الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > منتدى الاقتصاد والمال

 
منتدى الاقتصاد والمال ما يختص بمتابعة الأسهم والمواضيع الاقتصادية العامة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-17-2008   رقم المشاركة : ( 11 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: السوق السعودي : يوم الاربعاء 17/9/2008

السوق السعودي : سهم "المملكة" يرتفع خلال تدالاوت اليوم بالنسبة القصوى مسجلاً 7.0 ريال

أرقام 17/09/2008

ارتفع سهم "المملكة القابضة" خلال تداولات اليوم بالنسبة القصوى مسجلاً 7.0 ريال (+0.6) وسط تداولات تجاوزت 2.7 مليون سهم قبل الإغلاق بأكثر من ساعة.

وكان السهم قد شهد تراجعاً في مستواه منذ بداية العام الحالي مع ظهور أزمة الرهن العقاري في الولايات المتحدة وماخلفته من أضرار على القطاع المالي ليتراجع السهم دون القيمة الإسمية منذ أكثر من شهرين.

وسجل السهم خلال تداولات الأمس أدنى سعر له منذ الادراج عند 6.0 ريال قبل أن يتمكن من تقليص خسائره والإغلاق عند 6.4 ريال.

يشار إلى أن الشركة تستثمر جزء كبير من محفظتها في سهم "سيتي جروب" أكبر البنوك في أمريكا والذي شهد تراجعات حادة خلال العام الحالي ليراوح السهم عند أدنى مستوياته منذ أكثر من 11 سنه.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 09-17-2008   رقم المشاركة : ( 12 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: السوق السعودي : يوم الاربعاء 17/9/2008

العمران يؤكد على وجود أرصدة ضخمة للبنوك المحلية بالخارج وأبوجامع يطالب البنوك بالتوضيح مباشر الاربعاء 17 سبتمبر 2008 2:05 م
حول مدى تاثر البنوك السعودية بالازمة المالية العالمية، أشار هشام ابوجامع مدير ادارة الاصول في مجموعة بخيت الاستثمارية – في حوار له مع قناة العربية – الى انه قد يتبادر الى الذهن تاثر البنوك المحلية السعودية بما يحدث بالبنوك الامريكية والاجنبية، مشيرا الى ان التقرير الاخير الشهري الصادر عن مؤسسة النقد العربية السعودية – ساما أشار الى ان اجمالي ربح البنوك خلال شهر يوليو انخفض بنسبة 9% عن ارباح يونيو وهي المرة الاولى التى تشهد فيها البنوك انخفاضا بالأرباح بهذا المستوى ربما من مارس 2008.
وأضاف ابوجامع: انه منذ مارس 2008 والارباح بدات ترتفع حتى وصلت الى مستوى 3 مليار او اكثر لكنها انخفضت 2.8 مليار بشكل مفاجيء فربما كان هذا بسبب الاستثمارات الاجنبية او انخفاض التداول خلال فصل الصيف .
وأكد ابوجامع على ان البنوك مطالبة بكثير من الشفافية ولابد من ان تخرج لتوضح مدى ارتباطها هي واستثماراتها بالاسواق العالمية كون قوائمها المالية تفتقد الى الشفافية، مشيرا الى ان حتى التقارير والبيانات المالية التى تظهر على تداول تظهر مقدمة من رئيس مجلي الادارة.
وذكر ابوجامع ان معظم البنوك تخلصت من معظم الاستثمارات لديها في القطاع العقاري منذ نهاية الربع الرابع لعام 2008 والربع الاول لعام 2008 ، لكنه نفي معرفته اذا ما كانت قد عادت واستثمرت مرة اخرى بالاسواق الخارجية ام لا.
من ناحية اخرى، أشار ابوجامع الى انخفاض مكررات ربحية البنوك الى ما دون 13 مكرر وهو مايراه ايجابي.
وحول نفس الموضوع أشار محمد العمران عضو جمعية الاقتصاد السعودية – في حوار له مع قناة cnbc – الى ان البنوك السعودية تتعامل مع بنوك مراسلة امريكية واوروبية لتحويل حوالات واصدار الشركات المصرفية بكافة العملات وهذا بدوره يوضح وجود ترابط قوي بين البنوك المحلية والعالمية بسبب وجود أرصدة ضخمة لهذه البنوك بالخارج، مشيرا الى ان هذه الاموال ضرورية لمثل هذه الحوالات.
وأكد العمران على ان انهيار ليمان براذرز وميريل لينش وما اصير حول ايه اي جي وغيرها لابد وان يكون له تاثيره على القطاع المصرفي ونوعا ما على قطاع التامين بالرغم من ان قطاع التامين يعتبر صغير نسبيا في المملكة.
وأضاف العمران: لو افترضنا ان سيتي جروب تاثر سلبا فقد يؤثر على القطاع المصرفي السعودي والقطاع المصرفي العالمي بشكل كامل، وهذه الامور في الوقت الحالي مستبعدة تماما لكن لابد من التفكير فيها.
وتابع العمران قائلا : كان هناك قلق على القطاع المالي الامريكي لكن اليوم بعد الاخبار الايجابية التى تؤكد على ان القطاع المالي يقف على ارض ثابتة فهذا يقلل من احتمالات تاثرها سلبيا ويجعل هذه الاحتمالات متدنية جدا جدا لكن لابد من اخذ الحيطة والحذر.
وتجدر الاشارة الى تضارب آراء الاقتصاديين وخبراء الاسهم عن مدى تأثير ازمة البنوك الاميركية في المصارف السعودية وسوق الاسهم في المملكة، فبينما يرى فريق ان الازمة الاميركية قد تلقي بظلالها على الاقتصاد السعودي، خصوصاً في مجالي البنوك والاسهم، بحكم ان العالم اصبح قرية صغيرة، وبحكم ان اميركا هى الاقتصاد الاقوى في العالم، يرى فريق آخر ان الاقتصاد السعودي يحمل مقومات مقاومته لأية هزة اقتصادية عالمية.
في حين رأى كبير الاقتصاديين في البنك الأهلي الدكتور سعيد الشي خ، أنه ليس هناك تأثير على المصارف السعودية، لأن تعاملاتها مع «ليمان براذرز» محدودة، وبالتالي فهي ليست عرضة لأية اثار سلبية بعد إعلان المصرف عن إفلاسه. وأوضح أن «حجم التعاملات محدود وليس بالقدر الذي يؤثر على المصارف السعودية». وأضاف أن «هناك بنوكاً أميركية عدة أعلنت عن إفلاسها»، مشيراً إلى «مرور القطاع المالي الأميركي بأزمة مالية هي الأكبر خلال القرن الماضي»، مضيفاً أن «البنك له علاقات مع بنوك ومؤسسات مالية أخرى في أميركا وأوروبا، وبالتأكيد فإن المصارف الأخيرة التي تعاملت مع «ليمان براذرز» ستتأذى من الإفلاس لوجود التزامات مالية متبادلة»، ولكن في ما يتعلق بالمصارف الخليجية، فهناك محدودية في هذه التعاملات في ما بينها وبين «ليمان براذرز»، لأن طبيعة نشاط المصارف في المنطقة أغلبها تجارية، واستثماراتها الخارجية تكون عادةً في سندات الخزانة الأميركية، وبالتالي حجم تعاملها مع المصارف الاستثمارية ليس بالقدر الكبير، مشيراً إلى أن «الجزء الأكبر من استثماراتها الخارجية في الخزانة الأميركية وجزء بسيط في الشركات، وبالتالي فإن عرضة استثماراتها الخارجية للتأثر تبقى محدودة».
واتفق معه كبير الاقتصاديين في مصرف «ساب» جون سفكيناكس على أنه لا تأثير لإعلان «وليامز براذرز» عن إفلاسه على المصارف في السعودية. وأضاف لـ «الحياة»: «إذا كان هناك تأثير فسيكون فقط بطريقة غير مباشرة»، مشيراً إلى أنه بإعلان «براذرز» إفلاسه سيكون هناك تأثير على النظام البنكي العالمي، وبالتالي سيكون هناك تأثير على المصارف المحلية، موضحاً أنه «سيكون هناك مال أقل للإقراض عالمياً»، وبهذا فإن «كل المصارف ستتأثر من هذه الناحية».
و قال محافظو بنوك مركزية رئيسية في منطقة الخليج أمس الثلاثاء إن بلادهم لا تواجه تداعيات مباشرة خطيرة من جراء الاضطرابات التي اجتاحت أسواق المال في الولايات المتحدة.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 09-17-2008   رقم المشاركة : ( 13 )
@ بن سلمان @
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية @ بن سلمان @

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 156
تـاريخ التسجيـل : 01-10-2005
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 14,724
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 20
قوة التـرشيــــح : @ بن سلمان @ مبدع


@ بن سلمان @ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: السوق السعودي : يوم الاربعاء 17/9/2008

يعطيك العافية يا بو سعود
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 09-18-2008   رقم المشاركة : ( 14 )
فاعل خير
أبو عبدالله

الصورة الرمزية فاعل خير

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 566
تـاريخ التسجيـل : 26-07-2006
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 13,279
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 339
قوة التـرشيــــح : فاعل خير تميز فوق العادةفاعل خير تميز فوق العادةفاعل خير تميز فوق العادةفاعل خير تميز فوق العادة


فاعل خير غير متواجد حالياً

افتراضي رد: السوق السعودي : يوم الاربعاء 17/9/2008

وفقكم الله تعالى
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
السوق السعودي : يوم الثلاثاء 16/9/2008 عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 22 09-16-2008 04:26 PM
السوق السعودي : يوم الاحد 14/9/2008 عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 19 09-14-2008 06:58 PM
السوق السعودي : يوم الاربعاء10/9/2008 عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 7 09-10-2008 07:00 PM
السوق السعودي : يوم الاحد 7/9/2008 عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 19 09-07-2008 04:49 PM
السوق السعودي: نظرة على اداء الشركات التي أعلنت نتائجها الربعية مساء الاربعاء وصباح اليوم عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 0 04-12-2008 12:57 PM


الساعة الآن 08:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by