الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > منتدى الاقتصاد والمال

 
منتدى الاقتصاد والمال ما يختص بمتابعة الأسهم والمواضيع الاقتصادية العامة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-10-2008   رقم المشاركة : ( 11 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس7/ 7/ 1429 ه الموافق10/7/ 2008 م

تحذيرات من ارتفاع معدلات التضخم نتيجة لتراجع قيمة الريال



جدة - عمر إدريس :
قال الأستاذ المشارك بقسم الاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز والمستشار الاقتصادي للغرفة التجارية الصناعية بجدة الدكتور خالد عبدالرحمن البسام إن انخفاض سعر صرف الريال مقابل معظم عملات الدول الرئيسية التي تستورد منها المملكة ساهم في دفع معدلات التضخم المحلية خلال السنوات القليلة الماضية وقد يساهم مستقبلاً في ارتفاع معدلات التضخم من خلال ارتفاع أسعار السلع التي تستوردها المملكة فمنذ نهاية عام 2003م حتى نهاية ديسمبر 2007م تراجعت قيمة الريال بنسبة 22% مقابل اليورو، العملة التي تستخدمها اكبر مجموعة مصدرة للمملكة، كما تراجعت قيمة الريال أمام الين والجنيه الإسترليني لنفس الفترة بنسبة 20% و22% على التوالي، وعلى الرغم من أن الدولار وبالتالي (الريال السعودي) ظل في مسار هابط لعدة أعوام مقابل العملات الرئيسية يتنبأ كثير من المحللين باستمرار تراجع الدولار حتى تتمكن الولايات المتحدة من تضييق العجز في ميزانيتها الفيدرالية وميزان مدفوعاتها والابتعاد عن شبح الركود الاقتصادي بتحقيق معدلات نمو اقتصادي مرتفعة مما يعني أن التضخم المستورد سيظل يشكل هاجساً للمملكة.
وأوضح أن معظم الاقتصاديين والمحللين يتفقون على انه لا يوجد نظام سعر صرف واحد مناسب لجميع الدول أولكافة الأوقات فاختيار أي دولة لنظام سعر صرفها يجب أن يساهم في تحقيق استقرار قيمة عملتها وأن يعمل كمنطقة عازلة لامتصاص الصدمات والهزات الناجمة عن تقلبات أسواق أسعار الصرف الأجنبي وأن يحقق أيضاً للسلطة النقدية والمالية قدراً كبيراً من الاستقلالية عند وضع سياستها النقدية والمالية التي يجب أن تتمتع بدرجة عالية من الاستقلالية عن تأثير العوامل والمتغيرات الاقتصادية الخارجية حتى تتواءم هذه السياسات (النقدية والمالية) مع التغيرات والتطورات التي تحدث في الاقتصاد المحلي.

وأضاف قائلاً إنه وسط نقاش محتدم يرى خبراء ومحللون وماليون ومتعاملون مع الاقتصاد السعودي أن قرار فك ربط الريال بالدولار ليس بالقرار السهل ويحتاج إلى دراسة معمقة لكيلا تظهر تأثيرات سلبية في الاقتصاد السعودي ومن مساوئ إتباع ربط الريال بالدولار لا تسمح لمؤسسة النقد تنفيذ سياسة نقدية مستقلة حيث يمثل ذلك قيداً كبيراً على مقدرة مؤسسة النقد في تغيير (رفع أوخفض) سعر الفائدة على الريال وفي ظل نظام سعر الصرف الثابت فإنه لا يمكن استخدام أسعار الصرف كإحدى أدوات السياسة المالية لمواجهة الاختلالات في الموازين الخارجية (الميزان الجاري وميزان رأس المال)، وسياسة ارتباط الريال بالدولار تعني ضمنياً غياب آلية سعر الصرف المرنة التي تعمل كمنطقة عازلة لامتصاص الصدمات والهزات الخارجية.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 07-10-2008   رقم المشاركة : ( 12 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس7/ 7/ 1429 ه الموافق10/7/ 2008 م

محلل مالي: السوق تبحث عن تكوين قاع صاعدة جديدة فوق 6777 نقطة
الأسهم السعودية تتكبد أكبر خسارة في جلسة واحدة خلال 5 أشهر



فهد الصيعري - من الرياض - 07/07/1429هـ
واصلت سوق الأسهم السعودية هبوطها الحاد لليوم الثاني على التوالي، حيث فقد المؤشر أمس 295 نقطة بما نسبته 3.18 في المائة ليهبط بذلك تحت مستوى الـ 9 آلاف مغلقا عند النقطة 8998 وهو الأدنى منذ أكثر من ثلاثة أشهر.
ويعد انخفاض أمس هو الأكبر للسوق خلال خمسة أشهر (108 جلسات)، حيث تراجع بنسبة 3.46 في المائة في التاسع شباط (فبراير) الماضي، لتكون بذلك السوق قد فقدت 518 نقطة في آخر جلستين، و2040 نقطة منذ بداية العام بتراجع 18.48 في المائة. وتأتي هذه التراجعات في ظل ترقب المتداولين نتائج الشركات للربع الثاني من 2008، فيما أرجع البعض هذه التراجعات إلى التوترات السياسية التي تمر بها المنطقة.

في ما يلي مزيدا من التفاصيل:

واصلت سوق الأسهم السعودية هبوطها الحاد لليوم الثاني على التوالي حيث فقد المؤشر أمس 295 نقطة بما نسبته 3.18 في المائة ليهبط بذلك تحت مستوى تسعة آلاف مغلقا عند النقطة 8998 وهو الأدنى منذ أكثر من ثلاثة أشهر.
ويعتبر انخفاض الأمس هو الأكبر للسوق خلال خمسة أشهر (108 جلسات) حيث تراجع بنسبة 3.46 في المائة في 9 شباط (فبراير) الماضي لتكون بذلك السوق قد فقدت 518 نقطة في آخر جلستين، و2040 نقطة منذ بداية العام بتراجع 18.48 في المائة. وتأتي هذه التراجعات في ظل ترقب المتداولين لنتائج الشركات للربع الثاني من 2008، فيما أرجع البعض هذه التراجعات إلى التوترات السياسية التي تمر بها المنطقة.
وأوضح لـ "الاقتصادية" الدكتور أحمد العلي عضو الاتحاد الدولي للمحللين الفنيين، أن السوق بكسرها مستوى 9050 نقطة أصبحت تبحث عن تكوين قاع جديدة فوق 6700 نقطة، ولا يمكن التنبؤ بتلك القاع، إلا أنها لن تكون قريبة من إغلاق أمس، وربما تكون على بعد 500 نقطة على أقل تقدير، مضيفا أن أي ارتداد في هذه الفترة يعتبر "ارتدادا وهميا".
وتوقع العلي أن تواصل السوق هبوطها بقيادة القطاع البنكي، وكسر سهم "الراجحي" لمستوى 84 نقطة والتي يقف عندها الترند الصاعد أو الضلع السفلي للمثلث المتماثل، مشيرا إلى أنه لا يوجد أي دعم للمؤشر الآن، وأي دعم يتم تحديده سيعتبر دعما منهكا سواء على "فيبوناتشي" أو "المتوسطات"، لذلك فالمؤشر يبحث عن تكوين قاع صاعدة جديدة أعلى من 6777 نقطة، مشيرا إلى أنه في حالة تحسن أخبار "سابك" وعودة الثقة للسوق وتحسن المؤشرات على الفواصل الأسبوعية والشهرية، قد يحدث هناك ارتداد عند مستوى 8200 نقطة، ويصعد المؤشر مرة أخرى إلى 12000 نقطة.
وأضاف الدكتور العلي، أن العديد من أسهم النمو التي كانت توصف في السابق بـ "الخشاش" وأصبحت الآن ذات عوائد، مثل "تبوك الزراعية"، "ثمار"، "شمس"، و"المتطورة"، لم تنه التصحيح كاملا، ولذلك فاحتمالية مواصلة تراجعها واردة جدا.
وعن تأثر عدد من الشركات سلبا رغم الإعلانات الإيجابية لها مثل مصرف الراجحي، قال العلي إن هناك قاعدة في أسواق المال، وهي: إذا كان مسار السوق في اتجاه هابط فالإعلانات الإيجابية لا تفيد الشركة وتأثيرها يكون محدودا ولحظيا على حركة السهم، ثم ما يلبث أن يتماشى مع حركة السوق، والعكس صحيح.
ووفق تقرير "أبحاث مباشر"، اكتست جميع القطاعات باللون الأحمر بلا استثناء، حيث تصدرها قطاع الأسمنت بتراجع 5.79 في المائة وذلك بالتزامن مع إعلان ثلات شركات في القطاع عن نتائجها المالية للربع الثاني من عام 2008، تلاه قطاع البتروكيماويات بتراجع 3.7 في المائة، وذلك بتأثير من سهم "سابك" والذي تراجع بشكل حاد وبنسبة 5.11 في المائة، ليفقد سبعة ريالات ويغلق عند 130 ريالا وهو أدنى سعر له منذ خمسة أشهر. وبلغت الكميات التي تم تداولها على السهم 10.4 مليون سهم وهي الأكبر لها منذ ما يزيد عن أربعة أشهر، كما تزيد كميات أمس بنسبة 127.5 في المائة عن حجم تداولاته في جلسة أمس الأول والتي كانت 4.57 مليون سهم.
وتحسنت قيم التداولات لتسجل 8.5 مليار ريال وهي تزيد بنسبة 7.7 في المائة عن قيم التداولات في جلسة أمس الأول والتي كانت 7.89 مليار ريال كان لقطاع البتروكيماويات النصيب الأكبر منها بنحو 34.65 في المائة، تلاه قطاع التأمين بنسبة 12 في المائة، ثم قطاع المصارف بنحو 10 في المائة، وقطاع التشييد والبناء بنسبة 8.7 في المائة، فيما كان نصيب باقي القطاعات 34.5 في المائة.
وعلى مستوى أداء الأسهم فقد نجح عدد قليل من الأسهم في مخالفة الاتجاه العام للسوق حيث أغلقت "السعودية الهندية" بالنسبة القصوى للجلسة الثانية على التوالي عند 108.25 ريال وهو أعلى إغلاق لها منذ ستة أشهر، ومع تحقيق "فتيحي" 511.8 في المائة نموا في أرباحه الربعية السهم يغلق مرتفعاً بنسبة 3.7 في المائة عند 21 ريالا وسط تداولات مكثفة بلغت سبعة ملايين سهم هي الأعلى له منذ أربعة أشهر وتزيد بنسبة 851 في المائة عن متوسط حجم تداولاته الأسبوعية والتي بلغت 736 ألف سهم.
كما أغلق سهم "العبد اللطيف" عند 69.25 ريال بارتفاع 1.47 في المائة وارتفعت "سافكو" بنحو 0.78 في المائة عند 259 ريالا، وأغلق سهم "المراعي" عند 165 ريالا بارتفاع 0.61 في المائة، كما ارتفع "ملاذ للتأمين" بنسبة 0.51 في المائة مغلقا عند 99 ريالا.
وعلى الجانب الآخر فقد تصدر انخفاضات الشركات أمس سهم "أسمنت السعودية" منخفضاً بنسبة 9.63 في المائة عند 103.25 ريال وهو أدنى سعر له منذ ما يزيد عن أربعة أشهر، وذلك وسط تداولات مكثفة بلغت 334 ألف سهم وهى أعلى تداولات له منذ تسعة أشهر وهى ما تزيد بنسبة 943.75 في المائة عن متوسط حجم تداولاته الأسبوعية والتي بلغت 32 ألف سهم .
ويليه سهم أسمنت ينبع الذي أغلق منخفضاً بنسبة 9.27 في المائة مع إعلانه عن تحقيق تراجع في أرباحه بنسبة 32 في المائة، وأغلق عند 68.5 ريال وهو أدنى سعر له منذ عام وبكميات تداول بلغت 357 ألف ريال هي الأعلى له منذ ثلاثة أشهر وتزيد بنسبة 551 في المائة عن متوسط حجم تداولاته الأسبوعية والتي بلغت 54.8 ألف ريال. وأغلق سهم "إعمار" على ثبات سعري عند 22.25 ريال بعد أن ارتفع بنسبة 2.24 في المائة عند 22.75 ريال وبكميات تداول بلغت 4.6 مليون سهم وهي ما تزيد بنسبة 70 في المائة عن كميات تداوله في جلسة أمس الأول التي بلغت 2.7 مليون سهم.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 07-10-2008   رقم المشاركة : ( 13 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس7/ 7/ 1429 ه الموافق10/7/ 2008 م

الخليج للتدريب » تطلق نظام PINGU لتعليم الانجليزية للأطفال


عكاظ- جدة
أطلقت شركة الخليج للتدريب والتعليم نظام Pingu الحديث والمتكامل لتعليم اللغة الإنجليزية للأطفال في المملكة والشرق الأوسط ..
اكد ذلك المهندس الوليد الدريعان العضو المنتدب للشركة. وقال أن الشركة قامت بطرح هذا النظام بعد دراسة جدوى للسوق السعودي استمرت عامين كاملين للتعرف على حاجته للبرامج الجديدة في اللغة الإنجليزية حيث تبين وجود فجوة تأسيسية وصعوبة اللغة الإنجليزية للأطفال مما دفعنا لإيجاد نظام PINGU الذي يعمل على تأسيس اللغة الإنجليزية للأطفال كلغة ثانية بالمراحل المبكرة لسهولة تعلم الطفل في هذا السن مما يعطي له الثقة مستقبلاً ومنمياً لمداركه اللغوية بشكل عميق .
وقال ان النظام يعد الأول من نوعه في المملكة والمعتمد دولياً ضمن أفضل البرامج تأثيراً على الطفل و يقوم بدوره على تطوير وتفعيل المهارات الأساسية للطفل من عمر 4_10 سنوات بطريقة فريدة ومشوقة مستمدة من أسس علمية ومن واقع حياة الطفل بإستخدام بيئة اللعب والمرح الذي يعزز من قدرته على اكتساب وإتقان وتعلم اللغة الإنجليزية بمهارة كلغة ثانية بجانب اللغة الأم.
وأشار الدريعان إلى حرص الشركة على توفير بيئة تعليمية متكاملة على شكل قاعات دراسية آمنة ومرنة وبما يتناسب واحتياجات الطفل .
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 07-10-2008   رقم المشاركة : ( 14 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس7/ 7/ 1429 ه الموافق10/7/ 2008 م

استقبل رئيس الشورى في مركز الشركة الرئيس
رئيس سابك: تنامي إسهاماتنا في دعم موارد الاقتصاد الوطني


عكاظ ـ جدة
بدعوة من الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) قام الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد رئيس مجلس الشورى أمس بزيارة (سابك) في مركزها الرئيس، يرافقه وفد رفيع المستوى من أعضاء المجلس. وكان في استقبالهم صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع رئيس مجلس إدارة (سابك)، وسعادة المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي، وكبار مسؤولي الشركة. وقد رحب صاحب السمو الأمير سعود رئيس مجلس الشورى وصحبه، مشيدا بالرسالة النبيلة التي يضطلع بها المجلس، ومتمنيا دوام التواصل مع (سابك) لما فيه خير بلادنا الغالية. وألقى سموه كلمة تناول فيها مسيرة (سابك) وخططها الاستراتيجية واستثماراتها المستقبلية، مشيرا إلى تنامي إسهاماتها في دعم موارد الاقتصاد الوطني، وتحسين ميزان المدفوعات، وتوفير سلع للقطاعات الإنتاجية الوطنية كما استعرض مراحل نمو الشركة، وتصاعد إنجازاتها طوال أكثر من ثلاثين عاما، وتجربتها الرائدة في مجال البحث العلمي والتطوير التقني، وبناء أجيال صناعية سعودية تملك القدرات الإنتاجية والإبداعية. وقام معالي رئيس مجلس الشورى وصحبه بجولة في معرض الشركة الدائم، الذي يروي قصة تحويل الجبيل وينبع إلى مركزين من أحدث المراكز الصناعية العالمية، ويلقي الأضـواء عـلى قطاعات الشركة المختلفة، ومنتجاتها، والآفاق التي تهيئها أمام الصناعات التحويلية.. كما استمعوا إلى عرض تناول استراتيجيات (سابك) الرامية إلى إثراء إسهاماتها في برامج التنمية الوطنية، والتقدم لاحتلال مركز طليعي بين كبريات الشركات العالمية الريادية.. كذلك شاهدوا فيلماً يعكس عالمية الشركة وجهودها المتواصلة على طريق التنمية الصناعية والتنمية الاجتماعية.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء6/ 6/ 1429 هـ الموافق10/ 6/ 2008 م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 9 06-10-2008 09:19 AM
الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس17/ 5/ 1429 هـ الموافق22/ 5 / 2008 م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 32 05-22-2008 11:38 AM
الأخبار الإقتصادية ليوم السبت5/ 5/ 1429 هـ الموافق10/ 5 / 2008 م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 24 05-10-2008 08:37 AM
الأخبار الإقتصادية ليوم الاربعاء18/ 3/ 1429 هـ الموافق 26/ 3 / 2008 م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 24 03-26-2008 07:53 AM
الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء17/ 3/ 1429 هـ الموافق 25/ 3 / 2008 م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 17 03-25-2008 07:23 AM


الساعة الآن 04:20 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by