الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > منتدى الاقتصاد والمال

 
منتدى الاقتصاد والمال ما يختص بمتابعة الأسهم والمواضيع الاقتصادية العامة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 06-11-2008
 
جعبة الأسهم
ذهبي مشارك

  جعبة الأسهم غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2235
تـاريخ التسجيـل : 19-02-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1,513
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : جعبة الأسهم يستحق التميز
افتراضي عقار وإسكان

عقار وإسكان عقار وإسكان عقار وإسكان عقار وإسكان عقار وإسكان

أكدوا أن تصنيف الأعمال والخدمات دليل على التقدم الحضاري
رجال أعمال ومستثمرون يطالبون بإعادة هيكلة المدن وإيجاد مجمعات للأعمال والخدمات
علي شهاب ، عبدالوهاب المسفر ـ الدمام
حسين النعمي
خالد السعيد
علي السلطان
أكد رجال أعمال ومستثمرون عقاريون حاجة المنطقة الشرقية الى اعادة هيكلة المناطق ومجمعات الأعمال والخدمات لتكوين مجمعات حديثة على أساس تخصصي بحيث يسهل الوصول الى أي موقع للأعمال والسلع والخدمات، مشيرين الى أن الوضع الحالي في المدن يساهم في زيادة اكتظاظ المدن بالسيارات والعربات الأمر الذي يؤدي الى وقوع حوادث المرور ليضاف ذلك الى ما يسببه قطع الطرق من ازدحام مروري يتسبب في صعوبة الوصول الى مواقع السلع والخدمات والأعمال ، ويزيد الأمر سوءا عندما يكون المطلوب هو الوصول الى مستشفى أو مركز صحي حيث يكون للوقت في هذه الحالة قيمته المضاعفة عند محاولة اسعاف مريض أو مصاب.
ضرورة ملحة
يؤكد رجل الأعمال والمستثمر خالد أحمد السعيد ان المدن و الحواضر بالمنطقة الشرقية بشكل عام تحتاج الى اعادة هيكلة وتنظيم وفقا للتطور العمراني والحضاري الذي تشهده بلادنا، ونحن نرى ان المدن المتطورة في العالم يتم تنظيمها بشكل يقلل من زحمة السير واكتظاظ الشوارع بالسيارات والعربات بالرغم من اعداد السكان الكبيرة في هذه المدن وملخص ذلك ان تنظيم المدينة على أساس تخصصات الأعمال والخدمات ومراكز التموين والقطاعات الانتاجية، وبحيث يكون معلوم للجميع ان الخدمة الفلانية هي في هذا الموقع والخدمة الاخرى في ذاك الموقع وهكذا بالنسبة للسلع والمنتجات ، وبحيث تكون تحت سقف واحد كما يقال ، وهذا مطبق جزئيا في بعض المدن ولكنه بالوضع الحالي نعتقد أنه لا يكفي، لأننا نرى أن التخصص والتنظيم سمة جيدة تدل على تقدم المجتمع . كما أنها تؤدي الى تسهيل الوصول الى السلعة أو الخدمة التي يحتاجها المواطن أو المقيم، بالاضافة الى أنها تساهم في تخفيف التزاحم في الشوارع واكتظاظ بعض الشوارع خاصة بالسيارات الأمر الذي قد يؤدي الى وقوع الحوادث. وأرى أيضا أن بعض مجمعات الأعمال وبعض المنتجات التي يمكن أن يصدر عنها تلوث يجب أن يتم ابعادها الى خارج النطاق العمراني للمدينة.
النمو الطبيعي للمدن يفرض الهيكلة
ويتفق مع هذا الرأي ايضا عضو مجلس ادارة غرفة الشرقية ورئيس اللجنة العقارية خالد حسن القحطاني الذي يضيف ان تخطيط المدن حسب قطاعات الأعمال ومواقع العمل ضرورة يفرضها التطور المدني والحضاري والسكاني لهذه المدن التي من الطبيعي أن يزيد عدد سكانها وتتوسع مطالبهم وحاجاتهم واذا لم يتم التخطيط لهذه المطالب والحاجات ، ليس فقط لتوفيرها ولكن لتنظيم مواقع الحصول عليهان فإن ذلك سيترك أثرا سلبيا يتمثل في تأخر أداء الكثير من الأعمال نتيجة صعوبة الوصول الى الحاجات والمطالب وأساسيات دورة العمل ، وكما نعلم فإن حاجات الناس قد لا تتشابه . فهناك من له مطالب أو حاجات بسيطة ولكنه بسبب الأوضاع يجد صعوبة في الوصول اليها وهو ما يفرض ضرورة ايجاد تجمعات للخدمات والأعمال، وصحيح ان الأمر قد يصعب تطبيقه الان خصوصا لبعض القطاعات لأنه من المفروض أن يكون ضمن البنى التحتية لإنشاء أو تطوير المدينة ولكن لا مانع من أن يكون ضمن خطط التطوير للمدن ايجاد مثل هذه التجمعات التي هي ببساطة أن تكون هناك مواقع محددة للخدمات والسلع وقطاعات الأعمال المختلفة فمثلا تكون المجمعات والمستشفيات والمراكز الصحية في مواقع معروفة ومحددة ومواقع الحصول على الالكترونيات والكهربائيات محددة ومواقع اصلاح الآلات والمعدات والمناطق الصناعية في مواقع محددة ، وهذا لا يعني ألا يكون في اجزاء المدينة الاخرى مراكز صحية مثلا ، ولكن أن يكون معظم هذه المنشآت والمراكز في مكان محدد خاصة بالنسبة لهذه القطاعات بالنظر لأهميتها الحيوية للمواطنين . فالذي نجده على أرض الواقع أن غالبية المستشفيات ان لم تكن كلها تقع في وسط المدينة ونعلم أن هناك أوقات ذروة يصل فيها الازدحام الى وضع لا يطاق خاصة عندما يكون عدد من الشوارع مغلقة كما هو الحال في الوقت الحاضر الامر الذي يفرض ان تكون هناك خطط لجعل المستشفيات في مواقع يسهل الوصول اليها حتى وان كانت في مناطق نائية بعض الشيء عن وسط المدينة لان الوقت الذي نقضيه بانتظار الوصول الى المستشفى في الازدحام قد يكون ضعف الوقت الذي نقضيه في الوصول الى مستشفى بعيد ولكن الطريق اليه متيسرة.
تسهيل الوصول للسلع والخدمات
اما المستثمر خالد محمد الكاف فيشدد من جانبه على اهمية اعادة هيكلة المدن لصالح تقسيم مناطق الخدمات وقطاعات العمل بما يؤدي الى تسهيل الوصول الى اي موقع واهداف . ويشير الى ان المدن المتقدمة في العالم ومنها المدن الاوروبية بشكل عام ورغم انها تكتفي بالسكان الا اننا لا نجد فيها اكتظاظ السيارات والاليات كما يحدث في بلادنا وهي تقل من حيث عدد السكان . فالانسيابية في الحركة التي يفرضها التنظيم في المدن المتقدمة يجعل الازدحام في وسط المدينة يكاد لا يذكر . كما ان تقسيم مناطق العمل والخدمات والمصالح يجعل من السهولة الوصول اليها . فالناس ليس لهم وجهة واحدة او اثنتان ولكن تتعدد الوجهات ، ولذلك فان حصر الاعمال كلها في موقع واحد كوسط المدينة يجعل من ازدحام حركة السير امرا طبيعيا.
الانسيابية والحد من الحوادث
والامر الذي يؤكده ايضا المستثمر على سعد السلطان الذي يدعو الى الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة وبعض الدول المجاورة في تسهيل حركة المرور عن طريق تقسيم مناطق الخدمات والاعمال بشكل يسهل الوصول اليها ، ويحد من حوادث المرور التي تحدث عادة من زحمة سير المركبات ، ويشير السلطان الى انه اذا من اهمية لاعادة هيكلة مناطق العمل والخدمات في المدن فان الاولى في ذلك هو المستشفيات ومراكز الاسعاف ، وكذلك الدفاع المدني الذي ينبغي ان يكون في مواقع يسهل من خلالها الدخول الى مختلف الاحياء عند الحاجة لذلك.
التصنيف القديم لم يعد مجديا
ويضيف السلطان : صحيح يوجد بعض المواقع المعروفة للخدمات والمستلزمات الضرورية في بعض المدن الرئيسة ولكنها اصبحت في اغلبها في مواقع يصعب الوصول اليها بسبب الازدحام وبسبب قطع بعض الشوارع التي تصل بين المدن وبين الاحياء في هذه المدن وهذا الموضوع مازلنا نعانيه منذ عدة سنوات، ولذلك فان انشاء مناطق صناعية وخدمية تختص بالقطاعات المختلفة والخدمات المختلفة في خارج المدن.
مناطق مكتظة بالبشر والمركبات
اما المستثمر حسين النعمي فيشير من جانبه الى ضرورة اعادة تخطيط وهيكلة مواقع الاعمال والخدمات في المدن بما يحقق انسيابيتها وتسهيل الوصول اليها وبما يحقق تنميتها وتطويرها، خاصة ان المواقع الحالية لمجمعات الاعمال والخدمات اصبحت في مناطق مكتظة يصعب الوصول اليها او في مناطق غير مكتملة الخدمات . كما اننا يجب ان نفكر في ايجاد المجمعات التي تضم الخدمات المتكاملة التي توفر السلع او الخدمات التي تكمل بعضها بعضا التي تفيد في تقديم الخدمة لمختلف القطاعات الاقتصادية والتنموية.
ويؤكد النعمي ان اعادة هيكلة المجمعات ومواقع العمل والخدمات لا تكلف كثيرا، ولاتتطلب سوى نقل هذه المجمعات الى مواقع جديدة وتكون مواقعها الجديدة مدروسة بعناية.
صعوبة الوصول للمستشفيات
واما علي الجبالي المستثمر العقاري فيؤكد من جانبه ان اعادة هيكلة الخدمات والاعمال وايجاد مجمعات الخدمات المتخصصة لكل قطاع اصبح ضرورة مع التطور الحضاري والاقتصادي والتنموي الذي تعيشه بلادنا ، وهو امر يدل على مدى استفادتنا من معطيات التنمية ومن الخير العميم الذي نعيشه في ظل قيادتنا الحكيمة.
ويضيف الجبالي : لقد كان هناك بعض التصنيف والتنظيم وتحديد بعض المواقع على انها مواقع للحصول على سلع او خدمات معينة نهائية او وسطية ، ولكن هذا التصنيف لم يكن كافيا او مشابها لما هو موجود في دول اخرى متقدمة، وزاد الطين بلة ان هذه المواقع اصبحت الان في احياء قديمة ذات ازمة ضيقة يصعب الوصول اليها ، خاصة مع قطع الطرق وكثرة التحويلات التي تزدحم عندها السيارات والمركبات خصوصا في اوقات الذروة ، الا ان الامر يكون اصعب بالنسبة للقطاعات الصحية التي تتعلق بحياة الناس، وهي التي ينبغي أن تكون في المقدمة عند اعادة الهيكلة.
رد مع اقتباس
قديم 06-11-2008   رقم المشاركة : ( 2 )
جعبة الأسهم
ذهبي مشارك


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2235
تـاريخ التسجيـل : 19-02-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1,513
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : جعبة الأسهم يستحق التميز


جعبة الأسهم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: عقار وإسكان

شركته تنفذ برجًا على ميدان القاهرة باستثمارات 450 مليون ريال
العجلان: ضخ 150 مليـار ريال لإقامة أبراج جديدة على طريق الملك فهد والعـليا حتى 2015م
اليوم - الرياض
برج العجلان
ساهم قرار إطلاق الارتفاعات في المنطقة التجارية الواقعة بين طريق الملك فهد وشارع العليا العام في جذب عشرات المليارات لإقامة المجمعات والمراكز التجارية حيث ارتفع عددهم وفقا لآخر الإحصاءات إلى 97 برجا ومركزا ومجمعا حتى نهاية الربع الأول من 2008 مقارنة بنحو 82 منشأة تجارية في عام 2006.
وقال الرئيس العام لشركة العجلان العقارية (مساهمة سعودية) سعد بن عبد الله العجلان: اننا نتوقع ضخ أكثر من 150 مليار ريال حتى عام 2015م في المنطقة التجارية لإقامة أبراج ضخمة على طريق الملك فهد والعليا العام مدللا على ذلك بالقرار المهم، الذي أصدرته أمانة مدينة الرياض والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بإطلاق الارتفاعات في هذه المنطقة الحيوية، فضلا عن الوفرة المالية الضخمة التي تشهدها البلاد بالإضافة إلى النمو الكبير في مختلف القطاعات الاقتصادية، خاصة العقارية منها.
ويرى العجلان أن قيام مشروعات عقارية عملاقة خلال السنوات القادمة في السوق السعودي سيحدث أكبر طفرة في هذه السوق وينعشها بشكل محفز للمزيد من الاستثمارات للدخول فيها.
وقال العجلان: تعد المملكة من أكبر الدول في العالم من حيث النمو السكاني وأكبر عدد سكان بين دول مجلس التعاون الخليجي إذ إن 17 في المائة من إجمالي عدد السكان هم من الذكور غير السعوديين و8 في المائة من الإناث غير السعوديات.
ويتركز أكبر عدد من السكان في الرياض (23 في المائة) ومكة المكرمة (24 في المائة) والمنطقة الشرقية (14 في المائة) بما يعادل (63 في المائة) من إجمالي عدد السكان.
وذكر العجلان أن عدم انتشار التخطيط الإسكاني أدى إلى ظهور الأزمات الإسكانية في مختلف أرجاء العالم ، خاصة نقص الوحدات السكنية التي لا تتوافر للسكان والمحاولة لإيجاد البرامج والبدائل لزيادة المخزون وتحسين الأوضاع السكنية ، خاصة لذوي الدخل المحدود ، وكذلك إلى الحد من الارتفاعات الخيالية للتكاليف الإسكانية.
وقال: لقد بدت الحاجة ملحة إلى إيجاد حلول هندسية إنشائية اقتصادية جديدة للحد من استخدام الحديد والأسمنت المرتفعة التكاليف بمواد إنشائية ذات تكاليف اقل وتؤدي نفس الأغراض وتفعيل مبدأ الهندسة القيمية.
وأشار إلى أن ملامح وشكل هذه المنطقة سيتغير خلال الفترة المقبلة لتتحول إلى منطقة أبراج ، على غرار برجي الفيصلية والمملكة.
وقال: إن العامين الماضيين شهدا ارتفاعات كبيرة في أسعار الأراضي في هذه المنطقة نظرا لارتفاع الطلب عليها لإقامة منشآت عقارية ضخمة في هذه المنطقة الحيوية وكون الأسعار القديمة كانت تمثل فرصة استثمارية مغرية للمستثمرين.
وألمح سعد العجلان إلى أن شركته تقيم برجا يحمل اسم (برج العجلان) على ميدان القاهرة سيعد أحد المعالم الرئيسة في هذا الميدان الحيوي على طريق الملك فهد وتعتبر المساحة التأجيرية 35 الف م2 باستثمارات تزيد على 450 مليون ريال، وهو عبارة عن مكاتب إدارية وتجارية، وذكر أن موقع البرج يعد بمثابة بانوراما تتمتع بالتفرد، ويتناسب مع أحدث التقنيات الإعلانية التي تستخدم في الدول المتقدمة.
وقال العجلان : يعد طريق الملك فهد أحد المحاور الرئيسية لشبكة الطرق بمدينة الرياض، والمتمثلة في الطريق الدائري بجميع أضلاعه وطريق مكة المكرمة وطريق الملك فهد، يمتد هذا الطريق من الضلع الشمالي إلى الضلع الجنوبي للطريق الدائري، حيث يعتبر الشريان الرئيسي الذي يربط شمال المدينة بجنوبها مرورا بوسطها، ويزيد عدد المركبات المستخدمة لهذا الطريق باتجاه شمال - جنوب عن نصف مليون مركبة يومياً، بينما يقارب عدد المركبات العابرة له باستخدام التقاطعات والجسور المقامة عليه باتجاه شرق - غرب 700 ألف مركبة يومياً. وقد بدأ بالفعل استغلال هذا العدد الهائل من الحركة المرورية بوضع وسائل إعلانية على هذا الطريق، ويساهم هذا الطريق بفاعلية كبيرة في نقل الحركة المرورية بين شمال المدينة وجنوبها، وكذلك في إنجاح الجهود المبذولة لإنعاش وسط المدينة الذي يخضع مركزه المتمثل في منطقة قصر الحكم لبرنامج تطويري بهدف تأهيل هذه المنطقة للاستمرار في أداء دورها كمركز سياسي وتجاري رئيسي بالمدينة.
وقدر العجلان إجمال حجم السوق العقارية السعودي بنحو 1.3 تريليون ريال وارتفع قطاع العقار والتشييد في الناتج المحلي الإجمالي السعودي من 41.7 مليار ريال (11.12 مليار دولار) في عام 2000 إلى أكثر من 54.5 مليار ريال (14.53 مليار دولار) العام الماضي.
ويتم تداول ما يقرب من 800 مليار ريال سنوياً في السوق العقارية، إضافة إلى التطور الذي شهده القطاع العقاري خلال الأعوام الخمسة الماضية.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 06-11-2008   رقم المشاركة : ( 3 )
جعبة الأسهم
ذهبي مشارك


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2235
تـاريخ التسجيـل : 19-02-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1,513
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : جعبة الأسهم يستحق التميز


جعبة الأسهم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: عقار وإسكان

الحاكمية للتطوير العقاري تبدأ بيع المرحلة الثانية من شقتي هاي رايز

اليوم ـ الدمام

أعلنت الحاكمية للتطوير العقاري مؤخرا عن بيع المرحلة الثانية من مشروع شقتي هاي رايز الواقع في مخطط الشبيلي هاي رايز بالخبر، وسوف يكون مع تدشين بيع هذه المرحلة افتتاح دوبليكس العرض الذي يعكس مستوى التشطيب وجمال التصميم المعماري لوحدات المشروع بعد تأثيثه بالكامل لإعطاء العميل فرصة معاينة الوحدة السكنية بشكل واقعي. وقد باعت الشركة المرحلة الأولى منذ ثلاثة ايام عند بدء تنفيذ المشروع قبل خمسة شهور.
وأشار د. سمير أكبر في حديثه عن موعد تسليم الوحدات السكنية للمشروع الى ان مرحلة العظم انهيت في خمسة شهور رغم ضخامة المشروع البالغة قيمته 35 مليون ريال. وتعتزم الشركة تسليم المشروع في نهاية السنة الميلادية 2008بإذن الله تعالى . كما أشار الى ان سرعة التنفيذ مع المحافظة على الجودة العالية والضمانات المقدمة للعميل تأتي بسبب ان الشركة تبني بنفسها ولا تتعاقد مع مقاولين مما يختصر مرحلة المناقصات والمفاوضات ويقلل كلفة البناء التي في الأخير تصب في مصلحة العميل. مضيفا ان بيع المرحلة الثالثة التي تتكون من فلل معلقة (بنت هاوس) ذات التشطيب الفاخر والمواصفات العالية والمزودة بحدائق ومسابح على الاسطح سوف تبدأ مع بيع المرحلة الاولى من مشروع الشركة المقبل الذي تبلغ قيمته 100 مليون ريال حيث أنهت الشركة تصميماته المعمارية وحصلت على موافقة البلدية وجار الان تطوير المخططات التفصيلية له.
يذكر ان شركة الحاكمية أخذت على نفسها الظهور بما هو أفضل وأنسب لجميع شرائح المجتمع وتلبية الطلب المتزايد في ظل الغلاء الذي يشهده السوق الخليجي خصوصا الحديد والاسمنت
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 06-11-2008   رقم المشاركة : ( 4 )
جعبة الأسهم
ذهبي مشارك


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2235
تـاريخ التسجيـل : 19-02-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1,513
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : جعبة الأسهم يستحق التميز


جعبة الأسهم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: عقار وإسكان

المؤشر العقاري يرتفع 23 بالمائة في الرياض و94.7 بالمائة في الدمام

حمدان سفر ـ الدمام

سجل المؤشر العقاري الاسبوعي الصادر عن الادارة العامة للحاسب الآلي بوزارة العدل، لكتابتي العدل الأولى بالرياض والدمام للفترة من يوم السبت 26/5 الى الاربعاء 30/5/1429هـ ارتفاعا في قيمة الصفقات في كتابة عدل الرياض نسبته 23 بالمائة، حيث بلغ اجمالي قيمة الصفقات خلال هذا الاسبوع 2.287.018.580 ريالا . كما ارتفع المؤشر في كتابة عدل الدمام بنسبة 94.7 حيث بلغ اجمالي قيمة الصفقات نحو 780.689.591 ريالا
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 06-11-2008   رقم المشاركة : ( 5 )
جعبة الأسهم
ذهبي مشارك


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2235
تـاريخ التسجيـل : 19-02-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1,513
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : جعبة الأسهم يستحق التميز


جعبة الأسهم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: عقار وإسكان

حرفية تطوير المساكن

د . سمير أكبر



مازلت اتكلم عن تطور المساكن وعلاقتها بضرورة التخصص في التطوير . ذكرت في المقالة السابقة بعض الامثلة للعلاقة الجدلية بين تطور المساكن والمستخدمين لها بحيث لا تنتهي هذه الجدلية وتستمر الى ما لا يمكن ان يتوقعه احد. واضرب اليوم مثلا يدلل على درجة مرونة تغيير الاسرة عادتها على حسب الحاجة الاقتصادية وهو تصميم بعض البيوت في بنغلاديش، حيث عرض لي مرة زميل تدريس بجامعة الملك فيصل، وهو دكتور عمارة من بنغلاديش، مخططات لشقق طولها عشرون مترا وعرضها 1.5متر تقريبا. لا ليس هناك خطأ مطبعي، عرضها فعلا متر ونصف وطولها عشرون مترا !! ولولا اني رأيت المخططات بعيني لما صدقته، فلماذا هذا العرض الصغير جدا للبيت وكيف تعيش الاسرة فيه؟ تعيش بعض الاسر في بنغلاديش على بيع بعض الاعمال اليدوية الحرفية البسيطة على عتبات بيوتها المطلة على الشوارع . فطول البيت على الشارع يعد سببا اقتصاديا في حياة الاسرة . يمتلك رب الاسرة بيتا بطول عشرين مترا وعرض 18مترا يطل على شارعين، فعنده على كل شارع عرض 18 مترا وزبائن من الجهتين . عندما يموت رب الاسرة ويخلفه اربعة ابناء مثلا، يرغب كل منهم في الاطلالة على الشارعين لنفس السبب الاول وهو البيع لاكبر قدر من الزبائن، فينقسم عرض البيت الى اربعة اقسام فيصبح عند كل ابن له بيت بطول عشرين مترا وعرض 4.5 متر، ويكبر الابناء ويموت احدهم ويخلفه على سبيل المثال 3 ابناء كل منهم يرغب في الاطلالة على الشارعين لنفس السبب فينقسم البيت الى 3 اقسام اخرى ويصبح عرض كل منها 1.5 متر بطول عشرين. كيف يعيشون في بيت بهذا العرض؟ اولا لا تكون هناك غرف بل مقاطع يمر الواحد من مقطع الى آخر ليصل للطرف الآخر وعندما ينامون، ينامون واحدا تلو الاخر على طول البيت وليسوا مصفوفين جنبا الى جنب، وطبعا لا يستخدمون اثاثا كالذي في بيوتنا بل بيوتهم بسيطة لحد كبير . ان هذا المثل يدل على الدرجة الكبيرة التي يتمتع بها الانسان في التأقلم مع الظروف، ولذلك اعود واختم هذه السلسلة من المقالات بان هذا التغير المستمر سواء في عادات الناس او اسعار مواد البناء او اسعار الوحدات السكنية او اقتصاديات المجتمع تقتضي التخصص للريادة . فالشركة المتخصصة في التطوير هي التي يمكن لها متابعة هذه التغيرات وايجاد الحلول للتغلب على كل الصعوبات وتطوير وحدات سكنية مناسبة.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 06-11-2008   رقم المشاركة : ( 6 )
@ بن سلمان @
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية @ بن سلمان @

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 156
تـاريخ التسجيـل : 01-10-2005
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 14,724
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 20
قوة التـرشيــــح : @ بن سلمان @ مبدع


@ بن سلمان @ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: عقار وإسكان

يعطيك العافية يا جعبة الأسهم
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 06-11-2008   رقم المشاركة : ( 7 )
أبو عبدالرحمن
المشرف العام

الصورة الرمزية أبو عبدالرحمن

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2
تـاريخ التسجيـل : 29-07-2005
الـــــدولـــــــــــة : وادي جفن
المشاركـــــــات : 17,068
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 4291
قوة التـرشيــــح : أبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادة


أبو عبدالرحمن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: عقار وإسكان

مشكور ...ويعطيك العافية
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
عقار وإسكان جعبة الأسهم منتدى الاقتصاد والمال 5 06-07-2008 04:13 PM
عقار وإسكان جعبة الأسهم منتدى الاقتصاد والمال 3 06-04-2008 08:26 AM
عقار وإسكان جعبة الأسهم منتدى الاقتصاد والمال 4 05-17-2008 10:49 AM
عقار وإسكان جعبة الأسهم منتدى الاقتصاد والمال 5 03-25-2008 09:19 AM
عقار وإسكان جعبة الأسهم منتدى الاقتصاد والمال 3 03-22-2008 08:26 AM


الساعة الآن 01:43 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by