنك العربي ش.م.ع. تأهلهما لتقديم عروض نهائية لشراء نسبة تتراوح بين 51و 67% من أسهم بنك القاهرة، أحد أكبر البنوك العاملة في جمهورية مصر العربية. كما تأهلت أربع مؤسسات مالية أخرى لشراء بنك القاهرة. ومن المتوقع تقديم العروض النهائية من قبل المؤسسات المالية الخمس المتأهلة خلال شهر مايو
2008.وكانت الجمعية العمومية للبنك قد اقرت بأغلبية نصاب بلغ 71% توصيات مجلس الإدارة التي كان من أهمها الموافقة على تحويل مبلغ 1.950مليون ريال من الاحتياطي العام لزيادة رأس مال البنك من 4.450مليون ريال إلى 6.500مليون ريال مع العمل على تعديل المادة رقم (6) من النظام الأساسي للبنك طبقاً لذلك ، وبحيث يتم منح ثلاثة أسهم مجانية لكل سبعة أسهم مملوكة للمساهمين المقيدين بسجلات البنك بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية يوم الأحد 16مارس 2008م ، وبذلك يرتفع عدد أسهم البنك من 455مليون سهم إلى 650مليون سهم.
كما أقرت الجمعية العامة غير العادية للبنك مجموعة من القرارات صادقت بموجبها على تقرير مجلس الإدارة للعام المالي المنتهي في 2007/12/31وتقرير مراجعي الحسابات عن العام المالي المنتهي في 2007/12/31والتصديق على القوائم المالية للبنك للفترة نفسها وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن العام المالي المنتهي في 2007.كما وافقت الجمعية على إعادة تعيين المحاسبين القانونيين لمراجعة القوائم المالية للبنك للعام المالي 2008والبيانات المالية ربع السنوية. وأقرت الجمعية في اجتماعها أيضاً تعديل المادة (3) من النظام الأساسي للبنك وذلك بإضافة الفقرة "ض - تمويل نشاط التأجير التمويلي للسيارات". وقد تم إعادة ترشيح أعضاء مجلس الإدارة من الجانب السعودي وهم عبد اللطيف حمد الجبر و راشد سعد الراشد وصلاح راشد الراشد وعبد الله إبراهيم سلسلة وأحمد عبدالله العقيل وخالد محمد البواردي لمدة ثلاث سنوات اعتبارا من
2008/4/1.وقال عبد اللطيف بن حمد الجبر رئيس مجلس الإدارة في تعليقه على قرارات وتوصيات الجمعية : "تعكس قرارات وتوصيات الجمعية الأداء القوي للبنك الذي واصل خلال عام 2007نمواً متوازنا وتحقيق نتائج متميزة مستفيداً من قوة ومتانة الاقتصاد الوطني على مختلف المستويات بفضل السياسات الاقتصادية الحكيمة التي تنتهجها حكومتنا الرشيدة واستثمار عائدات النفط في النهضة الاقتصادية الشاملة التي تشهدها المملكة".
وأكد الجبر أن البنك العربي الوطني سيواصل في عام 2008تنفيذ خطط توسعة شبكة الفروع وتطوير الخدمات وتحديث التقنية وزيادة عدد الفروع المتخصصة بالمصرفية الإسلامية وتطبيق المبادرات الإستراتيجية في قطاعات الاستثمار والإسكان والتأمين ونشاط التمويل التأجيري للسيارات وتأجير المعدات الثقيلة . يذكر أن البنك العربي الوطني قد حقق خلال عام 2007أرباحاً صافية بلغت 2.461مليون ريال بانخفاض طفيف مقداره 1.7% عن العام 2006، ونمو محفظة القروض بنسبة 23% لتصل إلى 61.1مليار ريال، وارتفاع ودائع العملاء بنسبة 19% إلى 73.7مليار ريال ، وارتفاع حقوق المساهمين إلى 10.5مليارات ريال خلال العام 2007، وفي نفس العام أيضاً رفعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني ئىُّكو زفُّىَهَّ درجة التقييم الممنوحة للبنك من )ء-( إلى (+ ء) مما يؤكد الأداء المتميز للبنك وتمتعه بمركز مالي متين وإدارة مخاطر
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 03-18-2008   رقم المشاركة : ( 3 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد : الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء10/ 3/ 1429 هـ الموافق 18/ 3 / 2008 م

ربط نفسي يتحول إلى أساسي في ظل سيطرة الاستثمارات الفردية
تراجع الأسواق العالمية يضاعف نزول الأسهم السعودية ويزيد الضغوط النفسية على المتعاملين




تراجعت سوق الأسهم المحلية، متأثرة بالأجواء السلبية التي عاشتها الأسواق العالمية أمس، بعد أن اغرق تدهور سعر صرف الدولار جميع البورصات الأوروبية والأسيوية، إضافة إلى انهيار بنك الأعمال الأميركي بير ستيرنز.
وعند الإقفال انخفض المؤشر 202نقطة بنسبة 2.1% وصولا إلى 9455نقطة، وبذلك تصل خسائره منذ بداية العام الحالي إلى 15%.
وكانت المشاعر السلبية قد تفجرت في الأسواق العالمية، نتيجة لمخاوف المستثمرون من استمرار تفاقم الأزمة المالية الأمريكية، بعد الإعلان عن قيام "جي بي مورغان" بشراء بنك "بير ستيرنز" الأميركي، والإعلان عن انخفاض معدلات الحسم لدى الاحتياطي الفدرالي الأميركي وهي فوائد القروض للمؤسسات المالية الكبرى الى 3.25% مقابل 3.50%.
وأضافت هذه المخاوف العالمية مزيدا من الضغوط على سوق الأسهم السعودية، التي تنخفض منذ عدة أيام، نتيجة لمخاوف محلية تتعلق بقرب تداول أسهم شركة زين، والاكتتاب في أسهم بنك الإنماء إضافة الى ترقب تطبيق الهيكلة الجديدة للمؤشر والذي سيبدأ في الخامس من ابريل القادم.
تجدر الإشارة أن مصرف الإنماء سيطرح ملياراً وخمسين مليون سهم للاكتتاب العام بسعر عشرة ريالات تمثل 70% من رأس المال خلال الفترة من 1429/4/1ه إلى 1429/4/10ه.
وفي أكثر من مناسبة دعا العديد من المحللين، إلى عدم الربط بين حركة الأسواق العالمية والسوق السعودي، ويرون ان ما يحدث هو ربط نفسي فقط، يتحول الى أساسي في ظل سيطرة الاستثمارات الفردية على مجريات السوق، وعدم قدرة الصناديق المؤسساتية على لعب أدوار هامة في السيطرة على اتجاهات السوق بحيث تصبح العوامل الاقتصادية المحلية هي المؤثرة على حركة الأسعار.
وسجل السوق أمس انخفاضا لأسعار 80شركة بينما ارتفعت 18شركة غالبيتها أسهم مضاربة مثل فتيحي والاهلية للتامين المرتفعتان بنسبة 35، ولم يطرأ تغير يذكر على 15شركة.

هيئة السوق توافق على منحة "السعودي البريطاني" و"العبد اللطيف"
وبالنسبة لاعلانات السوق فقد وافقت الهيئة على طلب البنك السعودي البريطاني زيادة رأس ماله من 3.750مليون ريال إلى 6.000مليون ريال وذلك بمنح ثلاثة أسهم مجانية مقابل كل خمسة أسهم قائمة يملكها المساهمون المقيدون بسجل المساهمين بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية التي ستحدد لاحقا من قبل مجلس الادارة. ووافقت الهيئة على طلب شركة العبداللطيف زيادة رأس مالها من 650مليون ريال الى 812.5مليون ريال بمنح سهم واحد مجاني مقابل كل أربعة أسهم قائمة يملكها المساهمون بنهاية تداول يوم إنعقاد الجمعية العامة التي ستحدد لاحقا.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 03-18-2008   رقم المشاركة : ( 4 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد : الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء10/ 3/ 1429 هـ الموافق 18/ 3 / 2008 م

ارتفاع حصة "المصافي" في "المجموعة السعودية"




اعلنت شركة المصافي العربية السعودية (ساركو) أنها حصلت على أسهم اكتتاب حقوق الأولوية في زيادة رأس مال شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي بنسبة سهم لكل سهم. وبذلك تكون المصافي قد حصلت على عدد ( 7500000سهم) بمبلغ ( 75000000ريال) وكذلك حصلت على عدد ( 194480سهماً) بمبلغ ( 4862000ريال) من الأسهم التي لم يكتتب بها المساهمون المستحقون الذين لم يمارسوا حق الأولوية في الاكتتاب ليصبح إجمالي مادفعته الشركة في اكتتاب اسهم شركة المجموعة مبلغ ( 79862000ريال) ليصبح حصة الشركة في رأس مال شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي عدد ( 15194480سهماً) أي أن الشركة تمتلك ما نسبته (3.37%) من رأس مال شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 03-18-2008   رقم المشاركة : ( 5 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد : الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء10/ 3/ 1429 هـ الموافق 18/ 3 / 2008 م

"مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" تستضيف رئيس ولاية بافاريا الألمانية


الوزير الألماني: "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" مشروع رائع وتحد كبير

الرياض - ماجد الحمود:
استضافت مدينة الملك عبد الله الاقتصادية "وفداً رفيع المستوى" من ولاية بافاريا الألمانية يترأسه سعادة الوزير قنثر بكشتين، رئيس ولاية بافاريا، والسيدة إميلا ميولر، وزيرة الشئون الاقتصادية والبنية التحتية والنقل والتكنولوجيا بولاية بافاريا، خلال زيارة للاطلاع على الفرص الاستثمارية في "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" الممتدة على مساحة 168مليون متر مربع.
وكان في استقبال الوزير والوفد المرافق له، والذي ضم عدداً من مسؤولي الحكومة الألمانية ورجال الأعمال، معالي الأستاذ عمرو الدباغ، محافظ الهيئة العامة للاستثمار، والأستاذ فهد الرشيد، الرئيس التنفيذي لشركة إعمار المدينة الاقتصادية، وعدد من مسئولي الهيئة العامة للاستثمار وشركة "إعمار المدينة الاقتصادية".
وقام معالي محافظ الهيئة بإطلاع الوفد الزائر على إستراتيجية الهيئة العامة للاستثمار في تحسين بيئة الاستثمار المحلي والأجنبي في المملكة للوصول إلى أن تكون المملكة من أفضل عشر دول في العالم عام 2010من حيث تنافسية بيئة الاستثمار وذلك بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة في ظل خطوات التطوير المتسارعة والشاملة التي يرعاها ويتابعها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز شخصيا. وأكد الدباغ على أن استقطاب الاستثمارات المحلية والخارجية للمملكة عموما والمدن الاقتصادية بشكل خاص يحتاج رفع تنافسية بيئة الاستثمار في المملكة إقليميا وعالميا مؤكدا على أن هناك تنافساً محموماً دوليا على استقطاب الاستثمارات وأن المملكة دخلت المنافسة بقوة بما تمتلك من مزايا نسبية في عدد من القطاعات لا تتوفر إلا في المملكة وقد تحسن تصنيف المملكة في تقرير البنك الدولي حول أداء الأعمال من المركز السابع والستين عالميا قبل سنتين إلى المركز الثالث والعشرين في تقرير أداء الأعمال 2008لتحتل بذلك المركز الأول بين جميع دول الشرق الأوسط دون استثناء مما جعل هناك حالة من التفاؤل لدى الجهات ذات العلاقة بالاستثمار والتي ضاعفت من جهودها في تحسين بيئة الاستثمار للوصول إلى هدف 10في
10.كما قام الأستاذ فهد الرشيد بتقديم شرح تفصيلي عن المناطق الست التي يتألف منها مشروع "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية"، وتعريف الوفد بجميع مرافقه وعلى آخر التطورات الجارية فيه ومختلف الفرص الاستثمارية التي يوفرها. وأكد الوفد الزائر على أهمية الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في مختلف المجالات والقطاعات".
ومن جانبه قال الوزير قنثر بكشتين: "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية مشروع رائع وتحدٍ كبير في نفس الوقت حيث ترى مزيجاً من ارقى الكفاءات السعودية والموارد الاقتصادية يداَ بيد لبناء مشروع بهذا الحجم، وما أثار إعجابي ودهشتي هو ما رأيت من قواعد تأسيس البنية التحتية للمشروع وكيف تتم ترجمة مساحة هائلة من الأرض الى محور تجاري مهم للمنطقة ككل. ونحن نرى نقاط تواصل وتعاون بيننا وبين "مدينة الملك عبد الله الاقتصادية" في مجالات كثيرة، لعل من ابرزها مجالات التعليم والمناطق السكنية والصناعية، حيث يمكن للشركات الألمانية ذات الأسماء العالمية الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتوفرة بمناطق المشروع".
وقال الرشيد: يقدم مشروع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية دوراً هاماً في اجتذاب الاستثمارات الأجنبية، والتي بدورها ستساعد في دعم النهضة الاقتصادية التي تشهدها اسواق المملكة. وتعكس زيارة وزير ولاية بافاريا والوفد المرافق مدى أهمية المشروع للشركات العالمية، حيث يوفر بيئة مثالية بمنطقة استراتيجية لنمو أعمال الشركات".
وعلقت السيدة ميولر: "كانت رحلتنا مثيرة للاهتمام حيث شاهدنا حركة استثمارية دينمايكية مذهلة تشهدها المملكة في الوقت الحالي، وتدل هذه الحركة على أنها في الاتجاه الصحيح إلى نهضة اقتصادية ناجحة، وخاصة ماهو واضح من توجهات الاقتصاد السعودي إلى استثمارات أخرى غير متعلقة بشكل أساسي على النفظ. ونستطيع بخبرتنا في المجالات الصناعية المتنوعة والتكنولوجيا المتقدمة التي نملكها دعم هذه الاستثمارات". يذكر أن ولاية بافاريا الألمانية هي أكبر ولاية فدرالية في ألمانيا وتعرف بقدرتها الاقتصادية والتكنولوجيا، وكانت قد سجلت نموا اقتصادياً في ألمانيا بمقدار 2.9% في عام 2007م، ويتوقع أن يزيد إجمالي ناتجها المحلي لأكثر من 430مليار يورو ولذا فإن بافاريا تعد واحدة من أكثر المناطق في أوروبا نجاحا وديناميكية.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 03-18-2008   رقم المشاركة : ( 6 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد : الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء10/ 3/ 1429 هـ الموافق 18/ 3 / 2008 م

"المجموعة السعودية" توزع مبالغ الأسهم الإضافية




اعلنت المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي انها بدأت صرف مبالغ الأسهم الإضافية للمساهمين الذين لم يمارسوا حق الأولوية. فقد بلغت صافي قيمة المبالغ الزائدة عن سعر الطرح والتي نتجت عن الاكتتاب في الأسهم الإضافية مبلغ 129.345.531ريال، والتي تمثل 6.524.963سهماً، او ما نسبته 2.9% من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب، حيث حصل كل مساهم مستحق على ما يقارب ال 19.82ريال لكل سهم لم يكتتب به. علماً بان جميع المبالغ ستودع مباشرة في حسابات المساهمين المستحقين، المربوطة بمحافظهم.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 03-18-2008   رقم المشاركة : ( 7 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد : الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء10/ 3/ 1429 هـ الموافق 18/ 3 / 2008 م

"سند" تخسر 9ملايين ريال




افصحت شركة سند للتأمين وإعادة التأمين التعاوني (ش.م.ع) عن النتائج المالية الأولية للفترة من 30يونيو 2007إلى 31ديسمبر 2007(فترة قصيرة) حيث بلغت صافي الخسارة لهذه الفترة 9.003.722ريالا. وبلغت خسارة السهم 45هللة.
ويعزى السبب الرئيسي لهذه الخسارة إلى اطفاء الشركة لكافة المصاريف التأسيسية والتي بلغت قيمتها الإجمالية 8.932.476ريالا وبلغت الخسائر التشغيلية الفعلية للفترة مبلغ 71.246ريالا. ومن المتوقع بمشيئة الله تعالى أن تبدأ الشركة خلال النصف الأول من عام 2008بممارسة نشاطها التأميني.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 03-18-2008   رقم المشاركة : ( 8 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد : الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء10/ 3/ 1429 هـ الموافق 18/ 3 / 2008 م

" الجماعي" تقبل استقالة كانو




أعلنت الشركة السعودية للنقل الجماعي (سابتكو) قبول مجلس الإدارة لاستقالة الأستاذ عبد العزيز قاسم كانو لظروفه الخاصة من عضوية مجلس الإدارة اعتباراً من 2008/2/24م، وعين المجلس المهندس خالد بن عبد الله الحقيل عضواً بديلاً في مجلس الإدارة اعتباراً من تاريخه ولحين انتهاء دورة المجلس الحالية، وسيتم عرض هذا التعيين على الجمعية العامة العادية للمساهمين في اجتماعها القادم.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 03-18-2008   رقم المشاركة : ( 9 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد : الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء10/ 3/ 1429 هـ الموافق 18/ 3 / 2008 م

أول فندق نسائي في الشرق الأوسط ..
اليوم.. الأمير سلطان بن سلمان يفتتح فندق ومنتجع لوذان في الرياض




كتبت - سحر الرملاوي:
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الامين العام للهيئة العليا للسياحة يتم مساء اليوم افتتاح فندق وسبا لوذان النسائي بمدينة الرياض بحضور نخبة كبيرة من مسئولي الدولة والقادة ورجال الاعمال والاعلام ضمن اطار اهداف الهيئة العليا للسياحة التي تساهم في نهضة المشاريع السياحية السعودية وخاصة النسائية منها .

الاول من نوعه
وفي مؤتمر صحفي عقدته صاحبة السمو الاميرة مضاوي بنت محمد بن عبد الله آل سعود رئيسة مجلس ادارة شركة لوذان بصالة المناسبات بالفندق قالت إن الفندق النسائي وهو الاول من نوعه في المملكة والشرق الاوسط يرفع شعاراً وذلك من خلال تقديم مجموعة من الخدمات الفندقية المتميزة التي تستحق المرأة ان تحصل عليها لتضفي مزيدا من الراحة والمتعة والاسترخاء لها لتستعيد قوتها وعافيتها وتعود لممارسة عملها اكثر قوة واقتداراً ..
ورداً على اسئلة الاعلاميات قالت الاميرة مضاوي: الفندق بصدد إعداد برنامج تدريبي للضيافة مدته عام كامل يعقبه عامان من التدريب المباشر في الفندق لاكساب الفتاة السعودية خبرة في مجالات الضيافة وادارة المنتجعات ، وقالت بأن الهدف الاول للفندق لم يكن الاستثمار بالدرجة الاولى وانما خوض المجالات التي لم يسبق للمرأة ان خاضتها والاستثمار طويل المدى في القوى البشرية النسائية من بنات الوطن ..
الحواس الخمس
وأوضحت رئيسة مجلس إدارة شركة لوذان أن الفندق يأتي مكملاً لمجموعة الخدمات الخاصة التي تقدمها الدولة للمرأة مراعية فيها الخصوصية المطلقة للمرأة ومتجنبة فيها اي اختلاط وافتتاح فندق بهذه الصفة هو امتداد لسياسة الدولة وليس امراً غريباً.
وعن اسم الفندق ودلالات شعاره اوضحت الاميرة مضاوي بأن لوذان اسم عربي يأتي من الملاذ وهو المكان الآمن الذي تشعر فيه المرأة بالراحة والامان والطمأنينة وهو لم يوجد ليعالج مشاكل النساء وانما لتجد فيه المرأة فسحة من الوقت الخاص بها تتلقى فيه علاجات الجمال والصحة وتنعم فيه بالراحة والخصوصية دون أية معوقات .
وقالت إن شعار لوذان بأمواجه الخمسة يعبر عن الحواس الخمسة وما حفر على جدرانها من عناصر الحياة وهي (النفس - والحياة - والماء - والهواء - والسماء) .
خدمات الفندق
يحتوي الفندق على 25غرفة باشكال متنوعة وفريدة صممت خصيصا لتقدم للمرأة الاسترخاء والخصوصية بالاضافة الى خدمات على مدار الساعة من خدمة الغرف والبريد الصوتي بالاضافة الى المميزات الخاصة المقدمة لسيدات الاعمال ليصبح المقر المناسب لهن خلال رحلات العمل . ويحتوي سبا لوذان على 150نوعاً من العلاجات منها 3انواع تتواجد لاول مرة بالمملكة وهي : الايورفيدا ، والاكواهيلنغ ، واروما ثيرابي تستخدم فيها مستحضرات خاصة من اعماق الطبيعة ويقدمها فريق عمل نسائي متخصص بالاضافة الى مجموعة من الخدمات التكميلية مثل مركز اللياقة وصالون التجميل والمطعم والمقهى وخدمات الانترنت وقاعة لاقامة المناسبات والفعاليات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية.
المسؤولية والاسعار
واكدت الأميرة مضاوي على ان من اهداف لوذان المشاركة في المسؤولية الاجتماعية بالمجتمع وذلك بدعم المشاريع والاعمال النسائية المختلفة وتكريم عدد من السيدات اللاتي قدمن انجازات عديدة يفخر بها الوطن .
وحول اسعار الحجز والخدمات الاخرى قالت انه تم دراسة الاسعار ووضع اسعار تناسب الفئات المستفيدة من خدمات الفندق والمنتجع على مختلف مستوياتهن وانها اسعار لا تخرج عن نطاق الاسعار المعمول بها في الاماكن التي تقدم خدمات مشابهة مع ميزة ان جميع الخدمات التي تحتاجها المرأة موجودة تحت سقف واحد وفي مكان راق في العاصمة الرياض .. ولم تخف النية في التوسع وعمل فروع للفندق بعد تحقيق ذاته وترسيخ افكاره واهدافه .
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 03-18-2008   رقم المشاركة : ( 10 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد : الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء10/ 3/ 1429 هـ الموافق 18/ 3 / 2008 م

بيع "بير ستيرنز" بسعر بخس يوقد الشرارة والمستثمرون يبحثون عن الأصول الآمنة
أسواق الأسهم العالمية تتلقى ضربة قوية مع المخاوف من سقوط ضحايا جدد في أزمة الائتمان الأمريكية


الأسواق أصيبت بذعر والصورة التقطت لأحد الأشخاص في البورصة الصينية التي انخفضت الى ادنى مستوى منذ 8اشهر (ا.ب)

لندن - (رويترز):طوكيو - (د ب أ) :
شهدت الأسهم العالمية تراجعا حادا وهبوطا للدولار امس حيث أوقد بيع بير ستيرنز بسعر بخس وخفض طاريء لسعر اقراض رئيسي من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) شرارة المخاوف من سقوط ضحايا جدد في أزمة الائتمان العالمية.
وهوت الأسهم الأوروبية أكثر من ثلاثة بالمئة إثر عمليات بيع واسعة في آسيا إذ انخفضت المؤشرات الرئيسية في اليابان أكثر من 3.5في المئة..
ولامس الدولار مستويات منخفضة جديدة مقابل اليورو وسلة من ست عملات رئيسية. وسجل النفط مرتفعا جديدا قرب 112دولارا للبرميل مستفيدا من ضعف العملة الأمريكية.
وأقبل المستثمرون على الأصول الآمنة ليتجاوز الذهب 1030دولارا للأوقية (الاونصة) وينزل العائد على السندات قصيرة الأجل لمنطقة اليورو عن ثلاثة بالمئة للمرة الأولى فيما يربو على عامين.
وقال مايكل كلافيتر محلل أسواق الصرف لدى درسدنر كلينفورت في فرانكفورت "الأسواق في حالة ذعر شامل وفي مثل هذه الحالات لا يوجد شيء من قبيل التقييم أو القيمة في أي أصل استثماري".
وفي خطوة مفاجئة يوم الاحد خفض مجلس الاحتياطي سعر الخصم الذي يفرضه على القروض المباشرة للبنوك إلى 3.25في المئة من 3.50في المئة واتخذ خطوات من أجل توفير السيولة لنطاق أوسع من الشركات المالية مستخدما أدوات لم يلجأ إليها منذ الكساد الكبير.
ويتوقع المستثمرون الآن خفض سعر الفائدة الرئيسي على الأموال الاتحادية واحدا بالمئة لدى أو قبل اجتماع مجلس الاحتياطي اليوم الثلاثاء. وفي هذه الحالة تنخفض الفائدة الأمريكية إلى اثنين بالمئة.

أوقات عصيبة تتطلب إجراءات صعبة
وقال كريج جيمس كبير محللي الأسهم لدى كوميسك في سيدني "الأوقات العصيبة تتطلب اجراءات صعبة. يبذل مجلس الاحتياطي الاتحادي اللازم لاستعادة الاستقرار".
وقال بنك انجلترا (المركزي) إنه سيقدم خمسة مليارات جنيه استرليني ( 9.85مليارات دولار) لأجل ثلاثة أيام في عملية استثنائية تهدف إلى خفض أسعار الفائدة لأجل ليلة واحدة.
ويقول محللو السوق إن هناك عدم ثقة عميقا بين البنوك فيما يتعلق بالاقراض.
وتلقت أسواق الأسهم ضربة قوية في أنحاء العالم مع سيطرة عدم التيقن على المستثمرين.
وقال رولاند هيرشمولر متعامل الأسهم لدى بادر الألمانية للسمسرة في شتوتجارت "إنه حقا.. ولا أريد استخدام كلمة "ذعر" الشائعة هنا.. لكنها بلا ريب أزمة ثقة وأزمة ائتمان. لم يعد أحد يثق في أي أحد. ليس وضعا لطيفا".
وهوت الأسهم الأوروبية. وتراجع مؤشر يوروفرست 300بنسبة 3.2في المئة.
وفي وقت سابق تراجعت الأسهم اليابانية إلى أدنى مستوى اغلاق فيما يقرب من عامين ونصف العام مدفوعة بقلق المصدرين من ارتفاع الين.
ونزل مؤشر نيكي القياسي 3.7في المئة أي ما يعادل 454.09نقطة ليختم المعاملات على 11787.65نقطة وهو أسوأ اقفال له منذ الثامن من أغسطس آب
2005.ونزل مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 3.7في المئة أو 43.58نقطة ليصل إلى 1149.65نقطة وهو أدنى اغلاق منذ يونيو حزيران

2005.انخفاض عام للدولار
وانخفضت العملة الأمريكية حتى ثلاثة بالمئة في المعاملات المبكرة امس لتصل بحسب بيانات لرويترز إلى 95.77ين وهو أدنى سعر منذ 1995كما سجلت مستوى منخفضا جديدا عند 0.9637فرنك سويسري.
وصعد اليورو إلى مستوى قياسي جديد عندما سجل 1.5904دولار قبل أن يتراجع إلى 1.57533دولار.
ودفع ضعف الدولار أسعار النفط صعودا. وارتفع سعر الخام تسليم ابريل نيسان 55سنتا ليصل إلى 110.73دولارات للبرميل وذلك دون ذروته القياسية 111.80دولاراً التي سجلها في وقت سابق من المعاملات.
وأقبل المستثمرون على الأصول الأكثر أمنا. وسجل الذهب في المعاملات الفورية 1030دولارا للأوقية قبل أن يهبط إلى 1023دولارا للأوقية.
وقال مارك بيرفان كبير محللي السلع الأولية لدى بنك أستراليا ونيوزيلندا "سيظل الذهب هو المستفيد الرئيسي (من تراجع الدولار) كملاذ آمن من المخاطر العالمية".
وعندما تتراجع العملة الأمريكية يميل سعر الذهب وكذلك النفط إلى الارتفاع مع قيام المستثمرين الذين لديهم دولارات بشرائه كمخزن للقيمة في حين يجده مستثمرو العملات الأخرى أرخص.

البورصات الآسيوية الأكثر تضررا
وكانت الأسهم في بورصتي الهند وهونج كونج الأكثر تراجعا في المنطقة في حين جاءت بورصة طوكيو في المرتبة الثالثة كأكثر الأسواق خسارة بعد أن أدى ارتفاع سعر الين الياباني إلى زيادة الضغوط باتجاه الانخفاض لتدفع مؤشر نيكي القياسي المؤلف من 225سهما إلى التراجع إلى ما دون مستوى 12ألف نقطة وليسجل أدنى مستوى له منذ آب/ أغسطس عام
2005.وقفز الين إلى أعلى مستوياته أمام الدولار منذ آب أغسطس عام 1995الأمر الذي يتسبب في تآكل قيمة عائدات صادرات الشركات اليابانية إلى الولايات المتحدة أكبر سوق لها في العالم.
وجاءت أسهم شركات تصدير مثل مازدا موتور وسوني كورب في صدارة الأسهم الخاسرة وكذلك أسهم المؤسسات المالية.
وأغلق مؤشر "إس آند بي سي إن إكس نيفتي" لبورصة الهند الوطنية والمؤلف من 50سهما على 4484نقطة منخفضا 261نقطة أو ما يوازي 5.5%.
ويأتي هبوط أسعار الأسهم بعد أن قام مجلس الاحتياط الاتحادي الأمريكي خلال اجتماعه الطارئ أمس الاول الأحد بخفض أسعار الفائدة للبنوك بمقدار ربع نقطة مئوية لتصل إلى 3.25% في محاولة للمساهمة في ضخ سيولة إلى المؤسسات المالية وتعزيز الاقتصاد الذي أضير بشدة بسبب حالات التخلف عن سداد قروض التمويل العقارية واشتداد أوضاع سوق الائتمان.
كما أعلن عن إنشاء مؤسسة للإقراض تتولى تقديم قروض قصيرة الأجل للمؤسسات المالية.
ويأتي إجراء المجلس قبيل اجتماعه الدوري القادم اليوم الثلاثاء حيث يتوقع محللون أن يقوم بخفض أسعار الفائدة الأساسية بما يصل إلى واحد بالمئة.
لكن خفض أسعار الفائدة الأمريكية دفع الدولار إلى التراجع في الوقت الذي اتجه فيه المستثمرون إلى الاستثمار في عملات أخرى والتخلي عنه من أجل تحقيق مكاسب أكبر.
وفي تطور آخر، يعتزم بنك "جي بي مورجان تشيس" الأمريكي الاستثماري العملاق شراء منافسه "بير ستيرنز" بدفع دولارين لكل سهم من أسهمه بعد أن قدم له برنامج إنقاذ قبل أيام ماضية وذلك حسبما أفاد البنكان أمس الاول الأحد.
وذكرت وكالة أنباء بلومبيرج الأمريكية الاقتصادية أن الصفقة التي تبلغ قيمتها 240مليون دولار تأتي بعد أن اضطر بنك "بير ستيرنز" للحصول على قروض قصيرة الأجل من مجلس الاحتياط عبر بنك "جي بي مورجان تشيس" يوم الجمعة الماضي بسبب نقص سيولته النقدية بعد أن قام عملاؤه بسحب 17مليار دولار من حساباتهم في البنك خلال يومين.
تجدر الإشارة إلى أن بنك "بير ستيرنز" هو أكبر مؤسسة لديها سندات مضمونة بقروض عقارية عالية المخاطر لمقترضين لا يتمتعون بجدارة ائتمانية يعتد بها كما ساهم انهيار اثنين من صناديقه في انهيار قطاع التمويل العقاري وأدى إلى حدوث تباطؤ اقتصادي في الولايات المتحدة. وأدت الخطوة الطارئة إلى تراجع أسهم البنك إلى أدنى مستوياتها يوم الجمعة الماضي وأثارت مخاوف من أنه قد ينهار ويشهر إفلاسه بعد أن خسرت الأسهم 47% من قيمتها أو 27دولارا لتغلق على 30دولارا للسهم في مستوى لايزال أعلى من سعر الشراء الذي قدمه بنك "جي بي مورجان تشيس".
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
الأخبار الإقتصادية ليوم الاثنين9/ 3/ 1429 هـ الموافق 17/ 3 / 2008 م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 17 03-17-2008 07:31 AM
الأخبار الإقتصادية ليوم الاحد8/ 3/ 1429 هـ الموافق 16/ 3 / 2008 م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 8 03-16-2008 08:56 AM
الأخبار الإقتصادية ليوم السبت7/ 3/ 1429 هـ الموافق 15/ 3 / 2008 م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 10 03-15-2008 07:37 AM
الأخبار الإقتصادية ليوم السبت 30 / 2 / 1429 هـ الموافق 8/ 3 / 2008 م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 61 03-08-2008 08:02 AM
الأخبار الإقتصادية ليوم الجمعه 29 / 2 / 1429 هـ الموافق 7/ 3 / 2008 م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 29 03-07-2008 02:31 PM


الساعة الآن 08:19 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by