الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > منتدى الاقتصاد والمال

 
منتدى الاقتصاد والمال ما يختص بمتابعة الأسهم والمواضيع الاقتصادية العامة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 05-04-2008
الصورة الرمزية عثمان الثمالي
 
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

  عثمان الثمالي غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع
افتراضي أراء وتصريحات الخبراء ليوم الاحد 4 مايو 2008

أراء وتصريحات الخبراء ليوم الاحد 4 مايو 2008 أراء وتصريحات الخبراء ليوم الاحد 4 مايو 2008 أراء وتصريحات الخبراء ليوم الاحد 4 مايو 2008 أراء وتصريحات الخبراء ليوم الاحد 4 مايو 2008 أراء وتصريحات الخبراء ليوم الاحد 4 مايو 2008

الاثنين 5 مايو 2008 10:59 ص
بعنوان مجلس الغرف يعتذر عن رفع دعوى ضد شركات التامين المتعثرة ، كتب فياض العنزي بالرياض السعودية ، تراجع مجلس الغرف السعودية عن رفع قضية ضد شركات التأمين المتعثرة والتي انسحبت او تخطط للانسحاب من السوق المحلي، لصالح المستشفيات والمراكز الطبية التي لها حقوق مالية على تلك الشركات.
وعزا مجلس الغرف تراجعه إلى عدم توفر المعلومات الكافية حول حجم المديونية المترتبة على شركات التأمين، وعدم تقدم العدد الكافي من المتضررين من المستشفيات والمراكز الصحية للمطالبة بحقوقهم المالية.

وقال جون سفاكياناكيس كبير الاقتصاديين بنك ساب التابع لبنك اتش.اس.بي سي "مؤسسة النقد العربي السعودي تحاول سحب بعض السيولة من السوق من خلال رفع متطلبات الاحتياطي.. تستخدم تدابير النظام المصرفي للتعامل مع السيولة ، ذلك حسبما ذكرت وكالة انباء رويترز."
واضاف "انها تبلغ البنوك بالاحتفاظ بمزيد من الاموال في خزائنها لكن سنرى ما اذا كان هذا سيقلل التضخم."

وكتب عبدالعزيز القراري بالرياض السعودية، أطلق مساهمو الشركات المساهمة موجة انتقادات استهدفت أنظمة التصويت لانتخابات مجالس الإدارة وتمثيل الأعضاء بين الجانب الحكومي والقطاع الخاص، مطالبين بضرورة توزيع المقاعد في المجلس حسب نسبة ملكية الأسهم بين الحكومة والقطاع الخاص.
كما طالبوا بعدم تصويت الصناديق الحكومية لأي مرشحين آخرين يتنافسون على عضوية مجلس الإدارة والاكتفاء فقط بالتصويت لمرشحيهم، مشيرين أن بعض الكفاءات من القطاع الخاص تحجم عن الترشح لعضوية مجالس الإدارة خوفا من تدخل الصناديق الحكومية في التصويت للمرشحين وبالتالي اختيار بعض المرشحين على حساب مرشحين آخرين وبالتالي استبعاد عناصر الكفاءة والقدرة في التصويت.

وبنفس الجريدة كتب عمر ادريس ، بدأ تحالف أرامكو السعودية وكونكو فيلبس الأمريكية في تلقي عطاءات تحديث موقع مصفاة ينبع الجديدة الذي يكتمل بناؤه عام 2011بقيمة ستة مليارات ريال وبطاقة إنتاجية تصل إلى 400ألف برميل يومياً وقال مقاول المشاريع خالد محمد علي ل "الرياض" إن العمل يبدأ حيث الشركة الأمريكية تضخ استثمارات مباشرة مع شركة أرامكو السعودية.

وكتب محمد الحميدي بالشرق الاوسط ، أن «كاليون الفرنسي» و«إتش إس بي سي» يعلنان انطلاقة الاشتراك في الإصدار الثالث بقيمة 1.3 مليار دولار. مشيرا إلى أن تحديد الهامش الربحي لصكوك سابك بعد اسبوع .
وقال سعد بن عبد الله السيف كبير مديري الاستثمار المالي في إتش إس بي سي السعودية أن تحديد نسبة الهامش ستكون في منتصف مدة الاكتتاب، مفيدا أن الإصدار الأول تم فيه تحديد نسبة الهامش بواقع 0.40 في المائة، بينما بلغ الهامش الربحي للإصدار الثاني 0.38 في المائة، دون أن يبدي أي توقعات حول الاصدار الجديد.

وأفاد سعود الصبيحي، المتحدث باسم شركة التصنيع الوطنية ، لـ«الشرق الأوسط»، أن الشركة ستطرح زيادة رأس المال خلال اجتماع الجمعية العمومية للشركة المتوقع انعقادها في 26 من الشهر الجاري، لتمويل مجموعة من المشاريع المستقبلية مثل توسعة مشروع البتروكيماويات في الجبيل، والذي يحتوي على مصنعين لإنتاج البروبيلين ومصنع البولي بروبلين.
وأضاف أن التوسعة تهدف إلى إضافة 200 ألف طن متري سنويا لتصل الطاقة الإجمالية إلى 750 طنا سنويا، حيث أن المصنعين الآن ينتجان 450 ألف طن سنويا من البولي بروبلين و455 ألف طن سنوي من البروبلين.

وذكرت الرياض السعودية ، أشارة محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" حمد السياري ، قبل أسبوعين إلى أن التضخم في المملكة قد يتجاوز 10في المائة خلال الأشهر المقبلة، إذا استمرت الأسعار في الارتفاع على نفس وتيرتها خلال الأشهر الماضية.
من جهته علق وليد بن عبد الرحمن المرشد مدير مؤسسة التمويل الدولية في السعودية ومسؤول الاستثمار الإقليمي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن وصول التضخم إلى 10في المائة خلال شهر الفترة المقبلة أمر متوقع، إضافة إلى تدني نسبة الفائدة التي تقدر بحوالي 5في المائة، وارتفاع إيجارات المساكن، وتناقص الشاغر من المنتجات السكنية الجاهزة المعدة للتملك، كلها عوامل تجعل من التمويل العقاري أفضل وسيلة للادخار والتملك في آن واحد، وقال إن تجاوز نسبة التضخم لنسبة الفائدة، يخلق في كل دول العالم أفضل بيئة للاقتراض والادخار على المدى البعيد.

وحلو نفس الموضوع بجريدة الجزيرة السعودية كتب نواف الفقير ، اختلفت أقوال محافظ مؤسسة النقد حمد السياري حول ما يتعلق بالتضخم الذي وصفه على حد قوله في الأسبوع الماضي: إن التضخم في المواد الغذائية يتزايد وأصبح يشكل مخاطر ومشاكل في كثير من الدول، مما اضطر بعض الدول لوقف الصادرات في بعض السلع وهذا قد يزيد من الضغوط التضخمية في المستقبل، مشيراً إلى أن استمرار ارتفاع التضخم على نفس النمط في الأشهر الماضية يقود إلى تجاوز التضخم 10% بمعدل 1% شهرياً إلا أن محافظ مؤسسة النقد قد أعلن أيضا في الأشهر القليلة الماضية عن وجود انخفاض في معدلات التضخم في المملكة نهاية العام. هذا التباين علق عليه عدد من الاقتصاديين بأن التضخم يحكمه عدد من العوامل التي تؤدي إلى انخفاض التضخم أو ارتفاعه الاقتصادي، فضل البوعينين تحدث عن عدم تفاجئه ببلوغ نسبة التضخم 9.6% على أساس أن هذه النسبة كانت متوقعة عطفا على زيادة معدلات الإنفاق الحكومي، زيادة السيولة، وتدني كفاءة خطط الحد من التضخم الذي ربما يتجاوز 12% خلال ثلاثة الأشهر القادمة.

كما أعلن المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) – بجريدة الرياض السعودية - بتنامي عمليات سابك الإنتاجية والتسويقية والتطويرية والتقنية نتيجة التزامها الكبير بتطوير وسائل السلامة الصناعية والبيئية لتسجل خلال العام الماضي أعلى الأرقام القياسية سواء على صعيد الإنتاجية أو الربحية وتقدمت لتحتل المركز الخامس بين كبريات الشركات العالمية وما كان ذلك كله يتحقق دون مظلة السلامة ومناخ العمل الآمن الذي هيأ المجال لإطلاق القدرات الإنتاجية والإبداعية.

وكتب مشاري التركي بالوطن السعودية أن لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بمجلس الشورى قد أوصت في تقريرها الذي سيناقشه المجلس غدا في جلسته العادية السادسة، بوضع جداول زمنية لاستكمال التجهيزات الأساسية وأعمال البنية التحتية للمدن الاقتصادية وتضمين ذلك في تقارير الهيئة العامة للاستثمار، وأبرز تقرير الهيئة أن إجمالي الاستثمارات المتوقعة خلال 3 أعوام مقبلة يتجاوز 950 مليار ريال.

كما اصدر وزير التجارة والصناعة عبدالله احمد زينل قرارا بإلغاء الضوابط المعدلة المنظمة لتحول الشركات الى شركات مساهمة وتطبيق متطلبات تأسيس الشركات المساهمة على الشركات الراغبة في التحول الى شركات مساهمة، وكانت الضوابط المعدلة تهدف الى تمكين المسؤولين في الجهات الحكومية المختصة من اتخاذ قرار التحول بموضوعية ويسر. ومنح الملاك الحاليين والمستثمرين المرتقبين المعلومات الضرورية لاتخاذ قرارهم. و تحديد المعلومات والبيانات التي يتعين الإفصاح عنها. وتحديد الأطراف ذات العلاقة بعملية التحول ، حسبما جاء بالمدينة المنورة.

وذكر نائب الرئيس التنفيذي للممتلكات والحوادث بشركة التعاونية للتامين فهد الحصني بالوطن السعودية، أن الزيادة ترجع إلى ارتفاع مستوى الوعي التأميني بين مختلف الفئات الطبية على خلفية الندوات والمؤتمرات التي عقدت خلال تلك الفترة ، مشيرا إلى وجود تجاوب كبير من الأطباء مع نظام مزاولة المهن الصحية الذي صدر منذ عامين وألزم في مادته (41) جميع الأطباء، وأطباء الأسنان بالحصول على وثيقة تأمين تعاوني ضد أخطاء المهن الطبية.

وبنفس الجريدة ، أوضح نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"المهندس محمد الماضي وجود مشاورات مع وزارة البترول والثروة المعدنية وشركة أرامكو السعودية لتوفير الغاز المصاحب الممكن الاستفادة منه في زيادة إنتاج الحديد، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن مشكلة ارتفاع أسعار الحديد تعتبر عالمية.

اما عن اكتتاب مجموعة المعجل ، قال حسين الخاطر -محلل مالي - ان سعر سهم المعجل يعتبر متوازنا وليس مبالغا فيه، خصوصا ان عملية التقييم مرت بقنوات ذات خبرة كبيرة في عملية دراسة وضع الشركة وكذلك الآمال المتوقعة مستقبلا، وبالتالي فإن تلك المؤسسات الاستثمارية لم تضع السعر دون النظر لجميع الجوانب الاخرى، متوقعا ان يحقق السهم خلال اليوم الاول للادراج مكاسب "مقبولة" بحيث لا تتجاوز حاجز 30%، مؤكدا ان زمن تحقيق المكاسب الخيالية ذهب بدون رجعة، وبالتالي فإن السهم سيصل الى حدود 100 ريال في الغالب، مشيرا الى ان الاسهم المطروحة ستتم تغطيتها بحدود 1- 2 مرة في الغالب، مما يعني ان الحصول على الحد الادنى للاكتتاب يبقى قائما، لاسيما ان الشركة ستعمد لرفع نسبة التخصيص لتتجاوز النسبة الحالية والبالغة 30%.
وحول نفس الموضوع ، قال الرئيس في قسم المصرفية الاستثمارية في «HSBC» أسامة أسعد ان شركة مجموعة المعجل تتمتع بسجل حافل بالنجاحات، تم أخذه بعين الاعتبار من قبلنا ومن قبل المؤسسات والصناديق الاستثمارية التي شاركت في عملية بناء سجل الأوامر التي حددت سعر الاكتتاب. كما شهدت الشركة معدلات نمو قوية في أدائها المالي، حيث استطاعت أن تحقق نسبة نمو سنوية في الأرباح الصافية بلغت 95%، مصدرها بالكامل من نشاط الشركة الرئيسي في قطاع الإنشاءات الصناعية. وأضاف: نفذت الشركة وما زالت العديد من المشاريع العملاقة لشركات البتروكيماويات والنفط والغاز والهندسة السعودية والعالمية. وتحظى “مجموعة المعجل” بسجل خدمة ممتاز لدى هذه الشركات، حيث أنها تواصل تنفيذ المشاريع منذ تأسيسها، من دون وقوع أي إصابات عمل أو خسارة أي ساعات عمل أو أخطاء فنية، كما حصدت الشركة العديد من الجوائز تقديرا لجهودها سواء من الشركات السعودية أو الأجنبية.

كما قال المهندس عبد الله الشريم، رئيس مجلس إدارة شركة الخليج للملاحة القابضة أن هذه الناقلة تشكل عامل دعم مستمر لعائدات الشركة وتوسعها التشغيلي. كما أضاف الشريم أن قيمة الناقلات قد زادت بشكل ملحوظ بعد تعاقد شركة الخليج للملاحة على بناء "قلف فناتير" حيث تبلغ قيمة "قلف فناتير" الآن حوالي 65 مليون دولار أمريكي.

وكتب فتحي العرضي بالوطن السعودية ، أن مصدر سوداني مسؤول كشف عن الاستثمارات الزراعية في السودان عن منح شركة القصيم الزراعية السعودية مساحة 50 ألف فدان لزراعة القمح والأعلاف خلال المرحلة الأولى في الولاية الشمالية.
وقال المصدر إن السلطات السودانية في الولاية منحت الشركة أرضاً في أفضل المواقع ذات الخصوبة العالية، مشيرا إلى أن الحكومة تعطي الاستثمارات السعودية أفضل المواقع.
توقيع » عثمان الثمالي
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
آراء وتصريحات الخبراء ليوم السبت 3 مايو 2008 عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 0 05-03-2008 04:32 PM
أراء وتصريحات الخبراء ليوم الخميس الأول من مايو 2008 عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 0 05-01-2008 11:02 AM
أراء وتصريحات الخبراء ليوم الاربعاء 30 ابريل 2008 عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 0 04-30-2008 01:25 PM
أراء وتصريحات الخبراء ليوم الاثنين 28 ابريل 2008 عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 0 04-28-2008 02:38 PM
آراء وتصريحات الخبراء ليوم السبت 26 أبريل 2008 عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 0 04-26-2008 02:01 PM


الساعة الآن 01:22 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by