الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > منتدى الاقتصاد والمال

 
منتدى الاقتصاد والمال ما يختص بمتابعة الأسهم والمواضيع الاقتصادية العامة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 04-28-2008
الصورة الرمزية عثمان الثمالي
 
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

  عثمان الثمالي غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع
افتراضي أراء وتصريحات الخبراء ليوم الاثنين 28 ابريل 2008

أراء وتصريحات الخبراء ليوم الاثنين 28 ابريل 2008 أراء وتصريحات الخبراء ليوم الاثنين 28 ابريل 2008 أراء وتصريحات الخبراء ليوم الاثنين 28 ابريل 2008 أراء وتصريحات الخبراء ليوم الاثنين 28 ابريل 2008 أراء وتصريحات الخبراء ليوم الاثنين 28 ابريل 2008

الاثنين 28 أبريل 2008 1:16 م
بعد تجاوز إجمالي مبيعات شركة أسواق عبد الله العثيم 2.200 مليار ريال سعودي خلال عام 2007م بمعدل نمو بلغ 28 في المائة مقارنة بما حققته الشركة عام 2006.
أكد يوسف القفاري الرئيس التنفيذي للشركة بجريدة الاقتصادية السعودية، حرص الشركة وعزمها على مواصلة المسيرة لتحقيق مزيد من النجاحات على جميع المستويات بما يتناسب مع تطلعات عملائها فيما يتعلق بالخدمات الأساسية وخدمات القيمة المضافة، وأن ترتقي إلى مستوى ثقتهم.

وعن التضخم بالمملكة ، كتب محمد البيشي بنفس الجريدة ، أن التضخم السنوي في السعودية لامس الخانات العشرية بعد أن سجل أعلى معدل له في 27 عاما على الأقل عند 9.6 في المائة في آذار (مارس) الماضي مقارنة بـ 8.7 في المائة معدله في الشهر السابق مدعوما بالارتفاع المستمر لأسعار الإيجارات وأسعار الغذاء في السوق السعودية.
وبلغ مؤشر تكلفة المعيشة في أكبر بلد مصدر للنفط وأكبر اقتصاد عربي 114.2 نقطة يوم 31 آذار (مارس) مقابل 104.20 نقطة قبل عام مضى، بعد أن أظهرت البيانات أن مؤشر الإيجارات الذي يشمل الإيجار والوقود والمياه ارتفع بنسبة 15.8 في المائة في آذار (مارس) في حين قفزت تكاليف المواد الغذائية والمشروبات بنسبة 14.2 في المائة.

كما أوضح المهندس عبد العزيز العيسى مدير العمليات الدولية في شركة موبايلي أن هذه النوع من الاتفاقيات يجب أن يتم عبر عدة مراحل، من أهمها امتلاك الشركتين شبكات ذات تقنية عالية ومتطورة تدعم تقنية الاتصال المرئي، هذا حسبما ذكرت جريدة الاقتصادية السعودية.
وأعاد العيسى نجاح "موبايلي" في توقيع اتفاقيات الربط البيني مع كبريات شركات الهاتف النقال في العالم إلى امتلاك "موبايلي" شبكة متطورة للجيل الثالث تدعم تقنية الاتصال المرئي.

وبجريدة الرياض السعودية كتب ابراهيم الغامدي ، أن صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود يرعى صباح اليوم الاثنين بالجبيل الصناعية حفل وضع حجر الأساس للشركة العربية للأمينات التي تعود استثماراتها لكل من مجموعة الزامل بتحالف ثلاث شركات كل من شركة الصحراء للبتروكيماويات، والتصنيع الوطنية والعالمية للبتروكيماويات مع شركة هنتسمان الأمريكية وتشمل مشاريعها تشييد مصنع للإثيلين امين بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 30ألف طن سنوياً وباستثمارات تبلغ 500مليون ريال ومن المخطط بدء إنتاجها في عام 2010م وتتولى شركة هيونداي الهندسية أعمال الإنشاءات للمشروع.

كما كتب عبدالرحمن محمد السلطان بجريدة الاقتصادية السعودية ، أن الشركات التي وافقت هيئة السوق المالية أخيرا على طرحها للاكتتاب بعلاوة إصدار تبلغ ستة أضعاف قيمتها الاسمية وبقيمة اكتتاب إجمالية تبلغ 2.1 مليار ريال أشاد بالطلب العالي من قبل المؤسسات الاستثمارية على هذا الاكتتاب، ودلل على ذلك أن طلبات هذه المؤسسات، رغم هذا الارتفاع الهائل في علاوة الإصدار، كانت جميعها بالحد الأعلى لنطاق السعر المقترح، بل إن العملية أتمت في وقت قياسي لم يتجاوز خمسة أيام عمل فقط ووفرت تغطية تعادل ضعفي كامل قيمة الاكتتاب بما في ذلك الشريحة المخصصة للأفراد.

وبنفس الجريدة كتب جيفري دي ساش ، إن العالم يعيش أزمة طاحنة بسبب الارتفاع الحاد في أسعار الطاقة وبينما يحصد عدد ضئيل من البلدان المصدرة للطاقة في الشرق الأوسط وأماكن أخرى من العالم أرباحاً هائلة، تعاني بقية بلدان العالم مع ارتفاع أسعار النفط التي تجاوزت 110 دولارات للبرميل وأسعار الفحم التي تضاعفت.
ودون توافر الطاقة وانخفاض تكلفتها يصبح كل جانب من جوانب الاقتصاد العالمي عُـرضة للتهديد على سبيل المثال، تتزايد أسعار الأغذية ارتفاعاً مع ارتفاع أسعار النفط التي بلغت عنان السماء، وهو ما يرجع جزئياً إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج، ولكنه يرجع أيضاً إلى تحويل الأراضي القابلة للزراعة في الولايات المتحدة وأماكن أخرى من العالم من إنتاج الغذاء إلى إنتاج الوقود الحيوي.
كما ذكرت جريدة الاقتصادية السعودية ، أن الدكتور محمد أمين قشقري الرئيس التنفيذي لقطاعات التجزئة والتغليف والعقار في مجموعة صافولا ، قد أكد أن مبيعات شركة العزيزية بنده المتحدة قد ارتفعت إلى نحو مليار ومائة مليون ريال خلال الربع الأول من العام الجاري وهو ما يمثل نموا بنسبة 46 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2007.
وبين الدكتور قشقري أن الربع الأول من العام الجاري شمل توسعا جديدا في أسواق الهايبر بنده من خلال افتتاح أول فرع لها في كل من مدينة بيشة ومدينة الظهران ليرتفع عدد فروع الهايبر بنده إلى عشرة أسواق منتشرة في مختلف مدن المملكة .

وبعنوان الصناديق تربح 100 مليون ريال بفضل قطاع البنوك وسهم سابك ، كتب عبداللطيف العتيبي بجريدة الرياض السعودية ، ارتفع أداء الصناديق الاستثمارية في الأسبوع الماضي إلى 36.9مليار ريال، مقارنةً بادائها في 16ابريل 2008بلغت 36.8مليار ريال، أي انها ربحت 100مليون ريال، بنسبة ارتفاع 0.3في المائة.
وأغلق مؤشر الحر "TASI" بارتفاع في نهاية تداولات الأسبوع الماضي ب 1.3في المائة، ويرجع السبب في الارتفاع إلى قطاع البنوك الذي قاد المؤشر العام خاصةً سهم مصرف الراجحي، وكذلك سهم سابك، مما عكس ذلك على أداء الصناديق المستثمرة في البنوك المحلية والتي حققت ارتفاعا أعلى من الصناديق المستثمرة في القطاعات الاخرى.

وعن لقاء ناصر بن سعيد الهاجري رئيس مجلس إدارة مجموعة الهاجري للمقاولات مع عيسي العيسي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية وعدد من منسوبي البنك في المنطقة الشرقية أمس ، ذكرت جريدة الاقتصادية السعودية عن ان سعيد الهاجري قال : إنه تم خلال اللقاء بحث العديد من الموضوعات المهمة التي تخدم الطرفين من أهمها التعاون المشترك والمستمر بين البنك والمجموعة في تنفيذ بعض المشاريع التي تنفذها المجموعة داخل المملكة وخارجها في مجال المقاولات الصناعية مثل إنشاء مصافي البترول، محطات الكهرباء، والمصانع البتروكيماوية، مضيفا أن لدى المجموعة العديد من العقود مع كبريات الشركات المحلية كـ"سابك"،"كيان"، "شرق"، و"أبن زهر" إضافة إلى بعض المشاريع الأخرى المتنوعة.

وتوقع عبد الكريم عداس مدير عام مكتب عداس للاستشارات المالية في حوار له على قناة CNBC عربية هبوط سهم سابك خلال تعاملات اليوم ليلامس 145ريالا أو أدنى منها، وذلك نظرا لأن سابك أمامه مقاومة قوية عند 155 ريالا والتي تم كسرها أمس ليغلق عند 148.5 ريالا، واستبعد عداس ارتفاع السهم ليكسر هذه النقطة خصوصا وأن جميع أخبار ونتائج الشركات قد انتهت، بالإضافة إلى أن الحذر يسيطر على السوق عموما بالنسبة للمضاربين.

وبنفس القناة وحول الهبوط الحاد لسهم جبل عمر أمس، أشار عبد الكريم عداس مدير عام مكتب عداس للاستشارات المالية ، إلى أن شركة جبل عمر من الناحية الأساسية ليس لها أي وضع استثماري ترتكز عليه حتى تستمر في الصعود كثيرا، مشيرا إلى أن السهم الآن في منطقة حيرة.
في حين أكد راشد الدوسري أستاذ الاقتصاد بجامعة الملك سعود لنفس القناة، أن جبل عمر في بداية مرحلة الإعداد للمشروع والذى يتوقع البدء في تنفيذه العام القادم 2009، مشيرا إلى أنه من هذا المنطلق تم الضغط على سعر السهم حتى انخفض بسبب طلب المتدوالين له عند أسعار منخفضة فاضطر من يملك السهم في التخلص منه قبل أن ينخفض سعره أكثر.
ووصف الدوسري ما حدث لجبل عمر بالعملية الاستثمارية البحتة، كون المشروع يحتاج إلى فترة زمنية.
توقيع » عثمان الثمالي
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
اراء وتصريحات الخبراء ليوم الاحد 27 ابريل 2008 عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 0 04-27-2008 01:53 PM
آراء وتصريحات الخبراء ليوم السبت 26 أبريل 2008 عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 0 04-26-2008 02:01 PM
تصريحات الخبراء والمحللين ليوم الاربعاء 23 ابريل 2008 عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 0 04-23-2008 12:52 PM
تصريحات الخبراء والمحللين ليوم الثلاثاء 22 أبريل 2008 عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 0 04-22-2008 03:34 PM
تصريحات الخبراء والمحللين ليوم الاثنين 21 أبريل 2008 عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 1 04-21-2008 08:21 PM


الساعة الآن 09:34 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by