الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الإسلام والشريعة > الــمـنـتـدى الإسـلامــــــــي

 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 12-12-2009
الصورة الرمزية صقر قريش
 
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

  صقر قريش غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة
افتراضي مقال رائع للأستاذ أحمد الحربي ؟؟؟؟

مقال رائع للأستاذ أحمد الحربي ؟؟؟؟ مقال رائع للأستاذ أحمد الحربي ؟؟؟؟ مقال رائع للأستاذ أحمد الحربي ؟؟؟؟ مقال رائع للأستاذ أحمد الحربي ؟؟؟؟ مقال رائع للأستاذ أحمد الحربي ؟؟؟؟

مرحباً بكم يا سادة يا كرام وسلامٌ من الله عليكم ورحمة منه وبركة
خُلّتي وصحبي..


قال حمار الحكيم تَوْما *** لو أنصف الدهرُ كنتُ أركبْ
لإنني جاهلٌ بسيطٌ *** وجهل صاحبي مُركَّبْ


هذا لسان حال سيارة الدكتور أحمد الغامدي معه، ولْيعذرني القاريء الكريم في جنوح الألفاظ عن مسار الأدب مع الدكتور، إذ هو الباديء والباديء أظلم، حين طفق يُصغِّر من علمائنا ويصمهم بالعظائم، فيقول وقوله به أليق :(ولذلك كان الخلط في حكمه أكثر جناية حين قال بتحريمه قلة لم يعتبروا بالبراءة الأصلية في إباحته، ولم يتأملوا أدلة جوازه، ولم يقتفوا هدي المجتمع النبوي فيه) وقال (إن من يحرمون الاختلاط يعيشون فيه واقعا، وهذا من التناقض المذموم شرعا)
فأي إهانة لثُلّة كبيرةً من أكابر علمائنا مثل هذه الإهانات! يسوقها هذا الظالم المجحف ممتطياً مِعزاه الهزيلة، فقبِّح الراكب والمركوب! فعلماؤنا في نظر هذا التافه لم يتحرّوا حكم الله! وأهل نزقٍ وتعجّلٍ لم يتأملوا أدلة الجواز! وتنكّبوا الصراط المستقيم الذي كان عليه المجتمع النبوي! وغير هذا فإنهم يفعلون ما لا يقولون فهم متناقضون!
فقبّح الله اللسان والقلم والقرطاس الذي حوى هذا الظلم، والحق يقال إن هذا الدكتور الفارغ إلا من البطالة العلمية، والممتليء إلا من الحق، ينطبق عليه ما قاله انطباق الغطاء على القِدْر، فلم يعرف متى يستخدم البراءة الأصلية، ولم يدْرِ ما الدليل ولا الاستدلال، ولم يقتفِ هدْي النبي صلى الله عليه وسلم، ويزيد على ذلك جهله بالمجتمع النبوي وكيف كان! وستقف في حلقة قادمةٍ إن شاء الله عند التعرض لأدلة هذا الصبيِّ علماً! كيف أنه من الجهل الذريع ومن قلة الأمانة العلمية بمكان، بحيث لا يسعك إلا أن ترفع يديك إلى السماء وتشير بأصبُعك في نحره وتقول (الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به وفضلني على كثيرٍ ممن خلق تفضيلا)


لقد مضيتُ في حياتي أن لا أتعرض لأهل العلم لقلة بضاعتي ولسابقتهم، لكنني على المتعالمين أربط خيلي وأطّرد وراءهم، فهم القوم تشقى بهم الأُمم! وعلى ظهورهم تتخذ منهم النكبات جسراً إلى الأمة الإسلامية وإلى المجتمع الإسلامي! أُثخن فيهم، محتسباً الأجر من الله إن شاء الله، لا أُبالي أأصاب مثل هذا المتعالم فوّهة البندقية أم كعبها، فكلاهما قاتله لا محالة!


ومن الملاحظ في هذه الأزمنة المتأخرة، وقف المناصب على فئة معلومة يمتازون بالذمم الواسعة إلا من رحم الله، مُمِيِّعون لشرع الله، ظنوا أنهم جاؤا بما لم يأتِ به الأوائل فجاؤا بما جاء به الذي بال في بئر زمزم، يُختار للمناصب كُلّ متساهلٍ يلوي أعناق الأدلة ليّ عنقه للباطل، هذا في الغالب والقليل لا حكم له هنا لإن الغالب يطغى على القليل حتى لا يبقى للقليل أثر.


ولو جاز لي التنبّؤ لقلتُ إن هذا المتعالم الغامدي سيُهيّأُ له منصبٌ يليق بما بذل وقدّم من التسهيلات، لكنني أبتهل إلى الله تعالى وتقدس أن يوفق ولاة أمرنا الغر الميامين إلى الصواب في كل الأمور، وأن لا يصغوا إلى كل غرابٍ ينعق، وإلى كل بومٍ ينعب، وهم أهلٌ لذلك وأكثر إن شاء الله، كما أسأله وهو الموفِّق أن يوفقهم للخير ويزيدهم من التوفيق أضعافاً مضاعفة، دعاءً لا طلباً للزُّلْفى ولا سواها.


في هذا الحلقة يا سادة ويا سيدات سألتقف بعض الأدلة التي تحضرني في مسألة الاختلاط ثم في حلقة قادمة إن شاء الله سأستعرض أدلة الظالم!


1- حديث ابن عمر وصححه الألباني قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :[ لو تركنا هذا الباب للنساء]


التعليق :
الحديث صريحٌ لا يحتاج إلى إعمال الفكر للاستنباط، فلو كان الاختلاط مساغاً في المجتمع النبوي لكان قول رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا من العبث، فما فائدة قوله عليه الصلاة والسلام هذا إن كان الرجال والنساء سيختلطون في مجالسهم لا محالة! وحاشا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكون عابثاً وهو الذي لا ينطق عن الهوى.


2- حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قالتِ النساء للنبي صلى الله عليه وسلم غلبنا عليك الرجال، فاجعل لنا يوماً من نفسك. فوعدهن يوماً لقيهنّ فيه فوعظهن وأمرهن، فكان فيما قال لهن [ ما منكن امرأةٌ تقدِّم ثلاثة من ولدها إلا كان لها حجاباً من النار] فقالت امرأة : واثنين ؟ فقال : [واثنين].
قال ابن حجر رحمه الله : (ووقع في رواية سهل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة بنحو هذه القصة فقال [ موعدكن بيت فلانة] . رواه البخاري في كتاب العلم باب هل يُجعل للنساء يومٌ على حدةٍ في العلم.


التعليق:
هذا الحديث نصٌّ في منع الاختلاط في التعليم ـ والحديث عن جامعة كاوست التي أجازها هذا الظالم الدكتور الغامدي ـ فكل من يجيز اختلاط الرجال بالنساء في التعليم فعليه أن يجيب على هذه الأسئلة:
س/ لماذا لم تقل النساء ( يا رسول الله نريد أن نحضر مع الرجال للعلم)
س/ لماذا لم يقل النبي صلى الله عليه وسلم (لا بأس، تعالَينَ مع الرجال) ؟
س/ لماذا جعل لهن موعداً في بيتٍ لا يحضره من الرجال غيرهن؟
س/ لماذا لم يأتِ الصحابة معه إلى الموعد وهم أحرص الناس على العلم ؟
هل من جوابٍ يا دكتور أحمد الغامدي على هذه الأسئلة التي لن تجد لها جواباً إلا عناداً ؟!


3- حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : شهدتُ الفطر مع النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكرٍ وعمر وعثمان رضي الله عنهم يصلونها قبل الخطبة، ثم يخطب بعدُ. خرج النبي صلى الله عليه وسلم كأني أنظر إليه حين يُجلِّس بيده. ثم أقبل يشقهم حتى جاء النساء معه بلالٌ فقال [يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك] الآية. ثم قال حين فرغ منها : [أنتن على ذلك؟] قالت امرأة واحدة منهن ـ لم يجبْه غيرها ـ نعم . لا يدري حسنٌ من هي. قال فتصدّقْنَ، فبسط بلالٌ ثوبه ثم قال : هلمَّ، لكّن فداء أبي وأمي فيُلقين الفتخ والخواتيم في ثوب بلال. قال عبدالرزاق : الفتَخ : الخواتيم العظام كانت في الجاهلية.


التعليق:
هذا الحديث نصٌ في منع اختلاط الرجال بالنساء، فمما جاء في الحديث قول ابن عباس (أقبل يشقهم حتى جاء النساء) مما يُفهَم منه أن النساء منفصلاتٍ عن الرجال، وأن جلوسهن كان خلف الرجال، ولو كان الاختلاط جائزاً لتقدّم النساء بعد الصلاة ليسمَعْن خطبة النبي صلى الله عليه وسلم، فاختلطْن بالرجال، ولَما كلَّفْن النبي صلى الله عليه وسلم شق الطريق إليهن، وهنّ اللواتي يُفدِّين رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنفسهن وبفلذات أكبادهن.
س/ لماذا لم يجعل الرسول صلى الله عليه وسلم خطبة العيد واحدة فيتحلّق الرجال والنساء حوله؟


مما تقدم عزيزي القاريء تلاحظ نصوصاً صريحة في عزل النساء عن الرجال، تركها هذا المتعالِم وأقبل على نصوصٍ يدخلها الاحتمال، والدليل يبطل إذا دخله الاحتمال، سيكون بيانها في حينه إن شاء الله.
تلاحظ أيضاً أنها في خصوص التعليم، مما يعني أنه لا يمكن تجاهلها لنصوصٍ أخرى عامةٍ، فلا يجوز بحال أن يُستدل باختلاط الرجال بالنساء في الطواف على جواز الاختلاط في التعليم، فجاء التعليم بخصوصية العزل، هذا إذا سلّمنا بجواز الاختلاط في غير الطواف وغير التعليم.


بورك فيكم أجمعين أكتعين أبصعين
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
مقال رائع جدا عن الام.........! متلثمة بشماغ اخوها الــمـنـتـدى الـعـام 4 11-10-2009 11:31 PM
تهنئة : للأستاذ / مروان بن أحمد العقيبي صريح منتدى التواصل 24 10-21-2009 11:56 PM
تهنئة للأستاذ محمد سعد الثمالي؟؟ الأمير منتدى التواصل 14 12-03-2007 11:19 PM
مقال رائع يستحق التفكر !!! أبو عبدالعزيز الــمـنـتـدى الـعـام 3 05-31-2006 08:35 PM
محاوره جرت بين محمد الجبرتي رحمه الله و صياف الحربي بن داخل الديوان الأدبي 1 04-28-2006 05:18 PM


الساعة الآن 10:56 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by